إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مذاهب أهل العلم في اختلاف المطالع

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مذاهب أهل العلم في اختلاف المطالع

    مذاهب أهل العلم في اختلاف المطالع
    هذه من المسائل التي اختلف فيها أهل العلم إلى قولين:
    الأول: إذا رُؤي الهلال في بلد من بلاد الإسلام لزم جميع المسلمين الصوم أوالإفطار،
    وهذا مذهب الجمهور أبي حنيفة، والشافعي، والليث، وبعض الشافعية، وأحمد، وفريق من المالكية.
    الثاني: إذا ثبت الهلال في بلد لا يلزم الصيام أوالفطر غير أهل البلد الذي رُؤي فيه الهلال،
    وهذا مذهب ابن عباس، وعكرمة، والقاسم، وسالم، وإسحاق بن راهَوَيْه.
    قال النووي عن مذاهب العلماء فيما إذا رأى الهلال أهل بلد دون غيرهم:
    (نقل ابن المنذر عن عكرمة، والقاسم، وسالم، وإسحاق بن راهَوَيْه أنه لا يلزم غير أهل بلد الرؤية،
    وعن الليث، والشافعي، وأحمد يلزم الجميع، قال: ولا أعلمه إلا قول المدني،
    والكوفي؛ يعني مالكاً وأبـا حنيفـة).
    استدل أصحاب القول الأول بقوله تعالى: "فمن شهد منكم الشهر فليصمه"،
    وبقوله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"،
    وقد ثبت الهلال بالبينة أوبالرؤيا المستفيضة، والمسلمون يسعى بذمتهم أدناهم.
    واستدل أصحاب القول الثاني بحديث كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام،
    قال: فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهل عليَّ رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة،
    ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس، ثم ذكر الهلال، وقال: متى رأيتم الهلال؟
    فقلت: رأيناه ليلة الجمعة، فقال: أرأيته؟ قلت: نعم، ورآه الناس وصاموا، وصام معاوية؛
    فقال: لكننا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين، أونراه؛
    فقلت: ألا نكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم".
    قال أبو العباس القرطبي المالكي في شرح قول ابن عباس: "هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    كلمة تصريح برفع ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، وبأمره به، فهو حجة على أن البلاد إذا
    تباعدت كتباعد الشام والحجاز، أوما قارب ذلك، فالواجب على أهل كل بلد أن تعمل على رؤيته
    دون رؤية غيره، وإن ثبت ذلك عند الإمام الأعظم، ما لم يحمل الناس على ذلك فلا تجوز مخالفته،
    إذ المسألة اجتهادية مُخْتلف فيها، ولا يبقى مع حكم الإمام اجتهاده، ولا تحل مخالفته،
    ألا ترى أن معاوية أمير المؤمنين قد صام بالرؤية، وصام الناس بها بالشام،
    ثم لم يلتفت ابن عباس إلى ذلك، بل بقي على حكم رؤيته.
    إلى أن قال: وإلى هذا صار ابن عباس، وسالم، والقاسم، وعكرمة، وبه قال إسحاق،
    وإليه أشار الترمذي، حيث بوب: لأهل كل بلد رؤيتهم؛ وحكى أبو عمر بن عبد البر الإجماع
    على أنه لا تراعى الرؤية فيما بعد من البلدان كالأندلس من خرسان، قال: ولكل بلد رؤيتهم،
    إلا ما كان كالمصر الكبير، وما تقاربت أقطاره من بلدان المسلمين؛ قلت: وهذا الإجماع
    الذي حكاه أبو عمر بن عبد البر يدل على أن الخلاف الواقع في هذه المسألة إنما هو
    فيما تقارب من البلاد، ولم يكن في حكم القطر الواحد).
    وقال ابن قدامة: (وإذا رأى الهلال أهل بلد لزم جميع البلاد الصوم، وهذا قول الليث،
    وبعض أصحاب الشافعي، وقال بعضهم: إن كان بين البلدين مسافة قريبة، لا تختلف
    المطالع لأجلها كبغداد والبصرة، لزم أهلهما الصوم برؤية الهلال في إحداهما،
    وإن كان بينهما بعد كالعراق والحجاز والشام فلكل أهل بلد رؤيتهم، وروي عن عكرمة
    أنه قال: لكل أهل بلد رؤيتهم؛ وهو مذهب القاسم، وسالم، وإسحاق.
    إلى أن قال مؤيداً القول الأول: وأجمع المسلمون على وجوب صوم شهر رمضان،
    وقد ثبت أن هذا اليوم من شهر رمضان بشهادة الثقات، فوجب صومه على جميع المسلمين).
    قلت: هذه من المسائل الخلافية التي لا ينبغي أن يثرب فيها أحد على الآخر،
    إذ الاجتهاد فيها سائغ، ولكن الذي يترجح لدي من قولي أهل العلم السابقين القول الأول،
    وهو ما ذهب إليه جمهور أهل العلم، خاصة في هذا العصر الذي أضحى فيه العالم كالقرية الواحدة،
    لسهولة الاتصال ويسره، ولما في ذلك من مظاهر الوحدة ونبذ الاختلاف والتفرق في الصوم والتعبد؛
    هذا كله إذا رؤي الهلال في بلد من بلاد المسلمين بواسطة عدل لهلال رمضان، وعدلين لهلال شوال،
    أوبرؤية مستفيضة، والله أعلم.
    والله أسأل أن يؤلف بين قلوب المسلمين، وأن يهديهم سبل السلام، ويجنبهم الفتن والفواحش
    ما ظهر منها وما بطن، وأن يجعلهم يداً على من سواهم،
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه ومن والاهم.
    الشيخ / الأمين الحاج محمد
    التعديل الأخير تم بواسطة رقية 2; الساعة 26-08-2009, 02:28 AM. سبب آخر: يمنع وضع الإيميلات بغير إذن من الإدارة ... شاكرين حسن تفهمكم

  • #2
    رُؤْيَةُ الهلالِ، وَمَا يَتَعَلَّقُ بهَا

    بسم الله
    3_ رُؤْيَةُ الهلالِ، وَمَا يَتَعَلَّقُ بهَا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن استَنَّ بِسُنَّتِهِ، واهتدى بهديه، وسار على نهجه إلى يوم الدين.... اللهم آمين.
    ثم أما بعدُ...
    فإخوتى فى الله.. هذا هو موضوعنا الثالث من موضوعات فقه الصيام، أسأل الله تعالى أن يفقهنا فى ديننا، هو ولى ذلك والقادر عليه.

    س4: كيف يثبت حضور الشهر؟!ـ
    ج4: يثبت ذلك برؤية الهلال بالبصر، ولا مانع من استخدام الأجهزة البصرية المكبرة، شريطة أن من يستخدمها يكون ممن يحسن استخدامها، ولا يُعَوَّل على الحسابات الفلكية، فإنه إن لم يُرَ الهلال، وتقول الحسابات الفلكية إنه أول الشهر لا يُعَوَّلُ عليها، ولكن ننتظر حتى نرى الهلال، أو نُتِمُّ شعبان ثلاثين إن لم نره.
    الدليل: • ما رواه البخارى ومسلم فى صحيحيهما، من حديث عبد الله بن عمر –رضى الله عنهما-، أن النبى –صلى الله عليه وسلم- قال: ((لا تصوموا حتى تَرَوا الهلال، ولا تُفطروا حتى تروه، فإن غُمَّ عليكم فأقدروا له)).
    • وبالنسبة لعدم التعويل على الحسابات الفلكية إذا لم نَرَ الهلال: عن ابن عمر –رضى الله عنهما-، عن النبى –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((إنَّا أمةٌ أمِّيَّةٌ لا نَكتُبُ ولا نحسبُ، الشهر هكذا وهكذا)) يعنى مرةً تِسعةً وعشرينَ ومرةً ثلاثينَ ، والتعويل يكون على رؤية الهلال. [رواه البخاري ومسلم، واللفظ للبخاري].

    س5: هل رؤية الهلال فى بلد من البلدان تُلزِم الآخرين بالصوم، أم أن لكل بلد رؤيته الخاصة؟!ـ
    ج5: الراجح أن لكل بلد رؤيته الخاصة به، فمن رأى الهلال صام، ولا يلزم البلاد الأخرى أن تصوم لصومه.
    الدليل: روى مسلم عن كُرَيب، أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام، قال: " فقدمت الشام فقضيت حاجتها، واستهلَّ علىَّ رمضان وأنا بالشام، فرأيت الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة فى آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس، ثم ذكر الهلال، فقال: متى رأيتم الهلال؟، فقلت: رأيناه ليلة الجمعة، فقال: أنت رأيته؟!، فقلت: نعم، ورآه الناس، وصاموا وصام معاوية. فقال: لكنَّا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه. فقلت: أولا تكتفى برؤية معاوية وصيامه؟، فقال: لا، هكذا أمرنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ". (ملحوظة: أم الفضل هى زوجة العباس –رضى الله عنه-).
    [وعلى ذلك: إذا رُئى الهلال فى السعودية لا تُلزَم البلاد الأخرى بالصوم معها ما داموا لم يروه ، وعلى هذا القول علماء المملكة أنفسهم].
    هذا وأسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما يحب ويرضى، وأن يرزقنا الإخلاص فى أقوالنا وأفعالنا.
    موضوعنا القادم إن شاء الله تعالى: ((تبييت النية للصيام))
    حكم تبييت النية للصائم
    كيفية تبييت النية
    أخي لن تنال العلم إلا بستة ******* سأنبيك عن تفاصيلها ببيان
    ذــكاء وحــرص واجتهاد وبلاغة ******* وصحبة استــاذٍ وطــول زمان

    تعليق


    • #3
      رد: رُؤْيَةُ الهلالِ، وَمَا يَتَعَلَّقُ بهَا

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      جزاك الله خيرا أختي علي هذا الموضوع الذي أفادنا كثيرا وأسأل الله عز وجل أن يهديك ويهديني ويهدي
      جميع الاخوة والاخوات وأن يرحمهم عند إختباراتهم
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      تعليق


      • #4
        رد: رُؤْيَةُ الهلالِ، وَمَا يَتَعَلَّقُ بهَا

        جزاك الله خيرا


        اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا محمد
        وعلي آله وصحبه أجمعين

        تعليق

        يعمل...
        X