إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقويم اللسان 1

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: تقويم اللسان 1

    المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
    أخي الحبيب
    المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
    اجتهد يا أخي العزيز
    فأنت اذا اردت ان تزيد من ثقافتك في اللغة العربية وتكون ناطقا فصيحا بليغا
    فعليك بحفظ القصائد الشعرية
    وبارك الله فيك ووفقك الله وزادك الله علما ونورا
    احبك في الله

    الله المستعان
    ماحنا بنحفظ أيضا حتى أسمع اول نص مقرر علينا حفظته بصعوبة بالغة
    احم احم

    أنبئت أن أبا قابوس أوعدنى ..... ولا قرار على زأر من الأسـد
    فما الفرات إذا هب الرياح له .... ترمى أواذيه العبرين بالزبــد
    يمـده كل واد مترع لجب ...فيه ركام من الينبوت والخضــد
    يظل من خوفه الملاح معتصما .... بالخيزرانة بعد الأين والنجـد
    يومـا بأجود منه سيب نافلة .. ولا يحول عطاء اليوم دون غد
    هـذا الثناء فإن تسمع به حسنا.. فلم أعرض أبيت اللعن بالصفد
    ها إن ذى عذرة إلا تكن نفعت ... فإن صاحبها مشارك النكـد

    وأخيرا إنتهيت
    هذه معجزة إنى قد كتبتها لوحدى ولم أنس منها شئ غير بيت فى النصف
    وتذكرته لاحقا
    لكى تعرف فقط ,,, أنى احفظ قصائد شعرية ولا ألعب
    ^.^

    تعليق


    • #17
      رد: تقويم اللسان 1

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى مشاهدة المشاركة
      الله المستعان
      ماحنا بنحفظ أيضا حتى أسمع اول نص مقرر علينا حفظته بصعوبة بالغة
      احم احم

      أنبئت أن أبا قابوس أوعدنى ..... ولا قرار على زأر من الأسـد
      فما الفرات إذا هب الرياح له .... ترمى أواذيه العبرين بالزبــد
      يمـده كل واد مترع لجب ...فيه ركام من الينبوت والخضــد
      يظل من خوفه الملاح معتصما .... بالخيزرانة بعد الأين والنجـد
      يومـا بأجود منه سيب نافلة .. ولا يحول عطاء اليوم دون غد
      هـذا الثناء فإن تسمع به حسنا.. فلم أعرض أبيت اللعن بالصفد
      ها إن ذى عذرة إلا تكن نفعت ... فإن صاحبها مشارك النكـد

      وأخيرا إنتهيت
      هذه معجزة إنى قد كتبتها لوحدى ولم أنس منها شئ غير بيت فى النصف
      وتذكرته لاحقا
      لكى تعرف فقط ,,, أنى احفظ قصائد شعرية ولا ألعب
      ^.^
      ما شاء الله
      بارك الله فيك يا أخي الحبيب
      وزادك الله علما
      طبعا يا أخي
      انا عارف انك تحفظ الشعر
      وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا
      أحبك في الله



      **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

      تعليق


      • #18
        رد: تقويم اللسان 1

        فصاحة اللّسان
        الدّرِبُ الفَتيق: الحادّ اللّسان،القادر على الكلام.

        اللَّسِن: الجيّد اللسان.
        الذَّليق: الذي يضع لسانه حيث أراد.
        الحُذاقي: الفصيح البيّن اللّهجة.
        المِسْلاق: الحادّ اللّسان البليغ.
        المِصْقَع: الذي لاتعترض لسانه عقدة ولا يشوب بيانه عُجمة.
        المِدْرَة: لسان القوم والمتكلّم عنهم.



        عيوب اللّسان
        الرُّتَّة: حُبسة في لسان المرء،وعجلة في كلامه.

        اللُّكْنة والحُكْلَة: عُقدة في اللّسان وعُجمة في الكلام.
        الهَتْهَتة والهَثْهثة: حكاية صوت العَيِّ والألكن.
        اللُّثْغة: أنْ يُصيّر الرّاء لاما والسّين ثاء في كلامه.
        الفَأْفَأَة: أن يتردّد في الفاء.
        التَّمْتَمة: أن يتردّد في التّاء.
        اللّفَف: أن يكون في اللّسان ثِقْل وانعقاد.
        اللَّيَغ: أن لا يبيّن الكلام.
        اللَّجْلَجة: أن يكون فيه عِيّ وإدخال بعض الكلام في بعض.
        الخَنْخَنة: أن يتكلّم من لدُن أنفه،يقال: خَنْخَن في خياشيمه
        المَقْمَقَة: أن يتكلّم من أقصى حلْقِه



        **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

        تعليق


        • #19
          رد: تقويم اللسان 1

          المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
          ما شاء الله
          المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
          بارك الله فيك يا أخي الحبيب
          وزادك الله علما
          طبعا يا أخي
          انا عارف انك تحفظ الشعر
          وبارك الله فيك وجزاك الله خيرا
          أحبك في الله


          ما انا إلا تلميذ فى مدرسة حفاظ القصائد
          وعما قريبا سأتقدم بإستقاله إن شاء الله
          ^.^
          وأحبك الله يا حبيبى

          تعليق


          • #20
            رد: تقويم اللسان 1

            المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
            فصاحة اللّسان
            الدّرِبُ الفَتيق: الحادّ اللّسان،القادر على الكلام.
            اللَّسِن: الجيّد اللسان.
            الذَّليق: الذي يضع لسانه حيث أراد.
            الحُذاقي: الفصيح البيّن اللّهجة.
            المِسْلاق: الحادّ اللّسان البليغ.
            المِصْقَع: الذي لاتعترض لسانه عقدة ولا يشوب بيانه عُجمة.
            المِدْرَة: لسان القوم والمتكلّم عنهم.


            عيوب اللّسان
            الرُّتَّة: حُبسة في لسان المرء،وعجلة في كلامه.
            اللُّكْنة والحُكْلَة: عُقدة في اللّسان وعُجمة في الكلام.
            الهَتْهَتة والهَثْهثة: حكاية صوت العَيِّ والألكن.
            اللُّثْغة: أنْ يُصيّر الرّاء لاما والسّين ثاء في كلامه.
            الفَأْفَأَة: أن يتردّد في الفاء.
            التَّمْتَمة: أن يتردّد في التّاء.
            اللّفَف: أن يكون في اللّسان ثِقْل وانعقاد.
            اللَّيَغ: أن لا يبيّن الكلام.
            اللَّجْلَجة: أن يكون فيه عِيّ وإدخال بعض الكلام في بعض.
            الخَنْخَنة: أن يتكلّم من لدُن أنفه،يقال: خَنْخَن في خياشيمه
            المَقْمَقَة: أن يتكلّم من أقصى حلْقِه


            انا فى كل العيوب الموجوده
            الله المستعان
            ليس الكل طبعا

            تعليق


            • #21
              رد: تقويم اللسان 1

              إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض
              وللمثل قصة مشهورة ويضرب للفرقة بعد الإجتماع

              أنا ابنُ جَلا
              ويضرب للمتعالم والمشهور يقول سُحيم ابن وَثيل الرِّياحى
              أنا ابن جلا وطَلَّاع الثنايا _______ متى أضع العمامة تعرفونى

              أنا جُذَيْلُهَا المُحَكَّكُ وعُذَيْقُهَا المُرَجَّبُ
              الجُذْيلُ : تصغير الجِذل وهو أصلُ الشجرة . والمحكَّكُ : الذى تتحكك به الإبل الجَربى
              وهو عود ينصب فى مَبَارك الإبل تتمرَّسُ به الإبل الجربى
              والعُذَيْق : تصغير عَذق وهو النخلة . والمُرَجَّبُ : الذى جعل له رجبة أى دعامة تبنى من الحجارة
              وذلك إذا كانت النخلة كريمة وطالت خافوا عليها أن تنقعر من الرياح العواصف
              وهذا التصغير يراد به التكبير نحو قول لبيد
              وكلُّ أنَاسٍ سوف تَدخُلُ بينهم _____ دُوَيْهِيَةٌ تَصْفَرُّ منها الأنامل

              إنَّهُ نَسِيجٌ وحده
              وذلك أن الثوب النفيس لا ينسج على منواله عدة أثواب وذكرت عائشة رضى الله عنها عمر فقالت والله كان أحوذياً نسيج وحده .

              تعليق


              • #22
                رد: تقويم اللسان 1

                المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى مشاهدة المشاركة

                ما انا إلا تلميذ فى مدرسة حفاظ القصائد
                وعما قريبا سأتقدم بإستقاله إن شاء الله
                ^.^
                وأحبك الله يا حبيبى
                وفقك الله يا أخي الحبيب



                **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                تعليق


                • #23
                  رد: تقويم اللسان 1

                  المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى مشاهدة المشاركة

                  انا فى كل العيوب الموجوده
                  الله المستعان
                  ليس الكل طبعا
                  بل نحن جميعا يا أخي الحبيب نعاني من عيوب اللسان
                  وباذن الله نجتهد في اتقان لغتنا الحبيبة حتى نغدو فصحاء وبلغاء باذن الله
                  وبارك الله فيك يا أخيا لحبيب



                  **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                  تعليق


                  • #24
                    رد: تقويم اللسان 1

                    المشاركة الأصلية بواسطة هشام خميس مشاهدة المشاركة
                    إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض

                    وللمثل قصة مشهورة ويضرب للفرقة بعد الإجتماع

                    أنا ابنُ جَلا
                    ويضرب للمتعالم والمشهور يقول سُحيم ابن وَثيل الرِّياحى
                    أنا ابن جلا وطَلَّاع الثنايا _______ متى أضع العمامة تعرفونى

                    أنا جُذَيْلُهَا المُحَكَّكُ وعُذَيْقُهَا المُرَجَّبُ
                    الجُذْيلُ : تصغير الجِذل وهو أصلُ الشجرة . والمحكَّكُ : الذى تتحكك به الإبل الجَربى
                    وهو عود ينصب فى مَبَارك الإبل تتمرَّسُ به الإبل الجربى
                    والعُذَيْق : تصغير عَذق وهو النخلة . والمُرَجَّبُ : الذى جعل له رجبة أى دعامة تبنى من الحجارة
                    وذلك إذا كانت النخلة كريمة وطالت خافوا عليها أن تنقعر من الرياح العواصف
                    وهذا التصغير يراد به التكبير نحو قول لبيد
                    وكلُّ أنَاسٍ سوف تَدخُلُ بينهم _____ دُوَيْهِيَةٌ تَصْفَرُّ منها الأنامل

                    إنَّهُ نَسِيجٌ وحده

                    وذلك أن الثوب النفيس لا ينسج على منواله عدة أثواب وذكرت عائشة رضى الله عنها عمر فقالت والله كان أحوذياً نسيج وحده .
                    بارك الله فيك وجزاك الله خيرا يا أخي الحبيب
                    ووفقك الله



                    **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                    تعليق


                    • #25
                      رد: تقويم اللسان 1

                      المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى مشاهدة المشاركة

                      ما انا إلا تلميذ فى مدرسة حفاظ القصائد
                      وعما قريبا سأتقدم بإستقاله إن شاء الله
                      ^.^
                      وأحبك الله يا حبيبى
                      الإستقالة مرفوضة مقدماً

                      تعليق


                      • #26
                        رد: تقويم اللسان 1

                        المشاركة الأصلية بواسطة هشام خميس مشاهدة المشاركة
                        إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض
                        وللمثل قصة مشهورة ويضرب للفرقة بعد الإجتماع

                        أنا ابنُ جَلا
                        ويضرب للمتعالم والمشهور يقول سُحيم ابن وَثيل الرِّياحى
                        أنا ابن جلا وطَلَّاع الثنايا _______ متى أضع العمامة تعرفونى

                        أنا جُذَيْلُهَا المُحَكَّكُ وعُذَيْقُهَا المُرَجَّبُ
                        الجُذْيلُ : تصغير الجِذل وهو أصلُ الشجرة . والمحكَّكُ : الذى تتحكك به الإبل الجَربى
                        وهو عود ينصب فى مَبَارك الإبل تتمرَّسُ به الإبل الجربى
                        والعُذَيْق : تصغير عَذق وهو النخلة . والمُرَجَّبُ : الذى جعل له رجبة أى دعامة تبنى من الحجارة
                        وذلك إذا كانت النخلة كريمة وطالت خافوا عليها أن تنقعر من الرياح العواصف
                        وهذا التصغير يراد به التكبير نحو قول لبيد
                        وكلُّ أنَاسٍ سوف تَدخُلُ بينهم _____ دُوَيْهِيَةٌ تَصْفَرُّ منها الأنامل

                        إنَّهُ نَسِيجٌ وحده
                        وذلك أن الثوب النفيس لا ينسج على منواله عدة أثواب وذكرت عائشة رضى الله عنها عمر فقالت والله كان أحوذياً نسيج وحده .


                        ما شاء الله
                        ربنا يبارك فيك


                        المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
                        بل نحن جميعا يا أخي الحبيب نعاني من عيوب اللسان
                        المشاركة الأصلية بواسطة الفارس محمود مشاهدة المشاركة
                        وباذن الله نجتهد في اتقان لغتنا الحبيبة حتى نغدو فصحاء وبلغاء باذن الله
                        وبارك الله فيك يا أخيا لحبيب

                        الله المستعان
                        المشاركة الأصلية بواسطة هشام خميس مشاهدة المشاركة
                        المشاركة الأصلية بواسطة هشام خميس مشاهدة المشاركة

                        الإستقالة مرفوضة مقدماً

                        كلا البتة

                        تعليق


                        • #27
                          رد: تقويم اللسان 1

                          ماشاء الله و لا قوة إلا بالله
                          جزاكم الله خيرا اخوانى الاحباب
                          ما شاء الله موضوع رائع
                          أكملوا اخوانى فنحن مع القافلة نسير
                          بارك الله فيكم و نفع بيكم
                          احبكم فى الله

                          تعليق


                          • #28
                            رد: تقويم اللسان 1

                            بارك الله فيكم جميعاً
                            أسأل الله أن يظلنا بظله يوم لا ظل إلا ظله

                            تعليق


                            • #29
                              رد: تقويم اللسان 1

                              أكَلَ عَليه الَّدهر وشَرِب
                              يضرب لمن طال عمره ويقصدون أكل وشرب دهراً طويلا وقيل
                              كم رأينا من أناس قبلنا ______ شرب الدهر عليهم وأكل

                              إنَّه ليعلم من أين تؤكَل الكتف
                              يضرب للرجل الداهية قال بعضهم : تجرى المرقة بين لحم الكتف والعظم فإذا أخذتها
                              من أعلى جرت عليك المرقة وانصبت وإذا أخذتها من أسفلها انقشرت عن عظمها
                              وبقيت المرقة كما هى

                              إذا زَلّ العَالِمُ زَلّ بِزَلَّتِهِ عَالَمٌ
                              لأن للعالِمُ تبعاً فهم به يقتدون وقيل
                              إن الفقيه إذا غوى و أطاعه _______ قومٌ غووا معه فضاع وضيَّعا
                              مثل السفينة إذاهوت فى لجة _______ تغرق ويغرق كل ما فيها معا


                              أنا النَّذِيرُ العُريَان
                              وذلك لأن الرجل إذا رأى الغارة قد فجأتهم أراد إنذار قومه تجرد من ثيابه
                              وأشار بها ليُعلم أنه قد فجأهم أمر

                              إيِّاك أعنِى واسْمَعى يا جَاره
                              يضرب لمن يتكلم بكلام ويريد شيئاً أخر

                              تعليق


                              • #30
                                رد: تقويم اللسان 1

                                بِاُذُنِ السَّماعِ سُمِّيتَ‏.‏
                                يضرب للرجل يذكر الجودَ ثم يفعله‏.‏ وتقدير الكلام بسماع أذنٍ شأنها السماع سميت بكذا وكذا، أي إنما سميت جوادا بما تسمع من ذكر الجود وتفعله، وهذا كقولهم ‏"‏إنما سميت هانئا لتهنئ‏"‏ وأضاف الأذن إلى السماع لملازمتها إياه، والتسمية تكون بمعنى الذكر كما قال‏:‏
                                وَسَمِّهَا أحْسَنَ أسمائها* أي واذكرها بأحسن أسمائها‏.‏
                                ومعنى المثل بما سُمِعَ من جودك ذكرت وشكرت، يحثه على الجود، قال الأموي‏:‏ معنها أن فعلك يصدِّقُ ما سمعته الأذنان من قولك‏.‏
                                455- بَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضٍ‏
                                .‏
                                هذا من قول طَرَفة بن العبد حين أمَر النعمان بقتله، فقال‏:‏
                                أبا مُنْذِر أفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَعْضَنَا * حَنَانَيْكَ بَعْضُ الشر أهْوَنُ من بَعْضِ
                                يضرب عند ظهور الشرين بينهما تفاوت‏.‏
                                وهذا كقولهم ‏"‏إنَّ من الشر خِيارا‏"‏‏.‏ ‏[‏ص 95‏]‏
                                456- بِبَطْنِهِ يَعْدُو الذَّكَرُ‏
                                .‏
                                يقال‏:‏ إن الذكر من خيل يَعْدُو على حسب ما يأكل، وذلك أن الذكر أكثر أكلا من الأنثى فيكون عَدْوُهُ أكثر، ويقال‏:‏ إن أصله أن رجلا أتى امرأته جائعا، فتهيأت له، فلم يلتفت إليها ولا إلى ولدها، فلما شبع دعا ولده فقرّبهم، وأراد الباءة، فقالت المرأة‏:‏ ببطنه يعدو الذكر‏.‏ وقال أبو زيد‏:‏ زعموا أن امرأة سابَقَتْ رجلا عظيمَ البطنِ فقالت له ترهبه بذلك‏:‏ ما أعظَمَ بطنك‏!‏ فقال الرجل‏:‏ ببطنه يَعْدُو الذكر‏.‏
                                457- بِكُلِّ وَادٍ أَثَرٌ مِنْ ثَعْلَبَةَ‏
                                .‏
                                هذا من قول ثعلبيّ رأى من قومه ما يسوءه، فانتقل إلى غيرهم، فرأى منهم أيضاً مثل ذلك‏



                                **حملة... لا تهجر القرآن الكريم**

                                تعليق

                                يعمل...
                                X