( لَوْ أَنزلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ )
كتيييييييييييييييير من الناس بيشتكى
انا بقرأ القرآن ومش حاسس بيه
انا بحب اسمع الاغانى اكتر من القران وبتأثر فيا اكتر من القران
انا دائما حاسة ان القران مرتبط بلجنائز والحزن فقطططططططططط
يا ترى فيه حل ؟!!!!!!!
وايه السبب؟
بداية لازم نعرف ان سبب عدم تأثر القلوب بلقرآن
تعلق القلب بدنيا
عدم التفكر فى الجنة او النار
الموت ممكن الانسان يفكر فيه لحظات لكن لا يعمل له كما ينبغى
قال تعالى(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ الله)
سماع الأغانى
سبب رئيسى ان قلبك لا يقبل القران ولا يؤثر فيه
انا بقرأ القرآن ومش حاسس بيه
انا بحب اسمع الاغانى اكتر من القران وبتأثر فيا اكتر من القران
انا دائما حاسة ان القران مرتبط بلجنائز والحزن فقطططططططططط
يا ترى فيه حل ؟!!!!!!!
وايه السبب؟
بداية لازم نعرف ان سبب عدم تأثر القلوب بلقرآن
تعلق القلب بدنيا
عدم التفكر فى الجنة او النار
الموت ممكن الانسان يفكر فيه لحظات لكن لا يعمل له كما ينبغى
قال تعالى(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ الله)
سماع الأغانى
سبب رئيسى ان قلبك لا يقبل القران ولا يؤثر فيه
الأغانى اصل من اصول اليهود وسلاح من اسلحتهم لانهم عارفين كويس
عشان الشباب ينصرف عن الغاية التى من أجلها خلق ويبقى غرقان فى الشهوااااااااااات والنزوات
نلاقى برامج طلعت غربية بحتة الناس تتبعها
واستار معرفش مين
والناس اعدة تراقب فى فلان وفلانة وقصة الحب
والتمييييييييع اللى بيحصل
يا ترى بعد ما قلبك يبقى غرقاااااااااان فى الشهوات
حيقبل القران
انظر الموضوع أحدث الأغاني معانا..بشكل تاني
عشان اخواتنا واحبائنا فى الله قدمنا سلسلة من الحلول اغلبها مقتبسة من كتاب تعدد النيات عند تلاوة الآيات تابعونا
1-حاول تسمع القرآن بصوت اى شيخ بتحب تسمع
صوته وفيه اصوات كتييييييييييرة جميلة جداااااااااا
اترررررك سماع الغناء فورا
2-استحضار النيااااااااااااات صالحة عند تلاوته
كطلب زيادة الايمان ؛والاستشفاء ؛وشفاعة القران ؛والثواب ؛والرحمة
ولا شك ان حب القرآن علامة على حب الله عزوجل
كان ابن مسعود رضى الله عنه يقبل المصحف ويقول ::كلام ربى ؛كلام ربى
وقال عثمان رضى الله عنه ::لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام ربكم
وعايزين نأكد هنا على ضرورة الأخلاص فى النية
كما بين الله تعالى اهمية العمل الباطن
(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ)
كما بين الله تعالى اهمية العمل الباطن
(لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ)
وهنا تفصيل لبعض النيات عند تلاوة القران
قراءة القرآن بقصد العلم
قراءة القرآن بقصد العلم
فهذا المقصود الأسمى والأعظم من انزال القرآن والأمر بقراءته ؛بل ومن ترتيب الثواب على القراءة
؛قال عزوجل ::( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب)
قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه (اذا أردتم العلم فانثروا هذا القرآن ؛ فان فيه علم الأولين والآخرين )
وقال الحسن بن على رضى الله عنهما (ان من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم ؛ فكانوات يتدبرونها بالليل
ويتفقدونها فى النهار )
؛قال عزوجل ::( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب)
قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه (اذا أردتم العلم فانثروا هذا القرآن ؛ فان فيه علم الأولين والآخرين )
وقال الحسن بن على رضى الله عنهما (ان من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم ؛ فكانوات يتدبرونها بالليل
ويتفقدونها فى النهار )
العلم الذى نريده من القرآن .
اننا نريد العلم الذى يحقق لنا النجاح فى الحياة ؛يحقق لنا السعادة والحياة الطيبة والنفس المطمئنة والرزق الحلال الواسع يحقق لنا الأمن فى الدنيا والآخرة
نريد العلم الذى يولد الارادة والعزيمة فى جميع مجالات الحياة
انه العلم بالله تعالى ؛والعلم باليوم الآخر ؛وعلم الأمر والنهى
نريد العلم الذى يورث الخشية من الله ؛ويولد التقوى فى القلب .
قال ابن عباس رضى الله عنهما فى تفسير قوله تعالى ::
(إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)
اننا نريد العلم الذى يحقق لنا النجاح فى الحياة ؛يحقق لنا السعادة والحياة الطيبة والنفس المطمئنة والرزق الحلال الواسع يحقق لنا الأمن فى الدنيا والآخرة
نريد العلم الذى يولد الارادة والعزيمة فى جميع مجالات الحياة
انه العلم بالله تعالى ؛والعلم باليوم الآخر ؛وعلم الأمر والنهى
نريد العلم الذى يورث الخشية من الله ؛ويولد التقوى فى القلب .
قال ابن عباس رضى الله عنهما فى تفسير قوله تعالى ::
(إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ)
قال ::(هم الذين يعلمون أن الله على كل شيء قدير )
قال ابن مسعود رضى الله عنه (كفى بخشية الله علماً ؛وكفى بالاغترار بالله جهلاً)
قال ابن مسعود رضى الله عنه (كفى بخشية الله علماً ؛وكفى بالاغترار بالله جهلاً)
.........................
تعليق