إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

    الجنة تنادي
    فهل من مشمر؟؟!!
    من يقول أنا لها .. لن يسبقني إلى الله أحد؟

    اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من الفائزين
    التعديل الأخير تم بواسطة Nahed Reyad; الساعة 15-07-2012, 06:59 AM.
    سلسلة على فين يا شباب؟!!
    http://way2allah.com/khotab-series-638.htm
    سلسلة منايا أوصلك يا رب
    http://way2allah.com/khotab-series-612.htm

    تعليق


    • #62
      رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

      صدقات جارية

      عرفها غير واحد من الفقهاء بأنها الوقف، و نستمد أصلها من حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث يقول: ( سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته : من علم علماً أو أجرى نهراً أو حفر بئراً أو غرس نخلاً أو بني مسجداً أو ورَّث مصحفاً أو ترك ولداً يستغفر له بعد موته). (صحيح الجامع).


      فمن تعليم العلم المساهمة فيما يلي:

      - بناء المساجد والمعاهد و الكتاتيب، وغيرها من أماكن نشر العلم الشرعي.

      - كفالة طلاب العلم الذين تتوفر فيهم الأهلية لأن يصبحوا علماء المستقبل.

      - المساهمة في تجهيز مكتبات نافعة خاصة الدينية.

      - توزيع المصاحف في المساجد و لمن يقرؤها.

      - توزيع أجهزة حـــــاسوب على طلبة العلــــم أو على المساجد...

      - شراء ناسخة لمسجد أو غيره.

      - توزيع أقراص الليزر القرآنية والدينية والعلمية والأشرطة
      (الكاسيت) والمصورات لطلبه العلم أو العامة.


      -شراء مطبوعات دينيه وعلميه ونشرها.

      -إهداء كتب، أقلام، أوراق، سبورات، مدافئ لمدرسة أو مسجد أو غيرهما من الأماكن ذات الاحتياج.
      - و من أهم طرق نشر العلم والإسلام و كسب الأجــــر الكبير المساهمة في الدعوة إلى الله عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) وفضلها عظيم جدا لا يستهان به.

      - و مما يوازي إجراء نهر: المساهمة في حفر السدود وغيرها من موارد الماء.


      -و مما يشابه حفر البئر: شراء آلة لسقي الماء، ووضعها في مكان عام أو المساهمة في حفر عين للعامة وأجرها عظيم جدا خاصة في الصيف.


      -و من غرس النخل: غرس الأشجار المثمرة فكلما أكل منها مخلوق أو استظل بها أو تمتع بمنظرها كان لغارسها أجر.


      - شراء نظارات لشيخ أو طالب علم فكلما قرأ بها أو استفاد منها يكون لك أجر.

      - شراء كرسي متحرك لمعاق، أو لمستشفى المعاقين.

      والأمثلة كثيرة وقاعدتها أن الشيء كلما كثر المنتفعون به، وطال زمن الانتفاع به كلما عظم الأجر عليه، وفي هذا فليتنافس المتنافسون.



      جمع وترتيب :


      أبي مُنَى محمد الأمين بن الحاج بن علي جغام
      وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
      وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
      ..

      [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

      تعليق


      • #63
        رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

        النية في النوم

        النوم نعمة عظيمة امتن الله بها سبحانه على عباده لراحتهم وقطعا لأعمالهم وهي آية ومعجزة من معجزاته سبحانه وتعالى قال عز وجل: { ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله } الروم23.

        ولا يقدر هذه النعمة إلا من حرمها بسبب مرض أو بعد سهر طويل أو يوم مليء بالمشقة والعناء، ولكي نحافظ على هذه النعمة لابد أن نحرص على ترتيب مواعيد النوم فيرتب على حسب مواقيت الصلاة خاصة صلاة الفجر أو قيام الليل ولا نضيع أوقاتنا في النوم لفترات طويلة تزيد على حاجاتنا وكذلك نحافظ عليها بالشكر فهو مفتاح الزيادة .


        وهذه سبع نوايا يستحب أن تنويها في النوم فهي بإذن الله تعالى تجعل هذه العادة عبادة، وهذا من شكرها والشكر لا يكون باللسان فقط بل بالقلب والجوارح:

        1- طاعة لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال صلى الله عليه وسلم: (( إحرص على ما ينفعك )) صحيح الجامع2/ 6650.
        فهنا يقاس كل شيئ نافع وللنوم منافع كثيرة فهو يصحح البدن وينشط العقل..


        2- لعدم الوقوع في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: (( لا ضرر ولا ضرار )) صحيح الجامع2/ 7517. فإن قلة النوم أو السهر لأوقات طويلة له تأثير بليغ في صحة الإنسان فتجعله شارد العقل ضعيف الجسم مصفر اللون.


        3- للراحة، وقطعا للعمل؛ فهذه هي الفطرة التي خلق الله النوم من أجلها قال تعالى: { وجعلنا نومكم سباتا } النبأ: 9. أي قطعا لأعمالكم .
        4- تجديدا للنشاط بعد الفتور، لعمل آخر وهذا أدعى لتحسين العمل فالله سبحانه يحب العمل الحسن لا الكثير قال تعالى { ليبلوكم أيكم أحسن عملا } الملك: 2. أي يختبركم. فما أجمل أن يجمع العبد بين الحسن والكثرة.


        5- لترتيب الوقت لصلاة أو عمل أو غيره.


        6- للاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في آداب النوم وفيه كسب لحسنات كثيرة، ومن آداب النوم:


        1- قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ { قل يا أيها الكافرون } ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك )) صحيح الجامع1/ 292.
        2- قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة إزاره فلينفض بها فراشه وليسم الله فإنه لا يعلم ما خلَّفه بعده على فراشه فإذا أراد أن يضجع فليضجع على شقه الأيمن وليقل سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فاغفر لها وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين )) البخاري:6320، ومسلم :6892


        3- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه يقول: (( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي )) رواه مسلم:2719


        4- كان صلى الله عليه وسلم: ((إذا نام وضع يده اليمنى تحت خده وقال: اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك )) صحيح الجامع2/ 4790.
        5- يجب ذكر الله تعالى، لقول الرسولصلى الله عليه وسلم: (( من اضجع مضجعا لم يذكر الله فيه كان عليه ترة يوم القيامة )) صحيح الجامع2/ 6043. والترة: الحسرة.


        6- النية بقيام الليل قال صلى الله عليه وسلم: (( من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه )) صحيح الجامع2/ 5941.

        وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
        وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
        ..

        [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

        تعليق


        • #64
          رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

          النية في الأكل والشرب


          لقد خلق الله تعالى الإنسان وكرمه وفضله على جميع المخلوقات وسخر جميع ما في الكون لخدمته قال تعالى { وسخر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون } الجاثية13.



          ولقد اهتم الإسلام بغذاء المسلم اهتماما لم يسبقه إليه أي دين أو تشريع من قبل فلا يخلوا كتاب من كتب الفقه أو التشريع من باب في علم التغذية يسمى باب الأطعمة أو الأشربة وكذلك من باب في علم التداوي وبين الإسلام فيما بين الأطعمة المباحة والأطعمة المحرمة .



          إن الطعام الصحي والأغذية المتوازنة هما مفتاح التمتع بصحة جيدة وقوية وإن حياتنا تقوم على التغذية السليمة فالتغذية توفر للجسم كل العناصر الضرورية للحياة، والنقص فيها مصدر للأمراض والاضطرابات من كل نوع وهناك نمطان أساسيان لسوء التغذية يتعلق أحدهما بحصول الجسم على مغذيات تقل عن حاجته وبينما يتعلق الآخر بحصوله على فائض منها وفي كلتا الحالتين نجد اختلالا بين العرض والطلب بالنسبة لما يحتاجه الجسم من المواد الخام لحفظ حياته، والتغذية السيئة تسبب تعبا للجسم وأمراضا عديدة لذلك جعل الله سبحانه لنا قوانين إلهية تقينا من شر هذه الأمراض وهي :



          1-عدم ملأ البطن قال صلى الله عليه وسلم: (( ما ملا آدمي وعاء شرا من بطنه )) صحيح الجامع2/ 5674.



          2- تنويع أصناف الطعام فإن الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية متنوعة لينعم بالصحة والنشاط والله سبحانه سخر لنا كل ما يحتاجه الجسم من أصناف الطعام فسخر لنا الأنعام وألبانها والجنات وثمارها قال تعالى { فلينظر الإنسان إلى طعامه. أنا صببنا الماء صبا. ثم شققنا الأرض شقا. فأنبتنا فيها حبا. وعنبا وقضبا وزيتونا ونخلا وحدائق غلبا وفاكهة وأبا. متاعا لكم ولأنعامكم } عبس 24-32.



          3- عدم الإسراف والتبذير في الأكل والشرب قال تعالى: { وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين } الأعراف31.

          فبعد أن عرفنا تلك القوانين الثلاثة لابد أن نعرف مصدر الطعام الذي يدخل معدتنا فيجب أن يكون حلالا قال صلى الله عليه وسلم: (( كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به )) صحيح الجامع2/ 4519. والسحت: الحرام.

          وبعد أن علمنا من أين نأكل وكم مقدر الطعام الذي يدخل معدتنا يستحب لنا أن ننوي قبل الأكل والشرب وإليك بعض النوايا لتجمع أكبر قدر ممكن من الحسنات وأنت تتمتع بالأكل والشرب:



          1- طاعة لأمر الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم: (( أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) وقال ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) )) صحيح الجامع1/ 2744.




          2- إقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم، فقد كان يأكل من أصناف الطعام ما يحب (( كان يحب الحلواء والعسل)) صحيح الجامع2/ 4919. و (( كان يعجبه الحلو البارد )) صحيح الجامع2/ 4980. و (( كان يحب الزبد والتمر )) صحيح الجامع2/ 4921. و (( كان يعجبه الذراع )) صحيح الجامع2/ 4981. أي: ذراع الشاة. و (( كان أحب الشراب إليه الحلو البارد)) صحيح الجامع2/ 4627، وكان يقول صلى الله عليه وسلم: (( عليكم بلحم الظهر فإنه من أطيبه )) صحيح الجامع2/ 4080.



          3- للتقوي والنشاط على العبادة والعمل فإن العقل السليم في الجسم السليم وإذا تغذى الإنسان وحرص على النافع، وابتعد عن الضار فإن جسمه يصبح قويا سليما قال صلى الله عليه وسلم: (( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير )) صحيح الجامع2/ 6650 .



          4- لعدم الوقوع في حديث صلى الله عليه وسلم: (( لا ضرر ولا ضرار )) صحيح الجامع2/ 7517. فإن المسلم إذا لم يأكل فإنه يضر نفسه وهذا حرام في الإسلام.



          5- للراحة فإن الجائع يصعب عليه صنع أي عمل حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجوع قال صلى الله عليه وسلم: (( اللهم إني أعوذ بك من الجوع فإنه بئس الضجيع )) صحيح الجامع1/ 1283.



          6- لنيل مغفرة الله عز وجل قال صلى الله عليه وسلم: (( من أكل طعاما ثم قال الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة؛ غفر له ما تقدم من ذنبه ))) صحيح الجامع2/ 6086.



          7- للفوز برضا الله تعالى بالشكر بعد الأكل قال صلى الله عليه وسلم: (( إن الله تعالى ليرضى عن العبد يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها )) رواه مسلم:2734.



          8- للفوز بأجر الشكر على الطعام قال صلى الله عليه وسلم: (( الطاعم الشاكر له مثل أجر الصائم الصابر )) صحيح الجامع2/ 3943.

          9- لكسب أجر الصدقة قال صلى الله عليه وسلم: (( ما أطعمت زوجتك فهو لك صدقة وما أطعمت ولدك فهو لك صدقة وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة وما أطعمت نفسك فهو لك صدقة )) صحيح الجامع2/ 5535 .



          10 – لجمع الحسنات قال صلى الله عليه وسلم: (( إن المسلم يؤجر في كل شيء حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه )) صحيح الجامع2/ 3986.


          11- التأدب بآداب الطعام لما فيها من اقتداء للنبي صلى الله عليه وسلم والفوز بالحسنات وإليك بعض الآداب..



          *الجلوس جلسة معتدلة وعدم الاتكاء؛ قال صلى الله عليه وسلم: (( لا آكل متكئا )) رواه البخاري:9/472،


          * قال صلى الله عليه وسلم (( سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك )) البخاري:9/458،مسلم:2022



          *قال صلى الله عليه وسلم: (( لا تأكل بالشمال فإن الشيطان يأكل ويشرب بالشماله )) رواه مسلم:2019


          * (( كان صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع)) رواه مسلم:1032



          * قال صلى الله عليه وسلم: (( أحب الطعام إلى الله ما كثرت عليه الأيدي )) صحيح الجامع1/ 171 .

          * (( كان صلى الله عليه وسلم إذا شرب تنفس ثلاثا وقال: هو أروى وأبرأ وأمرأ )) رواه مسلم:5287



          * قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا سقطت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط ما كان بها من أذى ثم يأكلها ولا يدعها للشيطان، فإذا فرغ فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة )) رواه مسلم:2033



          * قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أكل أحدكم طعاما فليقل اللهم بارك لنا فيه وأبدلنا خيرا منه، وإذا شرب لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه، فإنه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن )) صحيح الجامع1/ 381.

          * قال صلى الله عليه وسلم: (( إذا شربتم اللبن فتمضمضوا منه فإن له دسما)) صحيح الجامع1/ 628.


          فهذه إحدى عشرة نية قطفناها من بستان السنة لنحصل على الثواب العظيم في الآخرة والفائدة الكبرى في الدنيا وهي تمتعك بصحة جيدة. فيستحب لكل مسلم أن ينويها.


          وصايا نبوية قيمة:



          1- قال صلى الله عليه وسلم: (( عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء )) صحيح الجامع2/ 4083.



          2- قال صلى الله عليه وسلم: (( عليكم بألبان البقر فإنها دواء وأسمانها فإنها شفاء وإياكم ولحومها فإن لحومها داء )) صحيح الجامع2/ 4060.



          3- قال صلى الله عليه وسلم: (( العجوى من الجنة وفيها شفاء من السم والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين )) صحيح الجامع2/ 4127.



          فلنحاول جميعا أن نتبع هذه الوصايا والآداب العظيمة لنرى أثرها العظيم في تنظيم طعامنا ورعاية صحتنا ونقطف ثمار اتباعنا لها في الدنيا والآخرة.

          وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
          وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
          ..

          [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

          تعليق


          • #65
            رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

            جزاكم الله خيرا
            تقبل الله من الجميع
            â—ڈâ—ڈâ—ڈâ—ڈâ—ڈ
            أســـــألــكم الدعـــــــــاء
            لأبي بالشفاء العاجل ولعمي وزوجة خالي بالرحمة والمغفرة

            تعليق


            • #66
              رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

              اللهم آمين وإياكم

              جزانا الله وإياكم كل خير
              وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
              وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
              ..

              [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

              تعليق


              • #67
                رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

                هاهو رمضان جاء بنوره وعطره ، وخيره وطهره ،

                كان النبي صلى الله عليه وسلم يهنئ أصحابه عند مجيئ رمضان ويبشرهم ويقول لهم :" أتاكم شهر رمضان شهر مبارك فرض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة و تغلق فيه أبواب الجحيم و تغل فيه مردة الشياطين و فيه ليلة هي خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم".. [أخرجه احمد والنسائى عن ابى هريرة وفى صحيح الجامع برقم:55]



                فهنيئاً لكم رمضان
                جاء رمضان بفرصة ذهبية ، للوقوف مع النفس ومحاسبتها لتصحيح ما فات ، واستدراك ما هو آت ...

                :::::::::رمضان فرصة للتقوى:::::::::::



                قال الله تعالي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) (البقرة:183)


                تقوى الله تفتح لك أبواب الخير كلها .... تفتح لك :::
                ** محبة الله ....(فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ)(آل عمران:76)
                ** و التقوى صفة لأولياء الله.. (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ" (سورة يونس:62_63)
                ** وهى علاج رائع لتفريج الكرب وتيسير الأمور....(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)


                وأبشر بمحبة الله لك
                قال صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب العبد التقى النقي الخفي " رواه مسلم


                أخي: لا تجعل أيام رمضان كأيامك العادية ! بل فلتجعلها غرة بيضاء في جبين أيام عمرك !



                ولكن كيف اتقى الله .... وأكون من المتقين؟!
                1- أحرص علي أعمال سر بينك وبين الله لتنال منزلة التقوى
                2- أترك المعاصي وتنزه عن بعض المباحات
                قال رسول الله " لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين ، حتى يدع مالا بأس به ، حذرا مما به "
                3- أكثر من الدعاء
                النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكّاه أنت وليها ومولاها"
                4- اعفو وأصفح عن الناس....ولا تقف على زلاتهم

                ** قال طلق بن حبيب رحمه الله : التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.
                ** قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : (( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل )).


                ::::::::: هدية الصائمين:::::::::::
                قال عليه الصلاة والسلام: » مَن قال سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة رواه الترمذي وابن حبان، والحاكم وهو حديث صحيح.
                وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                ..

                [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                تعليق


                • #68
                  رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

                  رمضان شهر التوبة

                  رمضان من أعظم مواسم التوبة والمغفرة وتكفير السيئات ، ففي الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                  ( الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر )

                  كيف وقد جعل الله صيامه وقيامه وقيام ليلة القدر على وجه الخصوص إيماناً واحتساباً مكفراً لما تقدم من الذنوب ؟! والعبد يجد فيه من العون ما لا يجده في غيره ، ففرص الطاعة متوفرة ، والقلوب على ربها مقبلة ، وأبواب الجنة مفتحة ، وأبواب النار مغلقة ، ودواعي الشر مضيقة ، والشياطين مصفدة ، وكل ذلك مما يعين المرء على التوبة والرجوع إلى الله .


                  ولذلك كان المحروم هو من ضيع هذه الفرصة ، وأدرك هذا الشهر ولم يغفر له ، فاستحق الذل والإبعاد بدعاء جبريل عليه السلام وتأمين النبي - صلى الله عليه وسلم- ، حين قال جبريل :
                  ( يا محمد ، من أدرك شهر رمضان فمات ولم يغفر له فأُدخل النار فأبعده الله ، قل : آمين ، فقال : آمين ) رواه الطبراني ،
                  وقال - صلى الله عليه وسلم- : ( رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له ) رواه الترمذي .


                  ==> وللتوبة شروط ستة لابد من توفرها لكي تكون صحيحة مقبولة :

                  أولها : أن تكون خالصة لله تعالى .
                  ثانيها : أن تكون في زمن الإمكان ، أي قبل أن تطلع الشمس من مغربها فإذا طلعت الشمس من مغربها لم تنفع معها التوبة ، وقبل أن تبلغ الروح الحلقوم ، فإن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر .
                  ثالثها : الإقلاع عن الذنب ، فلا يصح أن يدعي العبدُ التوبة وهو مقيم على المعصية .
                  رابعها : الندم على ما كان منه ، فقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( الندم توبة ) أخرجه ابن ماجه .
                  خامسها : العزم على عدم العودة إلى الذنب في المستقبل .
                  سادسها : رد الحقوق إلى أصحابها والتحلل منهم ، إن كان الذنب مما يتعلق بحقوق المخلوقين.

                  مما نتوب ؟!

                  نحن نحتاج أن نتوب من :
                  1) آفات اللسان .. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله كره إليكم ثلاثاً: قيل وقال، وإضاعة المال، وكثرة السؤال" متفق عليه
                  2) توبة من الخواطر، وأحلام اليقظة :
                  أخي في الله : لا يقتلك الوهم، عش الحقيقة وإياك من الخواطر الرديئة، اجعل خواطرك تحت السيطرة، لا تدعها تخرج من تحت يدك، إنك إذا تركت الخواطر ترعى في قلبك وعقلك بغير ضابط ولا رابط؛ فستعيش الوهم وتصدقه.. لذا عش الحقيقة، وانس الوهم، وتب إلى الله، واستعن بالانشغال بالأعمال على الخروج من الأوهام..
                  يحتاج
                  3) توبة من التعلق بغير الله:
                  إياك أخي والتعلق بغير الله، الكل سيخذلك ويتخلى عنك إلا الله العظيم، فلا تنشغل بالآخرين، واجعل انشغالك بمن ينفعك انشغالك به، تب من التعلق بالأسباب والتعلق بغير الله.
                  4) تب من الأماني والتسويف وطول الأمل:
                  إخوتي في الله: أحذركم من السين وسوف، قال الحسن البصري: ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل، وإن قوماً غرتهم أماني المغفرة حتى خرجوا من الدنيا ولا حسنة لهم، قالوا: (نحسن الظن بالله) وكذبوا؛ لو أحسنوا الظن لأحسنوا العمل.


                  ** ثم أبشر أخي التائب بحب الله لك ..
                  وذلك لقوله عز وجل : " إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ " سورة البقرة آية 222 ،






                  :::::::::هدية الصائمين:::::::::::

                  يقول عليه الصلاة والسلام : » من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتبت له بها عشر حسنات، وحط عنه بها عشر سيئات، ورفع له بها عشر درجات، وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح «. رواه أحمد، وابن ماجه وسنده صحيح.

                  وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                  وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                  ..

                  [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                  تعليق


                  • #69
                    رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان



                    رمضان شهر الصبر

                    وقد جاء في السنة النبوية النصُ الصريحُ على تسميةِ رمضان بشهر الصبر
                    وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صومالدهر، ويُذهب مَغَلَّة الصدر، قال:قلت: وما مَغَلَّةُ الصدر؟قال: رجس الشيطان» رواه أحمد.





                    ::::::::: رمضان فرصة لتربية النفس على الصبر :::::::::::

                    فيصوم اللسان عن الغيبة والنميمة، والكذب، والحلف بغير الله ..
                    ويصوم السمع عن سماع الحرام في رمضان وفي غيره ..
                    وتصوم العين عن النظر إلى الحرام في رمضان وغيره ..
                    ويصوم القلب عن التعلق بما سوى الله ..
                    ويصوم البطن عن الحرام، من ربا ورشوة وقمار..
                    وتصوم النفس على التسخط بما أصابها ..





                    فبهذا الصبر يصح الصوم ..


                    أما لو اتبع هواه ولم ينته عن المحرمات فلا صوم له ..

                    كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع، ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر " أخرجه ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه

                    * قال ابن رجب الحنبلي: "وأفضل أنواع الصبر: الصيام، فإنه يجمع الصبر على الأنواع الثلاثة؛
                    • صبر على طاعة الله

                    • صبر عن معاصي الله

                    • صبر على أقدار الله

                    لأن الصيام صبر على طاعة الله عز وجل، وصبر عن معاصي الله ؛ لأن العبد يترك شهواته لله ونفسه قد تنازعه إليها،
                    ولهذا جاء في الحديث الصحيح أن الله عز وجل يقول: ((كل عمل ابن آدمله إلا الصيام، فإنه لي، وأنا أجزي به، إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه منأجلي))






                    ** وأبشر أيها الصابر ... بمحبة الله لك فقال تعالى


                    {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ}[آلعمران 146]،


                    ** أسباب معينة على الصبر

                    1) أن يشهد أن الله - سبحانه وتعالى - خالق أفعال العباد حركاتهم وسكناتهم وإيراداتهم، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن،
                    2) أن يشهد ذنوبه، وأن جميع ما يناله من المكروه بسبب ذنوبه، وعليه أن يشتغل بالتوبة والاستغفار .
                    3) أن يشهد العبد حسن الثواب الذي وعده الله لمن عفى وصبر.
                    4) أن يعلم أنه إن صبر فالله ناصره ولابد،





                    ::::::::: هدية الصائمين :::::::::::

                    قال عليه الصلاة والسلام » مَن قرأ قل هو الله أحد فكأنماقرأ ثلث القرآن«.

                    رواه أحمد والنسائي والترمذي وهو حديث صحيح.
                    وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                    وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                    ..

                    [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                    تعليق


                    • #70
                      رد: مشروع رمضان ،، صنع في رمضان

                      الله يحب المحسنين

                      ::::::::: كن في رمضان من المحسنين :::::::::

                      يعلم كل مسلم أن الله تعالى فرض صيام رمضان لأهداف جوهرية في حياة المسلم، ومن أهم هذه الأهداف: أن يتعلم المسلم الإحسان، ويصير صفة بارزة يعيش بها في شتى أموره الحياتية.

                      ** أمر الله تعالى بالإحسان فقال : ( وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ )

                      **
                      كما أخبر سبحانه أنه يحب الذين يتصفون بهذه الصفة: ( وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) البقرة 159

                      **
                      وأن رحمته تعالى قريبة منهم: ( إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ) الأعراف 56

                      **
                      كما ضم الله تعالى _ المحسنين _ إلى هذه الكوكبة المباركة من المهاجرين والأنصار، فقال: " وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) التوبة 100

                      **
                      ووعدهم تعالى الوعد الحق الذي لا يتخلف فقال تعالى: ( لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ) الزمر34

                      **
                      كما طمأنهم بأنه لا يضيع شيئاً من أعمالهم فقال تعالى: ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) التوبة120.

                      **
                      كما عاملهم تعالى بأفضل ما يعامل به عباده جزاء إحسانهم فقال تعالى: ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) يونس 26 .

                      **
                      وأخبر تعالى أنه معهم بتوفيقه وتأييده فقال: ( إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ) النحل 128.

                      **
                      كما أمر نبيه عليه الصلاة والسلام أن يبشر هؤلاء المحسنين بكل خير فقال: ( وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ ) الحج37


                      كيف أكون من المحسنين ؟!!

                      يشمل الإحسان كلاً من :
                      1) الإحسان إلى النفس بأن يربيها ويزكيها ويهذبها حتى تستقيم على مراد الله تعالى منها.
                      كما قال تعالى: ( ونفس وما سوَّاها فألهما فجورها وتقواها قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها )
                      2) الإحسان إلى الأبوين صاحبي أكبر الحقوق على المسلم بعد حق الله تعالى.
                      3) الإحسان إلى الزوجة ومعاشرتها بالمعروف.كما قال تعالى: ( وعاشروهن بالمعروف)
                      4) الإحسان إلى الأرحام بوصلها وإسداء المعروف إليها.كما قال تعالى : " واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام "
                      5) الإحسان إلى الجيران . كما أمر بذلك سبحانه : ( والجار الجنب والصاحب بالجنب )
                      6) وكذلك الإحسان لعامة المسلمين بتقوية روابط الإخوة الإيمانية كما قال سبحانه: ( إنما المؤمنون إخوة )
                      7) الإحسان إلى عامة الناس ولو غير مسلمين.
                      8) وكذا الإحسان في كافة ما يقوم به من أعمال كما بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال " إن الله كتب الإحسان على كل شيء "

                      فالله تعالى نسأل أن يجعلنا جميعاً من أهل الإحسان في الدنيا والآخرة... اللهم آمين


                      ::::::::: هدية الصائمين:::::::::::
                      قال عليه الصلاة والسلام: «من قام بعشر آيات، لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين». رواه أبو داود وابن حيان وهو حديث صحيح.
                      وقل الحمد لمن في عفوه حسن الثواب
                      وعلي الله إتكالي والي الله مـآبي
                      ..

                      [FLASH]http://up.2sw2r.com/upswf12/u4m18892.swf[/FLASH]

                      تعليق

                      يعمل...
                      X