الأصل في أي شئ أن لا يدخل للجوف فلا يسلك طريق الأكل والشرب ,, والمشكلة إنك بالفعل حسيتي بها في زورك زي ما قلتِ .. ع العموم الأفضل تسألي مفتي ,, فيه برنامج مع الصائمين في إذاعة القرآن معاده ثابت من الساعة 4.5 إلى 5.5 بعد العصر وبيكون كله فتاوى وبيستقبلوا فتاوى الناس ويردوا عليها بس أنصحكِ تسألي لما يكون المفتي فيه الشيخ صبري عبد الرؤوف لأن بحب أسمع فتاويه وبثق فيه جدا رجل نحسبه على خير والله حسيبه مع احترامي الباقيين لأني معرفهمش بصراحة فعشان أخاف أوجهك غلط لحد معرفوش لأن إذاعة القرآن طيبة لكن أحيانا بيجي فيها شيوخ صوفيين .. وأعتقد بيجي على القنوات الدينية برامج فتاوى برضو . وممكن تكتبي الفتوى كمان في موقع الاسلام سؤال وجواب للشيخ محمد المنجد بس له أيام معينة لكتابتها .. ----------------------- ربنا يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ..
جزاكم الله خيرا
وجعله الله فى ميزان حسناتكم
سؤال :
هل يجب على المرأة ان ترتدى الحجاب عند قراءة القران ( العباية - والخمار )
ام يجوز ان تقرأ بملابسها العادية ( ملابس البيت ) نفع الله بكم
جزاكم الله خيرا
وجعله الله فى ميزان حسناتكم
سؤال :
هل يجب على المرأة ان ترتدى الحجاب عند قراءة القران ( العباية - والخمار )
ام يجوز ان تقرأ بملابسها العادية ( ملابس البيت ) نفع الله بكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أختي الكريمة
لا يجب على المرأة ارتداء الحجاب لقراءة القرآن ، لعدم وجود دليل يدلُّ على وجوب ذلك .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمــــه الله: ( قراءة القرآن لا يشترط فيها ستر الرأس ... )
بارك الله فيكِ أختنا
[[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أختي الكريمة
لا يجب على المرأة ارتداء الحجاب لقراءة القرآن ، لعدم وجود دليل يدلُّ على وجوب ذلك .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمــــه الله: ( قراءة القرآن لا يشترط فيها ستر الرأس ... )
بارك الله فيكِ أختنا
جزاكم الله خيرا ولكن كنت اظن ذلك لانه عند قرأة القران نسجد فى مواضع السجدات فهل نسجد بدون حجاب ام نرتديه عند مقابلة ذالك !!؟؟؟
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
انا سمعت الشيخ سلامه عبد القوى قال انو قال يمكن للمرأه الحائض قراءه القران من
اللى هيا حفظاه او ممكن من المصحف لكن بوجود حائل بين اديها وبين المصحف وتقلب الورق بمسطره او بقلم مثلا ...
السلام عليكم عندي استفسار بالنسبة لزكاة المال, اتمنى ان اجد الاجابة عندكم انا اعمل ولا اصرف من معاشي الا القليل , لاني ابي من ينفق علي , بالنسبة لمالي يجب ان يزكى كل سنة صحيح , وبالنسبة لقسم من الزكاة هل استطيع منحه لبنات عمي هم صغار لكن امهم ميتة اي يتماء, لا اريد منح المال للاب اريد ان اسعد الاطفال يجوز هذا؟ اتمنى ان اجد رد عندكم وشكرا لكم , وجزاكم الله كل خير
عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك
جزاكم الله خيرا ولكن كنت اظن ذلك لانه عند قرأة القران نسجد فى مواضع السجدات فهل نسجد بدون حجاب ام نرتديه عند مقابلة ذالك !!؟؟؟
وخيراً جزاكِ الله أختنا
لا بأس بالسجود على أي حال ولو مع كشف الرأس ونحوها حيث الأرجح أن هذه السجدة ليس لها حكم الصلاة وإنما هو خضوع لله سبحانه وتقرب إليه مثل بقية الأذكار وأفعال الخير .
الشيخ : محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
[[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .
السلام عليكم عندي استفسار بالنسبة لزكاة المال, اتمنى ان اجد الاجابة عندكم انا اعمل ولا اصرف من معاشي الا القليل , لاني ابي من ينفق علي , بالنسبة لمالي يجب ان يزكى كل سنة صحيح , وبالنسبة لقسم من الزكاة هل استطيع منحه لبنات عمي هم صغار لكن امهم ميتة اي يتماء, لا اريد منح المال للاب اريد ان اسعد الاطفال يجوز هذا؟ اتمنى ان اجد رد عندكم وشكرا لكم , وجزاكم الله كل خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله أختنا الكريمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
هذه شروط زكاة المال
1- الملك التام: ومعناه أن يكون المال مملوكاً لصاحبه مستقراً عنده.
2- النماء: ومعناه أن ينمو المال ويزداد بالفعل أو يكون قابلاً للزيادة، كالتجارة التي تزداد، والنقود التي تقبل النماء، ودليل هذا قوله صلى الله عليه وسلم: (ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة) رواه البخاري.
3- الحول: ومعناه أن يمر على امتلاك النصاب عام هجري، والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: (لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول) [رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه بإسناد حسن].
فإن كان هذا فيجب تأدية الزكاة أختنا
أما بالنسبة لسؤالك
وبالنسبة لقسم من الزكاة هل استطيع منحه لبنات عمي هم صغار لكن امهم ميتة اي يتماء,
فالذين تصرف لهم الزكاة ثمانية أصناف بيَّنَهم الله تعالى في قوله تعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم) . [ التوبة :60] . فإن كان الأقارب من هؤلاء الأصناف وكانوا ممن لا تجب على المزكي نفقتهم جاز له أن يدفع لهم الزكاة على أنها زكاة، ولا يلزمه أن يقول لهم إنها زكاة .
نفع الله بكِ الإسلام والمسلمين وأسعد قلبك في الدنيا والآخرة اللهم آمين
[[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .
السلام عليكم شكرا لك اخيتي على اهتمامك وجوابك عن استفساري وشكرا على هذا التوضيح, اسعدك الله لكن عذرا منك تحمليني قلت انه اذا ازداد المال نزكيه , اي انه في حالة مثلا لم اعمل والمال الذي كان معي بقي كما هو او نقص لا يجوز علي زكاته اذا زكيته بالسنة الماضية , طبعا سؤالي عام لاني والحمد لله يجوز علي الزكاة وانا جاهزة لذلك ان شاء الله, وان شاء الله استمر بعملي ومستعد للزكاة الى الابد وبالنسبة لبنات عمي نعم يوفون الشروط لكن ما كنت اريد معرفته هل ممكن ان امنح المال لبنات عمي الصغار وليس عمي(والدهم) جيلهم الصغري 12 سنة والاكبر منها 15 سنة , ويوجد اكبر منهم لكن احببت ان امنحها لهم بالذات يجوز ذلك ؟
عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك
السلام عليكم شكرا لك اخيتي على اهتمامك وجوابك عن استفساري وشكرا على هذا التوضيح, اسعدك الله لكن عذرا منك تحمليني قلت انه اذا ازداد المال نزكيه , اي انه في حالة مثلا لم اعمل والمال الذي كان معي بقي كما هو او نقص لا يجوز علي زكاته اذا زكيته بالسنة الماضية , طبعا سؤالي عام لاني والحمد لله يجوز علي الزكاة وانا جاهزة لذلك ان شاء الله, وان شاء الله استمر بعملي ومستعد للزكاة الى الابد وبالنسبة لبنات عمي نعم يوفون الشروط لكن ما كنت اريد معرفته هل ممكن ان امنح المال لبنات عمي الصغار وليس عمي(والدهم) جيلهم الصغري 12 سنة والاكبر منها 15 سنة , ويوجد اكبر منهم لكن احببت ان امنحها لهم بالذات يجوز ذلك ؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا شكر على واجب أخيتي الكريمة
وإسألي ما شئت أختي أجيبك بإذن الله فيما يوفقني الله
بالنسبة لسؤالك هذا أختنا
اي انه في حالة مثلا لم اعمل والمال الذي كان معي بقي كما هو او نقص لا يجوز علي زكاته اذا زكيته بالسنة الماضية ,
فإن الزكاة واجبة في المال كلما حال عليه الحول وهو نصاب، سواء زاد أو نقص أثناء الحول أو لم ينقص ولم يزد
أما بالنسبة لهذا السؤال
لكن ما كنت اريد معرفته هل ممكن ان امنح المال لبنات عمي الصغار وليس عمي(والدهم) جيلهم الصغري 12 سنة والاكبر منها 15 سنة
إذا كانت فيهم شروط هذه الآية (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم) . [ التوبة :60] . فلا بأس اختي من إعطائهم إياها وحضرتكم قلت أن هذه الشروط موجودة فلا بأس أختنا أن تعطيهن الزكاة
بارك الله فيكِــــــ ونفع الله بكِـــــــ
[[ يا أيها الذِينَ آمنوا هل أَدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لّكم إن كنتم تعلمون * يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم ]] اللهم إرحم أبي .
تعليق