إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع الملايين فى رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مشروع الملايين فى رمضان

    مشروع الملايين فى شهر رمضان
    (عمل اليوم والليلة فى رمضان)
    (طبعة جديدة منقحة ومحققة مع العزو لكتب الألبانى)
    ****************
    أخى فى الله... هل ترغب فى تحصيل الملايين من الحسنات ؟...هل تطمع فى مغفرة الذنوب وتكفير السيئات ؟...هل ترجو رحمة بارى البريات؟... هل تشتهى بيوتاً وقصوراً وحوراً فى الجنات؟
    إن أردت ذا...فسأدلك على الطريق أخى فى الله...بعرض برنامج رمضانى إسلامى, من التزم به ابتغاء وجه ربه العلى , نال أعظم الأجور, وحظى برحمة الرحيم ومغفرة الغفور, وفى الآخرة له نعيم مقيم فى الجنة وحور.
    والآن مع البرنامج الرمضانى
    من قال كما يقول المؤذن خالصا من قلبه دخل الجنة : فعن ابن عمر قال: قال رسول الله : " إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر , فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر , ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله , فقال : أشهد أن لا إله إلا الله, ثم قال: أشهد أن محمدا رسول الله فقال : أشهد أن محمدا رسول الله , ثم قال: حي على الصلاة , فقال: لا حول و لا قوة إلا بالله , ثم قال: حي على الفلاح, قال: لا حول ولا قوة إلا بالله , ثم قال : الله أكبر الله أكبر,فقال: الله أكبر الله أكبر, ثم قال: لا إله إلا الله , فقال: لا إله إلا الله خالصا من قلبه , دخل الجنة " (رواه مسلم)
    ومن دعا بالدعاء المأثور حين يسمع المؤذن غفر له ما تقدم من ذنبه: فعن سعد عن رسول الله  قال: "من قال حين يسمع المؤذن وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا غفرالله له ذنوبه" (رواه مسلم)
    ومن قال حين يسمع النداء: "اللهم رب هذه الدعوة التامة ....(إلى آخر الدعاء المأثور) حلت له شفاعة النبى  يوم القيامة: فعن جابر بن عبد الله أن رسول الله  قال: "من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة" (رواه البخارى)
    ومن أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة: فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي  قال : " من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة " ( صحيح الترغيب:248)
    ومن دعا بين الأذان والإقامة ما يُردُّ دعاؤه: وعن أنس بن مالك  أن رسول الله  قال:"الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد"(صحيح الترغيب: 265)

    ومن توضأ فأحسن الوضوء غفرت خطاياه, فإن دعا بالدعاء المأثور فتحت له أبواب الجنة، فإن صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفرت ذنوبه ووجبت له الجنة: فعن عثمان  قال: قال رسول الله: "من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره"‏(‏ صحيح الجامع‏: 6169)وعن عمر قال: قال رسول الله : " ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له , و أشهد أن محمدا عبده و رسوله , إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء " (رواه مسلم ) وعن عقبة بن عامر  قال: قال رسول الله : "من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين يقبل عليهما بقلبه و وجهه وجبت له الجنة " (صحيح الجامع‏:6166)
    ومن اعتاد السواك فقد طهّر فمه, وأرضى ربه: فعن عائشة أن النبي  قال:" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"(صحيح الترغيب: 209)

    ومن دخل المسجد فقال ‌:‌" أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم " حفظ منه سائر اليوم: فعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما قال: قال رسول الله : "كان إذا دخل المسجد قال ‌:‌ أعوذ بالله العظيم و بوجهه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم و قال ‌:‌ إذا قال ذلك حفظ منه سائر اليوم" )صحيح الجامع" 4715")
    *ومن صلى خمس صلوات مكتوبات فى الجماعة كُتب له أجر خمس حجج مبرورات وأدركته رحمة بارى البريات ,وغفرت له ذنوبه والسيئات وأعد الله له نزلا فى الجنات كلما غدا أو راح وذلك كل يوم وليلة, ومن فعل ذلك أربعين يوما يدرك تكبيرة الإحرام كُتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق: فعن أبي أمامة‏  قال: قال رسول الله  :"من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة و من مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة" ‏(‏صحيح الجامع"6556") وقال رسول الله  :" من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق" (صحيح الترغيب:409)
    * ومن سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين و كبر الله ثلاثا و ثلاثين , ثم قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير , غفرت له خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر, ومن قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة دخل الجنة : فعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله :" من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا و ثلاثين و حمد الله ثلاثا و ثلاثين و كبر الله ثلاثا و ثلاثين , فتلك تسع و تسعون , ثم قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير , غفرت له خطاياه و إن كانت مثل زبد البحر " (رواه مسلم) وعن أبى أمامة رضى الله عنه قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ آية الكرسى فى دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت "(الصحيحة: 972) وعن معاذ بن جبل  قال: قال رسول الله : " من قال حين ينصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير عشر مرات أعطي بهن سبعا كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا عنه بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عشر نسمات وكن له حفظا من الشيطان وحرزا من المكروه ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنب إلا الشرك بالله ومن قالهن حين ينصرف من صلاة المغرب أعطي مثل ذلك ليلته " (صحيح الترغيب:475)
    *ومن صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة : فقد قال رسول الله  :" من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة" الصحيحة"3403")
    * ومن صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل, ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله: فعن عثمان بن عفان  قال: سمعت رسول الله  يقول : " من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله" (رواه مسلم)
    * ومن اغتسل يوم الجمعة وبكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام واستمع و لم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها و قيامها: فعن أوس بن أوس‏.‏ قال: قال رسول الله : " من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها وقيامها" (صحيح الجامع"6405") وبالمثال يتضح المقال: هب أنك مشيت من بيتك إلى بيت الله(وقد عملت بهذه الشروط) مائة خطوة سترجع بعد الجمعة إلى بيتك بعمل مائة سنة:كأنك صمت أيامها كلها وقمت لياليها كلها بإذن الله.
    ومن صلى اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة بنى له بيت فى الجنة, وذلك كل يوم وليلة: فعن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس قال : حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يتسارُّ إليه ، قال : سمعتُ أم حبيبة تقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بني له بهن بيتٌ في الجنة" (رواه مسلم)
    ومن صلى قبل الفجر ركعتين كان له خيرا من الدنيا وما فيها: فعن عائشة عن النبي  قال: " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها " ( رواه مسلم)

    ومن صلى الضحى أربعاً وقبل الظهر أربعاً بنى له بيت فى الجنة: فقد قال :"من صلى الضحى أربعاً وقبل الأولى أربعاً بُنى له بيتٌ في الجنة" (الصحيحة : 2349)

    ومن صلى قبل الظهر أربعا وبعدها أربعا حرمه الله على النار: فقد قال:"من صلى قبل الظهر أربعا و بعدها أربعا حرمه الله على النار"(‏صحيح الجامع‏: 6364)

    ومن صلى قبل العصر أربعاً رحمه الله: فعن ابن عمر قال: قال رسول الله :" رحم الله امرءا صلى قبل العصر أربعاً" (المشكاة: 1170)


    * ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه, ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام مع الإمام حتى ينصرف كُتب له قيام ليلة, ومن قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كُتب من القانتين ومن قام بألف آية( وألف آية كما بين تبارك والناس) كُتب من المقنطرين( والقنطار خير من الدنيا وما فيها): فعن أبى هريرة  أن رسول الله  قال: "من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" (صحيح النسائى:2206) وعن أبى ذر  قال: قال رسول الله  :" إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "(صحيح الجامع"1615"). وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال: قال رسول الله : "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين" (المشكاة:1201)
    ومن سدَّ فُرجةَّ بني اللهُ له بيتاً في الجنة:وقد قال رسول الله : " من سدَّ فُرجةَّ بني اللهُ له بيتاً في الجنة ورفعه بها درجة" (الصحيحة : 1892)

    ومن استفتح الصلاة فقال: "الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا", أو "الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه "ابتدرها اثنا عشر ملكا أيهم يرفعها أولا: فعن عبد الله بن عمر قال: قام رجل خلف نبي الله  فقال: الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا. فقال نبي الله : من صاحب الكلمة؟ فقال رجل: أنا يا نبي الله. فقال: لقد ابتدرها اثنا عشر ملكا (صحيح النسائى:885) وعن أنس بن مالك  أن رجلا جاء إلى الصلاة وقد حفزه النفس فقال: الله أكبر.الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما قضىرسول الله  صلاته قال: أيكم المتكلم بالكلمات فإنه لم يقل بأسا؟ فقال الرجل: أنا يا رسول الله,جئت وقد حفزني النفس فقلتها.فقال:" لقد رأيت اثني عشر ملكا يبتدرونها أيهم يرفعها"(صحيح أبى داود:763)
    ومن وافق قوله " آمين" قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه: فعن أبي هريرة ‌ قال: قال رسول الله  :"إذا قال الإمام ‌:‌ ‌{‌ غير المغضوب عليهم و لا الضالين ‌}‌ فقولوا ‌:‌ آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه" (رواه البخارى)
    ومن وافق قوله " اللهم ربنا لك الحمد" قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه: فعن أبي هريرة  قال: قال رسول الله  :"إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه " ‏(‏صحيح الجامع"705")
    ومن رفع من ركوعه فقال: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يكتبها أولا: فعن رفاعة بن رافع قال : كنا نصلي وراء النبي  , فلما رفع رأسه من الركعة قال : " سمع الله لمن حمده " . فقال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما انصرف قال : " من المتكلم آنفا ؟ " قال : أنا . قال : " رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول "( رواه البخاري)
    ومن صلى فى مسجد النبى  كان أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام, ومن صلى فى المسجد الحرام كان أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه: فعن جابر  قال:قال رسول الله :"صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه")صحيح الجامع"‌ 3838")
    و من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة وقد قال رسول الله:"من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه كان له كأجر عمرة"( صحيح الجامع"‌ 6145")

    *ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه فإن أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ودعاءُ الصائم لا يُردُّ بإذن الله والصيام سبب لدخول الجنة والصيام جنة وخلوفُ فم الصائم أطيب من ريح المسك عند الله وللصائم فرحتان يفرحهما, والصيام يشفع للعبد يوم الدين , وبكل يوم يصومه يباعد عن النار سبعين خريفا أو مائة عام, ويجعل بينه وبين النار خندق كما بين السماء والأرض, ومن ختم له بصيام دخل الجنة : فعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله  : " من صام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه) وعن أبى أيوب  مرفوعا : "‎من صام رمضان و أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر " (رواه مسلم ) وعن أنس  قال: قال رسول الله : "ثلاثُ دعوات لا تُردُّ: دعوة الوالد. ودعوة الصائم, ودعوة المسافر"(الصحيحة: 1797) وعن أبى هريرة  أن رسول الله  قال: "...ومن كان من أهل الصيام دُعى من باب الريان"(متفق عليه) وعن أبي سعيد  أنه سمع رسول الله  يقول: "ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله عز وجل إلا بعد الله عز وجل بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا" (متفق عليه) وعن عمرو بن عبسة  قال : قال رسول الله  :" مَنْ صام يوماً فى سبيل الله باعد اللهُ منه جهنم مسيرة مائة عام"(صحيح الترغيب: 988) وعن أبي الدرداء  قال: قال رسول الله :"من صام يوما في سبيل الله جعل الله بينه وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض"(صحيح يالترغيب:990) وعن حذيفة  قال:أسندت النبي  إلى صدري فقال:" من قال لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له به دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة"" (صحيح الترغيب: 985)
    *ومن كان من أهل الصدقة المخلصين دُعى إلى الجنة من باب الصدقة وكان من السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله:فعن أبي هريرة أن رسول الله  قال: " من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان فقال أبو بكر بأبي أنت وأمي ما على من دعي من هذه الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها قال نعم وأرجو أن تكون منهم" (متفق عليه) وذكر رسول الله  من السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه"(متفق عليه) وعن معاوية بن حيدة  عن النبي  قال : " إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى" (صحيح الترغيب: 888)
    ومن اعتمر فى رمضان فله أجر حجة, والعمرة كفارة للذنوب: فعن ابن عباس  قال : قال رسول الله  لامرأة من الأنصار: " إذا كان رمضان فاعتمرى فيه , فإن عمرة فيه تعدل حجة " (متفق عليه) وقال رسول الله  قال: " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة "(متفق عليه)
    ومن قرأ القرآن شفع له , ومن حفظه أُلبس تاج الكرامة, وأُلبس والداه تاج من نور , وارتقى فى درجات الجنة بما يحفظ من القرآن: فعن أبي أمامة الباهلي  قال: سمعت رسول الله  يقول: " اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه" (رواه مسلم) وعن أبي هريرة  أن رسول الله  قال : " يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ثم يقول يا رب ارض عنه فيرضى عنه فيقال له اقرأ وارق ويزداد بكل آية حسنة " (صحيح الترغيب:1425) وعن بريدة  قال: قال رسول الله : "من قرأ القرآن وتعلم وعمل به ألبس والداه يوم القيامة تاجا من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ويكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا فيقولان بم كسينا هذا فيقال بأخذ ولدكما القرآن " (صحيح الترغيب:1434) وعن ‏ ‏أبي هريرة ‏  ‏أن رسول الله ‏ ‏‏ ‏قال‏ :(لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة ‏ ) (رواه مسلم) وعن ‏ ‏أبي مسعود ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال :‏ ‏قال النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم : (من قرأ بالآيتين من ‏ آخر سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏في ليلة كفتاه ) (رواه البخاري) وعن أبى أمامة الباهلي  ‏ ‏قال :‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏‏ ‏يقول : (‏ ‏اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين:‏ ‏البقرة‏ ‏وسورة ‏آل ‏عمران ‏ ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏ ‏من ‏ ‏طير صواف ‏ ‏تحاجان ‏ ‏عن أصحابهما اقرءوا سورة ‏ ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة ) (رواه مسلم) وعن أبي الدرداء أن النبي  قال : ( من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصم من الدجال وفي رواية ـ من آخر سورة الكهف ـ ) (رواه مسلم) وقال : ( من قرأ سورة ( الكهف ) في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) (صحيح الترغيب: 736) ‏وعن ‏ ‏أبي هريرة ‏ عن النبي ‏ ‏قال : (‏ ‏إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة ‏‏ تبارك الذي بيده الملك ‏ ) (صحيح الترمذى:2315) وعن فروة بن نوفل  أنه أتى النبي  فقال : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أويت إلى فراشي فقال:( اقرأ قل يا أيها الكافرون فإنها براءة من الشرك) (صحيح الترمذى: 2709 ) وقال رسول الله : (قل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن ) (الصحيحة:586 ) وعن أبي الدرداء  عن النبي :
    ( أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن ؟ قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن ؟ قال : ( قل هو الله أحد ) تعدل ثلث القرآن ) (رواه مسلم) وقال رسول الله :( من قرأ " قل هو الله أحد" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) ( الصحيحة: 589)
    ومن ذكر ربه فقال:........ عن أبي هريرة‏ قال: قال رسول الله  : "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كان له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكان له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك وبهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر " (صحيح الكلم الطيب ص26) وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله  : " من قال سبحان الله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة ومن قال الحمد لله مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله ومن قال الله أكبر مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجىء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله أو زاد عليه" (صحيح الترغيب: 658) (رواه مسلم) وعن المنيذر  قال: قال رسول الله : " من قال إذا أصبح : " رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا " , فأنا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة " (الصحيحة:2686 ) وعن أبى أمامة  قال: قال رسول الله  : "ألا أخبرك بافضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل أن تقول سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في السماء والأرض سبحان الله ملء ما خلق سبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله ملء كل شيء وتقول الحمد لله مثل ذلك " (الصحيحة:2578 ) وعن أبي أيوب  أن رسول الله  قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل " (متفق عليه) وعن أبي هريرة  قال: "من قال حين يأوي إلى فراشه ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ) غفرت له ذنوبه أو خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" (صحيح الترغيب: 607) ( رواه البخاري) وعن معاذ بن أنس  قال: قال رسول الله : "من أكل طعاما فقال :" الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ومن لبس ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه " (صحيح الترغيب: 2042)
    ومن أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار, ومن قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف: فعن الزبير  أن رسول الله  قال: " من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار" (صحيح الترغيب: 1619) وعن عبادة بن الصامت  قال : قال رسول الله  : "من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة" (صحيح الجامع:6026 ) وعن شداد بن أوس  عن النبي  قال : " سيد الاستغفار أن يقول العبد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بذنبي وأبوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فإن قالها حين يصبح موقنا بها فمات دخل الجنة وإن قالها حين يمسي موقنا بها دخل الجنة" (رواه البخارى) وعن بلال بن يسار بن زيد  قال: حدثني أبي عن جدي أنه سمع النبي  يقول: " من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان فر من الزحف" (صحيح الترغيب: 1622)
    ومن دعا الله بدعوة آتاه الله تعالى إياها أو صرف عنه من السوء مثلها: فعن عبادة بن الصامت أن رسول الله  قال: "ما على الأرض مسلم يدعو الله بدعوة إلا آتاه الله تعالى إياها أو صرف عنه من السوء مثلها ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم" فقال رجل من القوم: إذا نكثر . قال: "الله أكثر " (صحيح الترغيب:1631) وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: "قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني " (صحيح الترغيب:3391) ومن الدعاء: دعاء السوق: وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير ، كتب الله له ألف ألف حسنة وتحط عنه ألف ألف سيئة وبني له بيتاً في الجنة". (صحيح الترمذي : 2726)
    ومن صلى على النبى  صلى عليه الرب العلى بكل صلاة عشرا ورفع له عشر درجات وكتب له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات: فعن أبي بردة بن نيار  قال: قال رسول الله : "من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات" (صحيح الترغيب: 1659)
    من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ومن غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته: فعن أبي الدرداء‏ قال: قال رسول الله  :"من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة .." ‏(‏صحيح الجامع‏: 6297) وعن أبي أمامة  عن النبي  قال:"من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلِّمه كان له كأجر حاج تاماً حجته "(صحيح الترغيب: 86) وقال رسول الله :"سبع يجرى للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته من علم علما أو كرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته"(صحيح الترغيب: 73)
    من دل على خير فله مثل أجر فاعله, ومن دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه : فقد قال تعالى :{ وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ } [ فصلت: 33] وعن ابن مسعود  قال: قال رسول الله : " من دل على خير فله مثل أجر فاعله" (رواه مسلم) ‌
    ومن أمر بالمعروف ونهى عن المنكر كان من خير أمة أُخرجت للناس: فقد قال تعالى: { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} (آل عمران:110)

    ومن بر والديه ووصل رحمه بسط الله له فى رزقه وأمد له فى عمره ورضى عنه وأدخله الجنة:فعن ابن مسعود  قال: قال رسول الله : " أحب الأعمال إلى الله الصلاة لوقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد فى سبيل الله" (متفق عليه) وعن أبي الدرداء  أن رجلا أتاه فقال: إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها. فقال: سمعت رسول الله  يقول: "الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه " (صحيح الترغيب: 2486)وعن أنس بن مالك  قال: قال رسول الله : "من سره أن يمد له في عمره ويزاد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه" (صحيح الترغيب: 2488) وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : " رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد " (صحيح الترغيب: 2501)
    ومن أكرم ضيفه كان به خصلة من خصال المؤمنين:فعن أبي هريرة  عن النبي  قال :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " (متفق عليه)
    ومن صافح أخاه تناثرت خطاياه كما يتناثر ورق الشجر: فعن حذيفة بن اليمان عن النبي  قال: "إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر" (صحيح الترغيب:2720)
    ومن أحب فى الله وجبت له محبة الله و كان له منابر من نور يوم القيامة:فعن معاذ بن جبل  قال : سمعت رسول الله  يقول : " قال الله تعالى : وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتباذلين في " . رواه مالك . وفي رواية الترمذي قال: " يقول الله تعالى : المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء "‏‌ (المشكاة:5011)
    زمن عاد مريضا أو زار أخا له فى الله ناداه مناد: أن طبت و طاب ممشاك و تبوأت من الجنة منزلا:
    وعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله  :"من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ناداه مناد: أن طبت و طاب ممشاك و تبوأت من الجنة منزلا " (‏صحيح الجامع‏: 6387)
    ومن نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة , ومن أنظر معسرا أو وضع له أظله الله يوم القيامة, ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام: فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : " من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ..."( رواه مسلم) وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلى رسول الله  فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله ؟ فقال :أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس , وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم, تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا, ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد -يعني مسجد المدينة -شهرا ,ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا , ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم تزول الأقدام" (صحيح الترغيب: 2623)
    ومن أطاب الكلام وأطعم الطعام وصلى بالليل والناس نيام كان له فى الجنة غرف يُرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها: وعن عبد الله بن عمرو عن النبي  قال : " في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها فقال أبو مالك الأشعري لمن هي يا رسول الله قال لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام "(صحيح الترغيب:617) ومن إطعام الطعام: تفطير الصائمين, ولو بتمرة, ولو بشربة ماء, وقد قال رسول الله  :" من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا" (صحيح الجامع :6415)
    ومن بكى من خشية الله خالصا نجاه الله من النار وكان من السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله: فعن أنس  قال: قال رسول الله  : "عينان لا تمسهما النار أبدا: عين بكت من خشية الله و عين باتت تحرس في سبيل الله" (صحيح: صحيح الجامع:4113)‌ ومن السبعة الذين يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله:"رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه" (متفق عليه)
    ومن ضمن ستا ضمن له النبى الجنة: فعن عبادة بن الصامت  قال: قال رسول الله : " اضمنوا لى ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم و أوفوا إذا وعدتم و أدوا إذا ائتمنتم و احفظوا فروجكم و غضوا أبصاركم و كفوا أيديكم " (الصحيحة:1470)
    ومن كفل يتيما كلن رفيق النبى فى الجنة: فقد قال رسول الله :"أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا" وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما. "رواه البخارى"

    ومن سعى على الأرملة والمسكين كان كالمجاهد فى سبيل الله: فعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله  :"الساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله, وأحسبه قال: "وكالقائم الذى لا يفتر, وكالصائم لا يفطر" (متفق عليه)
    ومن حسن خلقه دخل الجنة وبلغ درجة قائم الليل صائم النهار: فعن أبى أمامة  قال: قال رسول الله :" أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا , و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا , و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلق " (الصحيحة:273 )وعن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله  :"إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار"(صحيح الجامع:1620)
    ومن غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ,ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة,ومن عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء , ومن شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان : قال رسول الله :" من غسل مسلما فكتم عليه غفر له الله أربعين مرة ومن حفر له فأجنه أجري عليه كأجر مسكن أسكنه إياه إلى يوم القيامة ومن كفنه كساه الله يوم القيامة من سندس وإستبرق الجنة ) (تلخيص أحكام الجنائز:31) وعن أنس بن مالك  عن النبي قال :"من عزى أخاه المؤمن في مصيبته كساه الله حلة خضراء يحبر بها يوم القيامة" قيل : يا رسول الله ما يحبر ؟ قال : ( يغبط ) "(تلخيص أحكام الجنائز:70)وعن أبى هريرة  قال: قال رسول الله : " من شهد الجنازة حتى يصلي عليها فله قيراط و من شهدها حتى تدفن كان له قيراطان مثل الجبلين العظيمين " (متفق عليه)
    وأخيراً : إن أردت أن تحظى بمضاعفة هذه الأجور والحسنات فتذكر قول سيد البريات : ((من دل على خير فله مثل أجر فاعله)) [رواه مسلم]
    وأدعو الله أن يغفر لكل من دلّ على هذا الخير واتقاه، سواء بكلمة أو موعظة ابتغي بها وجه الله، كذا من علقها على بيت من بيوت الله، ومن طبعها رجاء ثوابها ووزعها على عباد الله، ومن بثها عبر القنوات الفضائية، أو شبكة الإنترنت العالمية، ومن ترجمها إلى اللغات الأجنبية، لتنتفع بها جميع الأمة الإسلامية، ويكفيه وعد سيد البرية : ((نضر الله امرءاً سمع منا شيئاً فبلّغه كما سمعه، فرُبَّ مبلغ أوعى من سامع)) [صحيح الجامع : 6764]
يعمل...
X