إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد منتقاة من كُتب الشيخ الطريفي الثلاثة / "الاختلاط_الحجاب_الغناء في الميزان"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد منتقاة من كُتب الشيخ الطريفي الثلاثة / "الاختلاط_الحجاب_الغناء في الميزان"




    بسم الله الرحمن الرحيم
    (الفوائد أولاً من كتاب الاختلاط ثم تحتها من كتاب الحجاب ثم الأخير من كتاب الغناء في الميزان)

    الحمد لله .. هذه فوائد علمية قصيرة من تحريرات الشيخ عبدالعزيزالطريفي انتقيتها أثناء قراءتي لكتاب "الاختلاط" ويقع في ٨٢ص الذي قام بتأليفة

    فوائد من كتاب الاختلاط

    _ومِن المُسَلَّم أن حاجة المرأة إذا اقتضت الخروج مع ستر وحجاب في الطرقات والأسواق للتسوِّق العابر، فتأخذ وتُعطي وتسأل وتَمضي بلا قرار ولا جلوس ولا فضل قَول، أن هذا من الجائز المأذون به لا وجود لتحريمه في نص وحي أو ناقل وحي .
    "الاختلاط ص٨"

    _جاء في الأثر : "كثرة النظر في الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب" ولهذا جاءت النصوص في الوحيين بالتحذير من الخوض في الباطل وإدامة النظر فيه أو الجلوس بين المُبطلين (فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ)النساء:140 .

    "الاختلاط ص١٢"

    _وجميع فقهاء المذاهب الأربعة يُطبقون على التحذير منه ومنعه في مصنفاتهم (أي:الاختلاط)، ولا أعلم مصنفاً من مدونات الفقه الموسّعة إلا وينُص على ذلك . "الاختلاط ص٧١"

    فوائد من كتاب الحجاب)

    _وقد بيَّن الله أن كشف العورات وظهور المفاتن غاية قديمة لإبليس وذرّيته مع آدم وذرّيته كما قال تعالى ( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ) الأعراف:27.

    [الطريفي"الحجاب ص٢٨"]

    _من وسائل الشيطان وأعوانه : فصل عبودية الحجاب والإبقاء على كونِه عادةً، حتى يسهُلَ تحكُّمُ الأهواء به . [الطريفي"الحجاب ص٢٩"] .

    _ومن وسائل الزنَى المحرمة لأجله : النظر والسفور والخضوع بالقول والغزل والاختلاط والخلوة وهذه خطوات واحدة تلي الأخرى أولها النظر ثم يسير حتى يتكلم بالفحش ثم يختلط فيخلو فيَمَسَّ فيزنِيَ . [الطريفي"الحجاب ص٣٢"].

    _ربَط الله بين غض البصر وبين الزنَى لأنه سبب له فقال للرجال ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ) النور:30، وقال للنساء ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ )النور:31،
    ولكنه زاد في النساء (ولايبدين زينتهن) [الحجاب ص٣٤]



    _( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ.) الأحزاب: 59،وهذه الآية والآيتان من سورةالنور[٣١_٦٠]هي أصرح الآيات وأوضحهن في حجاب نساء المؤمنين عامة.


    _وقد أجمع العلماء أنه لا يحِلُّ للعجوزإظهارُ شَعرِها، حكى الإجماع : الجصّاص وابن حزم. "الحجاب ص١٠٨"

    ( فوائد من كتاب الغناء في الميزان )

    _الغِناء هو ما خرج من الفم مُجرّداً، ولا يلحق به غيره، فإن خرج مع المنطق وسُمِع غيره من آلات اللهو، لم يكن من الغناء المجرد، ولذلك يُسمى (الحداء) و (الشِّعر) و (الكلام المسجوع) وكله من الغناء إذا حسن الصوت به .
    "الغناء في الميزان ص١٠"

    _المراد بالمعازف : آلات اللهو والطرب . يقول ابن قدامة وغيره : آلة اللهو كالطنبور والمزمار والشبابة آلة للمعصية بالإجماع . "الغناء ص٢١"

    _وليُعلَم أن ثمّةَ أمرين :
    الأول : هو الغناء .
    الثاني : المعازف وهي آلات اللهو والطرب .
    ويخلط كثير من الناس بينها، فالغناء باب واسع يدخل فيه (الأناشيد) والألحان والحداء والكلام المسجوع . وأما آلات الطرب فلم يرد من وجه يثبت القول بجوازها عن الصحابة، ولا عن أحد من التابعين، ولا من أتباع التابعين، ولا من الأئمة المتبوعين . "الغناء ص٣١"


    _ولا يزال العلماء على مرِّ العصور ينقلون إجماع السلف والخلَف على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب، فمن نظر إلى العلماء في كل قرن وجَدَ أنهم يتتابعون على نقل الإجماع مُقرِّين له .
    "الغناء ص٣٤"

    _ولا يزال العلماء على شتى مذاهبهم، من المالكية والحنفية والشافعية والحنابلة مُطبقين على تحريم الغناء والمعازف . "الغناء ص٣٥"


    _ومن حكى خلافاً في هذه المسألة فقد غلب عليه هواه، يقول ابن حجرالهيتمي في كتابه (كف الرعاع) : ومن حكى خلافاً في الغناء فإنه قد وهِمَ وغَلِط، وغلب عليه هواه حتى أصَمّه وأعمَاه .
    "الغناء ص٣٦"

    _ومن نظر إلى الأئمة الأربعة (أبوحنيفة أحمد مالك الشافعي) وجَد نصوصهم متضافرة على تحريم الغناء بالنص . "الغناء ص٣٧"


    نايف راكان التمياط
    صيد الفوائد

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 06-07-2015, 01:38 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات

  • #2
    رد: فوائد منتقاة من كُتب الشيخ الطريفي الثلاثة / "الاختلاط_الحجاب_الغناء في الميزان"



    جزاكم الله خيرًا
    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: فوائد منتقاة من كُتب الشيخ الطريفي الثلاثة / "الاختلاط_الحجاب_الغناء في الميزان"

      تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

      تعليق

      يعمل...
      X