إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    بسم الله والصلاه والسلام على اشرف الخليق سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام
    ان اصدق الكلام كلام الله عز وجل
    وخير الهدى هدى رسولنا و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    ثم
    اما بعد
    اخوتى فى الله
    اشهد الله انى بحبكم فى الله

    الموضوع بسيط جدا


    هل ممكن رؤيه الجنه فى المنام

    وهل هو رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

    بالله عليكم عاوز اعرف اللى شفته ده من عند الله
    ولا من الشيطان
    ولا من العقل الباطن


    اصلها متتوصفش



    _______________

  • #2
    رد: رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

    ولو استطاع احدكم الوصول الى شيخ عالم
    ويساله جزاه الله كل خير




















    ومن لم يستطع فلا يكلف الله نفسا الا وسعها



    _______________

    تعليق


    • #3
      رد: رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

      بسم الله الرحمن الرحيم

      قرأت أن إبن تيمية قد قال بإمكان رؤية الرب جل وعلا في المنام .. ولكن مهما كانت صورته فليس هي نفس الصورة الله عز وجل .. لأنه إستحال أن يراه أحد بالدنيا .. ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )
      وكذلك قال إبن باز رحمه الله


      فلو قسنا رؤية الجنة علي ذلك فيمكن رؤيتها ولما لا .. وقد رأها النبي صلي الله عليه وسلم في المنام في أكثر من مرة .

      ولكن ربما لا تكون هي نفس صورة الجنة .. لأنه ورد عن النبي أنه فيها ما لا عين رأت ولا خطر علي قلب بشر .

      هذا والله أعلى وأعلم
      قال الشاطبي رحمه الله
      " إن فرقة النجاة وهم أهل السنة مأمورون بعداوة أهل البدع، والتشريد بهم، والتنكيل بمن انحاش إلى جهتهم بالقتل فما دونه. وقد حذَّر العلماء من مصاحبتهم ومجالستهم –حسبما تقدم– وذلك مظنة إلقاء العداوة والبغضاء" [الاعتصام 1/171].

      تعليق


      • #4
        رد: رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

        أحبك الله الذى أحببتنا من أجله
        أقول وبالله أستعين وعليه أتوكل
        قال تعالى{فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }السجدة17
        وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل(قال الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ، ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر . فاقرؤوا إن شئتم : { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين } .
        الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3244
        خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
        ومما ذكرت من كتاب الله وسنتى المختار عليه الصلاة والسلام يتضح أن المرء لا يستطيع ولو حتى تخيل الجنة أو ما يقاربها لقوله تعالى فى الحديث القدسى(ولا خطر على قلب بشر)
        فأنت أخى الحبيب إذا رأيت رؤيا أو لنقول حلم أو أى شئ هو وإن بلغ الجمال منه حده الأقصى فلا نقول أنه الجنة
        ويمكن أخى الحبيب أن يكون مجرد حلم ففى الدنيا الآن أشياء كثيرة لا يستطيع الإنسا تخيلها ولم يكن حتى ليحلم بها ومع ذلك فهى فى قمة الجمال و تطير العقل وهى فى الدنيا
        وبالنسبة إلى إنها قد تكون رؤية م الله فأنا لا أعلم وحتى لا أفتوى وأقول بغير علم ولكن يمكنك أن تستفسر من أهل العلم
        قال تعالى{ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }الأنبياء7
        والله تعالى أعلى وأعلم


        تعليق


        • #5
          رد: رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

          بارك الله فيك



          _______________

          تعليق


          • #6
            رد: رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

            هو الحلم كان عباره انى كنت ف مكان جميل جدا
            وسامع صوت انا مش شايفه بيقولى دى الجنه


            ومن فرحتى صحيت

            وجزاكم الله كل خير والله المستعان لانى فعلا لازم اسال حد من اهل العلم



            _______________

            تعليق


            • #7
              رد: رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

              أسأل الله أن يدخلنى وأياك والمسلمين الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب اللهم آمين
              وياريت يا أخى لما تلاقى الإجابة تقولنا عليها

              تعليق


              • #8
                رد: رؤيه ام حلم ام اضغاث احلام

                باذن الله

                هو انا بحثت فى مواقع وعرفت الفرق بين ال3

                وقلبى بيقولى انها اضغاث احلام
                بعد ما فهمت المعانى


                الموضوع




                الحمد لله
                1. الرؤيا الصادقة وهي من أجزاء النبوة كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة .( البخاري 6472 ومسلم 4201)
                2. والرؤيا مبدأ الوحي .( البخاري 3 وسلم 231 )
                3. وصدقها بحسب صدق الرائي ، وأصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثا . ( مسلم 4200 )
                4. وهي عند اقتراب الزمان لا تكاد تخطىء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لبعد العهد بالنبوة وآثارها فيكون للمؤمنين شيء من العوض بالرؤيا التي فيها بشارة لهم أو تصبير وتثبيت على الدّين . ( البخاري 6499 وسلم 4200 )
                ونظير هذا الكرامات التي ظهرت بعد عصر الصحابة ولم تظهر عليهم لاستغنائهم عنها بقوة إيمانهم واحتياج من بعدهم إليها لضعف إيمانهم .
                5. والأحلام ثلاثة أنواع منها رحماني ومنها نفساني ومنها شيطاني وقال النبي صلى الله عليه وسلم "الرؤيا ثلاثة رؤيا من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث به الرجل نفسه في اليقظة فيراه في المنام" . ( البخاري 6499 ومسلم 4200 )
                6. ورؤيا الأنبياء وحي فإنها معصومة من الشيطان وهذا باتفاق الأمة ولهذا أقدم الخليل على تنفيذ أمر الله له في المنام بذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام .
                7. وأما رؤيا غير الأنبياء فتُعرض على الوحي الصريح فإن وافقته وإلا لم يعمل بها . وهذا مسألة خطيرة جدا ضلّ بها كثير من المُبتدعة من الصوفية وغيرهم .
                8. ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحرّ الصدق وأكل الحلال والمحافظة على الأمر الشرعي واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم وينام على طهارة كاملة مستقبل القبلة ويذكر الله حتى تغلبه عيناه فإن رؤياه لا تكاد تكذب البتة .
                9. وأصدق الرؤى رؤى الأسحار فإنه وقت النزول الإلهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين وعكسه رؤيا العَتَمة عند انتشار الشياطين والأرواح الشيطانية .
                انظر لما سبق " مدارج السالكين " ( 1 / 50 - 52 ) .
                وقال الحافظ ابن حجر :
                10. جميع المرائي تنحصر على قسمين :
                أ.الصادقة ، وهي رؤيا الأنبياء ومَن تبعهم مِن الصالحين ، وقد تقع لغيرهم بندور ( أي نادرا كالرؤيا الصحيحة التي رآها الملك الكافر وعبّرها له النبي يوسف عليه السلام ) والرؤيا الصّادقة هي التي تقع في اليقظة على وفق ما وقعت في النوم .
                ب. والأضغاث وهي لا تنذر بشيء ، وهي أنواع :
                الأول : تلاعب الشيطان ليحزن الرائي كأن يرى أنه قطع رأسه وهو يتبعه ، أو رأى أنه واقع في هَوْل ولا يجد من ينجده ، ونحو ذلك .
                والثاني : أن يرى أن بعض الملائكة تأمره أن يفعل المحرمات مثلا ، ونحوه من المحال عقلاً.
                الثالث : أن يرى ما تتحدث به نفسه في اليقظة أو يتمناه فيراه كما هو في المنام ، وكذا رؤية ما جرت به عادته في اليقظة ، أو ما يغلب على مزاجه ويقع عن المستقبل غالبا وعن الحال كثيراً وعن الماضي قليلاً .
                انظر : " فتح الباري " ( 12 / 352 - 354 ) .
                11. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها : فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها ، وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره : فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره " . رواه البخاري ( 6584 ) ومسلم ( 5862 ) .
                - وعن أبي قتادة قال ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا الصالحة من الله ، والحلُم من الشيطان ، فمَن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان فإنها لا تضره".
                رواه البخاري (6594) ومسلم (5862) .
                والنفث : نفخ لطيف لا ريق معه .
                - وعن جابر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً ، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً ، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه " .
                رواه مسلم (5864).
                قال ابن حجر : فحاصل ما ذكر من أدب الرؤيا الصالحة ثلاثة أشياء :
                أ . أن يحمد الله عليها .
                ب . وأن يستبشر بها .
                ج. وأن يتحدث بها لكن لمن يحب دون من يكره .
                وحاصل ما ذكر من أدب الرؤيا المكروهة أربعة أشياء :
                أ . أن يتعوذ بالله من شرها .
                ب . ومن شر الشيطان .
                ج . وأن يتفل حين يهب من نومه عن يساره ثلاثا .
                د . ولا يذكرها لأحد أصلاً .
                هـ. ووقع ( في البخاري ) في باب القيد في المنام عن أبي هريرة خامسة وهي الصلاة ولفظه فمن رأى شيئا يكرهه فلا يقصّه على أحد وليقم فليصلّ ووصله الإمام مسلم في صحيحه .
                و. وزاد مسلم سادسة وهي : التحول من جنبه الذي كان عليه .....
                وفي الجملة فتكمل الآداب ستة ، الأربعة الماضية ، وصلاة ركعتين مثلا والتحوّل عن جنبه إلى النوم على ظهره مثلا .
                انظر : " فتح الباري " ( 12 / 370 ) .
                21. وفي حديث أبي رزين عند الترمذي ولا يقصها إلا على وادّ بتشديد الدال اسم فاعل من الوُدّ أو ذي رأي وفي أخرى ولا يحدِّث بها إلا لبيبا أو حبيبا وفي أخرى ولا يقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح قال القاضي أبو بكر بن العربي أما العالم فإنه يؤولها له على الخير مهما أمكنه وأما الناصح فإنه يرشده إلى ما ينفعه ويعينه عليه وأما اللبيب وهو العارف بتأويلها فإنه يعْلِمه بما يعوّل عليه في ذلك أو يسكت وأما الحبيب فان عرف خيرا قاله وإن جهل أو شك سكت .
                انظر : " فتح الباري " ( 12 / 369 ) .
                قال الإمام البغوي :
                13 . واعلم أن تأويل الرؤيا ينقسم أقساماً ، فقد يكون بدلالة من جهة الكتاب ، أو من جهة السنة،أو من الأمثال السائرة بين الناس ، وقد يقع التأويل على الأسماء والمعاني ، وقد يقع على الضد والقَلْب ( أي العكس ) . أ.هـ " شرح السنة " ( 12 / 220 ) .
                قلت : وذكر رحمه الله أمثلة ، ومنها :
                = فالتأويل بدلالة القرآن : كالحَبْل ، يعبَّر بالعهد ، لقوله تعالى { واعتصموا بحبل الله } .
                = والتأويل بدلالة السنة : كالغراب يعبر بالرجل الفاسق ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماه فاسقاً .
                = والتأويل بالأمثال : كحفر الحفرة يعبَّر بالمكر ، لقولهم : من حفر حفرة وقع فيها .
                = والتأويل بالأسماء : كمن رأى رجلا يسمى راشداً يعبَّر بالرُشْد .
                = والتأويل بالضد والقلب : كالخوف يعبر بالأمن لقوله تعالى { وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً } .
                14 . أما كتاب " تفسير المنام " المنسوب لابن سيرين : فقد شكك كثير من الباحثين في نسبته إليه، وعليه : فلا يجزم بتلك النسبة لهذا الإمام العلَم . والله أعلم
                .

                الإسلام سؤال وجواب
                الشيخ محمد صالح المنجد



                _______________

                تعليق

                يعمل...
                X