بسم الله الرحمن الرحيم
هَا قَدْ دَخَلْنا بِحَمْدِ اللهِ فِي العَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ الـمُبَارَكِ وَمَا يَحْمِلُ مَعَهُ مِنْ فَضَائِلَ وَبَرَكَاتٍ، نَعُدُّ أَيَّامَهُ الـمُبارَكَاتِ الباقِياتِ، وَقَدْ كَانَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسلَّمَ يَجِدُّ في العَشْرِ الأَواخِرِ بالاِعْتِكافِ فِي الـمَسْجِدِ وقِيامِ اللَّيْل.
خَصَّ اللهُ تَبارَكَ وتَعَالَى رَمَضَانَ الـمُبَارَكَ بِمَا خَصَّهُ بِهِ دُونَ سَائِرِ الشُّهُور، فَفِيهِ أُنْزِلَ القُرْءَانُ الكَرِيمُ عَلى محمدٍ وَفِيهِ أُنْزِلَ الإِنْجِيلُ الصَّحِيحُ عَلَى عِيسَى ابْنِ مَرْيمَ وَفِيهِ أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ عَلَى مُوسَى بْنِ عِمْرَانَ صلى اللهُ عليهِمْ وسلَّمَ، فَعَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسلَّمَ فِي مَا رَواهُ الإِمامُ أَحْمَدُ: ” أُنْزِلَتِ التَّوْراةُ لِسِتٍّ مَضَيْنَ مِنْ رَمَضانَ وَأُنْزِلَ الإِنْجِيلُ لِثَلاثَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَمَضانَ وَأُنْزِلَ الفُرْقانُ لِأَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ خَلَتْ مِنْ رَمَضانَ” اهـ. في شَهْرِ رَمَضانَ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، العَمَلُ فِيهَا بِطاعَةِ اللهِ تَعَالى يَكُونُ خَيْراً مِنَ العَمَلِ فِي غَيْرِهَا مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ. في لَيْلَةِ القَدْرِ أُمِرَ جِبْريلُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنْ يَأْخُذَ مِنَ اللَّوْحِ الـمَحْفُوظِ القُرْءانَ الكَرِيمَ وَنَزَلَ بِهِ دُفْعَةً وَاحِدَةً إِلَى بَيْتِ العِزَّةِ فِي السَّماءِ الأُولىَ، ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ نَزَلَتْ آياتُ القُرْءانِ الكَرِيمِ مُفَرَّقَةً وكانَتْ لَيْلَةُ القَدْرِ ءانَذاكَ لَيْلَةَ الرّابِعِ والعِشْرِينَ مِنْ رَمَضان.
وَتَمَّ نُزُولُهُ في ثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً وقَدْ عَلَّمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسلَّمَ صَحابَتَهُ الكِرامَ تَرْتِيبَ الـمُصْحَفِ وَتِلاوَتَهُ عَلى النَّحْوِ الـمَوْجُودِ الآنَ بَيْنَ أَيْدِينَا الَّذِي أَوَّلُهُ سُورَةُ الفاتِحَةِ وَبَعْدَهَا سُورَةُ البَقَرَةِ، وآخِرُ الـمُصْحَفِ سُورَةُ النَّاسِ.
نَزَلَ القُرْءانُ الكَرِيمُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ كَما قالَ اللهُ تَعَالَى: ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ في لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (۳)﴾سورة الدخان ,هَذِهِ اللّيْلَةُ الـمُبارَكَةُ هِيَ لَيْلَةُ القَدْرِ ولَيْسَتِ الآيَةُ عَنْ لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبان، لَيْلَةُ القَدْرِ هِيَ اللَّيْلَةُ الَّتِي قَالَ اللهُ تَعَالَى فِيهَا ﴿ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (٤)﴾سورة الدخان ، أَيْ فِيهَا يُطْلِعُ اللهُ تَعالى مَلائِكَتَهُ الكِرامَ عَلى أَخْبارِ السَّنَةِ القابِلَةِ مِنْ إِماتَةٍ وَإِحْياءٍ، وَمَنْ مِنَ العِبادِ سَيَبْتَلِيهِمُ اللهُ تَعالى بِالمَرَضِ والفَقْرِ والبَلاءِ، وَمَنْ مِنْهُمْ يُنْعِمُ اللهُ عَلَيْهِمْ بِالصِّحَّةِ وَالغِنَى.
يَقُولُ رَبُّنا تَبارَكَ وَتَعالى ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ (۱) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ (٢)﴾ هِيَ لَيْلَةٌ عَظِيمَةُ الشَّأْنِ لاَ تَكُونُ إِلاَّ فِي شَهْرِ رَمَضانَ، وَلاَ يُشْتَرَطُ أَنْ تَكُونَ لَيْلَةَ السَّابِعِ وَالعِشْرِينَ مِنْهُ بِدَلِيلِ حَدِيثِ واثِلَةَ بْنِ الأَسْقَعِ الَّذِي فِيهِ أَنَّ القُرْءانَ أُنْزِلَ لَيْلَةَ الرَّابِعِ وَالعِشْرِينَ مِنْهُ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ تَكُونَ أَيَّ لَيْلَةٍ مِنْ لَيالِي رَمَضانَ، لَكِنْ لاَ تَخْرُجُ عَنْ رَمَضانَ وَالغالِبُ أَنَّهَا تَكُونُ فِي العَشْرِ الأَواخِرِ مِنْ رَمَضانَ. ﴿ لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (۳)﴾ فَمَنْ أَرَادَ إِحْياءَ لَيْلَةِ القَدْرِ فَلْيَتَهَيَّأْ بِالطَّاعَةِ عَلى النَّحْوِ الَّذِي أَمَرَ اللهُ تَعالى، يُحْيِيها بِذِكْرِ اللهِ، يُحْيِيهَا بِالاِسْتِغْفارِ، يُحْيِيهَا بِصَلاةِ التَّطَوُّعِ، يُحْيِيها بِتِلاوَةِ القُرْءانِ الكَرِيمِ، وَمَنْ كَانَ عَلَيْهِ قَضاءُ صَلَواتٍ فَوائِتَ فَليُشْغِل نَفْسَهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ بِقَضاءِ الصَّلَواتِ الفَوائِتَ بَدَلاً مِنْ أَنْ يُصَلِّيَ النَّوافِلَ فَقَدْ قالَ العُلَماءُ مَنْ شَغَلَهُ الفَرْضُ عَنِ النَّفْلِ فَهُوَ مَعْذُورٌ وَمَنْ شَغَلَهُ النَّفْلُ عَنِ الفَرْضِ فَهُوَ مَغْرُورٌ اهـ
بِماذا يَدْعُو إِخْوَةَ الإِيمانِ مَنْ رَأَى لَيْلَةَ القَدْرِ ؟ اسْمَعُوا مَعِي إِخْوَةَ الإِيمانِ إِرْشادَ مُعَلِّمِ الخَيْرِ رَسُولِ اللهِ صَلّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَدْ سَأَلَتْ عائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْها رَسُولَ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا إِذَا رَأَتْ لَيْلَةَ القَدْرِ بِمَ تَدْعُو، قالَ لَهَا: “قُولِي اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فَٱعْفُ عَنِّي”اه رواه ابن ماجه و أحمد وغيرهما ـ،
وَمِنْ عَلاماتِ لَيْلَةِ القَدْرِ بِالنِّسْبَةِ لِمَنْ يَراها يَقَظَةً أَنَّهُ يَرى نُورًا غَيْرَ نُورِ الشَّمْسِ وَالقَمَرِ وَالكَهْرَباءِ، رَزَقَنِي اللهُ وإِيّاكُمْ رُؤْيَتَها والدُّعاءَ فِيها. وتَرَى الشَّمْسَ في صَبِيحَة تِلْكَ اللَّيْلَةِ الـمُبَارَكَةِ عِنْدَ شُرُوقِها ونُورُها لَطِيفٌ فَقَدْ قِيلَ إِنَّ ذَلِكَ لِكَثْرَةِ نُزُولِ مَلائِكَةِ الرَّحْمَةِ ﴿ تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رِبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (٤)﴾. وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَرَاها في الـمَنامِ لَكِنَّ الأَكْمَلَ والأَقْوَى رُؤْيَتُهَا يَقَظَةً، وَمَنْ رَآهَا في الـمَنامِ فَفِي ذَلِكَ خَيْرٌ. فَمَنْ أَكْرَمَهُ اللهُ تَعالى بِرُؤيَتِها في تِلْكَ اللَّيْلَةِ فَلْيَدْعُ اللهَ أَنْ يُفَرِّجَ الكَرْبَ عَنِ الـمُسْلِمِينَ، وَأَنْ يَرْفَعَ البَلاءَ والغَلاءَ عَنْهُمْ ويُصْلِحَ ذاتَ بَيْنِهِمْ.
وٱعْلَمُوا إِخْوَةَ الإِيمانِ أَنَّهُ يَنْبَغِي لِلإِنْسانِ الْمُؤْمِنِ أَنْ يَعْمَلَ بِالطَّاعاتِ في لَيالي رَمَضانَ كُلِّها حَتَّى يُصِيبَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ كَيْ لا يَفُوتَهُ ثَوابُ إِحْيائِها ولَوْ لَمْ يَرَ عَلامَتَها في اليَقَظَةِ أَوْ في الـمَنام. فَهَيِّؤُا الزَّادَ لِيَوْمِ الـمَعادِ، وَحاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا، وَٱسْتَعِدُّوا لِيَوْمٍ لا بُدَّ فِيهِ مِنْ أَنْ تُدْخَلُوا حُفْرَةَ القَبْرِ، والقَبْرُ بابٌ وَكُلُّ النَّاسِ داخِلُهُ، وَمَلَكُ الـمَوْتِ لاَ يَسْتَأْذِنُ كَبِيراً كَما لا يَسْتَأْذِنُ صَغِيراً، لا يَتْرُكُ قَوِيّاً مُعافىً كَما لا يَتْرُكُ مَرِيضاً سَقِيمًا ولا شَيْخاً هَرِماً، فَأَقْبِلُوا إِلَى ءاخِرَتِكُمْ بِالطَّاعَةِ والتَّوْبَةِ قَبْلَ الـمَوْتِ، هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللهَ لِي وَلَكُمْ.
تعليق