إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفــــــاظ لاتجـــــــــوز

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفــــــاظ لاتجـــــــــوز

    ألفاظ غير مشروعة




    لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك للتنبيه عليها وتوضيح سبب النهي :





    قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )
    سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه .



    قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
    سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .



    تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )
    سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .



    قول بعضهم ( يعلم الله أني فعلت كذا )
    سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر .



    قولهم عن الميت ( دفن في مثواه الاخير )
    سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث .



    قولهم للمتزوج ( بالرفاه والبنين )
    سبب النهي : لأنها تهئنة أهل الجاهلية . والبنين يعني الذكور .



    قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني )
    سبب النهي : لأن فيه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك .



    قولهم عن الذي مات ( ربنا افتكره )
    سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى .



    قولهم إذا اصيب انسان بمصيبة ( فلان ما يستاهل )
    سبب النهي : لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم . - تعالى الله عن ذلك -



    قولهم : ( شاءت حكمة الله كذا )
    سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى .



    قولهم ( شاء القدر كذا )
    سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .



    قولهم ( شاءت الظروف كذا )
    سبب النهي : لأن الظروف جمع ظرف ، وهو الزمان ولا مشيئة له .



    قولهم ( شاءت قدرة الله كذا )
    سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لاإرادة له ، والله هو المريد .



    قولهم ( مات فلان شهيد )
    سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو أتفاق .



    قول بعض المرضى ( لعنة الله على المرض )
    سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فكأنه يسب الله تعالى .



    قولهم ( خسرت في الحج كذا وكذا )
    سبب النهي : لأن ما يبذل في الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي .



    قولهم ( من علمني حرفاً صرت له عبداً )
    سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع .



    قولهم ( الله يسأل عن حالك )
    سبب النهي : لأنه ينسب الجهل إلى الله تعالى .



    قولهم ( توكلنا على الله وعليك )
    سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله .



    قولهم ( اليوبيل الفضي أو الذهبي )
    سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم .



    تسمية الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )
    سبب النهي : لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير والتبديل .



    تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة ( حجر إسماعيل عليه السلام )
    سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة .



    من أراد معرفة المزيد في هذا الباب عليه مراجعة : معجم المناهي اللفظية - للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة .
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"


  • #2
    رد: الفــــــاظ لاتجـــــــــوز

    بارك الله فيك أخى الحبيب ...

    لا شك أن معجم المناهي من الكتب القيمة القويمة التى تساعد المسلم وتدله على حفظ اللسان انتهاجاً وامتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم أمسك عليك لسانك وكذا لما قال وهل يكب الناس فى النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ... وللأسف أخى الحبيب أن الكثير منا إلا من رحم الله يقع فى مخالفات لفظية كثيرة لا يلقي لها بالاً ولا يكترث بل والأدهى أنك إن نهيته قد يزجرك ويصفك بالتشدد ... الشيخ بن عبد الله أبو زيد نظم هذا الكتاب الى هو من أروع الكتاب الناهية عن مثل هذه الألفاظ وقد قسم الكاتب كتابه إلى أقسام وأنا اقتبستها من الكتاب وهى


    1
    . ألفاظ منهي عنها في جانب توحيد الله ، وأسمائه ، وصفاته – سبحانه وتعالى - .

    2. ألفاظ منهي عنها في حق النبي r .

    3. 4. في جانب الوحيين الشريفين : الكتاب والسنة .

    5. في حق الصحابة – رضي الله عنهم – ومن قفى أثرهم ، واتبعهم بإحسان – رحمهم الله تعالى - .

    6. في أحكام أفعال العبيد ، في أبواب الفقه كافة ، من الطهارة وأركان الإسلام إلى الآخر .. في البيوع ، والأنكحة ، والحدود ، والجنايات ، والأيمان ، والنذور ، والأقضية ، والشهادات ، والإقرار .

    7. في الأدعية والأذكار .

    8. في الرِّقاق والآداب ، والمتفرقات .

    9. في السلام والتهاني ، والأزمنة ، والأمكنة .

    10. فيما غيره النبي r من الأسماء والكنى والألقاب .

    11. في الأسماء والكنى والألقاب .

    12. في الاصطلاح .

    13. في اللغات الدخيلة ، واللهجات والأساليب المولدة المعاصرة .

    14. في السلوك ، والبدع .
    وذلك صيانة للتوحيد ، وحمايةً له ، وحمايةً لحماه ، حفظاً للديِّن ، والعِرض ، والشرف ، وعمارة للتعايش بين العباد ، وشد آصرة التآخي بينهم ، سواء أكان النهي في ذلك للتحريم ، أم للتنزه والورع
    لتحميل الكتاب أو قرائته
    إضغط هنا


    أجدد الشكر والتقدير لله أولاً ثم لأخى الحبيب د / عبد العزيز على هذا الموضوع القيم .. بارك الله فيك أخى الحبيب ونفع بك .. آمين

    وأسأل أخى عن أخينا جفت الأقلام فأنا لم أر كتاباته منذ فترة لعله بخير ..


    لا تنسونى من صالح دعائكم .
    وإن مر الزمان ولم تجدوني
    فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

    تعليق


    • #3
      رد: الفــــــاظ لاتجـــــــــوز

      وفيك بارك اخي الفاضل ورزقنا الله واياكم الاخلاص في القول والعمل
      ردا على سؤالك بخصوص الاخ جفت الاقلام اعتقد انني قرأت له خطاب استقاله او شئ من هذا القبيل في صفحة التواصل مع شيخنا ابو أنس وكان ذلك منذ مده ولست متأكدا ربما هنالك تشابه في الاسماء.
      "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

      تعليق


      • #4
        رد: الفــــــاظ لاتجـــــــــوز

        جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
        ونفعنا الله بعلمكم
        واثابكم الجنة

        تعليق

        يعمل...
        X