إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::




    إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، وأشهد ان لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدًا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا
    وبعد ..... :

    يارب صلي على الحبيب المصطفى** ما لاح برق في الأباطح أو قبا

    يارب صلي على الحبيب المصطفى** ما قال ذو كرم لضيف مرحـبا

    تيسير علوم البلاغــة
    هذا موجز لعلم البلاغة ، فقد كلت الهمم عن دراسة فنون العربية ، فأصبح لزامًا على من له اهتمام بالعربية أن يسهل تلك العلوم ،ومن فهم هذا التيسير وهضمه...
    حينها نشرع في متن من متون ذلك الفن الذي به يعرف سر من أسرار العربية –حفظها الله وحفظ من يذب عنها-
    والآن نشرع في المقصود سائلين المولى –سبحانه وتعالى-الإعانة والإبانة :


    فهذا العلم قسم واسع من علوم اللسان العربي الذي هو لسان الإسلام وقلمه ، وهو من العلوم المخترعة التي استفيدت من استقصاء العلماء وتتبعهم لأحوال اللسان العربي ، وما يكون عند العرب وفي عرفهم فصيحاً بليغا ،ً يوافق طباعهم السليمة ، ويؤدي إلى أرق المعاني وأجمعها وأجملها .





    تعريف البلاغة
    والبلاغة ابتداء في لغة العرب ـ كما في المعجم الوسيط ـ حسن البيان وقوة التأثير .
    وهي عند علماء البلاغة : علم تدرس فيه وجوه حسن البيان ،


    ومن هنا، فإن علوم البلاغة لعبت دوراً كبيراً في تاريخ العرب من حيث تخليد البلغاء وضربهم للناس أمثلة يحتذون بها ، ورفع شأن المتكلم أوالخطيب أوالشاعر بحسب قربه أوالتصاقه بقواعد البلاغة وقوانينها .
    يقول : صديق بن حسن القنّوجي في كتابه ( أبجد العلوم )
    علم البلاغة عبارة عن علم البيان والبديع والمعاني .
    والغرض من تلك العلوم : أن البلاغة سواء كانت في الكلام أوالمتكلم رجوعها إلى أمرين :


    أحدهما : الاحتراز عن الخطأ في تأدية المعنى المراد .
    والثاني : تمييز الفصيح عن غيره .




    علوم البلاغة ثلاثة:

    المعاني . والبيان . والبديع


    ولاشك أن البلاغة ذات علاقة وثيقة بعلوم متن اللغة والنحو والصرف فتلك علوم عربية أوضح ما تكون للمتأمل ، ولكن علوم البلاغة إنما اختصت بجانب آخر وهوجانب الاحتراز عن الخطأ في تأدية المعني المراد ، ومن هنا نشأ علم المعاني ، وكذلك الاحتراز عن التعقيد المعنوي ـ ومن هنا نشأ علم البيان ـ وإلى المحسنات اللفظية ومنهنا نشأ علم البديع .
    ولنتناول كل واحد من تلك العلوم على حدة .



    1 ـ علم المعاني
    وهو / تتبع خواص تراكيب الكلام ومعرفة تفاوت المقامات حتى لا يقع المرء في الخطأ في تطبيق الأولى على الثانية .
    وذلك ـ كما في أبجد العلوم ـ لأن للتراكيب خواص مناسبةً لها يعرفها الأدباء ، إما بسليقتهم ، أو بممارسة علم البلاغة ، وتلك الخواص بعضها ذوقية وبعضها استحسانية ، وبعضها توابع ولوازم للمعاني الأصلية ، ولكن لزوماً معتبراً في عرف البلغاء ، وإلا لما اختص فهمها بصاحب الفطرةالسليمة . وكذا مقامات الكلام متفاوتة ، كمقام الشكر والشكاية ، والتهنئة والتعزية، والجد والهزل ، وغير ذلك من المقامات . فكيفية تطبيق الخواص على المقامات تستفاد من علم المعاني . ومداره على الاستحسانات العرفية .


    مثال علم المعاني

    ولعل من هذا القبيل ماروي أن أعرابياً سمع قارئاً يقرأ قول الله تعالى : { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله والله غفور رحيم }
    " المائدة/38 "
    فاستنكر منه ختام الآية بصفة الرحمة والمغفرة ، حتى تنبه القارئ إلى خطئه فأعاد القراءة على الصحيح :
    { والسارق والسارقة ... الاية وختامها والله عزيزحكيم }
    كما نزلت في كتابه الله ، عند ذلك قال الأعرابي الآن : استقام المعنى .

    فلا يستحسن في مقام العقوبة ، وتهديد السارق بقطع يده ، والأمر بذلك إن سرق إلا أن يقال ( والله عزيز حكيم ) حيث يوصف الرب سبحانه بالعزة ، التي منها أن يأمر بما يشاء بمنيخالفه ، ثم بالحكمة التي منها أن لا تزيد العقوبة عن مقدارها أو تنقص عنه ، بلتكون مساوية للذنب ومقاربة .
    ومن هذا القبيل أن لا يتفاخر إنسان في مقام الاستجداء والسؤال ، وأن لايمدح من يشكو إلى من هوأكبر منه ، ولا يضحك في مقام التعزية ، وألا يعبس أويقطب في خطبته أوكلامه أوشعره في مقام التهنئة .

    مباحث علم المعاني
    الخبر : هو الكلام الذي يحتمل التصديق والتكذيب .
    أضرب الخبر :

    أ- أن يكون المخاطب خالي الذهن من الحكم .
    ب- أن يكون المخاطب متردد في الحكم شاكا فيه .
    ج- أن يكون المخاطب منكراً لحكم الخبر .



    - الإنشاء : هو الكلام الذي لا يحتمل التصديق والتكذيب .
    أقسامه :

    أ - الإنشاء الطلبي : ( الأمر – النهي – الاستفهامالتمني - النداء .
    ب - الإنشاء غير الطلبي : ( صيغ المدح والذم – التعجبالقسم – الرجاء .
    - الحذف : حذف المسند ( الفعل والخبر ) . والمسند إليه ( الفاعل والمبتدأ .

    شروط الحذف يتوقف على أمرين :
    أحدهما : وجود مايدل على المحذوف مع تحقيق غاية بلاغية .
    مثاله : من خرج من الفصل ؟ ستجيب أنا رأيت زيد دون ان تقول زيد خرج ( فقط زيد ) لوجود مايدل على المعنى في السؤال

    والأمر الأخر : وجود القرينة الدالة على المحذوف .
    مثاله : جائزتي . المفترض ان يقال هذه جائزتي ولكن هنا الغاية من حذف هذه الإسراع بالمسرة والخبر .
    الذكر : الذكر لركني الإسناد وهو الأصل :

    مثاله : إبليس اللعين هو الذي أخرج آدم من الجنة .

    الإيجاز : هو الجمع للمعاني الكثيرة بألفاظ قصيرة .
    مثاله : ( لاإله إلا هو له الخلق والأمر .
    الإطناب : هو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة .

    مثاله : ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى).
    المساواة :المذهب المتوسط بين الإطناب والإيجاز .

    مثاله : قال عليه الصلاة والسلام ( الحلال بين ، والحرام بين وبينهما أمور متشابهات)
    الوصل : عطف جملة على آخرى بالواو دون سواها .

    مثاله :

    وليتك تحلو والحياة مريرة

    وليتك ترضى والأنام غضاب .

    الفصل : ترك العطف بين الجمل بالواو .

    مثاله :

    كفى زاجراً للمرء أيام دهره

    تروح له بالواعظات وتغتدي.


    توقف قليلاً وردد : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
    وللموضوع تتمة إن شاء الله

    منقول لعموم الفائدة

  • #2
    رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

    ما شاء اللـه ! أُحب البلاغـةَ و البيان و أراهـا سحـراً تسحر عقل الإنسـان...

    أبو السائــب لي عودة لتتمـة القراءة... تقبل تحيااااتي... و صــح سأنقله لساحة الحوار العلمي باعتباره تنمية للمهـارات...
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى; الساعة 04-09-2010, 11:18 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

      المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر أشرف الشامي مشاهدة المشاركة

      أبو السائــب لي عودة لتتمـة القراءة... تقبل تحيااااتي... و صــح سأنقله لساحة الحوار العلمي باعتباره تنمية للمهـارات...
      تم النقل يا مولانا
      ما اقدرش على تعبك انا
      بس خلى الاخوه يدقوا مسمارين بقى

      وللموضوع تتمه ان شاء الله

      تعليق


      • #4
        رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

        ماشاء الله

        جزاك الله خيراً أيها العملاق الحنون

        حياك الله ونفع بك
        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
        [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
        [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
        [/CENTER]

        تعليق


        • #5
          رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

          جزاك الله خيراً,لى عوده بإذن الله.

          تعليق


          • #6
            رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

            جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب
            قال صلى الله عليه وسلم "إن من البيان لسحراً"
            لنا عودة لتكملة الموضوع
            التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر مح ـمد المصرى; الساعة 04-09-2010, 11:20 PM.

            تعليق


            • #7
              رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

              جزاك الله خيرا
              دارعمى يرسل لك كل التحية
              بارك الله فيك نفع الله بك
              كثيرا ما اشتقت لأن أرى مثل تلك الموضوعات فى المنتديات
              بورك فيك
              التعديل الأخير تم بواسطة M_S_A; الساعة 08-06-2010, 09:42 AM. سبب آخر: حذف الرابط لانه يمنع وضع روابط بدون اذن الإدارة نرجوا مراجعة قوانين المنتدى

              تعليق


              • #8
                رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

                المشاركة الأصلية بواسطة مصطفى سلطان مشاهدة المشاركة
                ماشاء الله


                جزاك الله خيراً أيها العملاق الحنون


                حياك الله ونفع بك
                والله كم يسعد قلبى
                عندما اجد لك تعليقا على موضوع لى
                احبك فى الله


                المشاركة الأصلية بواسطة انا بحبك يا رب مشاهدة المشاركة
                جزاك الله خيراً,لى عوده بإذن الله.
                فى انتظار تعليقك
                اخى الحبيب


                المشاركة الأصلية بواسطة asswalmah مشاهدة المشاركة
                جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب

                قال صلى الله عليه وسلم "إن من البيان لسحراً"

                لنا عودة لتكملة الموضوع


                فى انتظارك اخى الحبيب


                المشاركة الأصلية بواسطة على عبد الستار مشاهدة المشاركة
                جزاك الله خيرا
                دارعمى يرسل لك كل التحية
                بارك الله فيك نفع الله بك
                كثيرا ما اشتقت لأن أرى مثل تلك الموضوعات فى المنتديات
                بورك فيك
                وفيك الله بارك
                جزاك الله خيرا لمرورك اخى

                تعليق


                • #9
                  رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

                  ماشاء الله لا قوة الا بالله

                  بارك الله فيكم اخى الحبيب

                  وجزاكم الله خيرا على النقل الموفق

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ::*:: تيسير علوم البلاغة ::*::

                    جزاكم الله خيرا
                    نسألكم الدعاء
                    اذكر الله ^_^


                    تعليق

                    يعمل...
                    X