إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وهذه محاضرة مفرغة كيف نستقبل رمضان؟ للشيخ محمد حسين يعقوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وهذه محاضرة مفرغة كيف نستقبل رمضان؟ للشيخ محمد حسين يعقوب

    موقع طريق الاسلام
    محاضرة مفرغة( كيف نستقبل رمضان)؟
    للشيخ/ محمد حسين يعقوب



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب الأرباب، و مسبب الأسباب‘ ومنزل الكتاب حفظ الأرض بالجبال من الاضطراب وقصم الجبارين وأذل الصعاب _سبحانه_ سمع صفي النطق ومهموس الخطاب وأبصر فلم يبتر نظره حجاب سبحانه جل جلاله أنزل القرآن يحث فيه على اكتساب الثواب وزجر عن الأسباب العظام، قال تعالى: (كتاب أنزلناه مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) .
    سبحانه جل جلاله ابتلى المصطفين بالذنوب ليعلم أنه تواب أما سمعنا بزلة آدم وما جرى من عتاب، قال تعالى: { وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ } [ ص/21] .
    أحمده جل جلاله على رفع الشك والارتياب،وأشكره على ستر الخطايا وأقر له بالتوحيد اقرارا أسأله أن ينفعني به يوم الحساب وأعترف لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-أنه الرسول المصطفى والنبي المجتبى خليل الله ومحب الأحباب صلى الله عليه وعلى آله وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته وسلم الله على الجميع سلم تسليما كثيرا.

    يا مبارزا مولاه بما يكره
    يا من يخالف أمر مولاه آمنا مكره
    يا من ينعم عليه مولاه وهو ينسى شكره
    الرحيم قد دنا وما لك فكرة
    يا من قبائحه ترفع عشية وبكرة
    يا قليل الزاد ما أطول السفرة
    النقلة قد دنت والمصير حفرة
    متى تقبل في قلبك المواعظ
    متى تراقب العواقب وتلاحق
    أما تخاف أن هدد وأوعد

    أما تخاف أن أنزل وشدد
    متى تضطرب نار الخوف في قلبك وتتوقد
    إلى متى بين القصور والسواري تتردد
    متى تحذر يوما فيه الجلود تشهد
    متى تؤثر ما يبقى على ما يفنى
    متى تترك ما ينفد رغبة فيما لا ينفد
    متى تغط بك ريح الخوف كأنك غصن يتأوه

    أخية .. البدار البدار والحذار الحذار من الوسائل فإنما هي أيام قلائل، أخية يا سكران الهوى وإلى الآن ما صحا يا من ضيع الزمن الشريف في شعبان لهوا ومرحا، متى؟؟؟ متى يعود هذا القلب الفاسد صالحا، اللهم أصلح قلوبنا،متى يعود هذا القلب الفاسد صالحا متى يرجع هذا الهالك مصلحا.

    أخية... لقد أتعست الفصحاء النصحاء ، أما وعظت بما يكفي، أما رأيت من العبرة ما يشفي، أنظر.. أنظر لنفسك قبل أن يعمى النار، تفكر بأمرك بقلب حاس،لا تساكن القدور فإنك إلى مسكن القبور صائر،فالحي للمات، والجمع للشتات، اللهم نبهنا من غفلتنا.

    إخوتاه... أوشك أن ينتصف شعبان، وأوشكنا أن نقبل على رمضان وكلما اقترب رمضان إقترب الخوف من قلب المؤمن، اللهم بلغنا رمضان اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا.

    إخوتاه كلما إقترب شهر رمضان إقترب الخوف من قلب العبد المؤمن،ماذا صنع؟؟ كيف استعددت؟؟ ماذا فعلت؟؟ كيف تستقبل رمضان؟؟ إن كثيرا ما يقال إن مر أول يوم من رمضان ولم تعتق رقبتك من النار فلن تفلح، لأنه غالبا ما يكون أول يوم أفضل يوم صيام ، وأنشط يوم للصيام، ولكن ما زالت القلوب غائبة، اللهم إحمي الإيمان في قلوبنا.

    إخوتاه الوصايا العشر قبل دخول الشهر:
    إننا بحاجة قبل رمضان إلى هدنة، إنه عليك اليوم أن تقيم عقد هدنه بينك وبين زوجتك وأولادك، هدنة من المنافسات والمجادلات،هدنة من أجل الصلح بين جميع الأطراف، اللهم أصلح بيوت المسلمين،في هذه الليلة لا تؤجل إجلس مع زوجتك وقل لها لا أستطيع تحمل دعاء جبريل علي وقد أمن عليه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقد قال جبريل: من أدركه شهر رمضان فلم يغفر له فأبعده الله، قل آمين ،فقال رسول الله: آمين. وأنا لا أريد أن أطرد بين يدي الله، قل لزوجتك أن ليس لي إلا الله ، لو ابتعد عنه سأضيع، يمين شمال قدام ووره سأموت، أو تقول الزوجة نريد أن نعقد هدنة لمدة شهر،ثم نستكمل الخلافات بعدها.

    نريد أن نقيم هدنة بين الصغار والكبار وبين الأولاد والبنات، بين الزوج والزوجة، بين الزوجة والأولاد، بين الأب والأبناء الشاهد في كل ذلك الله والحاكم فيه شرع الله، كنا نشاهد الكثير من المسلسلات والفوازير والأفلام ولكننا لم نستفد منها فلذلك سنجعل رمضان هذه المرة لربنا، هدنة من التلفاز، ما رأيكم لو نبيعه ونشتري بداله غساله فل أوتاماتيك بتقول عندنا جديد ، ما رأيك لو نبيعه ونشتري أثاث للشقة بتقول الأثاث جديد، ما رأيك لو نبيعه وندهن الشقة من جديد بتقول الدهان لسه جديد، طيب ممكن نغطيه ونشوف نقدر نصوم رمضان من غير تلفزيون في ناس بتقول ما ينفع رمضان بدون تلفزيون طيب جرب ممكن ينفع، إذا واحد عمل هدنة مع التلفاز، ثانيا: تطهير البيت من الموسيقى والغناء، ثالثا: ضبط اللسان في المنزل، نريد في البيت توقير الكبير والعطف على الصغير، خطر تهديد النبي محمد وهو يقول-صلى الله عليه وسلم-( ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه)، ليس منا، هذه خطيره، ليس منا ليس من مين، في يوم القيامة تحمل ذنوبك على ظهرك الزحام شديد تفاجئ أن العرق أصبح بحور وبحور وحلقك يتقطع من العطش وترى النبي صلى الله عليه وسلم فتذهب للنبي-صلى الله عليه وسلم- ولا يعرفك فيقول لك إرجع ، فسيكون لك صدمة، فلذلك لابد من توقير الكبير والعطف على الصغير، عود أبنائك على الاحترام وعلى قول جزاك الله خيرا وبارك الله فيك، حفز ألسنة أبنائك على إن شاء الله و بإذن الله وكل شيء بيحصل بقدر الله، وأن نعود ألسنة أبنائنا هذه بركة ربنا ، كلمة يقولها عندما يرى شيئا كثيرا هذه بركة ربنا، تعود بدلا أن تقول صدفة تقول قدرا، وتعود بدل أن تقول ما في تقول إن شاء الله ، ربوا الألسنة في البيوت .

    العنصر الأخير من عقد الهدنة هو عقد الهدنة مع الشهوات والترف ، أن نسمي شهر رمضان شهر الزهد ، كم من رماضانات أكلنا فيها أشهى الأطعمة وعزمنا فيها الناس لمدة 30 يوم وعزمونا فيها الناس لمدة 30 يوم وماذا اكتسبنا ؟؟ هل اكتسبنا رضا الله أبدا ! هل كلف ذلك الجنة لا أبدا هل استفدنا شيئا لا لم نستفد، تعالوا هذه السنة لنعمل هدنة مع العزومات،هدنة عن الشهوات، هدنة عن التكاليف أن تظل المرأة في المطبخ ست ساعات، أن نعقد هدنه أن نأكل ما تيسر وأن نعتبر شهر صوم شهر عبادة .

    ثانيا: هدنة في العمل مع الزملاء والمسؤولين ، في عملك إن كنت موظفا أو مسؤولا، في عملك إن كنت طالبا في مدرسة أو جامعة، في عملك إن كنت صاحب دكان أو سيارة أجرة ، أينما كنت تعمل إعقد هدنه مع من تتعامل معه، مصالحة الجميع ونسيان الخصومات، نسأل الله أن يرضى عنا وعنكم وأن يغفر لنا ولكم وان يعفو عنا وعنكم وأن يسترنا وإياكم في الدنيا والآخرة ، نريد أن يشعر الناس أن في رمضان بركة ، أدخل على خصم لي يخاصمني أسلم عليه وأقول كل ما أخطئت في حقي أسامحك أنا عليه ويقول لك أخيرا إعترفت بخطئك تقول لا وإنما رمضان أكرم وأنا مشتاق أن يرضى ربي عني فيقول لك بس إنته غلطان تقول نعم أنا غلطان وابوس راسك، عندما يحدث ذلك لا تقل إنك خسرت بل كسبت وخيره من يبدأ بالسلام ، ولقد كسبت بذلك ثناء رسول الله-صلى الله عليه وسلم-( خيركم من بدأ أخاه بالسلام)، أن سماك خيرهما، مصالحة الجميع ونسيان الخصومات ، اثنان التنازل عن الحقوق ، إنته شتمتني أنا مسامحك وإنته ضربتني مسامحك وإنته آذيتني مسامحك وإنته عندك فلوسي أنا مسامحك وإنته بتقول إنه عليك فلوس 80 خذ هذه مئة ، التنازل عن الحقوق أصلا يا جماعة الموضوع لا يستاهل...صح.. هذه دنيا لا قيمة لها ، لماذا نتصارع على دنيا لذلك التنازل عن الحقوق.

    والبند الثالث لهدنة في العمل مع الزملاء والمسؤولين محاولة الوصول لحل وسط لإرضاء جميع الأطراف من غير معصية الله ، مثلا معك في الشغل إمرأة غير محجبة فتقول لها هذه فرصة في رمضان لتتحجبي و أول حجابين على حسابي ، ومعك واحد بيسمع أغاني ويحضر معه راديو صغير وتعجبت من ذلك عندما رأيت في المكاتب الحكومية كل واحد معه راديو صغير يسمع به أغاني، لماذا يا أخي اللحية ممنوعة والأغاني غير ممنوعة ،وأنا أقول وقف هذا الشهر ولا تسمع في المكتب بتقول حنام إذا ما سمعت عايز حاجة تسليني أقول لك شغل قرآن في كل وقت والحرف منه بعشر حسنات وإنت كنت 360 يوم بتعصي ربنا ، خليك كل يوم بتسمعنا من القرآن ثلاثمائة حرف من القرآن تاخذ ثلاثة آلاف أو أربعة آلاف وإنت رايح البيت ، إيه رأيك تمسح الذنوب القديمة ، الوصول إلى الحل الوسط قدر الإمكان مع هؤلاء.

    ثالثا:هدنة مع نفسك، وذلك بالتخلص من سموم القلب الخامدة، فضول الطعام وفضول الكلام وفضول النوم وفضول النظر وفضول مخالطة الأنام ، هدذ سموم تقتل القلب ، فضول الطعام نعمل هدنة مع الأكل ، بتفطر مرتين والغداء والعشاء مرتين مرة في البيت ومرة مع أصحابك حسنا نريد في رمضان هدنة ، إذا كنت تأكل في اليوم خمس مرات أو ثلاث مرات إعمل هدنة مع الأكل ، اللهم اهدي المسلمين اللهم اهدي المسلمين ، لأن كثير من المسلمين من بداية الفطور إلى صومه في أكل مستمر ، بداية المغرب فطور وفي العشاء يأكل وبعد صلاة العشاء يكمل شوية في الأكل مع حلويات ثم عصير ثم يتسحر قبل نومه ثم ينام ويقوم ويأكل قبل آذان الفجر ، إنه شهر الصيام لابد من عقد هدنة مع الأكل ، قيل لبعض السلف: الرجل يأكل في يوم أكلة ،قال: طعام الصديقين ، قيل فالرجل يأكل في اليوم مرتين : قال : طعام المؤمنين ، قيل فالرجل يأكل في اليوم ثلاث مرات، قال: قل لأهله يبنوا له معلفا،هذا مشروع تسمين ليس مشروع صيام ، ليس القضية بقضية الجسم بل في القلب .

    أنظر لعبدالله بن مسعود-رضي الله عنه- صعد يوما نخلة فطارت الريح بساقيه فضحك منه الصحابة ، قال -صلى الله عليه وسلم-أتضحكون من دقة ساقيه والله إنها في ميزان الله أثقل من جبل أحد، قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-( يؤتى بالرجل السمين العظيم يوم القيامة فلا يزن عند الله جناح بعوضة ) ، اللهم إملأ قلوبنا إيمانا.

    من سموم القلب فضول الكلام أنا كلمت واحد يعلق بوستر مكتوب عليها مغلق للتحسينات، فكل واحد يتكلم نضع عليه بوستر ( مغلق للتحسينات حتى رمضان) ، نعم أن نفتتح ألسنتنا بذكر الله وتلاوة القرآن، إننا بحاجة أن نغلق فمنا عن الكلام، فمن كثر كلامه كثر سخطه، كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب .

    هدنة مع الكلام، عندما يأتون إليك يقولون خير لماذا ساكت هذه الأيام؟ قل لهم هدنة مع الكلام حتى رمضان وبعد ذلك ستسمعوني كثير بعد رمضان. إجعل سلاح في جيبك وهو القرآن، إجعله سلاحك تستخدمه في كل وقت، الذي يمشي من غير مصحف عرضه لأن يفترسه الشيطان، مصحفك في جيبك وقلبك وعينك لا تتركه أبدا، أول ما يبدأ رمضان إبدأ بتلاوة القرآن ، وبعد الهدنة ستنطلق صح،هذه هدنة الكلام.

    أما هدنة النوم، كثير من الناس يظن أن شهر رمضان شهر النوم. بعضهم يقول لك في رمضان بحب السهر ( بس السهر في معصية الله) كثير من الناس لا ينام طول الليل حتى الفجر يصلي ثم ينام ثم يذهب للعمل وبعد العمل يرجع وينام حتى يقوم ليفطر وبعد الفطور يبدأ بالأكل حتى ينام، رمضان عنده أكل ونوم، متى يحصل هذا على مغفرة الله، وما أحسن الصيام وما ثواب القيام، هذه هدنة من النوم.
    اللهم بلغنا رمضان ورضنا فيه باليسير من النوم اللهم قنعنا بالقليل من المنام وارزقنا شغل الوقت بذكرك وحسن عبادتك.

    هدنة من النظر: لنشتري نظارات سوداء بحيث لا ترى إلا قليلا، هدنة من النظر أن نريح أعيننا حتى نستطيع النظر في المصحف لنرى كلام ربنا، لنرى آيات ربنا، لنرى في مخلوقات الله عظمة ربنا، متى آخر مرة نظرت فيها إلى السماء وقلت سبحان الله الملك.

    نحن في المدينة مشكلتنا أننا لا نرى السماء كلها عمارات ، نحن نرى بنت على البلكونة ونرى دهان الشقة من الخارج ، وللأسف وللأسف هل عمرك جلست تنظر للشجرة وجلست تتأمل في ورقه والفرع وقلت سبحان الملك، وهل مسكت ثمرة وجلست تقبلها وتذوقها وتقول سبحان الله. مطلوب منا أن نستعمل نظرنا في الطاعة قليلا، عيوننا صدأت من النظر إلى الحرام من النظر إلى الشهوات من النظر إلى الدنيا. محتاجين غسيل العيون بدمعة من خشية الله، إطلع وأنظر للجبل أو صحراء شاسعة ، أنظر للسماء وتأمل النجوم والكواكب ، أنظر لعين الشمس أنظر في شجرة وزهرة وثمرة، أنظر في ولدك وتأمل بديع خلق الله ثم قل سبحان الملك.

    هدنة من مخالطة البشر: إبدأ حكم علاقات وعارفك وحكم ارتباطات، إبدأ جمع نفسك قليلا، لما جاء رجل لرسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال ما النجاة؟قال: ( إمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وإبكي على خطيئتك) .

    إبدأ بعمل هدنه، هدنة من المخالطة، خفف الزيارات واللقاءات والخروج من البيت، إجلس قليلا في بيتك واعقد هدنه مع زوجتك التي تقول لك إنت ساكن في فندق تأتي لتنام ثم تذهب. إجلس في بيتك وأكرم زوجتك وساعدها وأطعمها وتكلم معها ، إعطها فرصة لتتكلم معك، إجلس مع أولادك علمهم خذ بأيديهم.
    خذ هدنة من أصحابك، هدنه من جيرانك، هدنه من زملائك، هدنه من الخروج من البيت، إمكث في بيتك.

    رابعا: هدنه مع الوالدين والأقارب، كثير منا أغضب والديه لانشغاله بزوجته وأولاده، وكثير منا أغضب والديه بإعفاء اللحية وعدم خلع النقاب، حاول في هذه الفترة قبل رمضان أن نبر بالوالدين بالتكثيف الزيارة وبذل المال والدخول بالهدية، الهدية تذهب حرقة القلب نعم إدخل على والديك بالكلمة الطيبة. إذا غضب عليك أبوك بسبب إطلاق اللحية بل يديه ورجليه وقبل حذاؤه، لازم يرضى عنك وإذا لم يرضى عنك، لو قطعت نفسك في العبادة لن تدخل الجنة إلا إذا رضى عنك، لازم ترضيه، وقل خاطري أسمع كلامك أنا أحبك وكلامك فوق رأسي، ولكن أنا خايف عليك تدخل النار بسببي تودد إليه و إلى والدتك فقد قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-( الزم قدميها فثم الجنة) ،الجنة تحت رجلين أمك التي تركتها من أجل زوجتك، إلي انشغلت عنها بشغلك، إلي انشغلت عنها بأصحابك،إرجع لأمك، إعقد هدنة من دعائها عليك لأن دعائها شؤم عليك.

    إعقد هدنه مع والديك حتى تحصل على بركة رمضان، إنك حرمت بركات الطاعة بسبب عدم رضا والديك عنك، أرضهما في غير معصية الله. إحلق لحيتك لا إلا هذا، إخلعي نقابك لا إلا هذا. رحم الله رجلا ذب الغيبة عن نفسه، لا تجعل الناس تغتابك بأفعالك، قال الله لرحم ألا ترضين أن من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته، يا مقطوع صل رحمك يصلك الله، إبدأ زوور عماتك وأعمامك وخالاتك وأخوالك وأخواتك وأخوانك، يا من يسافر من أجل الدنيا سافر مرة من أجل رحمك سافر مرة لله من أجل صلة الرحم ، اقتطع من وقتك وقت لصلة الرحم.

    خذ معك هدية وشريط وكتاب وكيلو شوكولاته والهدية تهدي الأمور وقل ساعة مع كتاب الله خير من ساعتين في معصية الله إن كانوا يعصون الله، مثلا تقول عندهم بنات متبرجات يأتوا ليسلموا علي وهم بنات عمي إذا لم أسلم عليهم بزعلوا، لا تمد يديك للسلام حتى ولوا يزعلوا، في معصية الله لا تمد يديك أبدا. الرسول-صلى الله عليه وسلم- قال أنا لا أصافح النساء، إجعلهم يحبوك ولا يكرهون الاسلام بسببك قل كلمة طيبة.هذه هدنه مع الأقارب والأرحام.

    خامسا:هدنه من الذنوب والمعاصي والسيئات، في 15 يوم المتبقية من شعبان خذ هدنه من المعاصي، بالله عليك يكفيك معاصي، بالله عليك كفاية سيئات، بالله عليك كفاية كبائر، بالله عليك تب إلى الله، بالله عليك خف قليلا.

    إبدأ بالتوبة النصوح بالتخلص من الإسراف، يا شباب بركة رمضان ستضيع بسبب ذنب أنت مقر عليه، أريد منك أن تبحث في قلبك، مصر على حلق اللحية،مصر على عقوق الوالدين، مصر على النظر للنساء المتبرجات، مصر على الكذب، مصر على أكل الحرام، مصر على تضييع صلاة الفجر، مصر على تفويت صلاة الجماعة، مصر على الغيبة ومصر على النميمة ومصر على ترك الزوجة، مصر على تضييع الأولاد وعدم تربيتهم،خذ هدنه من الاسراف. خذ هدنه حقيقية من الذنوب والمعاصي .

    توقف قل للذنوب والمعاصي stop توبه نصوح لحل عقدة الإسراف كيف؟؟

    1- بالبعد عن أسباب المعاصي، أسأل الله العظيم أن يسترنا وأن يلطف بنا وأن يحبنا اللهم ارزقنا حبك في قلوبنا. مثلا في يوم مشيت ثم فجأة وقعت أول ما ستفعله سترى خلفك ثم سترى ما الذي جعلك تسقط فتجد مثلا صخرة فتضحك فتقول هذه الذي سقطت بسببها، لذلك إذا جاء يوم ووقعت في الذنوب والمعاصي أنظر وتمعن ما الذي جعلك تقع في الذوب فستجد السبب لذلك. مثلا عيناي لأنني أنظر به كثيرا أو لأنني أتكلم كثيرا أو لأنني أتصنت وأسمع كثيرا، حبي للفلوس هو الذي جعلني أتورط في ذلك، فكر كيف تصل للجنة؟ فكر كيف تتخلص من الذنوب ؟ مثلا أنا عارف كيف وقعت في الذنوب لأنني أحب نفسي كثيرا أنا أناني، ابحث عن السبب حتى لا تقع في المعاصي.
    2- تغيير الصحبة، مثلا أصحابك توتو وسوسو غير واجعل أصحابك الأخ معاذ والشيخ فلان والأخ عبدالرحمن، بدلا ما كان جلستك في المقاهي اجعل جلستك في المسجد، بينما كان وقوفك في الشوارع اجعل وقوفك على السجادة بين يدي الله.
    3- تغيير الهوايات، هوايتك ماذا؟ في أخ هوايته النوم ، يريد النوم كل حياته نوم. اجعل هوايتك صلاة القيام. أتعجب من بعض السلف كان يصلي في اليوم 1000 ركعة هل عملتها مرة؟ لازم أعملها مرة. واحد من العلماء اسمه محمد بن أيوب يقول: ما بلغني عن أحد عبادة إلا تعبدت نظيرها أو زدت عليها. عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ختم القرآن في ركعة، أقوم أنا وأختم القرآن وجزء في ركعة لأنني لا أحب أن يسبقني إلى الله أحد، وعثمان بن عفان-رضي الله عنه-لم يكن نبي معصوم بل كان فرد مثلنا. وصلني أن فلان صلى في اليوم 1000 ركعة أصلي أنا ألف واثني عشرة ركعة. فلان يصلي بين المغرب والعشاء 100 ركعة ونحن لا نستطيع أن نمشي في هذه الفترة 100 متر ، نعم انمحقت البركة والله يبارك لمن يشاء من عباده. بس قرر أنت والله يعينك ويأخذ بيدك ويرزقك.

    4- تغيير الملذات بتغيير الذوق، قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-( ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربا)، اللهم اسلل سخيمة صدورنا، أنا أريد منك يا بني أن تتوب، عمرك ذقت حلاوة الايمان، عمرك شممت رائحة الجنة، عمرك حسيت في قلبك بلذة الشوق للنظر لوجه الله الكريم، إذا لم يحدث فاعلم إنك لم تعش وإنك ميت. اليوم أقول لأحد الأخوة أين أنت؟ يقول لي عايش قلت له عايش إزاي عايش صحيح ولا عايش، قال تعالى: { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى } [ طه/124] ، انتبه لكلمة معيشة الأول عايش أما الثاني فهو حي، قال تعالى:{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } [ النحل/97] ، في فرق بين أنا عايش وبين حياة طيبة.
    من يقول حياة طيبة الله تعالى يقول حياة طيبة وهذا مقياس الله، ليس شرط أن تعيش في فيلا يكفي كوخ من حصى ويكون كأنه في جنة صح، حياة طيبة نعيم يضعه الله في قلب من يشاء من عباده. اللهم ارزقنا نعيم الطاعة يا كريم.

    سادسا: هدنة من كثرة المكوث خارج المنزل ، وكثرة المواعيد واللقاءات، خف لقاءاتك قليلا، أنصحك اشتري الآن كل ما تحتاج له لرمضان وأول رمضان لا تذهب للسوق، الأن احضر لأهلك كل ما يحتاجونه، احضر لأولادك ملابس العيد من الآن واشتري لهم كل أغراض العيد حتى يبقى رمضان هذا لله فقط، لا يوجد غير المسجد، لأنك في رمضان ستذوق الأمرين من إلحاح الأولاد والزوجة وغلاء الأسعار والازدحام.

    سابعا: هدنه من كثرة النفقات والتبذير في رمضان، هل لأحد منكم رغبة أن يصوم في رمضا 60 يوم، يصوم 30 يوم ويكتب له أجر 60 يوم فطر كل يوم صائم، الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: ( فطر صائما ولو على تمرة) ، هذا الحديث لمن ليس له إلا تمرتين واعطي الفقير التمرة الثانية، أما الذي يصنع محاشي وصحون خضار وغيرها من المؤكولات الشهية فعليه أن يفطر غيره ولن يخسر شيئا، أنت قلت لا عزومات في رمضان بل أنا أقول لك أن تفطر رجل فقير وهذه غير مكلفة. علم أولادك الإحسان إلى الفقراء.

    إذا تقدر احضر فقير ليأكل على مائدتكم : أولا ستشعر بالتواضع لله ،وثانيا سيعرف أولادك نعمة الله عليهم، ثالثا لعل الله ينظر للبيت فيرحم أهله، الفقراء بركة، إحرص على إطعام الفقراء فإن لهم يوم القيامة دولة.
    (يقول الله للفقير إنزل إلى أرض المحشر فأنظر من أطعمك في قمة أو سقاك في شربة أو كساك في ثوبا خذ بيده وأدخله الجنة)، اللهم ارزقنا الإخلاص واجعلنا من أهله.
    اعمل هدنه من كثرة النفقات، البيوت في رمضان بتصرف 300 جنيه ودخلها 200 جنيه، لا إصرف 100 جنيه ، في رمضان واجعل 100 الثانية لله. أيضا اجتهد في إطعام المساكين وإعطاء المحتاجين، ما المانع يا أخي إذا أحضرت لأولادك أحذيه تحضر واحد زيادة تعطيه للفقير، وإذا كنت تحضر لنفسك جلابية إحضر واحد زيادة للفقير، حضر لوالديك واحضر كذلك لأولاد اخوتك وأولاد أخواتك وأولاد أعمامك وأولاد عماتك وتحرى منهم الفقراء تكسب أجرين أجر صلة الرحم وأجر الصدقة.

    ثامنا: هدنة مع العقول والقلوب من التفكير والتدبير للدنيا. جالس طول اليوم تحسب الإيجار وللمدارس والعيد والصيف والشتاء والذي جرى والذي كان وتغيير الثلاجة وتصليح الغسالة و..... و..... و..... stop وهدنة للعقل والقلب والتفكير في أعمال الآخرة.

    سؤال لله وجاوبوني بصراحة ، هل مرة وضعت رأسك على المخدة وقلت خاطري ونفسي في فعل حسنة جديدة لم أفعلها من قبل!!!
    مثلا أكفل يتيم، أبحث عن يتيم قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-( امسح رأس اليتيم يرق قلبك ويغفر ذنبك) ، ابحث عن اليتيم وضمه إلى صدرك، يؤلمني قول أم عندها ولدين صغار أمي نريد أبا، عار على المسلمين أنهم لم يشعروا هذين الولدين بأبوتهم لهم. احمد ربك أن أولادك لهم أب، قل الحمد لله رب العالمين، دور على حسنة عمرك لم تفعلها .

    التفكير في خدمة الدين، أنا نفسي أخدم دين الله، مثلا هذه العمارة محتاجين لصلاة في المسجد، أكتب كلام النبي-صلى الله عليه وسلم- فقط لا غير ولا تزيد من عندك شيئا.
    فكر كيف تخدم دين الله؟ فمن الهوايات هواية التأمين على العبادات. فمثلا أنت ذاهب للصلاة خذ معك أحدا آخر لصلاة ، فإذا فسدت صلاتك تأخذ أجر صلاة الرجل الآخر سواء فسدت صلاتك أو صلحت ستأخ1 أجر صلاة الرجل الآخر لأنك دللته على الخير والدال على الخير كفاعله من غير ما تنقص من أجره شيء. في الفطور تحضر أحدا يفطر معاك ،في ذكر الله تعلم أحدا ذكر الله، في قراءة القرءان احضر أحدا يقرأ معك القرآن يكتب لك أجرا خالص.
    يا من ناس يأمنوا على الحياة فلم لا تأمنوا على العبادات و تمل وثيقه تأمين مع الله , أيضا التفكير في خدمة المسلمين فكر كيف تخدم المسلمين مثلا هناك في العماره أكياس نفاية على السلم و المتأجرين دائما في تنازل ببب هذه الزباله و رائحه كريهه مقشره بسبب فأنت أكلف عامل أو أبواب أعطيه 5 جنيه لإزاله هذه النفايات كل يوم . وزعت كم مصحف والمصحف ب 4 جنيه لماذا لا تحضلر 400 مصحف و توزعه حتى و لو مصحف.لو أعطى كل واحدمنا مصحف واحد سيصبح عند كل مسلم مصحف , مثلا قل لواحد هذا المصحف هديه مني لك على شرط أن تقرأ منه وإذا لم تقرأ منه إعطيه لغيرك , نعم ابحث عن خدمه لمسلمين , وكذالك جمع 10 أحاديث لرسول -صلى الله عليه وسلم- واكتبها في ورقه ووزعها على البيوت إعمل أي خير للمسلمين

    هدنه من إستهلاك الاعضاء , عيناك إنتفخت من كثرت النظر و أذناك تؤلماك من كثر السماع , ولسانك تعب من كثر الكلام , و رجليك تقطعت من كثر المشي , و معدتك تؤلمك من كثرة الأكل , ويديك تؤلمك من كثر المسح , و و و ....الخ.
    إعمل هدنه من إستهلاك الأعضاء في غير طاعة الله . قلت لولد في شريط المواجهه الواقعيه للشهوه حتى تغض بصرك أذكر الله فقال لي أذكر الله ولكنني أنظر قلت له 12 خطوه يفعلها لغض بصره فقال لا استطيع و أخيرا قلت له إربط عينيك وخلي حد يسحبك , حتى تشعر بحاجتك لنظرك وتب إلى الله .
    إجعل عيناك ترتاح وكل أعضائك و مخك , الدنيا اذا فتحت أعمت و أظلت , جمع نفسك قليلا . أذا جاء مخك و فكر في الدنيا قل له توقف واذكر الله رمضان قادم , فكر في شيئ ينفعك .
    هدنه مع المعده من الاكل , قال احد السلف : لو لم يكن في كثرة الأكل إلا كثرة دخول الحمام لكفى بها عقوبه , إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما أقامك , هناك أناس في الكعبه يصلون وأنت مشغول في الحمام , إعمل هدنه من الحمام لنوفر الوقت .


    و أخيرا هدنه من الهموم : اللهم إنا نعوذ بك من الهم و الحزن ونعوذ بك من العجز و الكسل , ونعوذ بك من الجبن و البخل ونعوذ من غلبه الدين وقهر الرجال. اللهم إنا نعوذ بك من كل هم غير هم الآخره , قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : ( من جعل الهموم هما واحدا كفاه همه) , جمع همومك , همك ولد تعبان وزوجتك مريضه كن راضي عن الله، كيفما يقدر الله أنا راضي واجعل رمضان هذا أفضل من السابق.

    هم بسبب الديون , كان أحد الصحابه مديون وكان مستجاب الدعوه فقال: له ابنه لو دعوت الله لقضى دينك فقال : اللهم اغفر لي ، قال : أدعو الله أن يقضي دينك , قال : يا بني إذا غفر لي قضي لي ديني .

    هم السيارة وهم الشغل وهم اللبس , إجعله شهر بدون هموم , هم واحد هو هم الآخره , جميع الهموم تؤجل إلا هموم الآخره اللهم وفقنا لعمل صالح وتقبله منا وتقبضنا عليه أستغفر الله العظيم لي ولكم، سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت ونستغفرك ونتوب إليك .





    التلخيص


    إخوتاه... أوشك أن ينتصف شعبان، وأوشكنا أن نقبل على رمضان وكلما اقترب رمضان إقترب الخوف من قلب المؤمن، اللهم بلغنا رمضان اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا.

    إخوتاه كلما إقترب شهر رمضان إقترب الخوف من قلب العبد المؤمن،ماذا صنع؟؟ كيف استعددت؟؟ ماذا فعلت؟؟ كيف تستقبل رمضان؟؟

    إخوتاه كلما إقترب شهر رمضان إقترب الخوف من قلب العبد المؤمن،ماذا صنع؟؟ كيف استعددت؟؟ ماذا فعلت؟؟ كيف تستقبل رمضان؟؟

    إجلس مع زوجتك وقل لها لا أستطيع تحمل دعاء جبريل علي وقد أمن عليه رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقد قال جبريل: من أدركه شهر رمضان فلم يغفر له أبعده الله، قل آمين ،فقال رسول الله: آمين.

    أنا لا أريد أن أطرد بين يدي الله، قل لزوجتك أن ليس لي إلا الله ، لو ابتعد عنه سأضيع، يمين شمال قدام ووره سأموت، أو تقول الزوجة نريد أن نعقد هدنة لمدة شهر،ثم نستكمل الخلافات بعدها.
    أولا: نقيم هدنة بين الصغار والكبار وبين الأولاد والبنات، بين الزوج والزوجة، بين الزوجة والأولاد، بين الأب والأبناء الشاهد في كل ذلك الله والحاكم فيه شرع الله.

    ثانيا: هدنة في العمل مع الزملاء والمسؤولين .أينما كنت تعمل إعقد هدنه مع من تتعامل معه، مصالحة الجميع ونسيان الخصومات.عندما يحدث ذلك لا تقل إنك خسرت بل كسبت وخيره من يبدأ بالسلام ، ولقد كسبت بذلك ثناء رسول الله-صلى الله عليه وسلم- أن سماك خيرهما ،خيركما من بدأ أخاه بالسلام.
    والبند الثالث هدنة في العمل مع الزملاء والمسؤولين ومحاولة الوصول لحل وسط لإرضاء جميع الأطراف من غير معصية الله .
    ثالثا:هدنة مع نفسك، وذلك بالتخلص من سموم القلب الخامدة، فضول الطعام وفضول الكلام وفضول النوم وفضول النظر وفضول مخالطة
    الأنام .

    رابعا: هدنه مع الوالدين والأقارب، كثير منا أغضب والديه لانشغاله بزوجته وأولاده، وكثير منا أغضب والديه بإعفاء اللحية وعدم خلع النقاب، حاول في هذه الفترة قبل رمضان أن نبر بالوالدين بالتكثيف الزيارة وبذل المال والدخول بالهدية، الهدية تذهب حرقة القلب نعم إدخل على والديك بالكلمة الطيبة.
    خامسا:هدنه من الذنوب والمعاصي والسيئات، في 15 يوم المتبقية من شعبان خذ هدنه من المعاصي، بالله عليك يكفيك معاصي، بالله عليك كفاية سيئات، بالله عليك كفاية كبائر، بالله عليك تب إلى الله.
    إبدأ بالتوبة النصوح بالتخلص من الإسراف، يا شباب بركة رمضان ستضيع بسبب ذنب أنت مقر عليه.
    خذ هدنه حقيقية من الذنوب والمعاصي، كيف؟
    1- بالبعد عن أسباب المعاصي.
    2- تغيير الصحبة.
    3- تغيير الهوايات.
    4- تغيير الملذات بتغيير الذوق.
    سادسا: هدنة من كثرة المكوث خارج المنزل ، وكثرة المواعيد واللقاءات، خف لقاءاتك قليلا.
    سابعا: هدنه من كثرة النفقات والتبذير في رمضان.
    ثامنا: هدنة مع العقول والقلوب من التفكير والتدبير للدنيا.
    و أخيرا هدنه من الهموم :قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ( من جعل الهموم هما واحدا كفاه همه ).



    تم بحمد الله
    التعديل الأخير تم بواسطة طالبة الجنان; الساعة 17-07-2009, 12:52 PM.
    من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
    وان يوفقنى الله فى عملى
    اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


    عدنا بفضل الله
    لاتنسونا من الدعاء


  • #2
    وإنى لأخجلُ من شبابٍ رأيتهم
    ذوى راياتٍ فى المعالى خافقات
    فكيف بمن كان عهدى به
    كثير العطايا وتفريغ المحاضرات
    التعديل الأخير تم بواسطة طالبة الجنان; الساعة 17-07-2009, 12:53 PM.

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيراااااااااااااااااا

      تعليق


      • #4
        جزاكم الله مثله
        من كثرة الذنوب والمعاصى اتمنى ان تدعوا لى بالهدايه والمغفره
        وان يوفقنى الله فى عملى
        اللهم بارك لنا وبارك علينا واجمع بيننا فى خير


        عدنا بفضل الله
        لاتنسونا من الدعاء

        تعليق


        • #5
          رد: وهذه محاضرة مفرغة كيف نستقبل رمضان؟ للشيخ محمد حسين يعقوب

          جزاكم الله خيرا
          وجزي الله عنا شيخنا خير الجزاء


          تعليق


          • #6
            رد: وهذه محاضرة مفرغة كيف نستقبل رمضان؟ للشيخ محمد حسين يعقوب

            جزاكم الله خيرا
            ياربى لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك
            "ياالهى اسالك فرجا قريبا وصبرنا جميلا والعافيه من كل بليه والشكرعلى العافيه والغنى عن الناس ولاحول ولاقوة لابالله"
            الوْصُـولْ إلى رِضَــى آلنـَــآس‘أشـْـــــبَه بــِ طــَريق طَويـْل!يـَنْتهْي‘بــِ لـَوحَة آرشـــــــَآدية.مـَـكـُـتــــوب عـَـلـْـيهـَـا عــــُذراً .الطـــَريـْق‘ مــَـسْدُود فَـلاَ تَنْشَغِلْ إلاَ بـِ رِضى الله

            تعليق

            يعمل...
            X