الإزار
لقد لاحظت أختلاف الناس كثيرا في هذه المسألة فأردت أن أجمع كل ما استطعته عن هذا الموضوع و اناقشكم به مناقشة منطقية للتوصل للحل الأرجح و إليكم هاكم ...و أرجو أن أكون أصبت :
أولا
:
لقد قال النبي
"صل الله عليه و سلم" :
((ما أسفل من الكعبين من الأزار ففي النار))
....فما معنى هذا الكلام؟
ربما لو أقتصر الرجل من العامة على حديث واحد فقط مثل هذا الحديث في موضوع الإزار من بين عشرات الأحاديث فمن المؤكد أنه سيكون له خلفية صغيرة جدا عن الموضوع و سيؤدي قلة فهمه للموضوع إلى اللجوء للإجتهاد "في حال وجود نصوص أخرى غير مقروئة لا يعلمها و هذا لجهله بالموضوع من نواي عـدّة منه" ..
. و سيؤدي ذلك بالتالي للجوء لحكم شرعي مبني على فهم خاطئ لقلة العلم عن الموضوع .
((ما أسفل من الكعبين من الأزار ففي النار))
....فما معنى هذا الكلام؟
ربما لو أقتصر الرجل من العامة على حديث واحد فقط مثل هذا الحديث في موضوع الإزار من بين عشرات الأحاديث فمن المؤكد أنه سيكون له خلفية صغيرة جدا عن الموضوع و سيؤدي قلة فهمه للموضوع إلى اللجوء للإجتهاد "في حال وجود نصوص أخرى غير مقروئة لا يعلمها و هذا لجهله بالموضوع من نواي عـدّة منه" ..
. و سيؤدي ذلك بالتالي للجوء لحكم شرعي مبني على فهم خاطئ لقلة العلم عن الموضوع .
فمثلا :
في الحديث الذي رواه البخاري :
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))
فهو في هذا الحديث جاء بتخصيص اللفظ على الذي يطول ثيابه
"يقصد للخيلاء فقط"
...و لذلك شاهد و هو حديث :
((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))
...ففي الحديث الأول أختلف العلماء في معناه :
هل هو بالخصوص للكبر فقط أم بالعموم لمنع إطالة الثياب أبدا ؟ فـمَــن فسر أنه يقصد بخصوص الكبر فقط فسر الحديث الأول المذكور بالحديث
:
((من جر ثوبه خيلاء...))
....فلما فسروه بهذا الحديث ظنوا أن هذا قصده لأنه في نظرهم وضّـح المقصود من حديثه الأول في الثاني ...
في الحديث الذي رواه البخاري :
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))
فهو في هذا الحديث جاء بتخصيص اللفظ على الذي يطول ثيابه
"يقصد للخيلاء فقط"
...و لذلك شاهد و هو حديث :
((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))
...ففي الحديث الأول أختلف العلماء في معناه :
هل هو بالخصوص للكبر فقط أم بالعموم لمنع إطالة الثياب أبدا ؟ فـمَــن فسر أنه يقصد بخصوص الكبر فقط فسر الحديث الأول المذكور بالحديث
:
((من جر ثوبه خيلاء...))
....فلما فسروه بهذا الحديث ظنوا أن هذا قصده لأنه في نظرهم وضّـح المقصود من حديثه الأول في الثاني ...
و لكن هذا لا يكفي ...
. فكما قلنا :
الأحاديث في موضوع الإزار كثيرة جدا لا يتسع المجال لذكرها ...
و أقول لك إن جمعت كل معانيها إلى جنب بعض ستفهم الموضوع بذلك بشكل كُـلّــي و بالتالي ستفهم الموضوع بشكل صحيح موسوعي
...
و أنا أقول لك :
أنا فعلت ذلك فوجدت أن الصحيح هو أن اللفظ بالعموم لا بالخصوص ...
. فكما قلنا :
الأحاديث في موضوع الإزار كثيرة جدا لا يتسع المجال لذكرها ...
و أقول لك إن جمعت كل معانيها إلى جنب بعض ستفهم الموضوع بذلك بشكل كُـلّــي و بالتالي ستفهم الموضوع بشكل صحيح موسوعي
...
و أنا أقول لك :
أنا فعلت ذلك فوجدت أن الصحيح هو أن اللفظ بالعموم لا بالخصوص ...
و ها أنا أورد دليل واحد فقط من بين الأدلة التي تقوي مذهب العلماء القائلين بأن هذا النص بعموم اللفظ
"عدم الإطالة نهائيا"
و ليس بخصوص اللفظ
"عدم الإطالة عند الكبر فقط" ...
و أقول :
أي نعم ربما الإمام النووي و غيره من بعض العلماء "غفر الله لهم" فهموا اللفظ بالخصوص لأنهم لم يتنبهوا من كل الأحاديث الواردة في الإزار ....
فأعلم أن كل مَـن لم يُدقق في أحاديث هذا الموضوع فضلا عن عدم معرفته بكافة أحاديثه ...
لم يفهم موضوع الإزار إلا بشكل صغير و غير موسوعي و بالتالي سيقول أن قصد الحديث الخصوص على الكبر فقط لا العموم ...
أي نعم ربما الإمام النووي و غيره من بعض العلماء "غفر الله لهم" فهموا اللفظ بالخصوص لأنهم لم يتنبهوا من كل الأحاديث الواردة في الإزار ....
فأعلم أن كل مَـن لم يُدقق في أحاديث هذا الموضوع فضلا عن عدم معرفته بكافة أحاديثه ...
لم يفهم موضوع الإزار إلا بشكل صغير و غير موسوعي و بالتالي سيقول أن قصد الحديث الخصوص على الكبر فقط لا العموم ...
و أعود مرة أخرى و أقول :
سأذكر دليل واحد من بين الأدلة التي تقول بأن مقصود الحديث بالعموم ،ليتضح لك أن كل مَـن قال بالخصوص فهو قد غفل عن نقاط هامة جدا :
سأذكر دليل واحد من بين الأدلة التي تقول بأن مقصود الحديث بالعموم ،ليتضح لك أن كل مَـن قال بالخصوص فهو قد غفل عن نقاط هامة جدا :
أنه صل الله عليه و سلم كما قال
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))
فقد قال أيضا
((أزرة المسلم إلى نصف الساق ،و لا حرج فيما بينه و بين الكعبين و ما كان أسفل الكعبين فهو في النار))
((ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار))
فقد قال أيضا
((أزرة المسلم إلى نصف الساق ،و لا حرج فيما بينه و بين الكعبين و ما كان أسفل الكعبين فهو في النار))
رواه أبو داوُد ...
و السؤال :
لماذا في هذا الحديث الأخير حدد أماكن مواضع الإزار ؟ !!
مع أننا لو أخذنا بقول الذين يقولون بالخصوص إلى جانب هذا الحديث ....
فكيف سيستوي قول هؤلاء مع هذا الحديث ؟
اليس المعنى الآن واضح ؟ فلو كان بخصوص الكبر فقط ...
فكيف سيستوي قول هؤلاء مع هذا الحديث ؟
اليس المعنى الآن واضح ؟ فلو كان بخصوص الكبر فقط ...
لكان النبي ص قال :
ما اسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ...
ما اسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ...
و خلاص خلصنا بس
....
يعني كان المفروض الا يفصَّل النبي في الحديث الثاني و يحدد أماكن الإزار ....
يعني ليه حدد مواضع الإزار لو كان المقصود خصوص الكبر فقط ؟؟ اليس من الواضح الآن أن المقصود هو على عموم اللفظ ؟
....
يعني كان المفروض الا يفصَّل النبي في الحديث الثاني و يحدد أماكن الإزار ....
يعني ليه حدد مواضع الإزار لو كان المقصود خصوص الكبر فقط ؟؟ اليس من الواضح الآن أن المقصود هو على عموم اللفظ ؟
و لقد قرأت جملة جميلة لأحد العلماء و يُسمى ابو الحسن السندي
فيها ملخص الحكم على موضوع الإزار حيث قال في تعليقه على أحاديث الإزار :
((و الظاهر أن هذا هو التحديد ،و إن لم يكن هناك خيلاء .
نعم أذا انضم إلى الخيلاء اشتد الأمر و بدونه الأمر أخف)) .
فيها ملخص الحكم على موضوع الإزار حيث قال في تعليقه على أحاديث الإزار :
((و الظاهر أن هذا هو التحديد ،و إن لم يكن هناك خيلاء .
نعم أذا انضم إلى الخيلاء اشتد الأمر و بدونه الأمر أخف)) .
اي ان مسبل الإزار آثم و لو لم يكن خيلاء ...
و لو كان بخيلاء أشتد الإثم .
و أعيد و أقول :
الأدلة على أن قولي هذا كثيرة جدا ...
و لقد جئت بدليل واحد فقط لأن فيه الحجة و البرهان كله ،فلم أحتاج بذلك إلى سرد باقي الادلة و إن أردت معرفتها فأرجع للسلسة الصحيحة للألباني ،الجزء السادس ،القسم الأول منه حديث رقم2682 ،فيه الشرح المفصل الكامل لموضوع الإزار .
الأدلة على أن قولي هذا كثيرة جدا ...
و لقد جئت بدليل واحد فقط لأن فيه الحجة و البرهان كله ،فلم أحتاج بذلك إلى سرد باقي الادلة و إن أردت معرفتها فأرجع للسلسة الصحيحة للألباني ،الجزء السادس ،القسم الأول منه حديث رقم2682 ،فيه الشرح المفصل الكامل لموضوع الإزار .
و ثانيا
:
:
ربما يقول أحدنا
((ليه التحــــريـم هنا ...ايه السبب)) ؟؟ !!
((ليه التحــــريـم هنا ...ايه السبب)) ؟؟ !!
اقول :
لقد قال الله تعالى في بداية سورة الأحزاب :
(يآ أيها النبي أتق الله و لا تطع الكافرين و المنافقين إن الله كان عليما حكيما
و اتبع ما يُوحى إليك من ربك) ...إلخ الآيات
و اتبع ما يُوحى إليك من ربك) ...إلخ الآيات
اتعرف ما معنى
(تــبــع)
معناها أي السمع و الطاعة بفعل الشئ المطلوب بدون النظر و لا التفكير في سبب ذلك أو حتى سؤال الآمر :
لماذا تأمرني بهذا ...
(تــبــع)
معناها أي السمع و الطاعة بفعل الشئ المطلوب بدون النظر و لا التفكير في سبب ذلك أو حتى سؤال الآمر :
لماذا تأمرني بهذا ...
و هذا النوع من الطاعة
الإتباع
من أسمى أنواعها بل أعظمها منزلةً .
.و بما أنها أسمى انواع طاعة الأوامر فقد أمر الله
تبارك و تعالى بها نبينا محمد
لأنه أسمى و أعلى الأنبياء منزلةً عند الله تعالى ...
الإتباع
من أسمى أنواعها بل أعظمها منزلةً .
.و بما أنها أسمى انواع طاعة الأوامر فقد أمر الله
تبارك و تعالى بها نبينا محمد
لأنه أسمى و أعلى الأنبياء منزلةً عند الله تعالى ...
فمن اسمى الأدب عند الأبن مثلا أنه عندما يأمره ابوه بشئ
..
فيفعله الأبن فورا بدون طلب مبرر ...
و إن طلب المبرر سيغضب منه والده بمجرد سؤاله هذا ...
..
فيفعله الأبن فورا بدون طلب مبرر ...
و إن طلب المبرر سيغضب منه والده بمجرد سؤاله هذا ...
و سيكون في عين والده الأبن الغير مطيع ،و هي مذمة بذلك للأبن ...
لكن تكون شرف و منزلة عليا جدا للأبن لما يُعرف عنه أنه يطيع والده بدون إتعابه و عدم إحترامه بالإسئلة و لماذا تأمرني بهذا
..
؟إلخ
هكذا أمر الله تعالى نبينا محمدا
...
و المُراد الأن :
لو أن الله تعالى قد خطب النبي
و أمره بــ ( الإتباع)
لكن تكون شرف و منزلة عليا جدا للأبن لما يُعرف عنه أنه يطيع والده بدون إتعابه و عدم إحترامه بالإسئلة و لماذا تأمرني بهذا
..
؟إلخ
هكذا أمر الله تعالى نبينا محمدا
...
و المُراد الأن :
لو أن الله تعالى قد خطب النبي
و أمره بــ ( الإتباع)
"أي طاعة بدون نظر في الأسباب و عدم السؤال عنها"
!! ؟؟ إذا كان الأنبياء نفسيهم مُلزمين بالإتباع ؟؟!!
.... فما بالك بينا نحنا الأقل شأنا من النبي
فلذلك لا يكون أبدا لأي أحد من المسلمين أن
.... فما بالك بينا نحنا الأقل شأنا من النبي
فلذلك لا يكون أبدا لأي أحد من المسلمين أن
((يُــقــِل أدبه))
مع ربنا فيقول :
لماذا ربنا أمرنا بكذا و ما الفائدة و كيف و لماذا ؟؟ !!!
مع ربنا فيقول :
لماذا ربنا أمرنا بكذا و ما الفائدة و كيف و لماذا ؟؟ !!!
فإنك لن تعرف أبدا مدى حكمة الله تعالى في أوامره ...
فأنت مُلزم بإتباعها بدون النظر في سبب تشريعها و كيف و لماذا ....
فالله المشرع لك و هــ(ــو العلي الكبير)
و اما أنت فخلقت من :
و اما أنت فخلقت من :
(من ماء مهين)
..فكيف لهذا المخلوق المهين من معرفة أسباب أحكام العلي الكبير
؟؟ !!
فلـيَـسـلـم لـيـس عـلـيـه أن يـنـظـر في شريعة الله و يدقق فيها فهو اصلا لن يستطيع بلوغ اسباب تشريعه ...
؟؟ !!
فلـيَـسـلـم لـيـس عـلـيـه أن يـنـظـر في شريعة الله و يدقق فيها فهو اصلا لن يستطيع بلوغ اسباب تشريعه ...
و هي اصلا لا تحتاج لـمُـشـكـك و مفحّص فهي مِن علي حكيم ....
فليس عليه ليسلم إلا الإتباع و فعل الأوامر بدون تفكير في
(لماذا)؟؟
و لأقرب المعنى بإختصار و سهولة ...
كلنا يعلم أن الأبن عندما يكون صغيرا ....
و يريد الحلوى مثلا بل و يبكي إن لم يأخذها "في حال قلّة عقليته و صغره و عدم فهمه الكامل لمصلحته أن هذه الحلوى ستضر أسنانه"
....لكن مع هذا الطفل رجل كبير العقل يريد مصلحته فيبعد الحلوى عن الطفل لكي لا يأكلها
"لأن الأب عقله أكبر و أحكم فعلم مصلحة ابنه الصغير الأقل عقلا "
و حتى و لو كانت محزنة للطفل .
..إلا انها عادت بنفع كبير على صحة و جسد الطفل بعدم تناوله الحوى بأمر أبيه ...
و الفضل يرجع لأبيه الذي يفهم أكثر من أبنه ...
(لماذا)؟؟
و لأقرب المعنى بإختصار و سهولة ...
كلنا يعلم أن الأبن عندما يكون صغيرا ....
و يريد الحلوى مثلا بل و يبكي إن لم يأخذها "في حال قلّة عقليته و صغره و عدم فهمه الكامل لمصلحته أن هذه الحلوى ستضر أسنانه"
....لكن مع هذا الطفل رجل كبير العقل يريد مصلحته فيبعد الحلوى عن الطفل لكي لا يأكلها
"لأن الأب عقله أكبر و أحكم فعلم مصلحة ابنه الصغير الأقل عقلا "
و حتى و لو كانت محزنة للطفل .
..إلا انها عادت بنفع كبير على صحة و جسد الطفل بعدم تناوله الحوى بأمر أبيه ...
و الفضل يرجع لأبيه الذي يفهم أكثر من أبنه ...
و أخيرا :
فنحن لا نعلم ما سبب تشاريع ربنا مثل :
لماذا عورة المرأة كلها إلا الوجه و الكفين ؟
لماذا عدد الصلوات خمس صلوات مفروضات في اليوم و الليلة ؟
لماذا في كل ركعة من الصلاة سجدتين ؟
لماذا نهى النبي
عن الصلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس؟ و نهى عن الصلاة ايضا في الفترة ما بين ما بعد العصر إلى غروب الشمس؟
لماذا نهى النبي
عن الإنتعال قائما ؟
لماذا أمرنا بأننا عندما نلبس النعل نلبسهما جميعا أو نحفهما جميعا و لا نلبس واحدة دون الأخرى ؟
و سأتكلم عنها قريبا بإذن الله
و لماذا أمرنا بعدم مجاوزة الثياب ما بعد الكعبين؟
و هذا ما نتكلم عنه الأن ....
لماذا عدد الصلوات خمس صلوات مفروضات في اليوم و الليلة ؟
لماذا في كل ركعة من الصلاة سجدتين ؟
لماذا نهى النبي
عن الصلاة بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس؟ و نهى عن الصلاة ايضا في الفترة ما بين ما بعد العصر إلى غروب الشمس؟
لماذا نهى النبي
عن الإنتعال قائما ؟
لماذا أمرنا بأننا عندما نلبس النعل نلبسهما جميعا أو نحفهما جميعا و لا نلبس واحدة دون الأخرى ؟
و سأتكلم عنها قريبا بإذن الله
و لماذا أمرنا بعدم مجاوزة الثياب ما بعد الكعبين؟
و هذا ما نتكلم عنه الأن ....
و موفقنا أمام كل هذه التساؤولات و معها خبرنا هذا
...
فهو كما ذكرت أن
(و اتبع ما يوحى إليك من ربك)
بدون نظر في الأسباب.
. و لا نسأل عما لا يليق لنا سؤاله ..
.فسؤاله الحقيقي المعرفي هو الإتباع ...
...
فهو كما ذكرت أن
(و اتبع ما يوحى إليك من ربك)
بدون نظر في الأسباب.
. و لا نسأل عما لا يليق لنا سؤاله ..
.فسؤاله الحقيقي المعرفي هو الإتباع ...
فلا تقل لي :
لماذا ممنوع تطويل بعد الكعبين الثياب ...
و لكن أقول لك :
تطويل بعد الكعبين الثياب ،تسأله لماذا ؟
و كلنا يعرف الجواب :
لأننا بعُدنا عن سنة نبينا
و نسينا التعامل السليم و الوقير مع سنته صل الله عليه و سلم
:التي تتعامل مع الله بـــ
(سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير)
و هذه صفات المؤمنون
...اما اليهود فلقد وصفهم ربهم فقال
(سمعنا و عصينا)
و لذلك فقد حرفوا في كتبهم لأنهم فكروا في لماذية أسبابه التشريعية فلم يعجبهم كلام ربهم فحرفوه فلذلك قالوا (و عصينا)
لماذا ممنوع تطويل بعد الكعبين الثياب ...
و لكن أقول لك :
تطويل بعد الكعبين الثياب ،تسأله لماذا ؟
و كلنا يعرف الجواب :
لأننا بعُدنا عن سنة نبينا
و نسينا التعامل السليم و الوقير مع سنته صل الله عليه و سلم
:التي تتعامل مع الله بـــ
(سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير)
و هذه صفات المؤمنون
...اما اليهود فلقد وصفهم ربهم فقال
(سمعنا و عصينا)
و لذلك فقد حرفوا في كتبهم لأنهم فكروا في لماذية أسبابه التشريعية فلم يعجبهم كلام ربهم فحرفوه فلذلك قالوا (و عصينا)
لأن أهوائهم غلبت على شريعتهم في نفوسهم
منقوووووووووووووووول
ملحوظه : انبه اخوانى ان المتكلم صاحب الموضوع فاذا وجدت فى الموضوع كلمه مثل رايي او ارى او الاحظ بصيغة المتكلم فهى من كاتب الموضوع الاصلى ولست انا
ملحوظه : انبه اخوانى ان المتكلم صاحب الموضوع فاذا وجدت فى الموضوع كلمه مثل رايي او ارى او الاحظ بصيغة المتكلم فهى من كاتب الموضوع الاصلى ولست انا
تعليق