إذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب وإن قاتله أو سابه احد فليقل
إني امرؤ صائم
إخْوانِي الكرام وأخواتي العزيزات: اعلمُوا أنَّ الصومَ من أفضَلِ العباداتِ وأجلِّ الطاعاتِ جاءَتْ بفضلِهِ الآثار،
ونُقِلَتْ فيه بينَ الناسِ الأَخبار.
فَمِنْ فضائِلِ الصومِ أنَّ اللهَ كتبَه على جميعِ الأُمم وَفَرَضَهُ عَلَيْهم.
:Al: : {يأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
[البقرة: 183].
ولَوْلاَ أنَّه عبادةٌ عظيمةٌ لاَ غِنَى لِلْخلقِ عن التَّعَبُّد بها للهِ وعما يَتَرَتَّب عليها مِنْ ثوابٍ ما فَرَضَهُ الله عَلَى جميعِ الأُمَمِ.
ومِنْ فضائل الصومِ في رَمضانَ أنَّه سببٌ لمغفرة الذنوبِ وتكفيرِ السيئاتِ،
ومِنْ فضائِل الصوم أيضا أنَّ ثوابَه لا يَتَقَيَّدُ بِعَدَدٍ مُعيَّنٍ بل يُعطَى الصائمُ أجرَه بغير حسابٍ.
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله :صلى الله عليه و سلم: :
«قال الله تعالى: كُلُّ عَمَل ابن آدم لَهُ إلاَّ الصومَ فإِنَّه لي وأنا أجزي بهِ.
والصِّيامُ جُنَّةٌ فإِذا كان يومُ صومِ أحدِكم فَلاَ يرفُثْ ولا يصْخَبْ فإِنْ سابَّهُ أَحدٌ أو قَاتله فَليقُلْ إِني صائِمٌ،
والَّذِي نَفْسُ محمدٍ بِيَدهِ لخَلُوفُ فمِ الصَّائم أطيبُ عند الله مِن ريح المسك،
لِلصائمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهما؛ إِذَا أفْطَرَ فرحَ بِفطْرهِ، وإِذَا لَقِي ربَّه فرح بصومِهِ».
وَفِي رِوَايِةٍ لمسلم: «كُلُّ عملِ ابنِ آدمَ لَهُ يُضَاعفُ الحَسَنَة بعَشرِ أمثالِها إلى سَبْعِمائِة ضِعْفٍ،
قَالَ الله تعالى إِلاَّ الصَومَ فإِنه لِي وأَنَا أجْزي به يَدَعُ شهْوَتَه وطعامه من أجْلِي».
وَهَذَا الحديثُ الجليلُ يدُلُّ على فضيلةِ الصومِ من وجوهٍ عديدةٍ:
فينبغي للصائم إن سابه أحد أو شاتمه أو قاتله أن يقول جهراً : إني صائم.
الدليل:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ::صلى الله عليه و سلم:قال:
((وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب فإن سابه أحد، أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم)).
أخرجه البخاري ومسلم .
وفي رواية أخرى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ::صلى الله عليه و سلم:قال:
((إذا أصبح أحدكم يوماً صائماً فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل: إني صائم، إني صائم )).
أخرجه البخاري ومسلم .
(فإذا كان) أي وجد (يوم صوم أحدكم فلا يرفث) أي لا يتكلم بالكلام الفاحش (ولا يصخب) أي
لا يكثر لغطه (فإن سابه أحد)أي سبه (أو قاتله) أي نازعه أو خاصمه (فليقل) بقلبه ...
**كما سبق وأن ذكرنا فقد جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله ::صلى الله عليه و سلم: **
إذا كان صوم يوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه احدٌ
أو شاتمه فليقل إني صائم
" فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب"
إن من صام راقب الله وعلم أن الله تعالى يراقبه فلم يجرِ الكلام الفاحش على لسانه ،
وابتعد عن اللغط واللغو ،
ومن صان لسانه أمن الوقوع في المعصية وضمن الجنة كما ورد عن رسول الله::صلى الله عليه و سلم: .
والصائم حين يحفظ لسانه يحفظ صومه ويرضي ربه .
" فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم " والفرق بين سبّ ( فعَلَ ) وسابّ ( فاعَلَ) واضح .
فالفعل الأول قام به واحد ، والفعل الثاني اشترك فيه أكثر من واحد .
وفي الفعلين –على هذا الأساس – استفزاز ودفع للمشاحنة ورد الفعل مغاضبة ً .
وهذه لفتة رائعة تذكر الصائم بأمرين اثنين أحدهما أن في هذه الحياة كثيراً من المفسدين يسعون إلى
الإفساد ما استطاعوا وثانيهما أن على المسلم أن لا ينفعل حين يحاول غيره أن يستجره إلى الشحناء
والبغضاء إنما يثبت نفسه بقوله في المرة الأولى إني صائم ، ويتعالى بأخلاقه ،
ويسمو حين يكرر ثانية إني صائم .
ولعل في هذا الجواب المختصر درساً للمخاصم وتنبيهاً له إلى التحلي بالشمائل الحميدة .
أو شاتمه فليقل إني صائم
" فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب"
إن من صام راقب الله وعلم أن الله تعالى يراقبه فلم يجرِ الكلام الفاحش على لسانه ،
وابتعد عن اللغط واللغو ،
ومن صان لسانه أمن الوقوع في المعصية وضمن الجنة كما ورد عن رسول الله::صلى الله عليه و سلم: .
والصائم حين يحفظ لسانه يحفظ صومه ويرضي ربه .
" فإن سابه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم " والفرق بين سبّ ( فعَلَ ) وسابّ ( فاعَلَ) واضح .
فالفعل الأول قام به واحد ، والفعل الثاني اشترك فيه أكثر من واحد .
وفي الفعلين –على هذا الأساس – استفزاز ودفع للمشاحنة ورد الفعل مغاضبة ً .
وهذه لفتة رائعة تذكر الصائم بأمرين اثنين أحدهما أن في هذه الحياة كثيراً من المفسدين يسعون إلى
الإفساد ما استطاعوا وثانيهما أن على المسلم أن لا ينفعل حين يحاول غيره أن يستجره إلى الشحناء
والبغضاء إنما يثبت نفسه بقوله في المرة الأولى إني صائم ، ويتعالى بأخلاقه ،
ويسمو حين يكرر ثانية إني صائم .
ولعل في هذا الجواب المختصر درساً للمخاصم وتنبيهاً له إلى التحلي بالشمائل الحميدة .
ومن الآداب العظيمة ترك المراء والسباب والغضب والمشاتمة أثناء الصوم فالمشروع للمسلم إذا صام أن يكون حليما
فريق عمل نور اسلامنا
مالكا لنفسه مسيطرا على مشاعره متحفظا من لسانه لا يستثار ولا يغضب لأتفه سبب ولا يخرج عن طوره في
المضايقات والخصومات والمشاحة على منافع الدنيا ومصالحها.لقول النبي :صلى الله عليه و سلم: :
(إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم).
متفق عليه.
وبعض الناس تجده يغضب ويسب ويشتم وتضيق أخلاقه وقت صومه ولا يحتمل أحدا عند
إشارات المرور والمواقف ومراكز التسوق والعمل إذا حصلت مشاحنة أو اختلاف.
المضايقات والخصومات والمشاحة على منافع الدنيا ومصالحها.لقول النبي :صلى الله عليه و سلم: :
(إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم).
متفق عليه.
وبعض الناس تجده يغضب ويسب ويشتم وتضيق أخلاقه وقت صومه ولا يحتمل أحدا عند
إشارات المرور والمواقف ومراكز التسوق والعمل إذا حصلت مشاحنة أو اختلاف.
المرئيـــــــــــــــــــــــات
أثر الصوم في سمو الأخلاق و تهذيب النفس
http://www.youtube.com/watch?v=RKVMv6ncaiI
أثر الصوم في سمو الأخلاق و تهذيب النفس
http://www.youtube.com/watch?v=RKVMv6ncaiI
الحمدُ لله اللطيفِ الرؤوفِ المَنَّانِ، الْغَنِيِّ القويِّ السِّلْطَان، الحَلِيمِ الكَرِيم الرحيم الرحمن، الأوَّلِ فلا شَيْءٍ قبلَه،
الآخر فلا شَيْء بعده، الظَاهرِ فلا شَيْء فوْقَه، الباطِن فلا شَيْءٍ دُونَه، المحيطِ عِلْمَاٍ بما يكونُ وما كان،
يُعِزُّ وَيُذِلُ، ويُفْقِرُ ويُغْنِي، ويفعلُ ما يشاء بحكْمتِهِ كلَّ يَوْم هُو في شان،
أرسى الأرضَ بالجبالِ في نَوَاحِيها، وأرسَلَ السَّحاب الثِّقالَ بماءٍ يُحْييْها،
وقَضَى بالفناءِ على جميع سَاكِنِيها لِيَجزِيَ الذين أساؤوا بِمَا عَمِلوا ويَجْزِي المُحْسنين بالإِحسان.
أحْمَدُه على الصفاتِ الكاملةِ الحِسَان، وأشكرُه على نِعَمِهِ السَّابغةِ وبَالشَّكرِ يزيد العطاء والامْتِنَان،
وأشهد أن لا إله إلاَّ الله وحْدَه لا شريكَ له المَلِكُ الدَّيَّان،
وأشهد أنَّ سيدنا محمداً عَبْدُهُ ورسولُهُ المبعوثُ إلى الإِنس والجان،
صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعينَ لهم بإحسان ما توالت الأزمان، وسلَّم تسليماً كثيرا مباركا
تقبل الله منا ومنكم الصيام وصالح العمال
الآخر فلا شَيْء بعده، الظَاهرِ فلا شَيْء فوْقَه، الباطِن فلا شَيْءٍ دُونَه، المحيطِ عِلْمَاٍ بما يكونُ وما كان،
يُعِزُّ وَيُذِلُ، ويُفْقِرُ ويُغْنِي، ويفعلُ ما يشاء بحكْمتِهِ كلَّ يَوْم هُو في شان،
أرسى الأرضَ بالجبالِ في نَوَاحِيها، وأرسَلَ السَّحاب الثِّقالَ بماءٍ يُحْييْها،
وقَضَى بالفناءِ على جميع سَاكِنِيها لِيَجزِيَ الذين أساؤوا بِمَا عَمِلوا ويَجْزِي المُحْسنين بالإِحسان.
أحْمَدُه على الصفاتِ الكاملةِ الحِسَان، وأشكرُه على نِعَمِهِ السَّابغةِ وبَالشَّكرِ يزيد العطاء والامْتِنَان،
وأشهد أن لا إله إلاَّ الله وحْدَه لا شريكَ له المَلِكُ الدَّيَّان،
وأشهد أنَّ سيدنا محمداً عَبْدُهُ ورسولُهُ المبعوثُ إلى الإِنس والجان،
صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعينَ لهم بإحسان ما توالت الأزمان، وسلَّم تسليماً كثيرا مباركا
تقبل الله منا ومنكم الصيام وصالح العمال
اللهم تقبل صلاتنا. اللهم تقبل صيامنا. اللهم تقبل قيامنا. اللهم تقبل ركوعنا. اللهم
تقبل سجودنا. اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان. اللهم أجرنا من النار.
اللهم لا تخزنا يوم العرض عليك.. اللهم تقبل صلاتنا.. وصيامنا.. وقيامنا.. وركوعنا..
وسجودنا. . اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.. اللهم أجرنا من النار.. اللهم أجرنا من النار
ياااااااااااااااااااااااااااااااااا أرحم الراحمين
تقبل سجودنا. اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان. اللهم أجرنا من النار.
اللهم لا تخزنا يوم العرض عليك.. اللهم تقبل صلاتنا.. وصيامنا.. وقيامنا.. وركوعنا..
وسجودنا. . اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.. اللهم أجرنا من النار.. اللهم أجرنا من النار
ياااااااااااااااااااااااااااااااااا أرحم الراحمين
تعليق