إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
    فهذه فائدة طريفة :

    قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/183
    من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (32) سورة فاطر}.
    فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل على أن الله اصطفاها في قوله: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }

    وبين أنهم ثلاثة أقسام:

    الأول : الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه { خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } (102) سورة التوبة .
    والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
    والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة،
    وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق،

    ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم،
    ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله: {جَنَّـاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق.
    ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أخد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها {وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ}.

    واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنة على المقتصد والسابق ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يقنط ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب بعمله فيحبط .
    وقال بعضهم : قدم الظالم لنفسه؛ لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : { إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ } [ ص : 24 ] .
    وذكره معناه في العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير 1/64 و 4/1635 ط: الأولى .

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو السائب المصرى; الساعة 20-06-2010, 02:21 AM. سبب آخر: رجاء عند نقل موضوعات ازالة الروابط التوجيهيه

  • #2
    رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

    جزاك الله كل خير حبيبى فى الله وبارك فيك
    أسأل الله أن يرحمنا ولا يعذبنا ويعفر لنا ويتوب علينا ويعفو عنا
    اللهم آمين

    تعليق


    • #3
      رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

      ربنا يبارك فيك يا حبيب قلبى وينفع بك

      سبحان الله
      انت عارف ان انت من غير ما تقصد جاوبتنى على اكتر من سؤال بقالى اكتر من اسبوعين بدور على اجابه ليهم

      سبحان الله الرحمن الرحيم
      والحمد لله اللذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله
      ربنا يبارك فيك



      _______________

      تعليق


      • #4
        رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

        المشاركة الأصلية بواسطة قائل الحق مشاهدة المشاركة
        جزاك الله كل خير حبيبى فى الله وبارك فيك
        أسأل الله أن يرحمنا ولا يعذبنا ويعفر لنا ويتوب علينا ويعفو عنا
        اللهم آمين

        اللهم آمين
        ربنا يبارك فيك يا حبيبى ويجمعنى بكم فى الفردوس الاعلى

        المشاركة الأصلية بواسطة ابا فارس مشاهدة المشاركة
        ربنا يبارك فيك يا حبيب قلبى وينفع بك

        سبحان الله
        انت عارف ان انت من غير ما تقصد جاوبتنى على اكتر من سؤال بقالى اكتر من اسبوعين بدور على اجابه ليهم

        سبحان الله الرحمن الرحيم
        والحمد لله اللذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله
        ربنا يبارك فيك



        طب إفتكر الجمايل دى

        ربنا يبارك فيك يا حبيبى

        تعليق


        • #5
          رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

          جزاكم الله خيرا

          تعليق


          • #6
            رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

            المشاركة الأصلية بواسطة قنبلة مشاهدة المشاركة
            جزاكم الله خيرا


            بارك الله فيك أخـى الحبيـــب

            تعليق


            • #7
              رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

              بارك الله فيك

              تعليق


              • #8
                رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                جزاك الله خيرا يا حبيب قلـــبى

                تعليق


                • #9
                  رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                  جزاك الله خيرا يا حبيب قلـــبى
                  نسألكم الدعاء
                  اذكر الله ^_^


                  تعليق


                  • #10
                    رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                    [QUOTE=أبو بكر مح ـمد المصرى;1059485598]
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
                    فهذه فائدة طريفة :

                    قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان 6/183
                    من أرجى آيات القرآن العظيم قوله تعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} (32) سورة فاطر}.
                    فقد بين تعالى في هذه الآية الكريمة أن إيراث هذه الأمة لهذا الكتاب، دليل على أن الله اصطفاها في قوله: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }

                    وبين أنهم ثلاثة أقسام:

                    الأول : الظالم لنفسه وهو الذي يطيع الله، ولكنه يعصيه أيضاً فهو الذي قال الله فيه { خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ } (102) سورة التوبة .
                    والثاني: المقتصد وهو الذي يطيع الله، ولا يعصيه، ولكنه لا يتقرب بالنوافل من الطاعات.
                    والثالث: السابق بالخيرات: وهو الذي يأتي بالواجبات ويجتنب المحرمات ويتقرب إلى الله بالطاعات والقربات التي هي غير واجبة،
                    وهذا على أصح الأقوال في تفسير الظالم لنفسه، والمقتصد والسابق،

                    ثم إنه تعالى بين أن إيراثهم الكتاب هو الفضل الكبير منه عليهم،
                    ثم وعد الجميع بجنات عدن وهو لا يخلف الميعاد في قوله: {جَنَّـاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا} إلى قوله: {وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ} والواو في يدخلونها شاملة للظالم، والمقتصد والسابق على التحقيق.
                    ولذا قال بعض أهل العلم: حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين، فوعده الصادق بجنات عدن لجميع أقسام هذه الأمة، وأولهم الظالم لنفسه يدل على أن هذه الآية من أرجى آيات القرآن، ولم يبق من المسلمين أخد خارج عن الأقسام الثلاثة، فالوعد الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين ولذا قال بعدها متصلاً بها {وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لاَ يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُواْ وَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مّنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِى كُلَّ كَفُورٍ} إلى قوله: {فَمَا لِلظَّـالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ}.

                    واختلف أهل العلم في سبب تقديم الظالم في الوعد بالجنة على المقتصد والسابق ، فقال بعضهم : قدم الظالم لئلا يقنط ، وأخر السابق بالخيرات لئلا يعجب بعمله فيحبط .
                    وقال بعضهم : قدم الظالم لنفسه؛ لأن أكثر أهل الجنة الظالمون لأنفسهم لأن الذين لم تقع منهم معصية أقل من غيرهم . كما قال تعالى : { إِلاَّ الذين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ } [ ص : 24 ] .
                    وذكره معناه في العذب النمير في مجالس الشنقيطي في التفسير 1/64 و 4/1635 ط: الأولى .

                    [CENTER]منقول
                    لك جزيل الشكر

                    تعليق


                    • #11
                      رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                      بارك الله فيكم

                      تعليق


                      • #12
                        رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                        للررررررررررررفع

                        تعليق


                        • #13
                          رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                          بوركت وبورك فوك

                          تعليق


                          • #14
                            رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                            جزاك الله كل خير حبيبى فى الله وبارك فيك
                            أسأل الله أن يرحمنا ولا يعذبنا ويعفر لنا ويتوب علينا ويعفو عنا
                            اللهم آمين
                            احبك فى الله حبيب قلبى
                            (^ـ^)


                            كن أنت الشخص الذي عندما يراه الناس يقولون : " ما زالت الدنيا بخير "
                            عذراً لتقصيرى؟؟

                            بهدوووووووووووء

                            تعليق


                            • #15
                              رد: الواو التي حقها أن تكتب بماء العينين !

                              بارك الله فيك
                              أحبكم فى الله
                              والله العظيم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X