إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

:: فإن للشهوات سلطانًا على النفوس ::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • :: فإن للشهوات سلطانًا على النفوس ::



    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمد عبده ورسوله صلى الله وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا أما بعد …

    فإن للشهوات سلطانًا على النفوس واستيلاء وتمكنًا في القلوب فتركها عزيز والخلاص منها عسير ولكن من اتقى الله كفاه ومن استعان به أعانه . " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " وإنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله أما من تركها مخلصًا لله فإنه لا يجد في تركها مشقة إلا أول وهلة ليمتحن أصادق في تركها أم كاذب فإن صبر على تلك المشقة قليلاً استحالت لذه ، وكلما إزادت الرغبة في المحرم وتاقت النفس إلى فعله وكثرت الدواعي للوقوع فيه عظم الأجر في تركه وتضاعفت المثوبة في مجاهدة النفس على الخلاص منه ولا ينافي التقوى ميل الإنسان بطبعه إلى الشهوات إذا كان لا يغشاها ويجاهد نفسه على بغضها بل إن ذلك من الجهاد ومن صميم التقوى ثم إن من ترك لله شيئًا عوضه الله خيرًا منه والعوض من الله أنواع مختلفة وأجل ما يعوض به الإنس بالله ومحبته وطمأنينة القلب بذكره وقوته ونشاطه ورضاه عن ربه تبارك وتعالى مع ما يلقاه من جزاء في هذه الدنيا ومع ما ينتظره من الجزاء الأوفى في العقبى .

    نماذج لأمور من تركها لله عوضه الله خيرًا منها

    1- من ترك مسألة الناس ورجاؤهم وإراقة ماء الوجه أمامهم وعلق رجاؤه بالله دون سواه عوضه خيرًا مما ترك فرزقه حرية القلب وعزة النفس والاستغناء عن الخلق ( ومن يتصبر يصبره الله ومن يستعفف يعفه الله ) .

    2- ومن ترك الاعتراض على قدر الله فسلم لربه في جميع أمره رزقه الله الرضا واليقين وأراه من حسن العاقبة ما لا يخطر له ببال .
    8- ومن ترك الغش في البيع والشراء زاد ثقة الناس به وكثر إقبالهم على سلعته .

    3- ومن ترك الذهاب للعارفين والسحرة رزقه الله الصبر وصدق التوكل وتحقق التوحيد .

    4- ومن ترك التكالب على الدنيا جمع الله له أمره وجعل غناه في قلبه .. واتته الدنيا وهي راغمة .

    5- ومن ترك الخوف من غير الله وأفرد الله وحده بالخوف سلم من الأوهام وأمنه الله من كل شئ فصارت مخاوفه أمنًا وبردًا وسلامًا .

    6- من ترك الكذب ولزم الصدق في ما يأتي ويذر هدي إلى البر وكان عند الله صديقًا ورزق لسان صدق بين الناس فسودوه وأكرموه وأصاغوا السمع له لقوله .

    7- ومن ترك المراء وإن كان محقًا ضمن له بيت في ربض الجنة وسلم من شر اللجاج والخصومة وحافظ على صفاء قلبه وأمن من كشف عيوبه .

    9- ومن ترك الربا وكسب الخبيث بارك الله في رزقه وفتح له أبواب الخيرات والبركات .

    10- ومن ترك النظر إلى المحرم عوضه الله فراسة صادقة ونورًا وجلاء ولذة يجدها في قلبه .

    11- ومن ترك البخل وآثر التكرم والسخاء أحبه الناس واقترب من الله والجنة وسلم من الهم والغم وضيق الصدر وترقى في مدارج الكمال ومراتب الفضيلة . " ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون " .

    12- ومن ترك الكبر ولزم التواضع كمل سوؤددته وعلى قدره وتناهى فضله . قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه في الصحيح ( ومن تواضع لله رفعه ) .

    13- ومن ترك المنام ودفأه ولذته وقام يصلى لله عز وجل عوضه الله فرحًا ونشاطًا وأنسًا .

    14- ومن ترك التدخين وكافة المسكرات والمخدرات أعانه الله وأمده بألطاف من عنده وعوضه صحة وسعادة حقيقية لا تلك السعادة الوهمية العابرة .

    15- ومن ترك الانتقام والتشفي مع قدرته على ذلك عوضه الله انشراحًا في الصدر وفرحًا في القلب ففي العفو من الطمأنينة والسكينة والحلاوة وشرف النفس وعزها وترفعها ما ليس شيئًا منه في المقابلة والانتقام . قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزة ) .

    16- ومن ترك صحبة السوء التي يظن أنها بها منتهى أنسه وغاية سروره عوضه الله أصحابًا أبرارًا يجد عندهم المتعة والفائدة وينال من جراء مصاحبتهم ومعاشرتهم خيري الدنيا والآخرة .

    17- ومن ترك كثرة الطعام سلم من البطنة وسائر الأمراض لأن من أكل كثيرًا شرب كثيرًا فنام كثيرًا فخسر كثيرًا .

    18- ومن ترك المماطلة في الدين أعانه الله وسدد عنه بل كان حقًا على الله عونه .

    19- ومن ترك الغضب حفظ على نفسه عزتها وكرامتها ونأى بها عن ذل الاعتذار وغبة الندم ودخل في زمرة المتقين . " والكاظمين الغيظ " . جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أوصني . قال : لا تغضب . "رواه البخاري . قال الماوردي رحمه الله : فينبغى لدى اللب السوي والحزم القوى أن يتلقى قوة الغضب بحلمه فيصدها ويقابل دواعي شرته بحزمه فيردها ليحظى بأجل الخير ويسعد بحميد العاقبة . وعن أبي عبلة قال : غضب عمر بن عبد العزيز يومًا غضبًا شديدًا على رجل فأمر به فأحضر وجرد وشد في الحبال وجيء بالسياط فقال : خلوا سبيله أما إني لولا أن أكون غضبانًا لسؤتك ثم تلا قوله تعالى : " والكاظمين الغيظ " .

    20- ومن ترك الوقيعة في أعراض الناس والتعرض لعيوبهم ومغامزهم عوض بالسلامة من شرهم ورزق التبصر في نفسه قال الأحنف بن قيس رضي الله عنه : من أسرع إلى الناس فيما يكرهون قالوا فيه ما لا يعلمون . وقالت أعرابية توصي ولدها إياك والتعرض للعيوب فتتخذ غرضًا وخليق ألا يثبت الغرض على كثرة السهام . وكلما اعتورت السهام غرضًا حتى يهيأ ما اشتد من قوته . قال الشافعي رحمه الله :



    المرء إن كان مؤمنًا ورعًا
    اشغله عن عيوب الورى ورعه
    كما السقيم العليل أشغله
    عن وجع الناس كلهم وجعهم


    21- ومن ترك مجاراة السفهاء وأعرض عن الجاهلين حمى عرضه وأراح نفسه وسلم من سماع ما يؤذيه " خذ العفو وأمر بالمعروف وأعرض عن الجاهلين " .

    22- ومن ترك الحسد سلم من أضراره المتنوعة فالحسد داء عضال وسم قتال ومسلك شائن وخلق لئيم ومن لؤم الحسد أنه موكل بالأدنى فالأدنى من الأقارب

    ـــــــــــــــــــــــــ
    اللهم وفقنا لخدمة دينك وأعنا على فعل الخير وسدد بالحق طريقنا وألهمنا رشدنا إنك ولي ذلك و القادر عليه .


  • #2
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    وحفظ الله من قال

    " يا الدين يا الشهوات "
    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

    تعليق


    • #3
      جزاكم ربى خيراً
      ونفع بكم ربــــــــــــــــــــــــــى
      ______

      اللهم عيّش بطيبة فقد بلغ الشوق مداه
      سبحان الله عدد ماكان وعدد مايكون سبحان الله عددالحركات وعددالسكنات
      سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر
      الحياةُ تستمرُّ رغم مَن فقدنا وما فقدنا، ولن تتوقف دورة الأيام ولو لحظة لتنتظرَنا حتى نألف مصابَنا!

      تعليق

      يعمل...
      X