إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::




    اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله
    واليك يرجع الأمر كله علانيته وسره
    لبيك وسعديك والخير في يديك
    ثم أما بعد ..
    اخوانى الافاضل
    قبل ان يبدأ فيضان الأسئلة عن السبب
    وراء كتابة هذا الموضوع ..
    أقول وبالله التوفيق ..
    انه على الرغم من خطورة هذا الملف واهميته
    الا اننى أرى ان الكثير من الاخوه لا يتحدثون عنه
    وأرى فتورا فى الحديث حول اهمية ومشروعية تعدد الزوجات
    ولكن من الملاحظ ان هناك الكثير من الاخوه المعارضين للتعدد
    على الرغم من شرعية الامر
    واقول لهؤلاء جميعا ...
    أليس التعدد يصب فى مصلحة من ترملت ومازالت فى ريعان شبابها ؟؟
    أليس التعدد يصب فى مصلحة أطفال يتامى صغار لا يجدون من يذود عنهم ؟؟



    اخوانى الافاضل ..
    ان تعدد الزوجات أمر جد خطير وملف جد شائك
    وعندما حدثنى احد الاخوه حول هذا الأمر
    عزمت ان اقوم بطرح هذا الموضوع عليكم للحديث حول هذا الأمر
    وان شاء الله سوف ينقسم موضوعنا الى نصفين
    النصف الأول اعرض فيه بحثا حول مشروعية التعدد
    والنصف الثانى نتناقش فيه حول هذا الأمر وهل لابد من التعدد فى زماننا هذا أم لأ
    انتظرونى مع اول حلقات هذا البحث
    وتأصيل لهذا الموضوع مع
    تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟
    وحتى هذا اللقاء
    اريد ان اسمع ارائكم حول هذا الأمر
    تعدد الزوجات .. هل انت مع أم ضد ؟؟

  • #2
    رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

    انا مع

    بشرط العدل
    احب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولو كنا سواء في البضاعة

    تعليق


    • #3
      رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

      ماشاء الله
      هاهو أول الفرسان المغاوير
      حياك الله يا نشامى

      المشاركة الأصلية بواسطة صقرالمغرب مشاهدة المشاركة
      انا مع

      بشرط العدل
      شرطك لا نقاش فيه اخى الحبيب
      ولكن أترى ان هناك انسان يريد ان
      يعدد من أجل احياء هذه السنة الغائبة
      لن يكون عادلا بين زوجاته

      تعليق


      • #4
        رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

        ليس لي أن أكون ضد أمر شرعه الله عز وجل
        بالطبع أنا مع
        ولكن بكل أسف
        كثير من الأخوات ضد
        والبعض يطلبن من أزواجهن أن يشترطوا في عقد الزواج على الزوج عدم الزواج من أخرى
        ولا حول ولا قوة إلا بالله

        تعليق


        • #5
          رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

          ياخي بس انتا تزوج بوَاحِدة الاول ووقتها ماأعتقد انك هتتزوج تاني (^_^)

          واما التعدد فهل بعد قول الله قول ؟

          إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ
          يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ

          تعليق


          • #6
            رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

            المشاركة الأصلية بواسطة sef alislam مشاهدة المشاركة
            ياخي بس انتا تزوج بوَاحِدة الاول ووقتها ماأعتقد انك هتتزوج تاني (^_^)
            المشاركة الأصلية بواسطة sef alislam مشاهدة المشاركة

            واما التعدد فهل بعد قول الله قول ؟


            وأزيد قائلاً إختيار موفق للقسم لأنه لايطلع عليه الأخوات هههه
            الأمر الثانى ربنا يجوزك
            الأمر الثالث أبشر هناك موضوع أحضره لكم جميعاً
            ولعلى أخبرتك بذلك الموضوع منذ أكثر من شهرين
            سيكون بعد إنتهاء الإمتحانات إن شاء الله
            وإن شاء الله شيخنا الحبيب أحمد عبدالمجيد يدخل يفيدك جداً هنا هههههه
            [CENTER][FONT=Traditional Arabic][COLOR=red][SIZE=6][SIZE=5][B][COLOR=blue]1_(([/COLOR] بناء الرجال [COLOR=blue][U]أولى من[/U][/COLOR] بناء الأعمال [/B][/SIZE][COLOR=blue][SIZE=5][B]))[/B][/SIZE]
            [/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]2_[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][SIZE=6][B][SIZE=5][U]الإعلام منهج قرآنى ونبوى لكن[/U][/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] الأمّة الآن تفتقده بشدة وقد إبتلانا الله[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][U][COLOR=#0000ff][SIZE=6][B][SIZE=5] بإعلام فاجر داعر يقوده سحرة فرعون[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] وللأسف [FONT=Traditional Arabic][U][COLOR=#b22222][SIZE=6][B][SIZE=5]نحن نواجه مجموعة من الحواة بمجموعة من الهواة[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][/U][/FONT] كما يقول شيخُنا محمدحسين يعقوب[/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5] إننا في الدعوة عبر الإنترنت والفضائيات، قد دخلنا من[/SIZE][/B][B][SIZE=5]افسة غير شريفة؛حيث إن خصومنا وأعداء ديننا محترفون، يُتقنون الإبهار،والأخذ بألباب الناس إلى هاوية الأهواء والشهوات،
            [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#800000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]:: ويجب علينا بهذا الصدد ::[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=#000080][SIZE=6][B][SIZE=5]
            [/SIZE][/B][/SIZE][/COLOR][COLOR=#ff0000][U][SIZE=6][B][SIZE=5]أن نحترف تقديم الحق، وأن نبذل في ذلك السهر والنصب.. لابد أن نحاكيهم، بل نسبقهم[/SIZE][/B][/SIZE][/U][/COLOR][COLOR=red][SIZE=6][COLOR=blue]
            [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/FONT][URL=https://forums.way2allah.com/forum/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%B2%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9/%D9%82%D8%B5%D8%B5-%D8%AF%D8%B9%D9%88%D9%8A%D8%A9/309450-%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%A7%D8%A3%D8%A8%D9%89-%D9%82%D8%B5%D8%AA%D8%A9-%D8%A8%D8%A5%D8%AE%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1-%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D8%A7-%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84][B][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]http://www7.0zz0.com/2010/05/31/08/483217425.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/B][/URL]
            [/CENTER]

            تعليق


            • #7
              رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::




              هذا الموضوع ربما ليس من حقى الرد عليه لسبب واحد انما هو اننى لا اقدرعلى الزواج اصلا من واحده فقط فهل سأقدر على التعدد
              وذلك لانى ما زلت فى العشرين من عمرى وما زلت فى مبتدأ حياتى ولكنى اود إلقاء وجهه نظرى فى الموضوع لعلنى عندما اكون قادرا على الزواج سأسير على هذا المنطلق
              تعدد الزوجات سنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما كلنا نعلم
              ولكن فى هذا الزمن من منا يقدر على زوجه واحده
              والله والله والله انا ارى شباب مثلى يتزوجوا الان غير قادرين على الانفاق ولو لاسبوع على بيوتهم
              فأراهم يسيرون فى الشارع يتكلموا الى انفسهم وعندما القى عليهم السلام ( ولا همااااااااا هنااااااااا اصلا )
              فهل ترى ان تعدد الزوجات فى هذه الايام حتى ولو للقادرين امر سهل
              يا اخى اننا فى زمن ................ فقط اقول الديمقراطيه للمرأه
              اين الرجل الذى يستطيع الزواج من اخرى فى زمن المرأه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



              انا مع التعدد -------------------> بما انه سنه نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام
              ولكن اذا كان اى منا يرى ان زوجته تتقى الله فيه فهذا يكفى


              وهذه وجهه نظرى
              واسف للاطالتى

              لا حولـــ ولا قــــوة إلا بالله

              تعليق


              • #8
                رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                ليه بس كدا يا ابو السائب
                مش لما نجيب الاولى الاول
                نبا نفكر فى التانيه
                و من ناحيه الرائ زى ما الاخوه قالوا دا شرع ربنا
                يعنى انا لما ربنا يكرمنا واتزوج الاولى (( يارب قريب يارب ))
                مش عارف هيبا وضعى ايه سعتها و تفكير ايه
                ممكن ارد على الموضوع بعد ما اتزوج

                تعليق


                • #9
                  رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                  تعدد الزوجات جنة من البغاء
                  وأكيد كلنا المفروض نكون مع تعدد الزوجات وخاصة في هذا الزمن
                  لأسباب كتيييييييييييير
                  أولا
                  عدد النساء بقا أكبر من عدد الرجال بأضعاف
                  فلما كل واحد يتزوج واحدة بس الباقي هيتزوجوا مين!!
                  ثانيا
                  هذه السنة اندثرت بل أصبحوا يحاربوها
                  فمن الواجب إحيائها

                  بس على رأي باقي الأخوة
                  لما نعرف نجيب الأولى نبقى نفكر في التانية

                  إبـن آدم
                  ولدتك امك يا ابن آدم باكيا * * * والناس حولك يضحكون سرورا
                  فاعمل لنفسك أن تكون إذا بكوا * * * في يـوم موتك ضاحكا مسرورا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                    أنا مع التعدد و لكن بشرطين:

                    الأول أن تكون هناك حاجة شرعية للتعدد مثل امرأه ترملت و لا تجد من يعولها أو فتاة جاوزت سن الزواج و ندر خطابها فهنا أظن أن التعدد شىء حتمى.

                    الثانى ألا يؤدى هذا الى هدم البيت الأول, بمعنى أن تستشير الزوجه و تعرض عليها الحالة فان رفضت فالامتناع أولى , أما ان قبلت فتوكل على الله, و أظن أنك اذا أحسنت اختيار المرأه التى تتبع أمر النبى و تحب للمسلمين ما تحبه لنفسها فلن تجد مشكلة



                    تعليق


                    • #11
                      رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                      بارك الله فيك أخانا الحبيب
                      موضوع شائق وشائك وهو ذا أهمية كبيرة في مجتمعنا المسلم
                      وأنا أرى في ذلك أمرين :-
                      وهما القدرة علي التعدد من حيث القوة الجسمية والحالة النفسية والإجتماعية والمالية والقدرة علي عدم التمييز
                      فعندنا في فلسطين هنالك رجل تزوج 24 مرآة وذريته تصل إلي 400 واحد من طفل وشاب وفتاة وهذا الرجل طلب من جميع الناس المتابعة في ذلك
                      ولكن هنالك رأي آخر وهو عدم التعدد وذلك لعدة أسباب منها
                      ضعف شخصية الرجل وقلة حيلته وعدم مقدرته علي عمل شئ وأيضا تجبر بعض وحطه تحتها ألف خط ليقوم حد يسمعني وأروح فيها ^_^
                      وهنالك بعض الزوجات عن العقد تطلب أن يكون شرط من شروط العقد عدم تزوجه عليها
                      عيوب هذه الزيجات :-
                      من يفكر بالتعدد يقال عنها نسونجي وأنا مجرد إنسان شهواني حيواني
                      من يتعدد كلما تزوج واحدة نسي التي قبلها
                      من يتعدد لا يجلس مع زوجته إلا التي تكون أكثرهن جمالا
                      من يتعدد يصبح ليس متفرغ لشئ غير زوجاته وبيت يحتاج والبيت يريد
                      وبارك الله فيكم
                      د.ناصر العمر |
                      إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                        و عليكم السلام و رحمة اللـه و بركاته... ما شاء اللـه أكيد الموضوع هنا مُلغـم و التصريح فيه مشوب بالحذر و الخطـر...

                        المهم أُحييـك على شجاعتك يا أبو السائب...

                        بالنسبة للنظرة الشرعية فالكل متفق - رجالاً و نساءاً - على مشروعية التعدد بالضوابط المعروفة... و هذا لا يختلف فيه مختلفان...

                        أمّـا اليوم مالــي أرى عجااااااااااائب و غرااااااااااااائب!!!

                        مالــي أرى الرجــالَ عزفــوا عن التعدد و قالوا مصاااااائب؟؟؟

                        أوصلَ الخوفُ حــدَّاً حــدَّدَ التعــدد بواحدة و إلا فالجنائز و النوائــب؟؟؟

                        وااااااااااااااااااااااااااا حسرتاهُ على أُسودٍ سَهــتْ و تأسـدَ عليها النســاءُ...
                        -------------------------
                        لأدخل باب الجِد فأقول لماذا أيها الرجل أقفلتَ بابَ خيرٍ على نفسك؟

                        ألا تعلم أن هناك نساء مضى فيهن العمـر فلم يتزوجن بعد؟ و هن ملتزمات ذوات خلق و ديـن...

                        و ألا تعلم عن الأرامل و اليتيمـات؟ اللاتـي لا مُعيل لهن و يسألنَ اللـهَ السِّترَ و الزوجَ المُعيـل...

                        وألا تعلم عن مريضـاتٍ بأمراضَ عـدة مـالَ عنهن الرجالُ للصحيحـات؟ مَن لهـن إنْ لم تُعــدد؟

                        يا أخي :
                        عــدِّد في قلبك النيــات و عــدِّد بها الزوجــات...

                        ليس شرطانً أن تتزوج لأجل الزواج فحسب بل هناك مَن يتزوج لنيات عظيمة كالتي ذكرناها... و هذا فعله الرسول -صلى اللـه عليه وسلم - مع زوجاته و كذلك فعله الصحابه و السلف...

                        أما عن الزوجة الأولى و رفضها و نقدها وتهديدها... فكل هذا كلااااااااااام في كلااااااااااام... يعني أتتوقع منها أنْ تقول لك تزوج يا زوجي و أنا موافقة؟

                        لا أبداً أو ربما قلة يفعلنَ هكذا و لكـــن بعد حين سترجع الزوجة الأولى لرُشدها و تصبر على زوجتك أو زوجاتك التاليات و يُصبحن صديقـات... دائماً الخطوة الأولى صعبة و لكن بعدها تليــنُ و تقول ليتني منذُ زمـن عـدَّدت...

                        و انصحوا زوجاتكم أن اتقيـنَ اللـه يا نساء في أخواتكن اللاتـي عـزفَ عنهن الكثير من الرجال كالأرامل و المطلقات و الكبيرات بالسن و المريضات و غيرهن ممن لا يطلبن الكثيـر... أين الإيثـــــــــار؟

                        =================

                        أبو السائب تحياااااااااتي لك و ربنا يرزقك أربعة فسبعووون... و ليت أخونا مؤمن يُعلق على الموضوع فعنده نصائح طيبة عديدة بهذا الباب وهو رجـلٌ مـزجَ التعـدد بنيات حسنة حتى غـدا رجل أعمال دعوي من طراز فريـد...

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                          المشاركة الأصلية بواسطة مصطفى سلطان مشاهدة المشاركة

                          وأزيد قائلاً إختيار موفق للقسم لأنه لايطلع عليه الأخوات هههه
                          الأمر الثانى ربنا يجوزك
                          الأمر الثالث أبشر هناك موضوع أحضره لكم جميعاً
                          ولعلى أخبرتك بذلك الموضوع منذ أكثر من شهرين
                          سيكون بعد إنتهاء الإمتحانات إن شاء الله

                          وإن شاء الله شيخنا الحبيب أحمد عبدالمجيد يدخل يفيدك جداً هنا هههههه
                          جزاك الله خيرا أخى أبو السائب
                          بجد موضوع رائع
                          لكن
                          ممكن يسببلى مشاكل زى قبل كدة
                          وأنا مسدقت بعدت عن المشاكل


                          وجزاك الله خيرا يأخ مصطفى على التدبيسة ديه


                          ولكن
                          الله المستعان
                          التعدد
                          مغامرة محفوفة بالمخاطر

                          رغم توقعي لهذه المغامرة ، لكنني تجشمت عناء الكتابة في هذا الأمر (على الرغم من المخاطره) لعدة أسباب:
                          1 - تقديم صورة مغايرة (لا أقول وردية) للصورة السلبية المترسخة في أذهان مجتمعنا عن التعدد، وما يقال عنه من أهوال وأساطير تجافي الحقيقة في أحوال كثيرة، وتصل بالأمر إلى كونه رجسًا من عمل الشيطان يجب على الرجل العاقل أن يجتنبه، وعلى المرأة السويّة أن ترفضه.

                          2- رغبة مني في نفع إخواني وأخواتي بخبرة حياتية قدر الله عز وجل لي أن أعيشها، وأن أتعلم منها وأستفيد.

                          3 - كثرة من ينتحي بي جانبًا من الإخوة والرفاق والزملاء، على اختلاف أعمارهم ومواقعهم؛ لاستشارتي في رغبتهم في الزواج من الثانية (اطمئنوا، لن أكشف عن أسمائكم)، فأحببت أن تكون هناك خبرة مكتوبة في هذا الأمر يرجع إليها من أراد منهم رفعًا للحرج عنهم، وعدم وقوعهم تحت طائلة ابتزازي لهم إن فكرت في هذا يومًا.
                          وقد يكون ما أكتبه هنا فقيرًا في النصوص الشرعية، وليس ذلك عن إهمال لها، أو عدم اعتبار، بل لأنني أعتقد أن النصوص الشرعية في هذا المجال محفوظة لدى الجميع عن ظهر قلب، قرآنًا وسنة، وقد كفانا علماء الشريعة الأفاضل القول فيها، واستخراج معانيها، وأحسبني إن شاء الله لن أخرج في حديثي عن تفاسيرهم وشروحهم لها، سواء منهم من اعتبر التعدد أصلاً أم اعتبره استثناء، فقد أردت تقديم الخبرة لا الموعظة.
                          وإنني أقرر أني لا أتوجه في مقالي هذا بالخطاب لأحد بعينه، لا إلى الزوج وحده ولا إلى الزوجة الأولى وحدها، ولا إلى الثانية وحدها، بل أعتبر الجميع شركاء، فمصير الجميع واحد، والسعادة إن أتت ستغمر الجميع، وإن ولّت فسيتضرر الجميع ويخسر، فعلى كل من ذكرت واجبات يجب أن يقوم بها، والواجب الأكبر أن يساعد كل منهم شركاءه على القيام بواجباته.


                          ياحبيبى عاوز زوجة تانية ليييييه؟؟

                          بداية، إني أعتقد أن الرجل لا ينبغي أن يسأله أحد عن سبب رغبته في الزواج من أخرى، وأرفض مطلقًا دعوى أن الرجل لا بد أن يقدم لزوجته الأولى أو للمجتمع أسبابه للتعدد، فتقييد التعدد بسبب لم تأتِ به الشريعة، وإنما هو من قبيل ما تم غرسه في أذهان العامة من مفاهيم، حيث يعتقد هؤلاء أن الرجل يباح له التعدد فقط في حالة ما إذا كانت زوجته مريضة، أو لا تنجب، أو كانت سيئة الخلق، أو أو... إلخ.
                          وقد يدفع هذا (الإرهاب) من المجتمع الذي يعتبر التعدد جريمة الرجل إلى اختلاق أسباب غير حقيقية، مشوِّهًا صورة زوجته بما فيها وبما ليس فيها، ويضطره إلى تزييف التبريرات وحشدها؛ لينجو من الملامة، مضحيًا بعِرض زوجته وصورتها، لمجرد أن يرضي المجتمع.
                          أما إن كان عند الرجل من المروءة ما يجعله يحفظ صورة زوجته ويصونها، معترفًا بفضلها، ومثبتًا لصلاحها، ولم يعلن أسبابًا لزواجه من الأخرى، فإنه يصير في عين المجتمع طماعًا، غدارًا، شهوانيًّا، إلى آخر تلك الاتهامات الفلكلورية الجاهزة.
                          والبعض يلجأ إلى حجج أخرى، يهرب بها من لوم المجتمع، فيعلن (مسبلاً عينيه، مظهرًا الألم والشفقة لحال الأمة) إنه يرغب في التعدد لا لتلبية حاجة عنده، بل تضحية منه لحل أزمة العنوسة، أو ستر الأرامل، أو اللاجئات ضحايا الحروب، فإن كانت هذه نيته حقيقة فجزاه الله خيرًا، لكن ما يكشف عدم الشفافية في مثل هذه الدعاوى تركيز الرجل على صفات معينة في العانس أو الأرملة أو اللاجئة التي يريدها للزواج تطيح بنيته الرفيعة المعلنة، وتضرب بمصداقيته عرض الحائط.
                          لماذا لا نقضي على هذا النفاق الاجتماعي، ونقول -ببساطة- إنه ليس شرطًا أبدًا أن تكون الزوجة الأولى معيبة حتى يتزوج زوجها عليها، فمثل هذا الفهم إنما يرسخ الاعتقاد بأن التعدد يعتبر إهانة للزوجة الأولى، وإقرارًا بنقصها وعيبها، فقد تكون الزوجة الأولى لا غبار عليها من الناحية الشكلية والخلقية والإيمانية والعقلية و... و...، إلا أن الرجل قد تكون له احتياجات أخرى ليس واجبًا عليه أن يصرح بها، بل الخلق الرفيع والذوق السليم يحتمان عليه ألا يذكرها، حفاظًا على صورة زوجته الأولى واحترامًا لها إن كان زواجه الثاني علاجًا لمشكلة لديها، أو صيانة لخصوصيته إن كان هذا الزواج لسبب لديه هو.


                          شروط الزواج الثانى الآمن

                          نأتي بعد هذه المقدمات الطويلة (التي أعتقد أنه كان لا بد منها) إلى محددات وشروط التعدد (الآمن) والتي لا أدّعي أنها أركان وفروض واجبة، ولكنها قد تصل في رأيي إلى حد الشروط، اتساقًا مع كلام الفقهاء في ضوابط التعدد.

                          1 - موافقة الزوجة الأولى:
                          وأنا أعتبره شرطًا أساسيًّا ولازمًا لنجاح التعدد وأمنه، فلا ينبغي أبدًا أن يقام بيت جديد على أنقاض بيت آخر، فعلى الزوج أن يبذل وسعه في إقناع الزوجة الأولى دون إكراه أو ضغط، ويُعتبر رصيد المودة والرحمة والثقة بينهما حاكمًا على إمكانية ذلك ونجاحه.
                          قد يستبعد البعض إمكانية حدوث هذا، ويعتبره ضربًا من ضروب المستحيل، وأن الزواج الثاني لا ينجح إلا سرًّا بعيدًا عن أنظار الزوجة الأولى، أو بقهرها وإجبارها على القبول استغلالاً لحاجتها للاستمرار، أو بمعركة دامية حامية الوطيس بين الزوج وزوجته الأولى وأهلها، قد تصل إلى المحاكم والطلاق.
                          نعم قد يحدث كل هذا وأكثر، ولكن ما نسعى إليه هنا هو تجنب هذا كله، ومحاولة السير بالأمر وإنجاحه بطريقة تحفظ للجميع حقوقهم ومشاعرهم.
                          فيجب على الزوج أن يتفهم فزع الزوجة الأولى ورفضها، ويستوعب أي ردود أفعال قد تصدر منها عند الحديث معها في الأمر، ويجب عليه في هذه الحالة أن يعطيها الطمأنات والضمانات والوعود التي يجب أن يكون صادقًا فيها، وفي مقدوره الوفاء بها، وليس مجرد خداع ينتزع به موافقتها، فالرقيب على نيته هو الله عز وجل، ونحن نكلم جمهورًا نحسبه يتقي الله عز وجل ويعرف عظم الوعد وقدره.
                          ولا يتوقع الزوج أن ترضى الزوجة بسهولة، ولكن كما قلت يتوقف هذا على رصيد المودة والرحمة والثقة بينهما، فإن بذل الزوج كل ما يقدر عليه، ومع ذلك أبت الزوجة تمامًا، ووجد الزوج نفسه أمام خيارين أحلاهما مر، فيجب عليه ساعتها أن يقدر الأمور ويزنها جيدًا، ويقرر مصيره ومصير بيته وأولاده إن كان لديه أولاد بناء على حساب المصالح والمفاسد، وأنا أميل في هذه الحالة -وخاصة إذا كان السبب الداعي لزواجه غير متعلق بنقص أو عيب في زوجته ولن يتسبب عدم زواجه في مفاسد محققة- إلى أن يضحي الزوج برغباته في سبيل حفاظه على بيته الأول، وهو أمير نفسه في هذا.
                          والزوجة المؤمنة المحبة لزوجها، ينبغي ألا تتعنت في الرفض لمجرد الأثرة ورغبتها في تملك زوجها، وألا تضع العراقيل في طريقه وتلجئه إلى الاختيار الصعب، وتحرم عليه الحلال، وقد تلجئه بفعلها هذا إلى الحرام، خاصة إن شعرت بحاجته الماسة إلى الزواج، وامتلاكه مقومات ذلك والقدرة عليه.
                          وقد يحدث في حالات أن يضطر الزوج إلى تجاهل رفض زوجته الأولى، والزواج دون رضاها، بعد أن يبذل الوسع في إقناعها؛ نظرًا لاحتياجه الشديد إلى الزواج، فكل حالة تقدر بقدرها.

                          2 - الاجتهاد في الاختيار الجيد:
                          فكما أنه ليس كل زوجة تقبل وتتحمل تبعات أن يتزوج زوجها، فليس كل فتاة أو سيدة أيضًا تصلح لأن تكون زوجة ثانية، وتتحمل تبعات ذلك.
                          فيجب أن يضع الزوج في اعتباره -إلى جانب المواصفات التي يريدها في الزوجة الثانية- أن يكون لديها القدرة على التأقلم مع ذلك الوضع، والتعايش معه وقبوله.

                          3 - الصدق في قياس القدرة:
                          بمعنى أن يكون الزوج صادقًا مع نفسه في قياس قدرته على القيام بواجباته تجاه بيتين أو أكثر، على اختلاف أنواع هذه الواجبات، من مالية، وجسمانية، ونفسية، ووقتية، ولا يبني أحكامه على توقعات وظنون، بل على حقائق ووقائع.

                          4 - الوضوح التام لجميع الأطراف:
                          بمعنى أن يكون الجميع على علم بكل التفاصيل الواجب والجائز معرفتها، فهناك تفاصيل مشتركة بين الثلاثة يجب أن يعرفوها جميعًا، وهناك تفاصيل مشتركة بين كل اثنين منهما يجب أن يتم تحديدها ومعرفتها.
                          ويجب ألا ينساق شركاء التعدد وراء الكلام العاطفي الانفعالي الذي يقال في البدايات، وخاصة من قبل من ستكون الزوجة الثانية أو الثالثة، مثل: "يكفيني منك يوم واحد في الأسبوع"، "لا أريد أولادًا"، "لن أكلفك نفقة"... إلخ، فكل هذا تنساه الزوجة الثانية تمامًا بعد الزواج، ولا تتذكر سوى أنها زوجة كاملة الحقوق، مثلها مثل غيرها، فمن حقها أن تبيت عندها أيامًا بالتساوي مع الزوجة الأخرى، ومن حقها أن يكون لها منك أولاد، ومن حقها أن تنفق عليها وتوفر لها احتياجاتها... إلخ.
                          كما يجب أن يكون معلومًا من البداية لدى الجميع نظام المبيت، ومواعيد تواجد الزوج في كل بيت، وكيف سيقضون أيام الإجازات والأعياد والمناسبات المختلفة.
                          ومما يجب معرفته وتحديده أيضًا، نصيب كل بيت من دخل الزوج، وحجم مشاركة الزوجة إن كان لها دخل، وهذه المعلومات من الأفضل أن تكون خاصة داخل البيت الواحد، ولا يدري عنها البيت الآخر شيئًا، فلكل بيت ظروفه، والمهم هو تحقيق العدل.

                          5 - السكن المستقل:
                          بمعنى أن يكون لكل زوجة بيتها المستقل تمامًا عن الزوجة الأخرى، وهذا شرط لا يمكن التنازل عنه مطلقًا تحت أي ظرف من الظروف، حفاظًا على كرامة وحرمة وخصوصية البيوت والزوجات، ونمو الأبناء في بيئة نفسية صحية.
                          وهذا لا ينفي إمكانية التعاون والتشارك في بعض الأمور، على أن يكون هذا الاستثناء لا الأصل، فكلما قلت مساحات التداخل والتشابك قلت المشكلات وحل الوئام.

                          6 - العدل:
                          وهو شرط، بل واجب بديهي معروف، نص عليه الشارع الحكيم في القرآن والسنة، ولا يختص بالنفقة فقط، بل يتعداها إلى المبيت والمعاملة، وكل الأمور المادية العينية.
                          ويظن البعض خطأ أن العدل في النفقة يعني أن يقسم الزوج دخله بالتساوي بين بيوته، ومحال أن يكون هذا مقصد الشرع، فضلاً عن منافاته للعقل، فالزوجة ذات العيال من المنطقي أن يكون نصيب بيتها من النفقة أكثر من غيرها التي ليس لديها أبناء أو أبناؤها أقل عددًا، وكذلك من المنطقي أن يكون نصيب الزوجة التي لديها أولاد في مراحل التعليم أكثر من غيرها التي ما زال أولادها دون سن الدراسة، وهكذا...


                          اخوانى الأكارم
                          طولت عليكم وزهأتكم شويه
                          بلاش أتكلم بهذة الطريقة علشان أخونا أبو بكر ما يزعلش مننا
                          في النهاية،
                          هذه رؤيتي المتواضعة التي أعتقد أنها قد تصلح كميثاق يمكن التوافق عليه بين شركاء علاقة التعدد لإنجاحها.
                          وأعتقد أنه لا يجب أن يفهم منها أنها دعوة للتعدد ولا للترويج له، (وإن كان هذا ليس عيبا)،
                          بل على العكس قد يرى البعض أني أدعو بشكل غير مباشر إلى عدم التعدد نظرا لما وضعت من قيود ومحددات له، يراها البعض مستحيلة.

                          وبالتأكيد لا ألزم أحدًا بهذه الرؤية، فمن حق أي إنسان أن يخالفني فيها، وأن يرى رأيًا آخر، بناء على رؤية مغايرة وتجربة مختلفة.
                          أسأل الله عز وجل أن يرزقنا جميعًا الصواب والرشاد.
                          أحبكم فى الله

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                            جزاك الله خيراً اخى الحبيب ابو السائب

                            طبعاً انت بتتكلم كده ومش همك بس بكره تعرف ان المواضيع ده

                            بتأثر على ضلوعك وعلى رأسك وكل جسمك وتحرم تكتب مواضيع زى ده

                            المهم طبعاً لا اختلاف فى الحكم انما التعدد انا ارى انه مفيش مشكلة ان الواحد يتزوج واحد او اكثر

                            مادام قادراً على العدل وعلى النفقه وانا عن نفسى اول ما اتزوج الاولى ان شاء الله سوف اسعى لزواج الثانيه^_^

                            بس ده كلام بينى وبينك اوعه يطلع بره لانه لو طلع مفيش واحده ها ترضى تتزوجنى ^_^

                            بس انا بصراحه احيك على شجاعتك بس عايز اقولك حاجه جميله جداً

                            للشيخ الشعرواى قال : لا تتدفعك الشجاعه ان تجبن ساعة

                            بارك الله فيك ونفع الله بك وأثابك الله الجنة

                            احبك فى الله

                            { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                            سورة الرعد الآية 17

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ::*:: تعدد الزوجات .. هل أنت مع أم ضد ؟؟؟ ::*::

                              المشاركة الأصلية بواسطة m_s_a مشاهدة المشاركة
                              جزاك الله خيراً اخى الحبيب ابو السائب

                              طبعاً انت بتتكلم كده ومش همك بس بكره تعرف ان المواضيع ده

                              بتأثر على ضلوعك وعلى رأسك وكل جسمك وتحرم تكتب مواضيع زى ده

                              المهم طبعاً لا اختلاف فى الحكم انما التعدد انا ارى انه مفيش مشكلة ان الواحد يتزوج واحد او اكثر

                              مادام قادراً على العدل وعلى النفقه وانا عن نفسى اول ما اتزوج الاولى ان شاء الله سوف اسعى لزواج الثانيه^_^

                              بس ده كلام بينى وبينك اوعه يطلع بره لانه لو طلع مفيش واحده ها ترضى تتزوجنى ^_^

                              بس انا بصراحه احيك على شجاعتك بس عايز اقولك حاجه جميله جداً

                              للشيخ الشعرواى قال : لا تتدفعك الشجاعه ان تجبن ساعة

                              بارك الله فيك ونفع الله بك وأثابك الله الجنة

                              احبك فى الله

                              اية رأيك ننسخ المشاركة دي بالإعلانات الإدارية
                              ههههههههههههههههههههههههه

                              إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ
                              يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ

                              تعليق

                              يعمل...
                              X