اطلب العز بالطاعة والغنى بالقناعة
الغنى وكثرة الكلام :
قال ابو الدرداء : لا يغرنكم ظرف الرجل وفصاحته وان كان مع ذلك قائم الليل صائم النهار اذا رايتم فيه ثلاث خصال : العجب وكثرة المنطق فيما لا يعنيه وان يجد على الناس فيما ياتي مثله فان ذلك من علامة الجاهل.
تقلب الاحوال يعلم الرجال
الاسراء :
قال العلامة ابو شامه رحمه الله : ذكر بعض القصاص ان الاسراء كان في رجب ن وذلك عند اهل التعديل والتجريح عين الكذب ، قال الامام ابو اسحاق الحربي : اسري برسول الله صلى الله عليه وسلم لسنة سبع وعشرين من شهر ربيع الاول.
واختر قرينك واصطنعه تفاخرا . . . ان القرين إلى المقارن ينسب
فضل من استمع وانصت في الخطبه
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم انصت حتى يفرغ الامام م خطبته ، ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الاخرى وفضل ثلاثة أيام ). رواه مسلم
من يهن يسهل الهوان عليه . . . مالجرح بميت إيلام
التقدم :
تقدم ايها العربي شوطا
فان امامك العيش الرغيدا
واسس في بنائك كل مجد
طريف واترك المجد التليدا
فشر العالمين ذوو خمول
اذا فاخرتهم ذكروا الجدودا
معروف الرصافي
الساعي على الارملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله
لطائف تربوية :
تشبيه المتربي بالاخيار في شي من صفات خلقته او طبائعه يغرس في نفسه التعلق بهديهم ، وحب اللحاق بهم قال الامام الذهبي في معجم شيوخه عن البرزالي " وهو الذي حبب إلي طلب الحديث ، فإنه رأى خطي فقال : خطك يشبه خط المحدثين ! فأثر قوله في نفسي وانت ترى الإمام الذهبي علما في أهل الحديث فاربط ولدك أو تلميذك بالصالحين في كنيته أو أسمه أو صفته.
الحذر لا يدفع القدر
لا سرف في الخير ولا خير في السرف
فضل الوضوء :
عن نعيم بن عبدالله المجمر قال : رايت أبا هريرة يتوضأ فغسل وجهه ، فأسبغ الوضوء ثم غسل يده اليمنى حتى أشرع في العضد ، ثم يده اليسرى حتى أشرع في الغضد ثم مسح رأسه ، ثم غسل رجله اليمنى حتى أشرع في الساق ، ثم غشل رجله اليسر حتى أشرع في الساق ، ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ ، وقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء ، فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله ). رواه مسلم
العاقل من يعمل في يومه لغده
أبو بكر رضي الله عنه :
إذا تذكرتَ شجواً من أخي ثقة
فاذكرْ أخاكَ أبا بكرٍ بما فعلا
التاليَ الثانيَ المحمودَ مشهدهُ،
وأولَ الناسِ طراً صدقَ الرسلا
والثانيَ اثنينِ في الغارِ المنيفِ، وقدْ
طافَ العَدُوُّ بهِ إذْ صَعَّدَ الجَبَلا
وكان حبَّ رسولِ اللهِ قد علموا،
من البَرِيّة ِ لمْ يعدِلْ بهِ رَجُلا
خَيْرُ البَرِيّة ِ أبْقاها وأرْأفُها،
بَعْدَ النبيّ، وأوْفاها بما حَمَلا
عاش حَمِيداً، لأمرِ اللَّهِ مُتَّبعاً،
بهَديِ صاحبِه الماضي، وما انْتَقلا
حسان بن ثابت رضي الله عنه
وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ( سورة البقرة الآية: 282).
وجوب صلاة الجماعة
عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( والذي نفسي بيده لقد هممت أن أمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ، والذي نفسي بيده لو يعلم احدهم عرقا سمينا او مرماتين حسنتين لشهد العشاء ). رواه البخاري ومسلم
فضل الصلاة بالمسجد النبوي :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام). رواه البخاري
خير الزاد التقوى
خالق الناس بخلق حسن
فضل الصيام في شعبان :
عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يصوم حتى نقول لا يفطر ، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان ، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان ). صحيح
القناعة عز المعسر والصدقة حرز الموسر
المجد :
دَبَبْتَ لِلْمَجْدِ وَالسَّاعُونَ قَدْ بَلَغُوا *** جَهْدَ النُّفُوسِ وَأَلْقَوْا دُونَه الأُزُرَا
فَكَابَدُوا الْمَجْدَ حَتَّى مَلَّ أَكْثَرُهُمْ *** وَعَانَقَ الْمَجْدَ مَنْ أَوْفَى وَمَنْ صَبَرَا
لا تَحْسَبِ الْمَجْدَ تَمْرًا أَنْتَ آكِلُهُ *** لَنْ تَبْلُغَ الْمَجْدَ حَتَّى تَلْعَقَ الصَّبِرَا
حوط بن رئاب الاسدي
وغرور دنياك التي تسعى لها * * * دار حقيقتها متاع يذهب
الصدق يهدي إلى البر
طبقات الناس :
قال بعض الحكماء : الناس ثلاث طبقات تسوسهم ثلاث سياسات : طبقة من خامة الاحرار تسوسهم بالعطف واللين والاحسان ، وطبقة من خامة الاشرار تسوسهم بالغلظة والعنف والشدة وطبقة من العامة تسوسهم باللين والشدة لئلا تخرجهم الشدة ولا يبطرهم اللين.
الحلال بيّن والحرام بيّن
اكتساب المعالي :
بقدر الكد تكتسب المعالي
ومن طلب العلا سهر الليالي
ومن رام العلا من غير كد
اضاع العمر في طلب المحال
تروم العز ثم تنام ليلا
يغوص البحر من طلب اللآلي
علو القدر بالهمم العوالي
وعز المرء في سهر الليالي
تركت النوم رب في الليالي
لاجل رضاك يا مولى الموالي
فوفقني إلى تحصيل علم
وبلغني إلى اقصى المعالي
الإمام الشافعي
لا تنه عن خلق وتاتي مثله
القدوة الحسنة :
روى صاحب طبقات الحنابلة : ان عبدالغني المقدسي المحدث الشهير ، كان مسجونا في بيت المقدس فاخذ يصلي ، ومعه في السجن قوم من اليهود والنصارى ، فاخذ يبكي حتى الصباح ، فلما اصبح الصباح ، وراى اولئك النفر هذا الصادق العابد المخلص ، ذهبوا إلى السجان ، وقالوا : اطلقنا فإنا قد اسلمنا ودخلنا في دين هذا الرجل ، قال : ولم ؟ أدعاكم للإسلام ؟ قالوا : ما دعانا للإسلام ، ولكن بتنا معه في ليلة ذكرنا بيوم القيامة ... !
العفو من مكارم الاخلاق
صوموا تصحوا
الرجال تعرف بأفعالها
الاخلاص :
للامام الماوردي قصة في الاخلاص في تصنيف الكتب ، فقد الف المؤلفات في التفسير والفقه وغير ذلك ولم يظهر شيء في حياته فلما دنت وفاته قال لشخص يثق به : الكتب التي في المكان الفلاني كلها تصنيفي وإنما اذا عاينت الموت ووقعت في النزع فاجعل يدك في يدي فإن قبضت عليها فاعلم انه لم يقبل مني شيء فاعمد إليها وألقها في دجلة بالليل وإذا بسطت يدي فأعلم أنها قبلت مني وأني ظفرت بما أرجوه من النية الخالصة ، فلما حضرته الوفاة بسط يده ، فأظهرت كتبه بعد ذلك.
( يسروا ولا تعسروا )
حصنها بالعدل :
كتب أحد الولاة إلى الخليفة عمر بن عبدالعزيز يطلب منه مالا يعينه على بناء سور حول عاصمة الولاية ، فأجابه عمر : وماذا تنفع الاسوار ؟ حصنها بالعدل ، ونق طريقها من الظلم.
جود الرجل يحببه إلى اضداده وبخله يبغضه إلى أولاده
يوم الجمعة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه أدخل الجنه ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة). رواه مسلم
( من أحب أن يبسط له في رزقه فليصل رحمه )
الفقر :
قال الشاعر عروة بن الورد :
إذا المرء لم يطلب معاشا لنفسه
شكا الفقر او لام الصديق فاكثرا
وصار على الادنين كلا واوشكت
صلات ذوي القربى له ان تنكرا
فسر في بلاد الله والتمس الغنى
تعش ذا يسار او تموت فتعذرا
من أستعان بظالم خذله
حلاوة الإيمان :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار ). رواه البخاري
حذق المرء محسوب من رزقه
النهي عن الحسد :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب أو قال العشب ). رواه أبن ماجه والبيهقي
تعليق