إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

    القاضي السوء

    قال الله تعالى ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون وقال الله تعالى ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون وقال الله تعالى ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون روى الحاكم بإسناده وفي صحيحه عن طلحة بن عبيدالله رضي الله عنه عن النبي أنه قال لا يقبل الله صلاة إمام حكم بغير ما أنزل الله وصحح الحاكم أيضا من حديث بريدة رضي الله عنه قال قال رسول الله القضاة ثلاثة قاض في الجنة وقاضيان في النار قاض عرف الحق فقضى به فهو في الجنة وقاض عرف الحق فجار متعمدا فهو في النار وقاض قضى بغير علم فهو في النار قالوا فما ذنب الذي يجهل قال ذنبه أن لا يكون قاضيا حتى يعلم وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله من جعل قاضيا فقد ذبح بغير سكين وقال الفضيل بن عياض رحمه الله ينبغي للقاضي أن يكون يوما في القضاء ويوما في البكاء على نفسه وقال محمد بن واسع رحمه الله أول من يدعى يوم القيامة إلى الحساب القضاة وعن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله يقول يؤتى بالقاضي العدل يوم القيامة فيلقى من شدة الحساب ما يود أنه لم يقض بين اثنين في تمرة وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله قال إن القاضي ليزل في زلقة في جهنم أبعد من عدن وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول ليس من وال ولا قاض إلا يؤتى به يوم القيامة حتى يوقف بين يدي الله عز وجل على الصراط ثم تنشر سريرته فتقرأ على رؤوس الخلائق فإن كان عدلا نجاه الله بعدله وإن كان غير ذلك انتفض به ذلك الجسر انتفاضا فصار بين كل عضو من أعضائه مسيرة كذا وكذا ثم ينخرق به الجسر إلى جهنم وقال مكحول لو خيرت بين القضاء وبين ضرب عنقي لاخترت ضرب عنقي على القضاء وقال أيوب السختياني إني وجدت أعلم الناس أشدهم هربا منه وقيل للثوري إن شريحا قد استقضي فقال أي رجل قد أفسدوه ودعا مالك بن المنذر محمد بن واسع ليجعله على قضاء البصرة فأبى فعاوده وقال لتجلسن وإلا جلدتك فقال إن تفعل فإنك سلطان وإن ذليل الدنيا خير من ذليل الآخرة وقال وهب بن منبه إذا هم الحاكم بالجور أو عمل به أدخل الله النقص على أهل مملكته حتى في الأسواق والأرزاق والزرع والضرع وكل شيء وإذا هم بالخير أو العدل أدخل الله البركة في أهل مملكته كذلك وكتب عامل من عمال حمص إلى عمر بن عبدالعزيز رضي الله تعالى عنه أما بعد فإن مدينة حمص قد تهدمت واحتاجت إلى إصلاح فكتب إليه عمر حصنها بالعدل ونق طرقها من الجور والسلام قال ويحرم على القاضي أن يحكم وهو غضبان وإذا اجتمع في القاضي قلة علم وسوء قصد وأخلاق زعرة وقلة ورع فقد تم خسرانه ووجب عليه أن يعزل نفسه ويبادر بالخلاص فنسأل الله العفو والعافية والتوفيق لما يحب ويرضى إنه جواد كريم موعظة يا من عمره كلما زاد نقص يا من يأمن ملك الموت وقد اقتص با مائلا إلى الدنيا هل سلمت من النقص يا مفرطا في عمره هل بادرت الفرص يا من إذا ارتقى في منهاج الهدى ثم لاح له الهوى نكص من لك يوم الحشر عند نشر القصص عجبا لنفس بالليل هاجعة ونسيت أهوال يوم الواقعة ولأن تقرعها المواعظ فتصغي لها سامعة ثم تعود الزواجر عنها ضائعة والنفوس غدت في كرم الكريم طامعة وليست له في حال من الأحوال طائعة والأقدام سعت في الهوى في طرق شاسعة بعد أن وضحت من الهدى سبل واسعة والهمم شرعت في مشارع الهوى متنازعة لم تكن مواعظ العقول لها نافعة وقلوب تضمر التوبة إذا فزعت بزواجر رادعة ثم تعود إلى ما لا يحل مرارا متتابعة

    تعليق


    • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

      أخذ الرشوة على الحكم

      قال الله تعالى ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس بالإثم وأنتم تعلمون أي لا تدلوا بأموالكم إلى الحكام أي لا تصانعوهم بها ولا ترشوهم ليقتطعوا لكم حقا لغيركم وأنتم تعلمون أنه لا يحل لكم وعن أبي هريرة قال قال رسول الله لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم أخرجه الترمذي وقال حديث حسن وعن عبدالله بن عمرو لعن رسول الله الراشي والمرتشي قال العلماء فالراشي هو الذي يعطي الرشوة والمرتشي هو الذي يأخذ الرشوة وإنما تلحق اللعنة الراشي إذا قصد بها أذية مسلم أو ينال بها ما لا يستحق أما إذا أعطى ليتوصل إلى حق له ويدفع عن نفسه ظلما فإنه غير داخل في اللعنة وأما الحاكم فالرشوة عليه حرام أبطل بها حقا أو دفع بها ظلما وقد روي في حديث آخر إن اللعنة على الرائش أيضا وهو الساعي بينهما وهو تابع للراشي في قصده خيرا لم تلحقه اللعنة وإلا لحقته فصل ومن ذلك ما روى أبو داود في سننه عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال قال رسول الله من شفع لرجل شفاعة فأهدى له عليها هدية فقد أتى بابا كبيرا من أبواب الربا وعن ابن مسعود قال السحت أن تطلب لأخيك الحاجة فتقضى فيهدي إليك هدية فتقبلها منه وعن مسروق أنه كلم ابن زياد في مظلمة فردها فأهدى إليه صاحب المظلمة وصيفا فردها ولم يقبلها وقال سمعت ابن مسعود يقول من رد عن مسلم مظلمة فأعطاه على ذلك قليلا أو كثيرا فهو سحت فقال الرجل يا أبا عبدالرحمن ما كنا نظن أن السحت إلا الرشوة في الحكم فقال ذلك كفر نعوذ الله منه ونسأل الله العفو والعافية من كل بلاء ومكروه الحكاية عن الإمام أبي عمر الأوزاعي رحمه الله وكان يسكن ببيروت أن نصرانيا جاء إليه فقال إن والي بعلبك ظلمني بمظلمة وأريد أن تكتب إليه وأتاه بقلة عسل فقال الأوزاعي رحمه الله إن شئت رددت القلة وكتبت لك إليه وإن شئت أخذت القلة فكتب له إلى الوالي أن ضع عن هذا النصراني من خراجه فأخذ القلة والكتاب ومضى إلى الوالي فأعطاه الكتاب فوضع عنه ثلاثين درهما بشفاعة الإمام رحمه الله وحشرنا في زمرته موعظة عباد الله تدبروا العواقب واحذروا قوة المناقب واخشوا عقوبة المعاقب وخافوا سلب السالب فإنه والله طالب غالب أين الذين قعدوا في طلب المنى وقاموا وداروا على توطئة دار الرحيل وحاموا ما أقل ما لبثوا وما أوفى ما أقاموا لقد وبخوا في نفوسهم في قعر قبورهم على ما أسلفوا ولاموا أما والله لو علم الأنام لما خلقوا لما هجعوا وناموا لقد خلقوا لأمر لو رأته عيون قلوبهم تاهوا وهاموا ممات ثم قبر ثم حشر وتوبيخ وأهوال عظام ليوم الحشر قد عملت رجال فصلوا من مخافته وصاموا ونحن إذا أمرنا أو نهينا كأهل الكهف إيقاظ نيام يا من بأقذار الخطايا قد تلطخ وبآفات البلايا قد تضمخ يا من سمع كلام من لام ووبخ يعقد عقد التوبة حتى إذا أمسى يفسخ يا مطلقا لسانه والملك يحصي وينسخ يا من طير الهوى في صدره قد عشش وفرخ كم أباد الموت ملوكا كالجبال الشمخ كم أزعج قواعد كانت في الكبر ترسخ وأسكنهم ظلم اللحود ومن ورائهم برزخ يا من قلبه من بدنه بالذنوب أوسخ يا مبارزا بالعظائم أتأمن أن يخسف بك أو تمسخ يا من لازم العيب بعد اشتمال الشيب ففعله يؤرخ والحمد لله دائما أبدا

      تعليق


      • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

        تشبه النساء بالرجال وتشبه الرجال بالنساء

        في الصحيح أن رسول الله قال لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء وفي رواية لعن الله الرجلة من النساء وفي رواية قال لعن الله المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء يعني اللاتي يتشبهن بالرجال في لبسهم وحديثهم وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله لعن الله المرأة تلبس لبسة الرجل والرجل يلبس لبسة المرأة فإذا لبست المرأة زي الرجال من المقالب والفرج والأكمام الضيقة فقد شابهت الرجال في لبسهم فتلحقها لعنة الله ورسوله ولزوجها إذا أمكنها من ذلك أي رضي به ولم ينهها لأنه مأمور بتقويمها على طاعة الله ونهيها عن المعصية لقول الله تعالى قوا أنفسك وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة أي أدبوهم وعلموهم ومروهم بطاعة الله وانهوهم عن معصية الله كما يجب ذلك عليكم في حق أنفسكم ولقول النبي كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته الرجل راع في أهله ومسؤول عنهم يوم القيامة وجاء عن النبي أنه قال ألا هلكت الرجال حين أطاعوا النساء وقال الحسن والله ما أصبح اليوم رجل يطيع امرأته فيما تهوى إلا أكبه الله تعالى في النار وقال صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا أخرجه مسلم قوله كاسيات أي من نعم الله عاريات من شكرها وقيل هو أن تلبس المرأة ثوبا رقيقا يصف لون بدنها ومعنى مائلات قيل عن طاعة الله وما يلزمهن حفظه مميلات أي يعلمن غيرهن الفعل المذموم وقيل مائلات متبخترات مميلات لأكتافهن وقيل مائلات يمتشطن المشطة الميلاء وهي مشطة البغايا ومميلات يمشطن غيرهن تلك المشطة رؤوسهن كأسنمة البخت أي يكبرنها ويعظمنها بلف عصابة أو عمامة أو نحوهما وعن نافع قال كان ابن عمر وعبدالله بن عمرو عند الزبير بن عبدالمطلب إذ أقبلت امرأة تسوق غنما متنكبة قوسا فقال عبدالله بن عمر أرجل أنت أم امرأة فقالت امرأة فالتفت إلى ابن عمرو فقال إن الله تعالى لعن على لسان نبيه المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهون من الرجال بالنساء ومن الأفعال التي تلعن عليها المرأة إظهار الزينة والذهب واللؤلؤ من تحت النقاب وتطيبها بالمسك والعنبر والطيب إذا خرجت ولبسها الصباغات والأزر والحرير والأقبية القصار مع تطويل الثوب وتوسعة الأكمام وتطويلها إلى غير ذلك إذا خرجت وكل ذلك من التبرج الذي يمقت الله عليه ويمقت فاعله في الدنيا والآخرة وهذه الأفعال التي قد غلبت على أكثر النساء قال عنهن النبي اطلعت على النار فرأيت أكثر أهلها النساء وقال ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء فنسأل الله أن يقينا فتنتهن وأن يصلحهن وإيانا بمنه وكرمه موعظة ابن آدم كأنك بالموت وقد فجأك وهجم وألحقك بمن سبقك من الأمم ونقلك إلى بيت الوحدة والظلم ومن ذلك إلى عسكر الموتى مخيمة بين الخيم مفرقا من مالك ما اجتمع ومن شملك ما انتظم ولا تدفعه بكثرة الأموال ولا بقوة الخدم وندمت على التفريط غاية الندم فيا عجبا لعين تنام وطالبها لم ينم متى تحذر مما توعد وتهدد ومتى تضرم نار الخوف في قلبك وتتوقد إلى متى حسناتك تضمحل وسيئاتك تجدد إلى متى لا يهولك زجر الواعظ وإن شدد إلى متى أنت بين الفتور والتواني تتردد متى تحذر يوما فيه الجلود تنطق وتشهد متى تترك ما يفنى فيما لا ينفذ متى تهب بك في بحر الوجد ريح الخوف والرجاء متى تكون في الليل قائما إذا سجا أين الذين عاملوا مولاهم وانفردوا وقاموا في الدجى وركعوا وسجدوا وقدموا إلى بابه في الأسحار ووفدوا وصاموا هواجر النهار فصبروا واجتهدوا لقد ساروا وتخلفت وفاتك ما وجدوا وبقيت في أعقابهم وإن لم تلحق بعدوا يا نائم الليل متى ترقد قم يا حبيبي قد دنا الموعد من نام حتى ينقضي ليله لم يبلغ المنزل أو يجهد فقل لذوي الألباب أهل ألتقى قنطرة العرض لكم موعد

        تعليق


        • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

          الديوث

          المستحسن على أهله والقواد الساعي بين الاثنين بالفساد قال الله تعالى الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي قال ثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والديوث ورجلة النساء وروى النسائي أن رسول الله قال ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق لوالديه والديوث الذي يقر الخبث في أهله يعني يستحسن على أهله نعوذ بالله من ذلك قال المصنف رحمه الله تعالى فمن كان يظن بأهله الفاحشة ويتغافل لمحبته فيها أو لأن لها عليه دينا وهو عاجز أو صداقا ثقيلا أو له أطفال صغار فترفعه إلى القاضي وتطلب فرضهم فهو دون من يعرض عنه ولا خير فيمن لا غيرة له فنسأل الله العافية من كل بلاء ومحنة إنه جواد كريم موعظة أيها المشغول بالشهوات الفانيات متى تستعد لممات آت حتى متى لا تجتهد في إلحاق القوافل الماضيات أتطمع وأنت رهين الوساد في لحاق السادات هيهات هيهات هيهات يا آملا في زعمه اللذات إحذر هجوم هازم اللذات إحذر مكائده فهي كوامن في عدة الأنفاس واللحظات تمضي حلاوة ما أخفيت وبعدها تبقى عليك مرارة التبعات يا حسرة العاصين يوم معادهم لو أنهم سبقوا إلى الجنات لو لم يكن إلا الحياء من الذي ستر العيوب لأكثروا الحسرات يا من صحيفته بالذنوب قد حفت وموازينه بكثرة الذنوب قد خفت أما رأيت أكفاء عن مطامعها كفت أما رأيت عرائس آحاد إلى اللحود قد زفت أما عاينت أبدان المترفين وقد أدرجت في الأكفان ولفت أما عيانت طور الأجسام في الأرحام ومتى تنتبه لخلاص نفسك أيها الناعس متى تعتبر بربع غيرك الدارس أين الأكاسر الشجعان الفوارس وأين المنعمون بالجواري والظباء الخنس الكوانس أين المتكبرون ذوو الوجوه العوابس أين من اعتاد سعة القصور حبس في القبور في أضيق المحابس أين الرافل في أثوابه عري في ترابه عن الملابس أين الغافل في أمله وأهله عن أجله سلبته أكف الخالس أين جامع الأموال سلب المحروس وهلك الحارس حق لمن علم مكر الدنيا أن يهجرها ولمن جهل نفسه أن يزجرها ولمن تحقق نقلته أن يذكرها ولمن غمر بالنعماء أن يشكرها ولمن دعي إلى دار السلام أن يقطع مفاوز الهوى ليحضرها

          تعليق


          • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

            المحلل والمحلل له

            صح من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله لعن المحلل والمحلل له قال الترمذي والعمل على ذلك عند أهل العلم منهم عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعبدالله بن عمر وهو قول الفقهاء من التابعين ورواه الإمام أحمد في مسنده والنسائي في سننه أيضا بإسناد صحيح وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال سئل رسول الله عن المحلل فقال لا إلا نكاح رغبة لا نكاح دلسة ولا استهزاء بكتاب الله عز وجل حتى يذوق العسيلة ورواه أبو إسحاق الجوزجاني وعن عقبة بن عامر قال قال رسول الله ألا أخبركم بالتيس المستعار قالوا بلى يا رسول الله قال هو المحلل لعن الله المحلل والمحلل له رواه ابن ماجه بإسناد صحيح وعن ابن عمر أن رجلا سأله فقال ما تقول في امرأة تزوجتها أحلها لزوجها لم يأمرني ولم يعلم فقال له ابن عمر لا إلا نكاح رغبة إن أعجبتك أمسكتها وإن كرهتها فارقتها وإنا كنا نعد هذا سفاحا على عهد رسول الله وأما الآثار عن الصحابة والتابعين فقد روى الأثرم وابن المنذر عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لا أوتى بمحلل ولا محلل له إلا رجمتهما وسئل عمر بن الخطاب عن تحليل المرأة لزوجها فقال ذلك السفاح وعن عبدالله بن شريك العامري قال سمعت ابن عمر رضي الله عنهما وقد سئل عن رجل طلق ابنة عم له ثم ندم ورغب فيها فأراد رجل أن يتزوجها ليحلها له فقال ابن عمر كلاهما زان وإن مكثا عشرين سنة أو نحو ذلك إذا كان يعلم أنه يريد أن يحللها وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سأله رجل فقال ابن عمي طلق امرأته ثلاثا ثم ندم فقال ابن عمك عصى ربه فأندمه وأطاع الشيطان فلم يجعل له مخرجا فقال كيف ترى في رجل يحلها له فقال من يخادع الله يخدعه وقال إبراهيم النخعي إذا كان نية أحد الثلاثة الزوج الأول أو الزوج الآخر أو المرأة التحليل فنكاح الآخر باطل ولا تحل للأول وقال الحسن البصري إذا هم أحد الثلاثة بالتحليل فقد أفسد وقال سعيد بن المسيب إمام التابعين في رجل تزوج امرأة ليحلها لزوجها الأول فقال لا تحل وممن قال بذلك مالك بن أنس والليث بن سعد وسفيان الثوري والإمام أحمد وقال إسماعيل بن سعيد سألت الإمام أحمد عن الرجل يتزوج المرأة وفي نفسه أن يحللها لزوجها الأول ولم تعلم المرأة بذلك فقال هو محلل وإذا أراد بذلك الإحلال فهو ملعون ومذهب الشافعي رحمه الله إذا شرط التحليل في العقد بطل العقد لأنه عقد بشرط قطعه دون غايته فبطل كنكاح المتعة وإن وجد الشرط قبل العقد فالأصح الصحة وإن عقد كذلك ولم يشرط في العقد ولا قبله لم يفسد العقد وإن تزوجها على أنه إذا أحلها طلقه ففيه قولان أصحهما أنه يبطل ووجه البطلان أنه شرط يمنع صحته دوام النكاح فأشبه التأقيت وهذا هو الأصح في الرافعي ووجه الثاني أنه شرط فاسد قارن العقد فلا يبطل كما لو تزوجها بشرط أن لا يتزوج عليها ولا يسافر بها والله أعلم فنسأل الله أن يوفقنا لما يرضيه ويجنبنا معاصيه إنه جواد كريم غفور رحيم موعظة لله در قوم تركوا الدنيا قبل تركها وأخرجوا قلوبهم بالنفر عن ظلام شكلها التقطوا أيام السلامة فغنموا وتلذذوا بكلام مولاهم فاستسلموا لأمره وسلموا وأخذوا مواهبه بالشكر وتسلموا هجروا في طاعته لذيذ الكرى وهربوا إليه من جميع الورى وآثروا طاعته إيثار من علم ودري ورضوا فلم يعترضوا على ما جرى وباعوا أنفسهم فيا نعم البيع ويا نعم الشراء أسلموا إليه لما سلموا الروح وخدموه والصدر لخدمته مشروع وقرعوا بابه وإذا الباب مفتوح وواصلوا البكاء فالجفن بالدمع مقروح وقاموا في الأسحار قيام من يبكي وينوح وصبروا على مقطعات الصوف ولبس المسوح وراضوا أنفسهم فإذا المذموم ممدوح تعرفهم بسيماهم عليهم آثار الصدق تلوح قد عبقوا بنشر أنسه رائحة ارتياحهم تفوح من طيب الثنا روائح لهم بكل مكان تستنشق ممسكة النفحات إلا أنها وحشية لسواهم لا تعبق

            تعليق


            • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

              اخوانى فى الله

              مرحبا بكم بعد طول غياب

              واليوم نتمنى التفاعل لان الموضوع جد خطير

              يا تصيب .....يا تخيب

              هو دة موضوع اليوم

              الملاحظ على ساحة الاخوة انهم بيحبوا الكلام على الزواج
              فى الفترة الماضيه

              بل

              أقدم بعض الاخوة (( م/س )) ولله الحمد على دخول هذا القفص
              وهو من داخل القفص سعيد سعادة لاحد لها
              وحق له السعادة

              ولكنه

              ينادى دوما على السابقون الاولون المحبسون بالقفص
              وقديما كنت اقول قبل الحبس بالقفص :

              قالوا لى تزوج قلت كــــلا
              اتركونى حرا بلا مـــذله
              لقد كنت حرا طلـــيقا
              واصبحت اليوم قرموطا فى حلة

              ولكن

              ما اجمله من حبس وما الذة
              اذا كان العصفور يغرد لعصفورة
              واذا كان يشدوا له ويطربه باعذب الالحان
              ويسحروا اذنه اذا ناداه بأحب الكلام
              بل وينتظر قدومة على احر من الجمر

              وقبل ذلك
              تقيا ورعا يعينه على امر دينه ودنياه


              طولت شويه بالمقدمة



              اخوانى




              في الحقيقة

              لدي الكثير من التساؤلات تراودني منذ الطفولة عن طريقة الزواج "الكلاسيكية" في مجتمعنا

              كنت أقول في نفسي

              كيف لفتى ان يذهب للعيش المؤبد مع فتاة لايعرفها وإن كان الأمر أخف وطئاً عليه منها !

              وكيف لفتاة أن تذهب للعيش المؤبد مع شخص قد لا تعلم عنه الكثير !



              ومازلت أتساءل إلى يومي هذا ....

              يقول الكثير ردا على هذا السؤال - ومنهم والدتي حفظها الله -
              بأن الله ينزل السكينة والمودة والرحمة بين الزوجين .. !


              ونعم والله .. ولكن الأخذ بالأسباب واجب

              وإلا مالذي يزيد نسب الطلاق في مجتمعنا .. أو لنقل فشل الزيجات ..
              لأن بعض الزيجات فاشلة أصلا ولكنها لا تنتهي بالطلاق من أجل رعاية الأولاد وما إلى ذلك ..


              لدي بعض الاسئلة التي ارجو من القراء إشباع رغبتي بالإجابة عليها
              ليتعلم الاخرون ..



              1- هل ترى أن الطريقة الكلاسيكية فعالة ولا يخشى منها ؟

              ( لتعريف الطريقة الكلاسيكية : هي ان يأتي شخص لخطبة فتاة بقولهم المعتاد
              سمعنا عنكم أو دلنا فلان عليكم أو شفنا بنتكم في حفلة ... وما شابه)



              2- بعد أن تتم الخطوبة هل ترى أن يكون هناك تواصل هاتفي / زيارات / انقطاع تام ؟



              3- هل هناك مدة معينة مفضلة لفترة الخطوبة ؟
              أم أن الأمر يعتمد ما إذا تعرف كلا الطرفين على بعضهما واتفقا روحيا وفكريا ؟




              4- في حالة وجود تواصل بأي وسيلة أثناء فترة الخطوبة ..
              ألا يظهر غالبا الشاب بأنه الرجل المثالي والفتاة كذلك
              حتى وإن كان في الحقيقة أحدهما أو كلاهما على العكس تماما ؟




              5- ألا تتفق معي أخي الحبيب على أن المسألة في النهاية ضربة حظ .. ياتصيب ياتخيب ؟



              6 - المساحة متروكة لأي إضافات قد تفيد الجميع ..

              مع رجاء الابتعاد عن المشاحنات في حال اختلاف الأفكار ...


              محبكم

              ابو معاذ المصرى
              التعديل الأخير تم بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى; الساعة 08-11-2010, 05:38 PM.

              تعليق


              • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                بارك الله فيك اخي ابو معاذ

                ما اعظم نعمة الزواح اذا كانت من امراة متدينة

                وما اشد البلاء والإبتلاء اذا كان الزواج من امرأة غير متينة

                وكلام امك حفظها الله ورعاها وادام في العافية بقائها

                كلام في غاية الصحة

                اذا تزوجت او اخترت زوجتك على اساس الدين وان تكون من اسرة ظاهرها الإلتزام والتدين

                وتزوجت على الطريقة الإسلامية

                التي تبدأ برؤية شرعية ثم قبول على اساس التدين ثم فترة خطوبة ليست طويلة وخلال هذه الفترة لا تفعل اى

                شيىء الا اذا كان موافق للشرع ثم زواج على منهاج النبوة ثم حياة زوجية على الكتاب والسنة

                ما اسعد حياتك بعدها في الدنيا ةالاخرة

                ارجو ان اكون افدتك
                التعديل الأخير تم بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى; الساعة 08-11-2010, 05:29 PM.
                اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                تعليق


                • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                  المشاركة الأصلية بواسطة abo_salma مشاهدة المشاركة
                  بارك الله فيك اخي ابو معاذ



                  ما اعظم نعمة الزواح اذا كانت من امراة متدينة

                  وما اشد البلاء والإبتلاء اذا كان الزواج من امرأة غير متينة

                  وكلام امك حفظها الله ورعاها وادام في العافية بقائها

                  كلام في غاية الصحة

                  اذا تزوجت او اخترت زوجتك على اساس الدين وان تكون من اسرة ظاهرها الإلتزام والتدين

                  وتزوجت على الطريقة الإسلامية

                  التي تبدأ برؤية شرعية ثم قبول على اساس التدين ثم فترة خطوبة ليست طويلة وخلال هذه الفترة لا تفعل اى

                  شيىء الا اذا كان موافق للشرع ثم زواج على منهاج النبوة ثم حياة زوجية على الكتاب والسنة

                  ما اسعد حياتك بعدها في الدنيا ةالاخرة


                  ارجو ان اكون افدتك


                  وفيك بارك الله اخى االحبيب اسامة ابو سلمى

                  وحقا

                  مثلما تفضلتم وبينتم فالإختيار المبني على أساس الدين والخلق، لن يخيب أبدا بإذن الله، لأنه وصية نبينا -صلى الله عليه وسلم-، ولأنه محض الفطرة السليمة والمنطق القويم، فمن ارتضى صاحبة الدين والخلق، سيرى فيها قطعا بعد العشرة ما يحببه فيها ويقربها إلى قلبه.

                  اخى

                  اعرفك انى متزوج ولدى معاذ وآيه
                  ولكنى

                  طرحت الموضوع بصيغة انى اريد الاجابة من باب
                  حتى يتعلم غيرى

                  واحبك فى الله
                  التعديل الأخير تم بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى; الساعة 09-11-2010, 12:33 AM.

                  تعليق


                  • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                    المشاركة الأصلية بواسطة أبو معاذ أحمد المصرى مشاهدة المشاركة
                    وفيك بارك الله اخى االحبيب اسامة ابو سلمى

                    وحقا

                    مثلما تفضلتم وبينتم فالإختيار المبني على أساس الدين والخلق، لن يخيب أبدا بإذن الله، لأنه وصية نبينا -صلى الله عليه وسلم-، ولأنه محض الفطرة السليمة والمنطق القويم، فمن ارتضى صاحبة الدين والخلق، سيرى فيها قطعا بعد العشرة ما يحببه فيها ويقربها إلى قلبه.

                    اخى

                    اعرفك انى متزوج ولدى معاذ وآيه
                    ولكنى

                    طرحت الموضوع بصيغة انى اريد الاجابة من باب
                    حتى يتعلم غيرى

                    واحبك فى الله
                    احبك الله الذي احببتني من اجله
                    وبارك الله لك في اهلك وولدك ومالك
                    وجعل اولادك معاذ واية قرة عين لك في الدنيا والأخرة
                    اللهم ارحم أبي رحمة واسعة وجميع موتانا وموتى المسلمين

                    تعليق


                    • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                      قالوا لى تزوج قلت كــــلا
                      اتركونى حرا بلا مـــذله
                      لقد كنت حرا طلـــيقا
                      واصبحت اليوم قرموطا فى حلة
                      ما احلي ان تكون قرموطا ... ^ ــ ^
                      ربنا يرزقنا الزيجات الصالحات والذرية الصالحة
                      واسال الله ان يمن علينا
                      بالحور العين ... عاجلا غير اجل
                      اااااااامين
                      ....
                      جزااااكم الله خيراااا شيخنا الحبيب
                      وشكر الله لكم هذا المجهود الطيب ولا تحرمنا من جديدك
                      ومتاااااااااااااابعين باذن الله
                      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                      تعليق


                      • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_


                        مميز يا اخي و استاذي ابو معاذ
                        بارك الله فيكم







                        تعليق


                        • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                          اخى الحبيب مصطفى القطرانى

                          جزاكم الله خيرا على متابعتك معنا

                          ولكن

                          لى طلب منك اخى

                          اولا : كلماتك طيبة

                          ثانيا : ارجوا ان تضع موضوعك فى قسم فضفضة

                          وليس داخل الموضوع (( فضفضة بدون زعل ))


                          وتابع معنا اخى

                          وبارك الله فيك

                          تعليق


                          • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                            ربنا يبارك فيك شيخنا ابو معاذ وآسف لتأخر ردى فانى والله فى انشغال شديد ..
                            ربنا يبارك فيك وينفع الله بك .. وأسأل الله أن يجمعنا فى الفردوس الاعلى مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم
                            فهرس ... سلسلة من غير لماضة ياحمادة
                            @@خواطر شاب مسلم متجدد باذن الله @@

                            اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمدونذكر بالغاية ان الله ابتعثنا لنخرج من يشاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ... وغداًُ تشرق شمس الاسلام فى مصر

                            تعليق


                            • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                              كل عام وانتم بخير والامه الاسلاميه بصحه وعافيه




                              تعليق


                              • رد: فضفضة ..... بدون زعل_متجدد بإذن الله_

                                1- هل ترى أن الطريقة الكلاسيكية فعالة ولا يخشى منها ؟


                                لألألأ مش مفروض السؤال كدة
                                السؤال يبقي الطرق التانية فعالة ولا لأ




                                2- بعد أن تتم الخطوبة هل ترى أن يكون هناك تواصل هاتفي / زيارات /
                                انقطاع تام ؟

                                زيارات خفيفية
                                عشان حتي الهداية و المصاريف


                                3- هل هناك مدة معينة مفضلة لفترة الخطوبة ؟



                                متزيدش عن سنة


                                4- في حالة وجود تواصل بأي وسيلة أثناء فترة الخطوبة ..




                                الهدوم ال..... بتتنشر بعد الجوااااااااااااااز
                                لو الخطوبة 100 سنة
                                5- ألا تتفق معي أخي الحبيب على أن المسألة في النهاية ضربة حظ .. ياتصيب ياتخيب ؟






                                مسألة أرزاق من عند ربنا
                                التعديل الأخير تم بواسطة hopspace; الساعة 22-11-2010, 06:26 PM. سبب آخر: تظبيط
                                قال السماء كئيبة ! وتجهما قلت: ابتسم يكفي التجهم في السما !



                                تعليق

                                يعمل...
                                X