إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خسرنا, و لكن الفارق نسبة الخساره . . .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خسرنا, و لكن الفارق نسبة الخساره . . .

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تخيل أنك تمشى فى الشارع قاصدا وجهه تريدها, أوقفك رجل غريب . . .

    معه حقيبتان, عرض عليك عرضا و قد قبلت هذا العرض ترى ما هو ؟؟؟

    أعطاك الرجل كلا الحقيبتين, ثم قال "ان هذه الحقيبه خاويه و الأخرى بها مبلغا من المال, ربما يكون ألفا, ألفين , مليون, جنيه واحد, أى مبلغ من المال, ستتم اللعبه كالآتى ... أنت ستسير بلا توقف, كل دقيقه يتحتم عليك أن تخرج جنيها, يمكنك أن تشترى به شيئا أى شىء, اذا لم تجد به شيئا فسوف تلقيه فى الطريق, كل ما تشترى سيكون ملكا لك, يمكنك أن تضع ما اشتريت فى الحقيبه الخاويه, اتفقنا ؟, اذن انطلق . . ."

    مشيت فى الطريق تفكر ماذا سأنفق و ماذا سأشترى, ترى كم من المال فى الحقيبه ؟؟؟

    مرت دقيقه, لم تشترى شيئا, أخرجت جنيها و ألقيته فى قارعة الطريق, هذا بائع حلوى , اشتريت منه بعض الحلوى و أكملت السير . . .

    الدقائق تمر, أنت لم تشتر شيئا و خسرت الكثير من الجنيهات , تكمل الطريق حائرا ماذا تشترى, يمر بك الباعه فتشترى من كل شخص شيئا و لكنك غير راض, فبعض ما اشتريته غث و بعضه ثمين, و الأنكى أنك تمر بك الدقائق و تخسر المزيد من الجنيهات, ترى كم بقى فى الحقيبه من مال ؟ ؟ ؟, لا تدرى و لكنك قلق أن ينفد المال و تكون حصيلة ما اشتريت قليله . . .

    و هكذا يمضى بك و بى و بك بشرى هذا الحال, ترى ما المغزى من تلك القصه ؟ ؟ ؟

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)

    ترى ما الخُسر المقصود فى الآيه, و لماذا الانسان دائما فى خُسر؟؟؟

    ترى هل فطن أحدكم الى الاجابه ؟ ؟ ؟




  • #2
    رد: خسرنا, و لكن الفارق نسبة الخساره . . .

    ترى ما الخُسر المقصود فى الآيه, و لماذا الانسان دائما فى خُسر؟؟؟
    قال شيخنا العلامة السعدي رحمه الله ....
    أقسم تعالي بالعصر الذي هو الليل والنهار محل افعال العباد وأعمالهم
    أن كل إنسان خاسر والخاسرضد الرابح ,.
    والخَسَار مراتب متعددة متفاوتة :
    قد يكون خسارا مطلقا , كحال من خسر الدنيا والاخرة وفاته النعيم واستحق الجحيم ,
    وقد يكون خاسرا من بعض الوجوه دون بعض
    ولهذا عمم الله الخسار لكل إنسان ...
    الا من اتصف بأربع صفات :
    الايمان بما أمر الله بالايمان به ولا يكون الايمان بدون علم فهو فرع عنه لا يتم الا به ,
    والعمل الصالح وهذا شامل لافعال الخير كلها , الظاهرة والباطنة
    المتعلقة بحق الله وحق عباده , الواجبة والمستحبة ,
    والتواصي بالحق الذي هو الايمان والعمل الصالح أي : يوصي بعضهم بعضا بذلك
    ويحثه عليه ويرغبه فيه ...
    والتواصي بالصبر علي طاعة الله وعن معصية الله وعلي اقدار الله المؤلمة,
    فبالأمرين الأولين , يكمل الانسان نفسه , وبالأمرين الأخيرين , يكمل غيره
    وبتكميل الامور الاربعة ...
    يكون الانسان قد سلم من الخسار وفاز بالربح العظيم .
    ........
    جزااااك الله خيراااا حبيبي في الله
    وبااارك الله فيك
    ومبااااارك عليك الرقابة يا غااااااالي
    نفع الله بك ...
    وتقبل الله منا ومنكم صاااالح الاعماااااال
    ااااااااااامين
    واحبك في الله
    ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




    تعليق


    • #3
      رد: خسرنا, و لكن الفارق نسبة الخساره . . .

      جزاكم الله خيرا يا أخى

      لكن لم يكن هذا ما أقصده, انما قصدت توجيه دعوه للتدبر فى هذه الآيات ثم يأتى كل من الأخوه بما فطن منها, لا أن يكون الرد من النقولات عن العلماء



      تعليق


      • #4
        رد: خسرنا, و لكن الفارق نسبة الخساره . . .

        أعرف والله اخي ما كنت تصبو اليه
        لكني كنت أقرأ حينها في التفسير فأردت ان اثبت ما حصلته
        فكتبته هنا ....
        ومنتظر مشاركات الاخوة وتفاعلهم ...
        ولي عودة مرة اخري حبيبي في الله
        وجزاااك الله خيراااا
        ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




        تعليق


        • #5
          رد: خسرنا, و لكن الفارق نسبة الخساره . . .

          جزاكم الله خيرا

          تعليق

          يعمل...
          X