إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قال إبليس: " وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ " كيف علم ذلك؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال إبليس: " وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ " كيف علم ذلك؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال إبليس

    "وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ" كيف علم ذلك؟



    ناصر عبد الغفور


    قال تعالى حكاية عن إبليس اللعين: " قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ " [الأعراف: 16، 17].

    وأنا أقرأ في سورة الأعراف استوقفتني هذه الآية مُتسائلاً: كيف علم عدو الله إبليسُ أن أكثر بني آدم لن يكونوا شاكِرين؛ حيث قال:" وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ "، وهذا ما وقع فعلاً، وأخبَر به ربُّنا - جل في علاه - بقوله: "وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشكور" [سبأ: 13]، وقوله: " وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ " [المائدة: 49].

    • ولعل من الأجوِبة ما يشير إليه حديث أنس - رضي الله عنه - مرفوعًا: ((لما صور الله - تعالى - آدم في الجنة ترَكه ما شاء الله أن يَتركه، فجعل إبليس يُطيف به ينظر إليه، فلما رآه أجوف عرف أنه خَلقٌ لا يَتمالك))؛ رواه الإمام مسلم وغيره.

    وفي رواية: ((لما صوَّر الله - تبارك وتعالى - آدم - عليه السلام - تركه، فجعل إبليس يطوف به يَنظر إليه، فلما رآه أجوف، قال: ظَفرتُ به، خَلقٌ لا يتمالك))؛ السلسلة الصحيحة: 2158.

    وقد بوَّب الإمام مسلم على هذا الحديث بقوله: "باب خُلق الإنسان خَلقًا لا يتمالك"، قال الإمام النووي - رحمه الله تعالى - في شرحه: "قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((فلما رآه أجوف)) علم أنه خُلق خلقًا لا يَتمالك، الأجوف صاحب الجَوف، وقيل: هو الذي داخِلُه خالٍ، ومعنى لا يَتمالك: لا يَملِك نفسه، ويَحبِسها عن الشهوات، وقيل: لا يَملِك دَفع الوسواس عنه، وقيل: لا يَملِك نفسه عند الغَضب، والمراد جنس بني آدم"؛ اهـ.

    فلعلَّ ما رآه إبليس مِن صِفة خَلقِ آدم - عليه السلام - حيث خُلق أجوف، وبالتالي فهو لا يتمالك، والمقصود بالطبع كما قال الإمام النووي جِنس بني آدم - هو الذي جعله يَعلم أن أكثر بني آدم لن يَتمالَكوا أمام الشهوات والمُغريات، وأنهم يَثقُلون عن الطاعات والقُربات، وبالتالي يقلُّ شُكرهم لله - تعالى - ويَكثُر كفْرهم وفُجورهم.

    وهذه الحقيقة نَجدها واضِحة في أكثر من آية، من ذلك قول البارئ سبحانه: " وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ " [الأنعام: 116]، وقوله:" قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ " [الروم: 42].

    • وهناك جواب آخَر ذكرَه بعض أهل العلم كالحافظ ابن كثير - رحمه الله تعالى - وغيره، وهو أن هذا القول من إبليس كان على وجه الظنِّ لا اليَقين، وشاء الله - تعالى - أن يصدُق ظنُّه؛ كما قال تعالى: " وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ "[سبأ: 20].

    قال الإمام الألوسي - رحمه الله تعالى -: "وإنما قال ذلك ظنًّا كما رُوي عن الحسن وأبي مُسلم؛ لقوله تعالى: " وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ " [سبأ: 20]، لما رَأى أن للنفسِ تسع عشرة قوة، الحواس الظاهرة والباطنة، والشهوة والغضب، والقوى السبع النباتية الجاذِبة والماسكة والهاضمة والدافعة والغاذية والنامية والمولدة، وأنها بأسرها تدعو النفس إلى عالَم الجسم، وأن ليس هناك ما يدعو إلى عالم الأرواح إلا قوة واحدة وهي العقل، وما يصنع واحد مع مُتعدِّد؟


    أرى ألف بانٍ لا يقوم بهادم صورة
    فكيف ببانٍ خلفَه ألف هادمصورة


    اهـ من "روح المعاني".

    • ومن الأقوال في ذلك أيضًا: أنه رأى ذلك في اللوح المَحفوظ، وقيل: إنه سمعه من الملائكة؛ ذكرَهما الإمام شهاب الدين الألوسي، ونسب الثاني للجبائي المعتزلي، والله أعلم وأحكم.
    التعديل الأخير تم بواسطة أمة عزيزة بالله; الساعة 24-07-2013, 05:37 AM. سبب آخر: تشكيل الاية بالعنوان اكرمك الرحمن ~~لا اله الا الله







  • #2
    رد: قال إبليس: " ولا تجد أكثرهم شاكرين " كيف علم ذلك؟

    اللهم اجعلنا من الشاكرين وتقبلنا عندنا تائبين امين
    جزاك الله خيرا ننتظر المزيد من هذه الدروس القيمة أكرمك البارئ
    لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

    تعليق


    • #3
      رد: قال إبليس: " ولا تجد أكثرهم شاكرين " كيف علم ذلك؟

      المشاركة الأصلية بواسطة | ذليلة لله | مشاهدة المشاركة
      اللهم اجعلنا من الشاكرين وتقبلنا عندنا تائبين امين
      جزاك الله خيرا ننتظر المزيد من هذه الدروس القيمة أكرمك البارئ
      لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

      جزاكِ الرحمن خيرااا كثيراا على هذه المشاركة الاكثر من راائعة






      تعليق

      يعمل...
      X