إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"سلسلة تعلم فقه الصيام "

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "سلسلة تعلم فقه الصيام "


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    بين يديكم يا كرام موضوع متجدد
    بعنوان /
    "سلسلة تعلم فقه الصيام "
    للشيخ د. محمد العريفي

    نفعنا الله وإياكم بكل خير

    *سلسلة تعلم فقه الصيام (1)*

    كان عليه الصلاة والسلام يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان ويهيئهم للاجتهاد فيه بذكر بعض خصائصه ومضاعفة الأجور فيه، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة" رواه الترمذي.

    وكان صلى الله عليه وسلم يعلم زوجاته وأهل بيته ما يتعلق بالصيام ويحثهم على العبادة فيه، ومن ذلك حديث عائشة -رضي الله عنها- حين قالت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها، قال: "قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، وكذلك إذنه عليه الصلاة والسلام لهنّ بالاعتكاف معه، وكذلك قيامهن -رضي الله عنهن- ببعض العبادات معه صلى الله عليه وسلم حيث قمن الليل في بعض الليالي معه جماعة.


    * سلسلة تعلم فقه الصيام (2)*
    من فضائل الصوم:
    * أن الله تعالى أضافه لنفسه فقال عز وجل كما في الحديث القدسي: "كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به".
    * أن الصوم جُنة ووقاية من الشهوات ومن اللغو والرفث.
    * أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.
    * أن الصيام يورث السعادة في الدنيا والآخرة، كما في الحديث المتفق عليه:
    "للصائم فرحتان؛ فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه".
    * أن من صام يوماً واحداً في سبيل الله أبعد الله وجهه عن النار سبعين عاما.
    * دخول الصوام الجنة من باب الريان.
    * أن الصائم يوفى أجره بغير حساب، بخلاف بقية الأعمال فإنها تضاعف لعشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف.
    * دعوة الصائم لا ترد، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم ، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر".


    * سلسلة تعلم فقه الصيام (3)*

    تجوز التهنئة بدخول شهر رمضان؛ ومما يستدل به على ذلك قصة كعب بن مالك -رضي الله عنه- من البشارة له بتوبة الله عليه، وقيام طلحة -رضي الله عنه- إليه،
    فقد قال ابن القيم ضمن سياقه لفوائد تلك القصة: (وفيه دليل على استحباب تهنئة من تجددت له نعمة دينية، والقيام إليه إذا أقبل، ومصافحته، فهذه سنة مستحبة،
    وهو جائز لمن تجددت له نعمة دنيوية)
    ولا ريب أن بلوغ شهر رمضان وإدراكه نعمة دينية.


    ** سلسلة تعلم فقه الصيام (4)**

    من فضائل شهر رمضان:
    * أنه كفارة ومغفرة؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه"، وقال: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر".

    * أنه شهر تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم رمضان فتحت أبواب الجنة، وأغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين"رواه مسلم.
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: "وصفدت الشياطين" ومع ذلك نرى أناساً يصرعون في نهار رمضان، فكيف تصفد الشياطين، وبعض الناس يصرعون؟
    فأجاب بقوله: (في بعض روايات الحديث "تصفد فيه مردة الشياطين" أو "تغل" وهي عند النسائي، ومثل هذا الحديث من الأمور الغيبية التي موقفنا منها التسليم والتصديق، وألا نتكلم فيما وراء ذلك فإن هذا أسلم لدين المرء وأحسن عاقبة، ولهذا لما قال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل لأبيه: إن الإنسان يصرع في رمضان، قال الإمام: هكذا الحديث ولا تكلم في هذا.
    ثم إن الظاهر تصفيدهم عن إغواء الناس، بدليل كثرة الخير والإنابة إلى الله تعالى في رمضان). مجموع الفتاوى
    وعلى هذا فتصفيد الشياطين تصفيد حقيقي الله أعلم به.


    ** سلسلة تعلم فقه الصيام (5)**


    كل المفطرات -عدا الحيض والنفاس- لا يفطر الصائم بشيء منها إلا بشروط ثلاثة:
    1- أن يكون عالما، فإن كان جاهلاً بالحكم الشرعي كمن تقيأ عمداً وهو لا يعلم فإنه لا يفطر.
    2- أن يكون ذاكرا، ولو أكل أو شرب ناسياً فصيامه صحيح.
    3- أن يكون مختارا، ولو أكره رجل زوجته على الجماع ولم تستطع رده أو البعد عنه فصيامها صحيح، وكذا لو دخل في جوفه ماء إذا تمضمض أو استنشق مادام من غير قصد.


    * التقبيل واللمس بدون إنزال لا يفطر، وإذا خشي الصائم على نفسه الإنزال أو التدرج إلى الجماع فيحرم في حقه التقبيل.


    * إنزال المني باحتلام في النوم
    فلا يفطر، لأنه بغير اختيار الصائم ولا قصده، وكذلك لا يفسد الصوم بنزول المني بالتفكير المجرد.


    * من استمنى في نهار رمضان بشيء يمكن التحرز منه، كاللمس وتكرار النظر، وجب عليه أن يتوب إلى الله وأن
    يُمسك بقية يومه، وأن يقضيه بعد ذلك


    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 02-07-2015, 05:02 PM. سبب آخر: تكبير الخط

  • #2
    رد: "سلسلة تعلم فقه الصيام "


    سلسلة تعلم فقه الصيام (٦)


    * الراجح في خروج المذي أنه لا يفطر، ولو حصل منه تقبيل أو مباشرة أو لمس.
    * التقيؤ عمداً بفعل، أو شم، أو نظر يفطر، وأما من غلبه القيء فلا يفطر، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض
    ولا يلزم الصائم منع القيء إذا تحركت معدته، وكاد يقيئ، بل يتركه فلا يمنعه ولا يحاول إخراجه.

    * إذا ابتلع ما علق بين أسنانه بغير قصد، أو كان قليلا يعجز عن تمييزه ومجّه، فهو تبع للريق ولا يفطّر، وإن كان كثيراً يمكنه لفظه فإن لفظه فلا شيء عليه، وإن ابتلعه عامداً فسد صومه.
    * إذا كان في لثته قروح، أو دميت بالسواك فلا يجوز ابتلاع الدم، وعليه إخراجه، فإن دخل حلقه بغير اختياره ولا قصده فلا شيء عليه.
    * الأحسن أن لا يستخدم معجون الأسنان بالنهار ويجعله بالليل، لأن له نفوذا قويا.

    سلسلة تعلم فقه الصيام (٧)

    لا يجب الصيام على الصغار، ولكن ينبغي تشجيعهم على الصيام بالثناء والجوائز، وحثهم عليه، فعن الربيع بنت معوذ قالت: أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: من أصبح مفطرا فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائما فليصم، قالت : فكنا نصومه بعد ونصوم صبياننا الصغار ونذهب بهم إلى المساجد، ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار.

    قال النووي -تعليقا على الحديث السابق-: (وفي هذا الحديث تمرين الصبيان على الطاعات، وتعويدهم على العبادات، ولكنهم ليسوا مكلفين، قال القاضي: وقد روي عن عروة أنهم متى أطاقوا الصوم وجب عليهم، وهذا غلط مردود بالحديث الصحيح: "رفع القلم عن ثلاثة: عن الصبي حتى يحتلم -وفي رواية يبلغ -"، والله أعلم ).
    وأجر الصيام للصبي، ولوالديه أجر التربية والدلالة على الخير.

    سلسلة تعلم فقه الصيام (٨)

    * عن عبد الله بن عمر ر-ضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين".
    حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على السحور: "تسحروا ولو بجرعة من ماء"، ولأن في أكلة السحور مخالفة لأهل الكتاب فقد قال عليه الصلاة والسلام: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور".

    * تؤدى صلاة التراويح بعد صلاة العشاء وراتبته، وقبل الوتر في كل ليلة من ليالي رمضان، ويستمر وقتها إلى آخر الليل -ما قبل طلوع الفجر-، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قام في الليلة الأولى من أول الليل حتى ذهب ثلثه، وقام في الليلة الثانية من أول الليل حتى ذهب شطره، وقام في الليلة الثالثة من أول الليل إلى آخره.

    سلسلة تعلم فقه الصيام (٩)


    يجوز للنساء حضور الجماعة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"، وإذا أرادت الصلاة في المسجد فيجب عليها:
    * أن تكون متسترة بالثياب والحجاب الكامل.
    * أن تخرج غير متطيبة.
    * ألا تخرج متزينة بالثياب والحلي.
    * ألا تركب مع السائق بمفردها.
    * ألا تصحب الأطفال.
    * ألا تنشغل في أثناء الصلاة أو بعدها بالقيل والقال ، وأن لا يرتفع صوتها في المسجد.
    * أن تحرص على تسوية الصفوف وسدّ الفرج.
    * عدم إحضار البخور إلى مصلى النساء. حتى لا تتعرض لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية".

    سلسلة تعلم فقه الصيام (10 )


    من أخطاء بعض المصلين أنهم عند رفع أيديهم في أثناء الدعاء يرفعون أبصارهم، وهذا منهي عنه
    فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة، وشدد في ذلك
    فقال:"لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم أبصارهم" وفي رواية: "أو لتخطف أبصارهم".


    سلسلة تعلم فقه الصيام (11 )

    أحاديث ضعيفة يكثر ذكرها في رمضان:
    *حديث: "شهرٌ أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار".

    اللهم بارِكْ لنا في رجبٍ وشعبانَ ، وبلِّغنا رمضانَ وكان إذا كانت ليلةُ الجُمُعةِ قال : هذه ليلةٌ غَرَّاءُ ، ويومٌ أَزْهَرُ "


    *حديث: "من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسرله، كتب الله له مئة ألف شهر رمضان فيما سواها، وكتب الله له بكل يوم عتق رقبة وكل ليلة عتق رقبة وكل يوم حملان فرس في سبيل الله، وفي كل يوم حسنة وفي كل ليلة حسنة".
    *حديث: "من أفطر يوماً من رمضان من غير عذر ولا مرض، لم يقضه صوم الدهر وإن صامه".
    *حديث: "صوموا تصحوا ".
    *
    حديث: "لا تقولوا رمضان فإن رمضان اسم من أسماء الله ولكن قولوا شهر رمضان".

    سلسلة تعلم فقه الصيام (12 )

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة".
    وعلة زيادة جوده صلى الله عليه وسلم في رمضان عنه في غيره : (أن مدارسة القرآن تجدد له العهد بمزيد غنى النفس، والغنى سبب الجود)
    [فتح الباري].




    سلسلة تعلم فقه الصيام (13 )

    المسافر يجوز له الفطر ويجوز له الصيام فقد جاء عن طاووس عن ابن عباس رضي الله عنهما
    قال : "سافر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فصام حتى بلغ عسفان، ثم دعا بإناء من ماء فشرب نهاراً ليريه الناس فأفطر حتى قدم مكة،
    قال: وكان ابن عباس يقول: صام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر وأفطر، فمن شاء صام ومن شاء أفطر".


    ويشترط للفطر في السفر:
    * أن يكون سفراً مسافة أو عرفاً (على الخلاف المعروف بين أهل العلم).
    * أن يُجاوز البلد وما اتصل به من بناء.
    * ألا يكون سفره سفر معصية (عند الجمهـور).
    * ألا يكون قصده بسفره التحيل على الفطر.


    - يخير بين الفطر والصيام سواء طالت مدة السفر أم قصرت، وسواء كان السفر طارئاً لغرض أم مستمراً كسائقي الطائرات وسيارات الأجرة.
    - الأفضل للمسافر أن يفعل الأيسر والأسهل له من الصيام أو الفطر.




    سلسلة تعلم فقه الصيام (14 )

    *يجوز تذوق الطعام إذا لم يبتلع من الطعام شيئاً، قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: (لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء).
    وقال الشيخ عبد الله بن جبرين -رحمه الله- في فتاوى الصيام: [لابأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً].


    *الفطر على أذان المذياع:
    إذا كان المؤذن يؤذن عن مشاهدة الشمس، وهو ثقة فإنا نتبع المؤذن؛ لأنه واقع محسوس وهو مشاهدته غروب الشمس.
    أما إذا كان يؤذن على ساعة ولا يرى الشمس فالغالب على الظن أن إعلان المذيع هو أقرب للصواب، لأن الساعات تختلف واتباع المذيع أولى وأسلم.

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 02-07-2015, 05:38 PM.

    تعليق

    يعمل...
    X