إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أشياء لا تـفسـد الصوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أشياء لا تـفسـد الصوم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشياء لا تـفسـد الصوم
    عبد العزيز بن باز وَ محمد بن صالح العثيمين


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. أما بعد:
    فإنه يكثر السؤال مع دخول كل رمضان عن أشياء تقع للمسلم في حياته اليومية وهي لا تفطر ولله الحمد.
    بين يديك -أخي المسلم- هذه الفتاوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وسماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.

    سؤال: إذا احتلم الصائم في نهار رمضان هل يبطل صومه أم لا؟ وهل تجب عليه المبادرة بالغسل؟
    الجواب: الاحتلام لا يبطل الصوم؛ لأنه ليس باختيار الصائم، وعليه أن يغتسل غسل الجنابة. إذا رأى الماء وهو المني.
    ولو أحتلم بعد صلاة الفجر وأخر الغسل إلى وقت صلاة الظهر فلا بأس وهكذا لو جامع أهله في الليل ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، لم يكن عليه حرج في ذلك، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصبح جنباً من جماع ثم يغتسل ويصوم.. وهكذا الحائض والنفساء لو طهرتا في الليل ولم تغتسلا إلا بعد طلوع الفجر لم يكن عليهما بأس في ذلك وصومهما صحيح.. ولكن لا يجوز لهما ولا للجنب تأخير الغسل أو الصلاة إلى طلوع الشمس، بل يجب على الجميع البدار بالغسل قبل طلوع الشمس حتى يؤدوا الصلاة في وقتها.
    وعلى الرجل أن يبادر بالغسل من الجنابة قبل صلاة الفجر حتى يتمكن من أداء الصلاة في الجماعة.. والله ولي التوفيق.

    سؤال: كنت صائماً ونمت في المسجد وبعدما استيقظت وجدت أني محتلم، هل يؤثر الاحتلام في الصوم علماً بأنني لم أغتسل وصليت الصلاة بدون غسل. ومرة أخرى أصابني حجر في رأسي وسال الدم منه هل أفطر بسبب الدم؟ وبالنسبة للقيء هل يفسد الصوم أم لا؟
    الجواب: الاحتلام لا يفسد الصوم؛ لأنه ليس باختيار العبد ولكن عليه غسل الجنابة إذا خرج منه مني؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ذلك أجاب بأن على المحتلم الغسل إذا وجد الماء يعني المني، وكونك صليت بدون غسل هذا غلط منك ومنكر عظيم، وعليك أن تعيد الصلاة مع التوبة إلى الله سبحانه، والحجر الذي أصاب رأسك حتى أسال الدم لا يبطل صومك، وهذا القيء الذي خرج منك بغير اختيارك لا يبطل صومك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء» رواه أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح .


    سؤال: هل خروج المذي لأي سبب كان، يفطر الصائم أم لا؟
    الجواب: لا يفطر الصائم بخروجه منه في أصح قولي العلماء.


    سؤال: ما حكم أخذ الصائم الحقنة الشرجية للحاجة؟
    الجواب: حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب.


    سؤال: ما حكم استعمال الإبر التي في الوريد والإبر في العضل.. وما الفرق بينهما للصائم؟
    الجواب: بسم الله والحمد لله.. الصحيح أنهما لا يفطران، وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة، وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم؛ لأنه ليس مثل الحجامة، أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أفطر الحاجم والمحجوم» .


    سؤال: إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه،وراجع الطبيب، وعمل له تنظيفاً أو حشواً أو خلع أحد أسنانه، فهل يؤثر ذلك على صيامه؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنة، فهل لذلك أثر على الصيام؟
    الجواب: ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام، بل ذلك معفو عنه، وعليه أن يتحفظ من ابتلاع شيء من الدواء أو الدم، وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معنى الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته


    سؤال: هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
    الجواب: لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه، كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهـار وآخره، وذهـب بعض أهل العـلم إلى كـراهة السـواك بعـد الـزوال، وهـو قـول مـرجوح والصواب عدم الكراهة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» (أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها) ولقوله صلى الله عليه وسلم: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة» (متفق عليه). وهذا يشمل صلاة الظهر والعصر، وهما بعد الزوال والله ولي التوفيق.


    سؤال: استعمال قطرة العين في نهار رمضان هل تفطر أم لا؟
    الجواب: الصحيح أن قطرة العين لا تفطر، وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم: إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر. والصحيح أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً، لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس، وإلا فالصحيح لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.


    سؤال: أنا رجل مصاب بمرض الربو، وقد نصحني الطبيب باستخدام العلاج بواسطة البخاخ عن طريق الفم، فما حكم استعمالي هذا العلاج حال صومي رمضان؟
    الجواب: بسم الله والحمد الله، حكمه الإباحة إذا اضطررت إلى ذلك؛ لقول الله عز وجل: {وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} [الأنعام: 119] ، ولأنه لا يشبه الأكل والشرب فأشبه سحب الدم للتحليل، والإبر غير المغذية.


    سؤال: يوجد في الصيدليات معطر خاص للفم، وهو عبارة عن بخاخ. فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم؟
    الجواب: لا نعلم بأساً في استعمال ما يزيل الرائحة الكريهة من الفم في حق الصائم وغيره إذا كان ذلك طاهراً مباحاً.


    سؤال: ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان، وهل تفطر هذه أم لا؟
    الجواب: الكحل لا يفطر النساء ولا الرجال في أصح قولي العلماء مطلقاً، ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم، وهكذا ما يحصل به تجميل الوجه من الصابون والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد، ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك، مع أنه لا ينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه، والله ولي التوفيق.


    سؤال: هل القيء يفسد الصوم؟
    الجواب: كثيراً ما يعرض للصائم أموراً لم يتعمدها، من جراح، أو رعاف، أو قيء، أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره، فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء».


    سؤال: ما حكم بلع الريق للصائم؟
    الجواب: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه، أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق، وبالله التوفيق.


    سؤال: هل يجوز استعمال الطيب، كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان؟
    الجواب: نعم يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور.


    سؤال: رجل صائم اغتسل وبسبب قوة ضغط الماء دخل الماء إلى جوفه من غير اختياره فهل عليه القضاء؟
    الجواب: ليس عليه قضاء لكونه لم يتعمد ذلك، فهو في حكم المكره والناسي.


    سؤال: هل اغتياب الناس يفطر في رمضان؟
    الجواب: الغيبة لا تفطر الصائم وهي ذكر الإنسان أخاه بما يكره وهي معصية، لقول الله عز وجل: {وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا} [الحجرات: 12]، وهكذا النميمة والسب والشتم والكذب كل ذلك لا يفطر الصائم، ولكنها معاصي يجب الحذر منها واجتنابها من الصائم وغيره، وهي تجرح الصوم وتضعف الأجر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» (رواه الإمام البخاري في صحيحه)، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل أني صائم» (متفق عليه)، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.


    سؤال: ما الحكم إذا خرج من الصائم دم كالرعاف ونحوه، وهل يجوز للصائم التبرع بدمه أو سحب شيء منه للتحليل؟
    الجواب: خروج الدم من الصائم كالرعاف والاستحاضة ونحوهما لا يفسد الصوم. وإنما يفسد الصوم الحيض والنفاس والحجامة.
    ولا حرج على الصائم في تحليل الدم عند الحاجة إلى ذلك، ولا يفسد الصوم بذلك، أما التبرع بالدم فالأحوط تأجيله إلى ما بعد الإفطار؛ لأنه في الغالب يكون كثيراً، فيشبه الحجامة. والله ولي التوفيق.
    (مجموعة فتاوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله)
    .-.-.-.-.-.-.-.-.-.
    سؤال: ما الحكم إذا أكل الصائم ناسياً؟ وما الواجب على من رآه؟
    الجواب: من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فإن صيامه صحيح، لكن إذا تذكر فيجب عليه أن يقلع، حتى إذا كانت اللقمة أو الشربة في فمه فإنه يجب عليه أن يلفظها، ودليل تمام صومه قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عنه من حديث أبي هريرة: «من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه» ولأن النسيان لا يؤاخذ به المرء في فعل محظور لقوله تعالى: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة: 286] فقال الله تعالى: "قد فعلت".
    أما من رآه فإنه يجب عليه أن يذكره؛ لأن هذا من تغيير المنكر، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه» ولا ريب أن أكل الصائم وشربه حال صيامه من المنكر ولكنه يعفى عنه حال النسيان لعدم المؤاخذة، أما من رآه فإنه لا عذر له في ترك الإنكار عليه.


    سؤال: ما حكم السواك والطيب للصائم؟
    الجواب: الصواب أن التسوك للصائم سنة في أول النهار وفي آخره، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب». وقوله: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة».
    وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره سواء كان الطيب بخوراً، أو دهناً، أو غير ذلك، إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخـور لـه أجزاء محسوسة مشاهدة إذا استنشقه تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة: «بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً».


    سؤال: خروج الدم من لثة الصائم هل يفطر؟
    الجواب: الدم الذي يخرج من الأسنان لا يؤثر على الصوم، لكن يحترز من ابتلاعه ما أمكن، وكذلك لو رعف أنفه واحترز من ابتلاعه، فإنه ليس عليه في ذلك شيء، ولا يلزم القضاء.


    سؤال: إذا طهرت الحائض قبل الفجر واغتسلت بعد طلوعه فما حكم صومها؟
    الجواب: صومها صحيح إذا تيقنت الطهر قبل طلوع الفجر، المهم أن تتيقن أنها طهرت، لأن بعض النساء تظن أنها طهرت وهي لم تطهر، ولهذا كانت النساء يأتين بالقطن لعائشة رضي الله عنها فيرينها إياه علامة على الطهر، فتقول لهن: (لا تجعلن حتى ترين القصة البيضاء)، فالمرأة عليها أن تتأنى حتى تتيقن أنها طهرت، فإذا طهرت فإنها تنوي الصوم وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولكن عليها أن تراعي الصلاة فتبادر بالاغتسال لتصلي صلاة الفجر في وقتها.
    وقد بلغنا أن بعض النساء تطهر بعد طلوع الفجر، أو قبل طلوع الفجر، ولكنها تؤخر الاغتسال إلى ما بعد طلوع الفجر بحجة أنها تريد أن تغتسل غسلاً أكمل وأنظف وأطهر، وهذا خطأ في رمضان وفي غيره، لأن الواجب عليها أن تبادر وتغتسل لتصلي الصلاة في وقتها، ولها أن تقتصر على الغسل الواجب لأداء الصلاة، وإذا أحبت أن تزداد طهارة ونظافة بعد طلوع الشمس فلا حرج عليها، ومثل المرأة الحائض من كان عليه جنابة فلم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فإنه لا حرج عليها وصومها صحيح، كما أن الرجل عليه جنابة ولم يغتسل منها إلا بعد طلوع الفجر وهو صائم فإنه لا حرج عليه في ذلك، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه يدركه الفجر وهو جنب من أهله فيصوم ويغتسل بعد طلوع الفجر صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.


    سؤال: ما حكم التبرد للصائم؟
    الجواب: التبرد للصائم جائز لا بأس به، وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر، أو من العطش وهو صائم، وكان ابن عمر يبل ثوبه وهو صائم بالماء لتخفيف شدة الحرارة، أو العطش، والرطوبة لا تؤثر؛ لأنها ليس ماء يصل إلى المعدة.


    سؤال: هل يبطل الصوم بتذوق الطعام؟
    الجواب: لا يبطل الصوم بتذوق الطعام إذا لم يبتلعه ولكن لا يفعله إلا إذا دعت الحاجة إليه، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل.
    (فتاوى أركان الإسلام للشيخ ابن عثيمين رحمه الله) .
    Tears Are Words From The Heart That Cant Be Spoken

    هناك من يتحرك حولكم ولكنه ميت .ميت القلب . ميت المشاعر . ميت الروح . ضاق ذرعاً بهذه الحياة فقرر الرحيل . وترك جسمه ورائه . فلا تستغربون أن يموت شخص بلا موت . واعلموا . أن الموت العادي أرحم من موت القلب والمشاعروالروح ][3ao][


  • #2
    رد: أشياء لا تـفسـد الصوم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ماهى مبطلات الصيام
    ممكن لوسمحت حد يجوبنى عليها

    تعليق


    • #3
      رد: أشياء لا تـفسـد الصوم

      السلام عليكم
      جزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكم
      عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

      تعليق


      • #4
        رد: أشياء لا تـفسـد الصوم

        المشاركة الأصلية بواسطة عصفورة المسجد مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم

        ماهى مبطلات الصيام

        ممكن لوسمحت حد يجوبنى عليها
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
        مرحبا بك أختنا
        تفضلي أختنا بالدخول هنا إن شاء الله تجدي ما يفيدك
        الموسوعة الرمضانية الشاملة فى جميع احكام الصيام(مجمل احكام الصيام)
        اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

        ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
        ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

        تعليق


        • #5
          رد: أشياء لا تـفسـد الصوم

          السلام عليكم
          اخيتي هذه اجابة لسؤالك , اسفة اخانا لانني وضعت الاجابة هنا, وجزاكم الله كل خير


          مبطلات ُ الصيام

          ونبدأُ بأشدها وأكبرها إثماً وهو:

          أولاً: الجِماع:
          فمتى جامع الصائمُ في نهار رمضان بَطل صومُه ووجب عليه القضاءُ والكفارة المغلطة وهي: عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام ُ شهرين متتابعين لا يُفطر بينهما إلا لعذر شرعي، كأيام العيدين، أو لعذر حسي كالمرض، فإن أفطر لغير عذر ولو يوماً واحداً ألزمه أن يستأنف الصيام من جديد مرة أخرى ليحصل التتابع، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً.

          وأختلف الفقهاء في حكم الكفارة هل هي على الترتيب أم على التخيير والراجح أنها على الترتيب وهو ما ذهب إليه الجمهور.

          والدليل على ذلك ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبى هريرة رضي الله عنه قال: "بينما نحن جلوس عند النبي إذا جاءه رجل فقال: "يا رسول الله هلكت!"، وفي رواية في الصحيح أيضاً قال: "يا رسول الله احترقت!"، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مالك؟»، فقال: "وقعت على أمراتي وأنا صائم"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل تجد رقبة تعتقها؟»، قال: "لا"، قال: «فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟»، قال: "لا"، قال: «فهل تجد إطعام ستين مسكيناً؟»، قال: "لا"، قال: "فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أتى النبي بعرق (أي بمكتل) فيها تمر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أين السائل؟»، وفي راوية عائشة أين المحترق آنفاً، فقال: "أنا يا رسول الله"، قال: «خذ هذا فتصدق به»، فقال الرجل: "على أفقر مني يا رسول الله؟! فو الله ما بين لا بينها (أي المدينة) أهل بيت أفقر من أهل بيتي"، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال: «أطعمه أهلك»" ([14])

          واختلف الفقهاء أيضاً على ثلاثة أقوال في حكم المرأة التي يكرها زوجها على الجماع في نهار رمضان.

          والراجح والله اعلم أن عليها القضاء فقط، دون الكفارة إذا أجبرها الزوج، ولم يثبت دليل صحيح يلزمها بالكفارة.

          ثانياً: إنزال المنى باختياره بتقبيل أو لمس استمناء باليد أو غير ذلك:
          لأن هذا كله من الشهوة التي لا يكون إلا باجتنابها كما في الحديث القدسي الذي رواه البخاري وفيه: «يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلى» ([15])

          * فمن أنزل منياً بشهوة في نهار رمضان بطل صومه، ووجب عليه القضاء فقط إذ لم تثبت الكفارة إلا في الجماع فقط، ولا حجة لمن قال بخلاف ذلك. والله أعلم.

          * أما الإنزال بالاحتلام فلا يبطل الصوم لأن الاحتلام بغير اختيار من الصائم، فماذا لو نام الصائم في نهار رمضان ثم استيقظ فرأى أنه قد أحتلم، فليغتسل وليتم صومه وصيامه صحيح ولا شيء عليه.

          * أما إن قبل الصائم زوجته أو باشرها بدون إنزال فلا شيء عليه، وصيامه صحيح لما ورد في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم ويباشر وهو صائم ولكنه كان أملككم لإربه" ([16]).

          * ويبقى سؤال هام متعلق بهذا البحث وهو: ما حكم من جامع زوجته في الليل ثم نام ولم يغتسل حتى أذن الفجر الجواب أن صيامه صحيح لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم "([17]).

          ثالثاً: من مبطلات الصيام الأكل والشرب عمداً:
          لقوله تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} ([18])

          أما من أكل أو شرب في نهار رمضان ناسياً فلا شيء عليه، وصومه صحيح للحديث الذي رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من نسى وهو صائم، فأكل أو شربَ فليتم صومَه، فإنما أطعمه الله و أسقاه» ([19])

          رابعاً: من مبطلات الصيام القــيء عمداً:
          وهو أن يتعمد الصائم إفراغ ما في معدته فإن فعل ذلك بطل صومه ويجب عليه القضاء، أما من غلبه القيء بدون رغبةٍ منه ولا اختيار فلا شيء عليه وليتم صومه وصيامهُ صحيح. لما ورد في الحديث الذي رواه الترمذي وأبو داود وصححه الحاكم في المستدرك وصححه أيضاً شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه (حقيقة الصيام) وفيه أنه قال: "من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاه ومن استقاء فليقض" ([20])

          خامساً: من مبطلات الصيام الحيـــضُ والنفـــاس ُ للمرأة:
          فمتى رأت المرأة دم الحيض أو النفاس بطل صومها، سواء كان في أول اليوم، أو في آخره، ولو قبل الغروب بلحظات، ويجب عليها بعد الطهر أن تقضى ما فاتها من أيامها.

          لما ورد في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله لما سئلت ما بال الحائض تقضى الصوم ولا تقضى الصلاة؟ فقالت: "كان يصـيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة" ([21]).

          هذه هي اشهر المفطرات بإيجاز شديد.


          المصدر مقال للشيخ محمد حسان , اذا رغبتي بالاطلاع على كل المقال ادخلي على هذا العنوان
          http://www.islamway.com/?iw_s=Articl...rticle_id=4551




          عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

          تعليق


          • #6
            رد: أشياء لا تـفسـد الصوم

            جزاكم الله خيراً على التعاون

            بدون اسف نحن نتجه فى طريق واحد والحسنه تعم وكلنا نسعى إلى الإفاده

            تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
            Tears Are Words From The Heart That Cant Be Spoken

            هناك من يتحرك حولكم ولكنه ميت .ميت القلب . ميت المشاعر . ميت الروح . ضاق ذرعاً بهذه الحياة فقرر الرحيل . وترك جسمه ورائه . فلا تستغربون أن يموت شخص بلا موت . واعلموا . أن الموت العادي أرحم من موت القلب والمشاعروالروح ][3ao][

            تعليق


            • #7
              رد: أشياء لا تـفسـد الصوم

              جزاك الله خيرا



              تعليق

              يعمل...
              X