إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وسائل تحصيل حلاوة الذكر!..

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وسائل تحصيل حلاوة الذكر!..

    :LLL:

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ...وبعد...

    نعلم جميعاً أن الذكر من أسهل العبادات ومن أعلاها أجراً ..ولكن بعضنا يذكر الله ولا يتذوق حلاوة الذكر

    لذا رأيت أن أذكر للإخوانى وأخواتى بعض الوسائل المعينة على تحصيل لذة الذكر...



    أولاً:معرفة المقصود من الذكر:

    وهوإجلال مقام الله والخوف منه وخشيته ومهابته وقدره حق قدره ،وبهذا المعنى يكونالذكر

    منسحباً على كل زمان ومكان يوجد فيه الإنسان..


    ثانياً:أن يلحظ الذاكر نعمة الله على الخليقة:

    وهى نوالهم شرف ذكره وكرامة ورود كلماته على الخواطر وجريانها فى الجوارح

    مع تلبسها بمعصيتة وجحوده ألائه ونعمائه...


    ثالثاً:لزوم جناب الإحتشام عند ذكر الله:

    وذلك بإستحضار مراقبته وإطلاعه ،وكان بعض السلف إذا ذكر الله لم يمد

    رجليه، وقد وصف الله المؤمنين بأنهم:"الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم"..


    رابعاً:أن يستشعر ويستحضر معنى الحديث :

    "أن مع عبدى ما ذكرنى وتحركت بى شفتاه"...رواه البخارى معلقاً..

    ومعلوم طبعاً أن هذه المعية:هى معية خاصة للذاكرين بلا تشبيه ولا تعطيل ولا تمثيل..

    واعلم أن المدد من الله على قدر تقواك وصبرك،وحضور القلب واستجماع الفكر فى الذكر..



    خامساً:عدم اليأس من تأخر الفتح:

    فمن أدمن قرع الباب يوشك أن يؤذن له ،وملازمة الإلحاح والوقوف بالباب مع الإطراق

    بانكسار ....تجد أن المخلف ممتحن فى حقيقة الأمر "وليمحص الله الذين ءامنوا"...




    سادساً:عدم ابتداء الذكر على غفلة:

    بل يسكن الذاكر حتى يحضر القلب وسبيله إلى ذلك أن يستحضر نفسه واقفاً بباب الرحمة

    مطرقاً ينتظر الإذن بالدخول ويجول بقلبه الكسير حول معانى الرحمة والود والقبول

    فذلك جدير أن يحضر به القلب...

    ويجب لزوم الذكر من الوارد فى السنة ...فمن سلك غير طريق محمد أنَى له الوصول؟؟؟!!!



    وأخيراً: الإلتزام بأداب يستحب إتيانها حال الذكر:

    منها:لبس أحسن الثياب، الوضوء، التطيب، استقبال القبلة، لزوم الأدب فى الجلوس

    واستعمال السواك.....


    الله أسأل أن يتقبلنا فى الصالحين ...

    لا تنسوا أخوكم بدعوة فى هذه الأيام فإنى فى أشد الحاجة إليها...


    فستذكرون ما أقول لكم ...وأفوض أمرى إلى الله...إن الله بصيرٌ بالعباد....
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

  • #2
    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا اخي طرح طيب ماشاء الله
    اسال الله العظيم ان ييسر لك امرك و ان يغفر لك و يبارك لك في عملك و اهلك و مالك اللهم امين
    بس انا عندي سؤال في ما يخص الذكر و السنة و الاخت يمامة المسجد طرحتة في موضوع اخر عن الدعاء.يعني انا مثلا بقول الاذكار الثابتة فيما يخص الصلاة او ذكار الصباح و المساء الثابتة عن المصطفي صلي الله علية و سلم بس الدعاء اني احب ان اناجي ربي
    انا طول اليوم تقريبا بدعي ربنا بما في قلبي مش شرط طلب حاجة بس حتي في الثناء علي الله سبحانة و تعالي احب ان اثني علي ربي بما احب و بما يجول في خاطري و بدعي في الصلاة كدة بردوا فانا حسيت ان الموضوع كبير و اني لازم التزم بادعية معينة فافيدوني افادكم الله .
    جزاكم الله خير الجزاء
    اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان.اللهم من خذلهم فاخذله، ومن أسلمهم فأسلمه إلى نفسه، ومن كادهم فَكِِدْهُ، ومن عاداهم فعادِهِ،ومن تَتَبَّعَ عوراتهم فافضحه على رؤوس الخلائق أجمعين.

    اللهم قاتل الكفرة الذين يصدون عن سبيلك، ويكذبون رسلك، ولا يؤمنون بوعدك.

    تعليق


    • #3
      :LLL:

      [رد السلا:

      جزاكم الله خيراً مثله...وبارك الله فيكِ...

      قال شيخ الإسلام _ابن تيمية_"رحمه الله":(لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات

      والعبادات مبناها على "التوقيف والإتباع"،لا على الهوى والإبتداع،فالأدعية والأذكار النبوية

      هى أفضل ما يتحراه المتحرِى من الذكر والدعاء، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامة

      والفوائد التى تحصل بها لا يعبِر عنها لسان ، ولايحيط بها إنسان)...

      وقال أيضاً:(ففى الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ،ونهاية

      المقاصد العليا )...

      ومن ثم يتبن أن: 1_بالنسبة لأذكار الصباح والمساء والصلاة وغيرها من أذكار الحال

      لا ينبغى لأحد الأبتداع فيها لأنها توقيفية...

      2_ بالنسبة للدعاء والذكر المطلق فالأمر واسع ولكن خير الهدى هدى النبى محمد

      وقد أوتى جوامع الكلم ومن ثم فالدعاء بما ورد فى السنة _بلا شك_ أفضل مما

      نجتهد ففى الأدعية النبوية الكفاية علاوة على فضل اتباع النبى ..

      ولكن إذا أردت الدعاء بغير المأثور، فلا بد أن تر اعى الضوابط الأتية:

      1_أن تتخيرى من الألفاظ أحسنها وأجملها لأنه مقام مناجاة العبد لربه ومعبوده سبحانه..

      2_أن تكون الألفاظ على وفق المعنى العربى ...

      3_ أن يكون خالياً من أى محذور شرعاً: لفظاً أو معنى...

      4_أن يكون _كما ذكرت_ فى باب الذكر والدعاء المطلق لا المقيد بزمان أو حال أو مكان...


      أرجو أن أكون قد فهمت سؤالكِ ووفقت لأن أفيدكِ....

      [الله الم:
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        :LLL:

        ياريت حضرتك تشوف سؤالي هنا


        https://forums.way2allah.com/viewtopic.php?t=1920


        عشان الحكاية دي قلقاني جدا


        وجزاكم الله خيرا وأثابكم

        تعليق


        • #5
          ما شاء الله على أطروحاتك أخى الحبيب ...

          أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يفرج كربك ويغفر ذنبك ويعتق رقبتك ويرزقك النظر لوجهه الكريم
          أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
          فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
          ثم تدبر معى قوله تعالى
          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
          (آل عمران :190-191)
          __________________________
          C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
          ________________________________
          أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

          تعليق


          • #6
            :LLL:

            جزاكم الله خيراً كثيراً...

            بالنسبة للأخت "يمامة المسجد": فقد جاوبت على استفسارات حضرتك فى موضوع

            "رمضان والقيام" عدا سؤال أرجو أن توضحيه لأننى لم أفهمه...

            أخى الحبيب "حسام": جزاكم الله خيراً وتقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وجمعنا على

            سرر متقابلين فى مقعد صدق عند مليك مقتدر...


            ولا تنسانى من دعائك فى هذه الأيام فأنا فى أمس الحاجة إليها..
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #7
              :LLL:

              جزاك الله خيرا اخى غيث وفرج كرب وكرب كل مسلم عن قريب وزادك علما

              بس انا حسيت وانا بقرأ كلامك ان الموضوع كبير وصعب
              هو بالنسبه للذكر انا متفق معاك تماما انه لايجوز الاتيان بشئ خارج السنه اما بالنسبه للدعاء اخالفك قليلا :

              كلامك هنا معقول :
              ولكن إذا أردت الدعاء بغير المأثور، فلا بد أن تر اعى الضوابط الأتية:

              1_أن تتخيرى من الألفاظ أحسنها وأجملها لأنه مقام مناجاة العبد لربه ومعبوده سبحانه..

              2_أن تكون الألفاظ على وفق المعنى العربى ...

              3_ أن يكون خالياً من أى محذور شرعاً: لفظاً أو معنى...

              4_أن يكون _كما ذكرت_ فى باب الذكر والدعاء المطلق لا المقيد بزمان أو حال أو مكان...


              ولكن يجب الا يضيق فى الدعاء خصوصا لان الدعاء هو العباده وان الدعاء من اقصى المراحل المهمه بين العبد وربه وتعتبر علاقه خاصه تحمل الود والحب الرجاء

              وافكرك بلالعرابى لما جاء للنبى وقال انا لا احسن دندنتك ولادندنه معاذ فسأله
              وماذا تقول ؟؟ قال اسأل الله الجنه واعوذ به من النار ,فقال حولهما ندندن انا ومعاذ

              فتخيل معى ان شخص يا يحس بالدعاء الا اذا قاله بلهجته العاميه (يارب انا تعبان اشفينى ومفيش غيرك هيشفنى ) اظن الدعاء ده هيبقى كاف جدا وغالى جدا عند ربنا لان الاصل حالة القلب عند الدعاء

              على عموم جزاك الله خيرا زتقبل الله منا ومنك اعملنا ورفعنافى درجات الجنه وجمعنا مع النبيين والصديقين والشهداء امين


              لبثت ثوب الرجا و الناس قد رقدوا و قمت أشكو إلى مولاي ما أجد
              و قلت يا عدتي في كل نائبة و من عليه لكشف الضر أعتمد
              أشكو إليك ذنوبا أنت تعلمها ما لي على حملها صبر و لا جلد

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                :LLL:

                من فضلكوا عايزة أسئل سؤال .........


                لما الشيخ يقول اللهم عليك باليهود ومن هاودهم والمشركين ومن شاركهم ، دي جملة صحيحة ولا ....


                يعني في حاجات كدة انا بستغربها ، بس بقول طبعا أنا معرفش حاجة ، فياريت حد من فضلكوا يرد علي وجزاكم الله خيرا وأثابكم

                تعليق


                • #9
                  [رد السلا:

                  أخى الحبيب "أمجد": جزاكم الله خيراً وأثابكم الله ...

                  أعتقد يا أخى أننى قلت أن "الأمر واسع " ولكن خير الهدى هدى سيدنا محمد

                  وذكرت بعض الضوابط ...وبالنسبة للأعرابى فقد جمع الخير كله " سؤال الجنة والتعوذ من

                  النار...

                  أختى "يمامةالمسجد" أعتقد أن مسألة الدعاء بهذه الصيغة "المشركين ومن شاركهم"

                  أعتقد أن فيها "نظر" لأننا يجب أن نعلم أن المشركين أصناف:

                  1_المحاربون: الذين يحاربون المسلمين من النصارى وغيرهم ..فهؤلاء يجب الدعاء عليهم

                  سواء حاربوا مباشرة أو أعانوا على قتال المسلمين..

                  2_ المسالمون: وهؤلاء لا ينبغى أن ندعو عليهم ولكن ندعوهم وندعوا الله أن يهديهم..

                  3_ الذميون: وهؤلاء لهم حقوق وعليهم واجبات كفلتها لهم الشريعة ...وهم فى مقام

                  الدعوة لا الجهاد...

                  فأعتقد أن الجمع بالصيغة التى تفضلتى بذكرها "غير صحيحة" لأن فيها تعميم يصادم

                  الشرع وهذا من "شؤم ترك السنة"... والله أعلم..
                  تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
                  ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
                  لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
                  فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
                  سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
                  _______________________________
                  ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
                  __________________________________
                  نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
                  أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

                  تعليق


                  • #10
                    جزاكم الله خيرا ً أخي الفاضل دكتور غيث

                    تعليق

                    يعمل...
                    X