الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان النبي صل الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً وكان لي أخ يقال له: أبو عمير، فكان رسول الله صل الله عليه وسلم إذا جاء قال: " يا أبا عمير ما فعل النغير؟".
والنغير تصغير نغر وهو : طائر صغير.
قال ابن حجر في الفتح : إن في الحديث دلالة على جواز إمساك الطير في القفص ونحوه ويجب على من حبس حيواناً من الحيوانات أن يحسن إليه ويطعمه ما يحتاجه لقول النبي صل الله عليه وسلم الله عليه وسلم الله عليه وسلم: " دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض". متفق عليه .
وأجاز بعض الأئمة اتخاذ الحمام للأنس, قال ابن مفلح: وأباح أحمد اتخاذ الحمام للأنس واعتبر أن تكون مقصوصة لئلا تطير فتأكل زروع الناس.
والسؤال أخي الفاضل لو تلاحظ هو: ما حكم تربية طائر الحمام؟ وليس ما حكم اللعب بالحمام؟, وأخيراً أنقل لك كلام الشيخ ماهر القحطاني في إجابة مثل هذا السؤال. ماحكم تربية الحمام علماً بأني أغلق عليه ولا أجعله يطير حتى لا يسبب مشاكل مع الناس. الجواب: تربية الحمام للفرخ والبيض والأكل جائز وأما للهو والتطير أو الفخر فذلك مكروه فإنه يشغل عن ذكر الله فإذا كان يشغل عن الوجبات حرم. وكان يرى بعض أهل العلم ترك السلام علي مطير الحمام لهوا روى أبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صل الله عليه وسلم رأى رجلا يتبع حمامة فقال شيطان يتبع شيطانة. قال صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داود: ( يتبع حمامة ) : أي يقفو أثرها لاعبا بها ( فقال شيطان يتبع شيطانة ) : إنما سماه شيطانا لمباعدته عن الحق واشتغاله بما لا يعنيه وسماها شيطانة لأنها أورثته الغفلة عن ذكر الله . قال النووي : اتخاذ الحمام للفرخ والبيض أو الأنس أو حمل الكتب جائز بلا كراهة , وأما اللعب بها للتطير فالصحيح أنه مكروه , فإن انضم إليه قمار ونحوه ردت الشهادة. والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم.
د.ناصر العمر |
إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .
4-يُمنع استخدام عناوين لا تنم عن فحوى الموضوع.. مثل( ادخل هنا للضرورة - مفاجأة عمرك ما تخيلتها - أرجو المساعدة - ..... إلخ) .. وذلك للحفاظ على أوقات الأعضاء التى يقضونها فى التصفح فيكون من اليسر مطالعة الموضوعات المرادة دون إضاعة الوقت .. فليكن الموضوع حامل لمعنى مادته .
وبحال مخالفة هذا البند فإن لأعضاء طاقم الإدارة الحق بتغيير العنوان دون سابق إنذار أو إشعار لصاحب الموضوع .ه
أبُو سُفيَان سابقاً
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
( لأن أقولسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )
تعليق