إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل ><متجدد بإذن الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل ><متجدد بإذن الله







    يوم الاثنين 11 شعبان / 1432هـ الموافق لـــ 11/ 7/ 2011 م
    بقي 20 يوم فقط لشهر رمضان
    سيتم انزال البرنامج قبل تاريخ اليوم بيومين ليتم نشر البرنامج والاستعداد لتطبيقه

    وبإذن الله في كل يوم سيتم زيادة عبادة جديدة حتى نصل لآخر شهر شعبان وقد عودنا أجسادنا على الصيام والقيام

    فضل صيام الإثنين و الخميس

    ثمانية نوايا في صيام يوما الاثنين و الخميس

    (1) ابتغاء مرضاة الله تعالى


    (2) اتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم

    عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام الاثنين والخميس "

    صحيح : رواه ابن ماجة والترمذي والنسائي


    (3) أن يباعد الله منك جهنم مسيرة مائة عام

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام يوماً في سبيل الله ؛ باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام "

    السلسلة الصحيحة ( 6 / 2565 )


    (4) أن يجعل الله بينك وبين النار خندقا كما بين السماء والأرض

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام يوماً في سبيل الله ؛ جعل الله بينه وبين النار خندقاً كما بين السماء والأرض "

    حسن : السلسلة الصحيحة ( 2 / 563 )


    (5) أن يشفع لك الصيام يوم القيامة

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب منعته الطعام والشهوة ؛ فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه ، قال : فيشفعان "

    إسناده صحيح : رواه أحمد ( 2/174 )


    (6) أن تدخل من باب الريان يوم القيامة

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن في الجنة باباً يقال له الريان ، يدخل منه الصائمون يوم القيامة ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، يقال : أين الصائمون ؟ فيقومون ، لا يدخل منه أحد غيرهم ، فإذا دخلوا أغلق ؛ فلم يدخل منه أحد "

    و في رواية عند ابن خزيمة : " ....... فإذا دخل آخرهم أغلق ، و من دخل شرب ، و من شرب لم يظمأ أبداً "

    ] رواه البخاري (1896) ، و مسلم (1152) ، و الترمذي (765) ، و ابن ماجة (1640) ، و النسائي (4/118) ، و ابن خزيمة (1902) [

    (7) رجاء أن يُختم لك بصيام يوم فتدخل الجنة

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من خُتم له بصيام يوم ؛ دخل الجنة "

    رواه البزار عن حذيفة ، و صححه الألباني في صحيح الجامع (6224)


    (8) أن يُرفع عملُك وأنت صائم

    عن أسامة بن زيد ـ رضي الله عنهما ـ قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس ، فسألته ؟ فقال : " إن الأعمال تعرض يوم الاثنين والخميس ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم "

    صحيح : فتح الباري ( 4 / 278 )







  • #2
    رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

    مرحباً شهر الخيرات

    تعليق


    • #3
      رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

      ماشاء الله تعالى

      أسجل متابعه لحين العودة
      جزاك ِالله خيراً
      راجيه جوار الحبيب محمد
      اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
      اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
      وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

      تعليق


      • #4
        رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

        المشاركة الأصلية بواسطة أنا التائبة مشاهدة المشاركة
        ماشاء الله تعالى


        أسجل متابعه لحين العودة
        جزاك ِالله خيراً
        راجيه جوار الحبيب محمد
        وجزاكِ خيراً منه أخيتى الغاليه
        وتعودى بخير إن شاء الله
        بوركتِ

        تعليق


        • #5
          رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

          انا متبعاكي
          ما شاء الله
          موضوع حلو
          حنستناكي
          لا اله الا الله الحكيم الكريم
          لا اله الا الله العلي العظيم
          لا اله الا الله رب السموات
          السبع رب العرش العظيم

          تعليق


          • #6
            رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

            نورتى أخيتى الفاضله
            بارك الله فيكِ وفى متابعتك
            جُزيتِ خيراً

            تعليق


            • #7
              رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

              جزاك الله خيرا اخيتي

              تعليق


              • #8
                رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

                وجزاكِ الله خيراً أخيتى بارك الله فيكِ على المرور الطيب

                تعليق


                • #9
                  رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله


                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                  يوم الثلاثاء 12 شعبان / 1432هـ الموافق لـــ 12/ 7/ 2011 م
                  بقي 19 يوم فقط لشهر رمضان
                  سيتم انزال البرنامج قبل تاريخ اليوم بيومين ليتم نشر البرنامج والاستعداد لتطبيقه

                  وبإذن الله في كل يوم سيتم زيادة عبادة جديدة حتى نصل لآخر شهر شعبان وقد عودنا أجسادنا على الصيام والقيام

                  الحمد لله الذي لم يخلق العباد عبثاً، ولم يتركهم سدىً، بل خلقهم لعبادته، وأرسل إليهم رسله، وأنزل عليهم كتبه، فبينوا لهم دين الله القويم، وصراطه المستقيم، وتركوهم على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا هالك.

                  من رحمة الله بعباده، وفضله وامتنانه، أن كثر وعدد لهم طرق الخير، وأسباب الرضى والقبول، ويسَّـر كل إنسان لما خلق له، وفضل بعض الأعمال على بعض، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.

                  عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يصبح على كل سُلامى1 من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمرٌ بمعروف صدقة، ونهيٌ عن منكر صدقة، ويجزي من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى".2

                  وبعد ..

                  فإن صلاة الأوابين فعلها يسير، وفضلها كبير، وثوابها جزيل، ولو لم يكن لها فضل إلا أنها تجزئ عن الصدقة التي تصبح على مفاصل الإنسان كل يوم لكفاها فضلاً ، وزاد المرء عليها حرصـاً ، فما صفة هذه الصلاة ؟ وكم عدد ركعاتها؟ وما حكمها وأفضل أوقاتها؟ وما يتعلق بها؟ هذا ما نود الإشارة إليه في هذه العجالة ، فنقول وبالله التوفيق:


                  عدد ركعاتها

                  أقل صلاة الضحى: ركعتان.

                  أفضلها: أربع ركعات، مثنى مثنى.

                  أكثرها: ثمان ركعات، وقيل اثنتا عشرة ركعة، وقيل لا حدَّ لأكثرها.

                  خرج البخاري في صحيحه بسنده قال: سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول: "ما حدثنا أحد أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى غير أم هانئ، فإنها قالت: إن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات"3، وعن عائشة عند مسلم: "كان يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء"، وعن نعيم بن همار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يقول الله تعالى: ابن آدم، لا تعجزني من أربع ركعات من أول نهارك أكفك آخره".4

                  وعن جابر عند الطبراني في الأوسط كما قال الحافظ في الفتح5: "أنه صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ست ركعات"، وعن أنس مرفوعاً: "من صلى الضحى ثنتي عشرة بنى الله له بيتاً في الجنة".6

                  قال النووي رحمه الله: (أقلها ركعتان، وأكثرها ثمان ركعات، هكذا قاله المصنف7 والأكثرون، وقال الروياني والرافعي وغيرهما: أكثرها ثنتي عشرة ركعة، وفيه حديث ضعيف.. وأدنى الكمال أربع، وأفضل منه ست، قال أصحابنا: ويسلم من كل ركعتين، وينوي ركعتين من الضحى).8


                  صفتها

                  كان صلى الله عليه وسلم يخفف فيها القراءة، مع إتمام الركوع والسجود، فهي صلاة قصيرة خفيفة، فعن أم هانئ رضي الله عنها في وصفها لصلاته لها: "... فلم أر قط أخَـفًّ منها، غير أنه يتم الركوع والسجود".9

                  وفي رواية عبد الله بن الحارث رضي الله عنه: "لا أدري أقيامه فيها أطول أم ركوعه أم سجـوده، كل ذلك يتقارب".10

                  قال الحافظ: (واستدل به على استحباب تخفيف صلاة الضحى، وفيه نظر، لاحتمال أن يكون السبب فيه التفرغ لمهمات الفتح لكثرة شغله به، وقد ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم أنه صلى الله عليه وسلم الضحى، فطوَّل فيها أخرجه ابن أبي شيبة من حديث حذيفة).11


                  وقتها

                  من ارتفاع الشمس إلى الزوال.

                  أفضل وقتها

                  عندما ترمض الفصال، لحديث زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال".12

                  قال النووي رحمه الله: (تَرْمَض بفتح التاء والميم، والرمضاء الرمل الذي اشتدت حرارته من المشمس أي حين يبول الفصلان من شدة الحر في أخفافها).

                  وقال: قال صاحب الحاوي: وقتها المختار: إذا مضى ربع النهار).13

                  حكمها

                  صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وعند أبي حنيفة مندوبة.

                  قال مؤلف سبيل السعادة14 المالكي عن صلاة الضحى: (سنة مؤكدة عند الثلاثة ، مندوبة عند أبي حنيفة)، وقال النووي: (صلاة الضحى سنة مؤكدة).15

                  وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (وجمع ابن القيم في الهدي16 الأقوال في صلاة الضحى فبلغت ستة)17، ملخصها:

                  1. مستحبة.

                  2. لا تشرع إلا لسبب.

                  3. لا تستحب أصلاً.

                  4. يستحب فعلها تارة وتركها تارة بحيث لا يواظب عليها، وهذه إحدى الروايات عن أحمد.

                  5. تستحب صلاتها والمواظبة عليها في البيوت.

                  6. أنها بدعة.

                  والراجح ما ذهب إليه الجمهور أنها سنة مؤكدة، لما يأتي من الأدلة.


                  تعليق


                  • #10
                    رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

                    الأدلة على سنية صلاة الضحى

                    الأدلة على سنية صلاة الضحى كثيرة، نذكر منها ما يأتي:

                    1. حديث أم هانئ السابق :" أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات" الحديث.18

                    2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، ونوم على وتر".19

                    3. وعن عائشة رضي الله عنهـا قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله".20

                    4. وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: "أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى؟ قالت: لا، إلا أن يجيء من مغيبه".21

                    5. وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه: "رأى قوماً يصلون الضحى، فقال: لقد علموا أن الصلاة في غير هذه الساعـة أفضل، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: صلاة الأوابين حين ترمض الفصال".22

                    6. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح سبحة الضحى وإني لأسبحها".23

                    7. وفي رواية عنها: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسبح سبحة الضحى، وإني لأسبحها، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب أن يعمل خشية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم".24

                    8. وقد وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا ذر وأبا الدرداء، كما وصى أبا هريرة رضي الله عنهم.

                    9. وحديث أبي هريرة السابق: "يصبح على كل سلامى.." الحديث.

                    قال الحافظ ابن حجر: (وقد جمع الحاكم الأحاديث الواردة في صلاة الضحى في جزء مفرد، وذكر لغالب هذه الأقوال مستنداً، وبلغ عدد رواة الحديث في إثباتهـا نحو العشرين نفساً من الصحابة).25


                    الحكمة في عدم مواظبته صلى الله عليه وسلم على صلاة الضحى

                    العلة والحكمة في عدم مواظبته ومداومته على صلاة الضحى هي نفس العلة التي من أجلها لم يداوم على صلاة التراويح في جماعة، وهي خشية أن تفرض على الأمة، وكان يحب لأمته التخفيف، وبهذا يُجمع بين الأحاديث التي وردت في فضلها والآثار التي نفت مداومته صلى الله عليه وسلم عليها.

                    قال النووي رحمه الله: ( قال العلماء في الجمع بين هذه الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يداوم على صلاة الضحى مخافة أن تفرض على الأمة فيعجزوا عنها كما ثبت هذا في الحديث26، وكان يفعلها في بعض الأوقات كما صرحت به عائشة في الأحاديث السابقة، وكما ذكرته أم هانئ، وأوصى بها أبا الدرداء وأبا هريرة. وقول عائشة: "ما رأيته صلاها"، لا يخالف قولها: "كان يصليها"، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يكون عندها في وقت الضحى إلا في نادر من الأوقات، لأنه صلى الله عليه وسلم في وقت يكون مسافراً وفي وقت يكون حاضراً، وقد يكون في الحضر في المسجد وغيره، وإذا كان في بيته فله تسع نسوة، وكان يقسم لهن، فلو اعتبرت ما ذكرناه لما صادف وقت الضحى عند عائشة إلا في نادر من الأوقات، وما رأته صلاها في تلك الأوقات النادرة، فقالت: "ما رأيته"، وعملت بغير رؤية أنه كان يصليها بإخباره صلى الله عليه وسلم أوبإخبار غيره، فروت ذلك، فلا منافاة بينهما).27

                    وقال الحافظ ابن حجر: (وعدم مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها لا ينافي استحبابها لأنه حاصل بدلالة القول، وليس من شرط الحكم أن تتضافر عليه أدلة القول والفعل، لكن ما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعله مرجح على ما لم يواظب عليه).28


                    قول ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم أنها بدعة لا يدفع سنية ومشروعية صلاة الضحى

                    خرَّج البخاري في صحيحه عن مُوَرِّق العجلي قال: "قلت لابن عمر رضي الله عنهما: أتصلي الضحى؟ قال: لا. قلت: فأبو بكر؟ قال: لا؟ قلت: فالنبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا إخاله".29

                    وعن أبي بكرة وقد رأى ناساً يصلون الضحى فقال: "إنكم لتصلون صلاة ما صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عامة أصحابه".30

                    وعن قيس بن عبيد قال: كنت أختلف إلى ابن مسعود السنة كلها، فما رأيته مصلياً الضحى.

                    وقال الشعبي: سمعت ابن عمر يقول: "ما ابتدع المسلمون أفضل من صلاة الضحى".

                    قال ابن القيم رحمه الله معلقاً على الأحاديث والآثار التي وردت في صلاة الضحى نفياً وإثباتاً: (فاختلف الناس في هذه الأحاديث على طرق، منهم من رجح رواية الفعل على الترك، بأنها مثبتة تتضمن زيادة علم خفيت على النافي، وقالوا: وقد يجوز أن يذهب علم مثل هذا على كثير من الناس، ويوجد عند الأقل، قالوا: وقد أخبرت عائشة، وأنس، وجابر، وأم هانئ، وعلي بن أبي طالب أنه صلاها، قالوا: ويؤيد هذا الأحاديث الصحيحة المتضمنة للوصية بها، والمحافظة عليها، ومدح فاعلها، والثناء عليه).31

                    وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (وكان سبب توقف ابن عمر في ذلك أنه بلغه عن غيره أنه صلاها ولم يثق بذلك عمن ذكره... وروى ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن الشعبي عن ابن عمر قال: "ما صليت الضحى منذ أسلمت إلا أن أطوف بالبيت"، أي فأصلي في ذلك الوقت، لا على نية صلاة الضحى، بل على نية الطواف، ويحتمل أنه كان ينويهما معاً، وقد جاء عن ابن عمر أنه كان يفعل ذلك في وقت خاص، كما سيأتي بعد سبعة أبواب من طريق نافع أن ابن عمر كان لا يصلي الضحى إلا يوم يقدم مكة، فإنه كان يقدمها ضحى فيطوف بالبيت ثم يصلي ركعتين، ويوم يأتي مسجد قباء.

                    إلى أن قال:

                    وفي الجملة ليس في أحاديث ابن عمر32 ما يدفع مشروعية صلاة الضحى، لأن نفيه محمول على عدم رؤيته، لا على عدم الوقوع في نفس الأمر، أو الذي نفاه صفة مخصوصة... قال عياض وغيره: إنما أنكر ابن عمر ملازمتها وإظهارها في المسجد وصلاتها جماعة، لأنها مخالفة للسنة، ويؤيده ما رواه ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه رأى قوماً يصلونها فأنكر عليهم، وقال: إن كان ولابد ففي بيوتكم).33

                    مما سبق يتضح لنا الآتي:

                    1. أن قول ابن عمر وابن مسعود ومن وافقهما أنها بدعة يُراد بذلك البدعة اللغوية لا البدعة الشرعية، بدليل استحسانهما لها، وقولهما هذا شبيه بقول عمر عندما جمع الناس على صلاة القيام واعترض عليه أبي بن كعب بأنها بدعة، فقال: "إن كانت هذه بدعة فنعمت البدعة هي".

                    2. أن اعتراض المعترضين ليس على أصل صلاة الضحى وإنما على الصفة التي كانت تؤدى بها، إما في جماعة، أوفي المسجد، وإما عقب الشروق مباشرة، وإما لسبب آخر، والله أعلم.

                    3. اعتراضهم هذا يدل على أن صلاة الضحى ليست من السنن الرواتب قبل ودبر الصلوات، وإنما هي سنة مؤكدة تؤدى في البيوت.

                    4. اعتراضهم هذا قائم على عدم مواظبة ومداومة النبي صلى الله عليه وسلم عليها ، وسبب عدم المواظبة كما ذكرنا خشيته أن تفرض عليهم ثم لا يطيقونها .

                    5. أن كلاً يؤخذ من قوله ويترك مهما كانت مكانته وعلمه ومنزلته، إلا الرسول صلى الله عليه وسلم.

                    6. من أقوى ما يدل على سنية صلاة الضحى والمحافظة عليها وصيته صلى الله عليه وسلم لثلاثة من خيار أصحابه المشمِّرين للعبادة: أبي ذر، وأبي الدرداء، وأبي هريرة، وإجزاؤها عن صدقة المفاصل في كل يوم: "يصبح على كل سُلامى من أحدكم صدقة.." الحديث.


                    ما يستحب أن يقرأ فيها

                    قال الحافظ ابن حجر: (روى الحاكم من طريق أبي الخير عن عقبة بن عامر قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي الضحى بسور منها والشمس وضحاها، والضحى"، ومناسبة ذلك ظاهرة جداً).34

                    واللهَ أسأل أن ييسرنا لليسرى، وأن ينفعنا بالذكرى، وصلى الله وسلم وبارك على الرحمة المهداة، والنعمـة المسداة، والسراج المنير، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.


                    تعليق


                    • #11
                      رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

                      جزاك الله خيراعلى الموضوع
                      ومستنينك مع حاجه جديده بس انا حصلي لبس في حكاية بدعه ومش بدعه .
                      جزاك الله خيرا ورزقك السعاده
                      لا اله الا الله الحكيم الكريم
                      لا اله الا الله العلي العظيم
                      لا اله الا الله رب السموات
                      السبع رب العرش العظيم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        يوم الأربعاء 13 شعبان / 1432هـ الموافق لـــ 13/ 7/ 2011 م
                        بقي 18 يوم فقط لشهر رمضان
                        سيتم انزال البرنامج قبل تاريخ اليوم بيومين ليتم نشر البرنامج والاستعداد لتطبيقه

                        وبإذن الله في كل يوم سيتم زيادة عبادة جديدة حتى نصل لآخر شهر شعبان وقد عودنا أجسادنا على الصيام والقيام



                        فضل صيام الايام البيض :_

                        كـصـيـام الــدهــر كـــامـــلاً ،وورد عن فضلها حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

                        " صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة " ‎‎


                        يقول أبو هريرة : ‎‎‎أوصاني رسول الله صلى الله عليه و سلم بثلاث أشياء صيام ثلاث أيام من كل شهر و ركعتي الضحى و أن أوتر قبل أن أنام...


                        عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‎‎‎"صوم ثلاثة أيام من كل شهر .. صوم الدهر كله"‎‎‎
                        [ متفق عليه ]



                        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ‎‎‎ " ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا "‎‎‎
                        [ رواه مسلم ]

                        فضل صيام شعبان ووجوب التسامح فيه بين المسلمين

                        روت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ان النبي عليه الصلاة والسلام
                        كان يصوم حتى نقول قد صام ويفطر حتى نقول قد أفطر ولم أره صام من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله, كان يصوم شعبان إلا قليلا
                        صححه الألباني في صحيح ابن ماجة
                        كما صح عنه صلى الله عليه وسلم انه قال :_
                        إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، و يملي للكافرين، و يدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه
                        صححه الألباني في صحيح الجامع
                        سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : كان يصوم حتى نقول : قد صام. ويفطر حتى نقول : قد أفطر. ولم أره صائما من شهر قط أكثر من صيامه من شعبان. كان يصوم شعبان كله. كان يصوم شعبان إلا قليلا.
                        صحيح مسلم
                        كما ثبت عن امسلمة رضي الله عنها عند سؤالها عن صيام النبي صلى الله عليه وسلم قالت:-
                        ما رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يصوم شهرين متتابعين ؛ إلا شعبان ورمضان

                        صححه الألباني رحمه الله
                        هذه دعوة وتذكير بفضل صيام هذا الشهر تطوعا لمن شاء
                        اما قيام ليلة النصف او بعض الليالي فجميع احاديثها لاتصح عن محمد صلى الله عليه وسلم


                        تعليق


                        • #13
                          رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

                          وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

                          راااائعه اختنا الفاضله بوركتِ

                          فرج الله همك وكربك وحفظ زوجك ورده اليكِ سالماً غانما
                          اللهم امين
                          وبلغنا الله واياكم رمضان
                          واكرمنا بالصيام والقيام وقراءة القران فيه
                          اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
                          اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
                          وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

                          تعليق


                          • #14
                            رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

                            المشاركة الأصلية بواسطة أنا التائبة مشاهدة المشاركة
                            وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته


                            راااائعه اختنا الفاضله بوركتِ

                            فرج الله همك وكربك وحفظ زوجك ورده اليكِ سالماً غانما
                            اللهم امين
                            وبلغنا الله واياكم رمضان

                            واكرمنا بالصيام والقيام وقراءة القران فيه

                            بوركتِ ع المرور الطيب أختى الكريمه
                            تقبل الله منكِ صالح الدعاء ولا حرمنى من هالصحبه الطيبه

                            تعليق


                            • #15
                              رد: :: أوحشتنا يارمضان :: جائنى على الإيميل &gt;&lt;متجدد بإذن الله

                              جزاك الله خيرا

                              تعليق

                              يعمل...
                              X