إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تبسيط معنى البدعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تبسيط معنى البدعة



    أعلم
    اخي في الله أن الابتداع في الدين من أخطر ما يكون ، إذ ما ظهرت بدعة إلا و ماتت في مقابلها سنـّة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله و أيضا ً فإن صاحبها لا يتوب منها في الغالب لأنه يتعبد بها و يحسبها قربة و قد صح في الحديث " إن الله حجز التوبة عن كل صاحب بدعة " كما أن المبتدع لا يثاب على بدعته بل يأثم كما قال عليه الصلاة و السلام" كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار " فدل على إثم المبتدع لتهديده بالنار و قال تعالى{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا}(103) (104) سورة الكهف و ما أصدق هذا القول على المبتدع
    تعريف البدعة شرعا ً :
    عرفها الشاطبي في كتابه الإعتصام فقال " هي طريقة في الدين مخترعة تماثل الشرعية يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية " و قال الشيخ علي محفوظ " هي ما أحدث على خلاف الحق المتلقى عن الرسول عليه الصلاة و السلام من علم أو عمل أو حال بسبب شبهة أو استحسان و جعلها دينا ً قويما ً و صراطا ً مستقيما ً " و قال شيخ الإسلام ابن تيمية " كل ما لم يفعله الرسول عليه الصلاة و السلام مع وجود الداعي و انتفاء المانع و تنـزل الشريعة فإن فعله بعد وفاته عليه الصلاة و السلام يعد بدعه " و قد وضح النبي عليه الصلاة و السلام قيود البدعة الشرعية بقوله " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فقوله " أحدث " دل على عدم جواز الإتيان بشئ جديد أما من أحيا سنـّة قد ماتت فهذا مثاب و محسن و لا يعد عمله بدعة و قوله " في أمرنا " دل على أن البدعة التي تكون ضلالة إنما هي في أمر الدين و ليس الدنيا لأن الأمر الذي جاء به النبي عليه الصلاة و السلامهو الدين و قوله " ما ليس منه " دل على أن ما أحدث و له أصل يرجع إليه فلا يعد بدعة ( مثل صلاة التروايح جماعة في المسجد و جمع القرءان )
    لاحظ أنه لا يشترط في البدعة عدة أمور :
    1 . لا يشترط أن تكون ضارة : بل أنها قد تكون نافعة و مع ذلك تحرم فمثلا الناس المجتمعين في ( شادر ) لتعزية أهل شخص قد توفى يستفيدون من سماع القرءان الذي يقرأه المقرئ و مع هذا فإنه لا خلاف بين أهل العلم على بدعية ذلك
    2 . لا يشترط أن تفعل على وجه المداومة : بل قد يفعل الشئ مرة واحدة و مع ذلك يكون بدعة
    3 . لا يشترط أن يكون فاعلها قاصدا ً للسوء : بل قد يكون مريدا ً للخير و هذا غالب حال المبتدعين و مع ذلك لا يعذرون في فعلها
    مصادر البدع
    :
    1 . ترويجها بأحاديث ضعيفة أو موضوعة
    2 . التقليد الأعمى لشيخ طريقة معينة
    3 . التقليد الأعمى للأباء و الأجداد
    صور البدع :
    1.الزيادة أو النقص على ما فعله الرسول عليه الصلاة و السلام أو أمر يه في عين ما فعل ( مثل زيادة كلمة سيدنا في الأذان و التشهد )
    2.الزيادة أو النقص في جنس ما فعل
    عليه الصلاة و السلام أو أمر به ( مثل زيادة أذان للعيد )
    3.تخصيص أماكن أو أوقات بعبادات بلا دليل بخلاف ما لو حدث ذلك إتفاقا ( بلا قصد من الفاعل )
    4.التعبد بالمباحات ( كمن تعبد بمنع نفسه من طيبات المباح من مأكل و مشرب و ملبس )
    5.التعبد بالحرام (كمن تعبد بالسفر لزيارة قبور الأولياء و التمسح بها و الطواف حولها )
    لاحظ أنه قد يكون الفعل بدعة و لكن لا يوصف فاعله بالمبتدع و ذلك لأسباب هي :
    1.أن يكون الفاعل للبدعة جاهلا ً و لم يتمكن من العلم
    2.أن يكون هذا الفاعل للبدعة قد فهم فهماً خاطئاً بسبب :
    ·دلالة ظاهر الحديث على غير معناه
    ·أن يكون ظاهر الحديث دالا ً على معناه و لكنه لم يفهمه على الوجه الصحيح
    ·أن يدل على البدعة حديث ضعيف فيظنه صحيحا ً
    3.أن يكون فاعل البدعة قد فعلها تقليدا ًلشخص ثقة ( أما من قلد بهوى النفس و الاستحسان فهو مبتدع )
    * لاحظ أن عدم وصف الفاعل بالمبتدع عند تحقق الأسباب السابقة لا يعني أبدا ً ألا ننكر عليه بدعته إلا أن الإنكار يكون ببيان الحق و عرض الأدله دون إتهام بفسق أو بدعة
    و في ختام الكلام
    أوصيكم و نفسي بتقوى الله
    و أحثكم على الطاعة
    و أحذركم من المعصية
    أقبلوا على كتاب الله
    إقرأوه و تدارسوه و احفظوا ما استطعتم من آياته و اعملوا به
    تفوزوا بخيري الدنيا و الآخرة
    و اعلموا أن لله عليكم حق
    و لكم عليه حق
    فاعملوا بما له عليكم
    تفوزوا بما لكم عليه
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





  • #2
    تبسيط معنى البدعة 2



    الحمد لله الذي أكمل لنا الدين و أتم علينا النعمة و رضى لنا الإسلام دينا و الصلاة و السلام على عبده و رسوله الذي نهانا عن الإبتداع وأمرنا بالإتباع و الإكتفاء بما شرعه الله تعالى و رسوله عليه الصلاة و السلام و تلقاه أهل السنة و الجماعة بالقبول من الصحابة و التابعين له بإحسان إذ أن ما لم يكن في أيامهم دينا فلا يكون في أيامنا دينا و من عجب العجاب أن تجد البعض يفعل فعلا لم يسبقه إليه أحد من العالمين زاعماً أنه بدعة حسنة و كأن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يقل " كل بدعة ضلالة " و لأمثال هؤلاء نسأل : كيف يكون فعلكم حسنا على الرغم من أن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يفعله ؟! فهل تقصدون أنه خير قد فات على الرسول عليه الصلاة و السلام و نسي تبليغه أم أنه قد علمه و كتمه ؟!
    و قد نقل الإمام الشاطبي في كتابه ( الإعتصام ) عن الإمام مالك بن أنس أنه أتاه رجل فقال : يا أبا عبد الله من أين أحرم ؟ قال : أحرم من حيث أحرم النبي عليه الصلاة و السلام ، فقال : إني أريد أن أُحرِم من المسجد . فقال : لا تفعل . قال : فإني أريد أن أُحرِم من المسجد من عند القبر . قال : لا تفعل فإني أخشى عليك الفتنة ، فقال : واي فتنة هذه ؟ إنما هي أميال أزيدها ! فقال مالك : وأي فتنة أعظم من أن ترى أنك سبقت إلى فضيلة قصّر عنها رسول الله عليه الصلاة و السلام إني سمعت الله يقول { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } (63) سورة النــور
    كما روى البيهقي بسند صحيح عن سعيد بن المسيب أنه رأى رجلا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين ، يكثر فيها الركوع والسجود ، فنهاه ، فقال : يا أبا محمد ! أيعذبني الله على الصلاة ؟ ! قال : لا ، ولكن يعذبك على خلاف السنة
    و صح عن ابن مسعود أنه قال " اتبعوا و لا تبتدعوا فقد كفيتم "
    و قال الإمام الشوكاني في ( القول المفيد ) ما معناه " قال تعالى {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} (3) سورة المائدة فإذا كان الله قد أكمل دينه قبل أن يقبض نبيه عليه الصلاة و السلام فما هذا الفعل الذي أحُدث بعد أن أكمل الله الدين ؟! إن كان من الدين إذن فالدين لم يكمل و هذا فيه تكذيب للقرءان و إن لم يكن من الدين فأي فائدة من الإشتغال به ؟! "

    و فيما يلي جملة من البدع المنتشرة في الصلاة و عدة أمور أخرى:
    الصلاة و السلام على النبي جهرا ً في مكبرات الصوت عقب الأذان مباشرة - التلفظ بالنية قبل الصلاة – قول " استعنت بك يا رب" عندما يقول الإمام " إياك نعبد و إياك نستعين " – زيادة كلمة " و الشكر " عندما يعتدل الشخص من الركوع و يقول " ربنا و لك الحمد " – إطالة السجدة الثانية من الركعة الأخيرة عن باقي السجدات – تحريك الكفين عند التسليم من الصلاة – المصافحة بين المصلين بعد الإنتهاء من الصلاة مباشرة – قول " تقبل الله " – قول " حرما " – السجود للدعاء بعد الإنتهاء من الصلاة مباشرة – عدم محاذاة المأموم للإمام إذا كانا إثنين فقط – أن يتخذ الشخص مكانا معينا في المسجد لا يصلي إلا فيه – تغيير الإمام لنبرة الصوت في قول " الله أكبر " عند الجلوس للتشهد الأخير – قرءاة القرآن و قول التواشيح قبل أذان الفجر – قول " أشهد ، حقا ، يا الله " عند سماع دعاء القنوت – ختم دعاء القنوت بالصلاة على النبي – مسح الوجه باليدين بعد الدعاء – قول أذكار مبتدعة بين كل ركعتين من صلاة التراويح – قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات بين كل ركعتين في صلاة التراويح – إحياء ليلتي العيد بالقيام – صلاة ركعتين قبل صلاة العيد - قراءة القرآن في مكبرات الصوت قبل صلاة الجمعة – عدم الإكتفاء بأذان واحد لصلاة الجمعة – المداومة على قول " صدق الله العظيم " بعد الإنتهاء من قراءة القرآن مباشرة - قراءة الفاتحة للأموات – فعل ما يسمى ( وقفة حداد ) – السؤال بجاه النبي – إحياء ليلة أول جمعة من شهر رجب بصلاة تسمى الرغائب - الإحتفال بليلة 27 رجب على إعتبارها ليلة الإسراء و المعراج – الإحتفال بعيد الأم – الإحتفال بعيد الحب – الإحتفال بالمولد النبوي – الإحتفال بليلة النصف من شعبان – الإحتفال برأس السنة الهجرية – الإحتفال برأس السنة الميلادية – الإحتفال بشم النسيم - قراءة القرآن عند القبر – الإجتماع عند أهل الميت لتعزيتهم ( أي الشادر ) و وجود من يقرأ لهم القرآن – القيام بعمل ما يسمى بالأربعين للميت – قول الشخص لمن يفارقه " لا إله إلا الله " فيرد عليه " محمد رسول الله " – زيادة الصلاة على النبي بعد أن يعطس الشخص و يحمد الله – قول ( يا صائم أرفع الماء ) ) ) قبل أذان الفجر في رمضان
    و في ختام الكلام
    أوصيكم و نفسي بتقوى الله
    و أحثكم على الطاعة
    و أحذركم من المعصية
    أقبلوا على كتاب الله
    إقرأوه و تدارسوه و احفظوا ما استطعتم من آياته و اعملوا به
    تفوزوا بخيري الدنيا و الآخرة
    و اعلموا أن لله عليكم حق
    و لكم عليه حق
    فاعملوا بما له عليكم
    تفوزوا بما لكم عليه
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





    تعليق


    • #3
      رد: تبسيط معنى البدعة

      اهلا بك اخى الحبيب معنا فى المنتدى
      ولكن نظرا لان قانون المنتدى
      لا يسمح بأكثر من موضوع واحد فى نفس اليوم بنفس القسم
      آثرت ان اقوم بدمج الموضوعين بدل من حذف احدهما
      ولى عودة لقراءة الموضوع اخى الحبيب
      وجزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        رد: تبسيط معنى البدعة

        المشاركة الأصلية بواسطة أبو السائب المصرى مشاهدة المشاركة
        اهلا بك اخى الحبيب معنا فى المنتدى
        ولكن نظرا لان قانون المنتدى
        لا يسمح بأكثر من موضوع واحد فى نفس اليوم بنفس القسم
        آثرت ان اقوم بدمج الموضوعين بدل من حذف احدهما
        ولى عودة لقراءة الموضوع اخى الحبيب
        وجزاك الله خيرا

        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
        أعتذر إليكم أني لم أنتبه إلى هذه النقطة حيث أن هذا هو أول يوم لي في منتداكم الرائع
        و إن شاء لن أكرر هذا الفعل في المستقبل
        و لكني أتسائل ماذا سيحل بباقي موضوعاتي حيث أن الحماسة قد جرفتني فقمت بوضع أربعة مواضيع دفعة واحدة
        و لكني أعدكم أنني لن أكررها
        و جزاكم الله كل خير
        و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته




        تعليق

        يعمل...
        X