بسم الله الرحمن الرّحيم
نسماتٌ قبل النّفحات !
4 أيام...
(هل من أشواقْ)
لمثل العشر تُشدّ
رحالُ الاجتهادْ...
نسْمَة اليَوْمِ السّادِسْ عَشَرْ:
1- هل تريدين أن تنتفعي بعملكِ ؟
أختي في الله ، يًقال أن المخلص هو الذي يبذل المجهود في الطاعة،ويحب سقوط المنزلة عند النّاس، فهل أنتِ كذلك؟ جئتُ اليوم أنبّه نفسي وإياكِ إلى ضرورة تجديد نياتنا وتطهير أعمالنا من الرّياء وحبّ الثّناء ، فقد يكون الواحد منّا له في كل باب من أبواب الخير باع غير أنّ لا أثر لذلك العمل على قلبه ، وهذا بسبب مخالطة نيته لحظوظ النفس ...
أنتِ تريدين الفدروس، تريدين العتق ، ولمثل هذا الهدف العظيم ...
تُجاهد النّفس حق المجاهدة
توبي إلى الله من كل عمل خالطه رياء ، وابدئي صفحة أعمال جديدة، لا تأتي أي عمل حتّى تراجعي نفسك ، وتُلزميها أن تقوم به لله وحده .
فإن أنتِ داومتِ على تلك المجاهدة ، فأبشري فإنّك ستصبحين مخلصة لربّك وكم للإخلاص من عجائبْ تُسرّ بها النّفس في الدّنيا والآخرة
اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل وجنّبنا الرّياء ما ظهر منه وما بطن آمين
** ********** ****************
2- تدبّري القرآن :
( وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
ووقاية شح النفس، يشمل وقايتها الشح، في جميع ما أمر به، فإنه إذا وقي العبد شح نفسه، سمحت نفسه بأوامر الله ورسوله، ففعلها طائعا منقادا، منشرحا بها صدره، وسمحت نفسه بترك ما نهى الله عنه، وإن كان محبوبا للنفس، تدعو إليه، وتطلع إليه، وسمحت نفسه ببذل الأموال في سبيل الله وابتغاء مرضاته، وبذلك يحصل الفلاح والفوز، بخلاف من لم يوق شح نفسه، بل ابتلي بالشح بالخير، الذي هو أصل الشر ومادته
ووقاية شح النفس، يشمل وقايتها الشح، في جميع ما أمر به، فإنه إذا وقي العبد شح نفسه، سمحت نفسه بأوامر الله ورسوله، ففعلها طائعا منقادا، منشرحا بها صدره، وسمحت نفسه بترك ما نهى الله عنه، وإن كان محبوبا للنفس، تدعو إليه، وتطلع إليه، وسمحت نفسه ببذل الأموال في سبيل الله وابتغاء مرضاته، وبذلك يحصل الفلاح والفوز، بخلاف من لم يوق شح نفسه، بل ابتلي بالشح بالخير، الذي هو أصل الشر ومادته
من تفسير الشيخ السعدي - رحمه الله - لسورة الحشر
** ********** ****************
3- أحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
3- أحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة فإن صلحت فقد أفلح و أنجح و إن فسدت فقد خاب و خسر و إن انتقص من فريضة قال الرب : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فيكمل بها ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك .) صححه الألباني
ألا يا أمة الله كفاكِ تضييعًا لخشوع الصلاة، أما انتبهت يوما أنّك تقومين بين يدي الله ، الله !
أقيمي الصّلاة ، أحبّي الصّلاة ...
فإذا أحببتِ الصلاة
فمبارك عليكِ
وضعت أرسخ خطوة في
***طريق السّعادة ***
حديث موضوع
((المؤمن كيس فطن حذر))
** ********** ****************
4- تعرّفي على ربّكِ حتّى يُحبّك فتحبّيه:
الحسيب الكافي
الحسيب هو الكافي الذي كفى عباده جميع ما أهمهم من أمور دينهم ودنياهم ، الميسر لهم كل ما يحتاجونه، الدافع عنهم كل ما يكرهونه .
ومن معاني الحسيب أنه الحفيظ على عباده كل ما عملوه ، أحصاه الله ونسوه وعلم تعالى ذلك ، وميز الله صالح العمل من فاسده ، وعلم ما يستحقون من الجزاء ومقدار ما لهم من الثواب والعقاب.
الكافي : الذي كفى الخلق كل ما أهمهم سبحانه وكفايته لهم عامة وخاصة :
أما العامة : فقد كفى تعالى جميع المخلوقات وقام بإيجادها وإمدادها وإعدادها لكل ما خلقت له ، وهيّأ للعباد من جميع الأسباب ما يغنيهم ويقنيهم ويطعمهم ويسقيهم .
وكفايته الخاصة : فكفاية المتوكلين ، وقيامه بإصلاح أحوال عباده المتقين ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) أي كافيه كل أموره الدينية والدنيوية وإذا توكل العبد على ربه حق التوكل بأن اعتمد بقلبه على ربه اعتمادا قويا كاملا في تحصيل مصالحه ودفع مضاره وقويت صلته وحسن ظنه بربه حصلت له الكفاية التامة وأتم الله له أحواله وسدده في أقواله وأفعاله وكفاه همه وكشف غمّه. وهذه منة عظيمة وفضل كبير ينبغي للمسلم أن يكون على ذكر له ليكون حامدا لربه على كفايته شاكرا له على فضله .
فائدة : من اشتغل بالله عن نفسه كفاه الله مؤونة نفسه، ومن اشتغل بالله عن الناس كفاه الله مؤونة الناس ، ومن اشتغل بنفسه عن الله وكله الله إلى نفسه ومن اشتغل بالناس عن الله وكله الله إليهم.
** ********** ****************
5- قولي سمعتُ وأطعت :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا و وصيته مكتوبة عنده) رواه مسلم
وهذا مما يجعلكِ تتذكّرين الموت ، وذكر الموت واعظ وحادٍ للعمل الصالح ، فاحرصي يا أمة الله على كتابة وصيتكِ في أقرب فرصة ...
** ********** ****************
6- تفقّهي في دينكِ:
ما حكم مصافحة النساء؟ الشيخ ابن باز رحمه الله
مصافحة النساء فيها تفصيل فإن كانت النساء من محارم المصافح كأمه وابنته وأخته وخالته وعمته وزوجته فلا بأس بها.
وإن كانت لغير المحارم فلا تجوز؛ لأن امرأة مدت للنبي صلى الله عليه وسلم يدها لتصافحه فقال: ((إنني لا أصافح النساء))، وقالت عائشة رضي الله عنها: ((والله ما مست يد رسول الله يد امرأة قط ما كان يبايعهن إلا بالكلام)) عليه الصلاة والسلام فلا يجوز للمرأة أن تصافح الرجال من غير محارمها ولا يجوز للرجل أن يصافح النساء من غير محارمه للحديثين المذكورين ولأن ذلك لا تؤمن معه الفتنة.
** ********** ****************
7- اشحذي همّتكِ:
لن تُحرمي الأجر ( للشيخ هاني حلمي )
** **
الاختلاط للشيخ الألباني رحمه الله
**********
أختاه،،
ابلغي درجة الصّائم القائم
بحُسن خلقكِ
اخفضي جناحك للمؤمنين
عوّدي نفسكِ على التّواضع
و
اجتهدي في الدّعوة
((أري الله حبّك لنشر الحق ))
((أري الله حبّك لنشر الحق ))
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
تعليق