رمضان شهر التربية :
روى عن عيسى عليه السلام أنه قال:
"إن الذى يقدر على نفسه أعظم من الذى يفتح مدينة وحده"
فالصوم أعظم مجال لتقرير الإرادة الحازمة واستعلاء على ضرورات الجسد إيثارا لما عند الله
إذا المرء لم يترك طعاما يحبه *** ولم ينه قلبا غاويا حيث يمما .
فيوشك أن تلقى له من الدهر سبة *** إذا ذكرت أمثالها تملأ الفما.
أنعم بعبادة جعلها الله حصنا لأوليائه وُجنّة لعباده
وفتح لهم بها أبواب الجنة
وعرفهم أن وسيلة الشيطان على قلوبهم الشهوات المستكنّة
وأنه بقمعها تصبح النفس طاهرة مطمئنة
ناهيك بعبادة يباهى الله بها وملائكته والله غنىّ كريم
فكم من ملك كريم ما ذاق طعاما ولا شرابا ليس له مرتبة
جاء فى حديث أبي هريرة المروي في الصحيحين وغيرهما :
قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قَالَ اللهُ - عز وجل - : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَام ، فَإنَّهُ لِي وَأنَا أجْزِي بِهِ ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ ، فَإذَا كَانَ يَومُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ : إنِّي صَائِمٌ . وَالذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ . لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا : إِذَا أفْطَرَ فَرِحَ بفطره ، وَإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ ) متفقٌ عَلَيْهِ ، وهذا لفظ روايةِ البُخَارِي
رحم الله أقواما رمضانهم دائم وعلى الطرف الآخر
روى عن عيسى عليه السلام أنه قال:
"إن الذى يقدر على نفسه أعظم من الذى يفتح مدينة وحده"
فالصوم أعظم مجال لتقرير الإرادة الحازمة واستعلاء على ضرورات الجسد إيثارا لما عند الله
إذا المرء لم يترك طعاما يحبه *** ولم ينه قلبا غاويا حيث يمما .
فيوشك أن تلقى له من الدهر سبة *** إذا ذكرت أمثالها تملأ الفما.
أنعم بعبادة جعلها الله حصنا لأوليائه وُجنّة لعباده
وفتح لهم بها أبواب الجنة
وعرفهم أن وسيلة الشيطان على قلوبهم الشهوات المستكنّة
وأنه بقمعها تصبح النفس طاهرة مطمئنة
ناهيك بعبادة يباهى الله بها وملائكته والله غنىّ كريم
فكم من ملك كريم ما ذاق طعاما ولا شرابا ليس له مرتبة
جاء فى حديث أبي هريرة المروي في الصحيحين وغيرهما :
قَالَ : قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قَالَ اللهُ - عز وجل - : كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَام ، فَإنَّهُ لِي وَأنَا أجْزِي بِهِ ، وَالصِّيَامُ جُنَّةٌ ، فَإذَا كَانَ يَومُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فَلاَ يَرْفُثْ وَلاَ يَصْخَبْ فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ : إنِّي صَائِمٌ . وَالذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ المِسْكِ . لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا : إِذَا أفْطَرَ فَرِحَ بفطره ، وَإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ ) متفقٌ عَلَيْهِ ، وهذا لفظ روايةِ البُخَارِي
رحم الله أقواما رمضانهم دائم وعلى الطرف الآخر
تعليق