إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

• . ♥ . • وقــفــات ـــ مــع ـــ الآيـــات • . ♥ . •

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • • . ♥ . • وقــفــات ـــ مــع ـــ الآيـــات • . ♥ . •

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رمضان مُبارك علي كل أعضاء وزوار منتدي الطريق إلي الله

    أسأل الله أن يديم بقاء هذا الصرح العظيم وكما جمعنا فيه في الدنيا نسأله سبحانه أن يجمعنا في جنات النعيم


    رمضان كما نعلم هو شهر القرآن ... يتسارع الناس فيه ليروا من سينجز أكبر عدد من الختمات

    ولكن هل بعد إنتهاء كل ختمة نري تغير في قلوبنا ؟! ... هل نجد أن هناك تغيير حصل ؟!! ... ولا بنقرأ بكروتة علشان نلحق نخلص الورد بتاعنا ؟!!!!!!!!

    لو الواحد قرأ بخشوووع وحضور القلب ، هيلاقيه بيقف عند آيات كتيييير كان غافل عنها وكأنه بيقرأها لأول مرة !!

    الهدف من الموضوع إننا نستوقف للحظات مع الآيات اللي غيرت فينا ، أو كانت سبب في توبتنا أو استمرارنا علي طريق ربنا

    كل عضو يكتب آية استوقفته وأثرت فيه وكانت سبب في تغييره .......

    لعلها تكون سبب في تغير آخرين



    ربي
    ليتك تحلـــو والحياة مريرة وليتك ترضي والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر وبيني وبين العالمين خراب
    إن صح منك الود فالكل هين فكل الذي فوق التراب تراب

  • #2
    رد: • . ♥ . • وقــفــات ـــ مــع ـــ الآيـــات • . ♥ . •

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    رمضان مبارك عليك كذلك أختنا الفاضلة
    كل عام و أنت بخير
    ---
    أحسنت أختنا الكريمة، موضوع في الصميم ،
    لابد من الفهم و التدبر و الوقوف على معاني الآيات أثناء تلاوة القرآن
    و لا يكون همنا فقط الإسراع في قراءة و تحصيل أكبر عدد من الختمات ، و إذا فرغنا وقت لهذا و ذاك فهذا أفضل بلا شك
    أسأل الله أن يعيننا على ذكره و شكره و حسن عبادته
    ---------
    كنت أستمع لسورة الأعراف و استوقفتني أوائل السورة
    {المص * كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ * اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ }
    لا أستطيع وصف وقعها علي ، كأني أسمعها لأول مرة، لكن أكتفي بذكر تفسيرها

    تفسير بن كثير
    قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر " كِتَاب أُنْزِلَ إِلَيْك " أَيْ هَذَا كِتَاب أُنْزِلَ إِلَيْك أَيْ مِنْ رَبّك" فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرك حَرَج مِنْهُ " قَالَ مُجَاهِد وَقَتَادَة وَالسُّدِّيّ شَكّ مِنْهُ وَقِيلَ لَا تَتَحَرَّج بِهِ فِي إِبْلَاغه وَالْإِنْذَار بِهِ " فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْم مِنْ الرُّسُل " وَلِهَذَا قَالَ " لِتُنْذِر بِهِ " أَيْ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْك لِتُنْذِر بِهِ الْكَافِرِينَ " وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ " .
    قَالَ تَعَالَى مُخَاطِبًا لِلْعَالَمِ " اِتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبّكُمْ " أَيْ اِقْتَفُوا آثَار النَّبِيّ الْأُمِّيّ الَّذِي جَاءَكُمْ بِكِتَابٍ أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبّ كُلّ شَيْء وَمَلِيكه " وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونه أَوْلِيَاء " أَيْ لَا تَخْرُجُوا عَمَّا جَاءَكُمْ بِهِ الرَّسُول إِلَى غَيْره فَتَكُونُوا قَدْ عَدَلْتُمْ عَنْ حُكْم اللَّه إِلَى حُكْم غَيْره " قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ " كَقَوْلِهِ " وَمَا أَكْثَر النَّاس وَلَوْ حَرَصْت بِمُؤْمِنِينَ " وَقَوْله " وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَر مَنْ فِي الْأَرْض يُضِلُّوك عَنْ سَبِيل اللَّه " الْآيَة . وَقَوْله " وَمَا يُؤْمِن أَكْثَرهمْ بِاَللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ" .
    التفسير السعدي
    يقول تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم مبينا له عظمة القرآن: { كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ } أي: كتاب جليل حوى كل ما يحتاج إليه العباد، وجميع المطالب الإلهية، والمقاصد الشرعية، محكما مفصلا { فَلَا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ } أي: ضيق وشك واشتباه، بل لتعلم أنه تنزيل من حكيم حميد { لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ } وأنه أصدق الكلام فلينشرح له صدرك، ولتطمئن به نفسك، ولتصدع بأوامره ونواهيه، ولا تخش لائما ومعارضا.
    { لِتُنْذِرَ بِهِ } الخلق، فتعظهم وتذكرهم، فتقوم الحجة على المعاندين.
    { و } ليكون { َذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ } كما قال تعالى: { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } يتذكرون به الصراط المستقيم، وأعماله الظاهرة والباطنة، وما يحول بين العبد، وبين سلوكه.
    ثم خاطب اللّه العباد، وألفتهم إلى الكتاب فقال: { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ } أي: الكتاب الذي أريد إنزاله لأجلكم، وهو: { مِنْ رَبِّكُمْ } الذي يريد أن يتم تربيته لكم، فأنزل عليكم هذا الكتاب الذي، إن اتبعتموه، كملت تربيتكم، وتمت عليكم النعمة، وهديتم لأحسن الأعمال والأخلاق ومعاليها { وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ } أي: تتولونهم، وتتبعون أهواءهم، وتتركون لأجلها الحق.
    { قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ } فلو تذكرتم وعرفتم المصلحة، لما آثرتم الضار على النافع، والعدو على الوليِّ.
    اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

    الداعية مهمته الأساسية أن يربح نفسه أولا.. ويحسن إلى نفسه أولا
    بقية المقال هنا

    تعليق


    • #3
      رد: • . ♥ . • وقــفــات ـــ مــع ـــ الآيـــات • . ♥ . •

      مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْث الْآخِرَة نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثه
      وَمَنْ كَانَ يُرِيد حَرْث الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا
      وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَة مِنْ نَصِيب .. الشوري (20)

      هـذه الايـه من أكثر الأيـات إيجـاعا
      لانهـا توضح أن من همـته الدنيـا وأراد حتي بأعمـاله الصالحه رياااء
      فبالفعل سيعطيهـ الله أجره . ولكن في الدنيا
      أمـا بالنسبه للآخره . بالنسبه للـأهم .. لاشيء حيث قال تعالي : وماله في الآخره من نصيب
      إن الله تعالي لا يقبل إلـا عمـلا خااالصــــــا لوجهه سبحانه وتعالي
      فيجب علينا جداا أن نحـرص علي الإخـلاص
      لانه علي حسب ما أعتقـد إنه كل شيء
      ربما يفعل المرء أفعال كثيره. وماذا خرج منها ؟ ّ!!! لاشيء
      فمن الضرروري والحتمي أن نحرص علي الإخلاص والخضوع لله عز وجل

      أسأل الله تعالي أن يرزقنـا الإخلاص

      جزاكم الله كل خير


      "من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا "

      لو عاوز الشهادة اصدق الله~~~
      الصدق مع الله #نجاة

      تعليق


      • #4
        رد: • . ♥ . • وقــفــات ـــ مــع ـــ الآيـــات • . ♥ . •


        تعليق

        يعمل...
        X