إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هذا الحديث قد دار بينى وبين اشحاص على الفيس بوك

    وانا عاجز حقا عن الرد

    ف ارجو مساعدتكم










    жЖжǺyṃẩŋ жЖж
    ممكن تقول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    .قلتها،طيب عارف حصل ايه لما قلتها؟ بالجملة الليقلتها زرعت لنفسك
    نخلة، وأنتعارف أن نخل الجنة مش أي نخل جذعها من ذهب..بالله عليك في
    أسهل من كده.عارف أنك لو أرسلت الرسالةدي او نقلتها الي اي جروب هيحصل
    إيه كل واحد قالها أنزرع لك أنت و هو نخلةبالجنة مش هتخسر حاجه لوقلتها
    و نقلتها



    -Eslam Emad
    شكرا وانا علي فكره قولتها




    жЖжǺyṃẩŋ жЖж
    اها
    جزاك الله كل خير
    وجعلها ف ميزان حسناتك باذن الله



    Eslam Emad
    وميزان حسانتك



    Shihab Elden Ibrahem
    بارك الله فيك أخي



    Sam Smith
    وأنا حعمل إيه بالجزع اللي من ذهب في الجنة حاتاجر بيه ولا إيه؟؟؟ وليش ما يكون الدفع سلفاُ أو بعد العمل مباشرة غلى أساس أعطي العامل أجره... عنجد رخامة




    жЖжǺyṃẩŋ жЖж
    يا استاذ سام اللى عند الله سبحانه وتعالى باقى انما اللى على الارض كله فانى
    وربنا يهدينا ويهديك


    Sam Smith
    والدليل؟؟


    жЖжǺyṃẩŋ жЖж
    انت عاوز دليل على ايه بالظبط على وجود الله عز وجل
    ولا الدليل على الثواب؟



    Sam Smith
    على الأثنين لو سمحت ومش مستعجل أوي



    жЖжǺyṃẩŋ жЖж
    الدليل يا استاذ سام هو قول نبينا الكريم
    حيث قال
    رسول الله عليه الصلاة و السلام ((كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان .. ألا و هما سبحان الله و بحمده .. سبحان الله العظيم )) ...




    [жЖжǺyṃẩŋ жЖж
    انا مش مؤهل انى ارد عليك لانى مش داعيه او شيخ
    لكن لو عاوز اجابه بجد بما انك بتقول ان انت مش مستعجل اوى
    اكلمك هنا بكره ان شاء الله عز وجل



    Sam Smith
    دا الكلام العقل




    Shihab Elden Ibrahem
    مستحيل تقنعه بوجود الله بحديث نبوي ....هو ماعرف الله حيعرف الرسول ؟ ...بس برضو حاول معاه يمكن الصحراء تنبت زرع طيب وقلوبنا معاك



    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 07-05-2013, 09:04 AM. سبب آخر: حذف الروابط لان ذلك مخالف لقوانين المنتدى



    _______________

  • #2
    رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

    أخي الكريم هل هذا الشخ مسلم أم غير مسلم في الحقيقة إن كان مسلم كيف يقول مثل هذا الكلام الغريب !!
    أبُو سُفيَان سابقاً
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

    ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

    تعليق


    • #3
      رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

      يا اخى والله بعد هذا الكلام ما اعتقد انه مسلم



      _______________

      تعليق


      • #4
        رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

        وعلى فكرة يا أخي الحديث بصغتيين " من قال سبحان الله وبحمده غرست له نخلفة في الجنة" والصيغة الثانية "من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة" هذا هو الدليل وابحث عنه في الدرر السنية
        أبُو سُفيَان سابقاً
        قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

        ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

        تعليق


        • #5
          رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

          المشكله يا اخى انى لست اهلا للرد عليه ومن المفترض ان اكلمه اليوم ولا اعرف ما العمل



          _______________

          تعليق


          • #6
            رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

            المشاركة الأصلية بواسطة عـبد من عباد الله مشاهدة المشاركة
            يا اخى والله بعد هذا الكلام ما اعتقد انه مسلم
            خلاص أخي الكريم لا تكلمه بالقرآن والسنة كلمه بالعقل وقل من الذي خلق السماء من الذي بسط الأرض .. إلى آخره وفي الحقيقة هذا إن كان كافر فلتدعوه إلى الإسلام أولى ولا تدعوه إلى ثواب لا يناله إلا المسلمين إن الشرك هو السبب الرئيسي لبطلان العمل قال الله تعالى "ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك" فأنا لا أقول لشخص كافر مثلاً صلي معنا أو زكي او تصدق او صلى على الرسول كيف وعمله أصلاً حابط بسبب الشرك فأنا أدعوه الأول إلى الإسلام
            أبُو سُفيَان سابقاً
            قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

            ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

            تعليق


            • #7
              رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

              باذن الله ربنا يعينى



              _______________

              تعليق


              • #8
                رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

                انا قصدي أنت أخطأت عندما قلت له قل سبحان الله وبحمده فالأولى أنك تدعوه إلى الإسلام وياخي يجب أن تتأكد هل هو مسلم أم غير مسلم لأن كل شخص سيخاطب بأسلوب معين وعلى فكرة لا يغرك كلامه لأن واحد قال للشيخ محمد حسان ربنا ظالم وليعوذ بالله
                أبُو سُفيَان سابقاً
                قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

                ( لأن أقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )

                تعليق


                • #9
                  رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

                  اظن ان هذ الرد جيد باذن الله


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж وأما عن أدلة وجود الله فهي واضحة لمن تأملها ولا تحتاج لكثرة بحث وطول نظر ، وعند التأمل نجد أنها تنقسم إلى ثلاثة أنواع : الأدلة الفطرية ، والأدلة الحسية ، والأدلة الشرعية ، وسوف تتضح لك بإذن الله تعالى .

                  أولاً :

                  الأدلة الفطرية :... See More

                  قال الشيخ ابن عثيمين :

                  دلالة الفطرة على وجود الله أقوى من كل دليل لمن لم تجتله الشياطين ، ولهذا قال الله تعالى ( فطرت الله التي فطر الناس عليها ) الروم/30 ، بعد قوله : ( فأقم وجهك للدين حنيفاً ) فالفطرة السليمة تشهد بوجود الله ولا يمكن أن يعدل عن هذه الفطرة إلا من اجتالته الشياطين ، ومن اجتالته الشياطين فقد يمنع هذا الدليل . انتهى من شرح السفارينية

                  فإن كل إنسان يحسّ من تلقاء نفسه أنّ له رباً وخالقاً ويشعر بالحاجة إليه وإذا وقع في ورطة عظيمة اتجهت يداه وعيناه وقلبه إلى السماء يطلب الغوث من ربه .

                  الأدلة الحسية :

                  وجود الحوادث الكونية ، وذلك أن العالم من حولنا لابد وأن تحصل فيه حوادث فمن أول تلك الحوادث حادثة الخلق ، خلق الأشياء ، كل الأشياء من شجر وحجر وبشر وأرض وسماء وبحار وأنهار ......

                  فإن قيل هذه الحوادث وغيرها كثير من الذي أوجدها وقام عليها ؟

                  فالجواب إما أن تكون وجدت هكذا صدفة من غير سبب يدعو لذلك فيكون حينها لا أحد يعلم كيف وجدت هذه الأشياء هذا احتمال ، وهناك احتمال آخر وهو أن تكون هذه الأشياء أوجدت نفسها وقامت بشؤونها , وهناك احتمال ثالث و هو أن لها موجداً أوجدها وخالقاً خلقها ، وعند النظر في هذه الاحتمالات الثلاث نجد أنه يتعذر ويستحيل الأول والثاني فإذا تعذر الأول والثاني لزم أن يكون الثالث هو الصحيح الواضح وهو أن لها خالقاً خلقها وهو الله ، وهذا ما جاء ذكره في القرآن الكريم قال الله تعالى: ( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون ) الطور/35

                  ثم هذه المخلوقات العظيمة منذ متى وهي موجودة ؟ كل هذه السنين من الذي كتب لها البقاء في هذه الدنيا وأمدها بأسباب البقاء ؟

                  الجواب هو الله ، أعطى كل شيء ما يصلحه ويؤمن بقاءه ، ألا ترى ذلك النبات الأخضر الجميل إذا قطع الله عنه الماء هل يمكن أن يعيش ؟ كلا بل يكون حطاماً يابساً وكل شئ إذا تأملته وجدته متعلقاً بالله ، فلولا الله ما بقيت الأشياء .

                  ثم إصلاح الله لهذه الأشياء ، كل شيء لما يناسبه ؛ فالإبل مثلاً للركوب ، قال الله تعالى : ( أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاماً فهم لها مالكون (71 ) وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون ) يس/72 انظر إلى الإبل كيف خلقها الله قوية مستوية الظهر لكي تكون مهيئة للركوب وتحمل المشاق الصعبة التي لا يتحمله من الحيوانات غيرها .

                  وهكذا إذا قلبت طرفك في المخلوقات وجدتها متناسبة مع ما خلقت من أجله فسبحان الله تعالى .

                  ومن أمثلة الأدلة الحسية :

                  النوازل التي تنزل لأسباب دالة على وجود الخالق مثل دعاء الله ثم استجابة الله للدعاء دليل على وجود الله قال الشيخ ابن عثيمين : لما دعا النبي صلى الله عليه وسلم أن يغيث الخلق ، قال اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا ، ثم نشأ السحاب ، وأمطر قبل أن ينزل من المنبر ، هذا يدل على وجود الخالق . انتهى من شرح السفارينية

                  الأدلة الشرعية :

                  وجود الشرائع , قال الشيخ ابن عثيمين :

                  جميع الشرائع دالة على وجود الخالق وعلى كمال علمه وحكمته ورحمته لأن هذه الشرائع لابد لها من مشرع والمشرع هو الله عز وجل . انتهى من شرح السفارينية
                  وأما سؤالك ، لماذا خلقنا الله ؟

                  فالجواب من أجل عبادته وشكره وذكره ، والقيام بما أمرنا به سبحانه ، وأنت تعلم أن الخلق فيهم الكافر وفيهم المسلم , وهذا لأن الله أراد أن يختبر العباد ويبتليهم هل يعبدونها من يعبدون غيره ، وذلك بعد أن أوضح الله السبيل لكل أحد ، قال الله تعالى ( الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً) تبارك/2 وقال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات/56

                  نسأل الله أن يوفقنا وإياك لما يحب ويرضى ، والمزيد المزيد من الدعوة والعمل للدين وصلى الله على النبي صلى الله عليه وسلم .


                  32 minutes ago ·


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж اسال الله ان يهدينا ويهديك

                  وبالنسبه للموضوع فهو منقول من موقع الاسلام سؤال وجواب وهيفيد حضرتك جدا لو حبيت تعرف عن الله والاسلام اكتر واكتر

                  30 minutes ago ·


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж واذا تفضلت ادخل على اللينك ده هيفيد حضرتك باذن الله

                  http://www.islamqa.com/ar/ref/34630

                  26 minutes ago ·


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж الإيمان بوجود الله تعالى

                  ووجود الله تعالى قد دل عليه العقل والفطرة ، فضلاً عن الأدلة الشرعية الكثيرة التي تدل على ذلك.

                  1 ـ أما دلالة الفطرة على وجوده: فإن كل مخلوق قد فطر على الإيمان بخالقه من غير سبق تفكير أو تعليم، ولا ينصرف عن مقتضى هذه الفطرة إلا من طرأ على قلبه ما يصرفه عنها، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلا يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ ، أَوْ يُنَصِّرَانِهِ ، أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ) رواه البخاري (1358) ومسلم (2658) .... See More

                  2 ـ وأما دلالة العقل على وجود الله تعالى؛ فلأن هذه المخلوقات سابقها ولاحقها لا بد لها من خالق أوجدها، إذ لا يمكن أن توجِدَ نفسها بنفسها ، ولا يمكن أن توجد صدفة .

                  فهي لا يمكن أن توجد نفسها بنفسها لأن الشيء لا يَخلق نفسَه ، لأنه قبل وجوده معدوم، فكيف يكون خالقاً ؟!

                  ولا يمكن أن توجد صدفة ، لأن كل حادث لا بد له من محدث ، ولأن وجودها على هذا النظام البديع المحكم ، والتناسق المتآلف ، والارتباط الملتحم بين الأسباب ومسبباتها ، وبين الكائنات بعضها مع بعض يمنع منعاً باتاًّ أن يكون وجودها صدفة ، إذ الموجود صدفة ليس على نظام في أصل وجوده ، فكيف يكون منتظماً حال بقائه ؟!

                  وإذا لم يمكن أن تُوجِد هذه المخلوقات نفسَها بنفسها، ولا أن توجَد صدفة، تعين أن يكون لها موجِدٌ وهو الله رب العالمين .

                  وقـد ذكر الله تعالى هذا الدليل العقلي والبرهان القطعي في سورة الطور، حيث قال : ( أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ ) الطور /35 .

                  يعني أنهم لم يخلقوا من غير خالق ، ولا هم الذين خلقوا أنفسهم، فتعين أن يكون خالقهم هو الله تبارك وتعالى ، ولهذا لما سمع جبير بن مطعم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الطور فبلغ هذه الآيات : ( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون . أم خلقوا السمـوات والأرض بل لا يوقنـون . أم عندهـم خزائن ربك أم هم المسيطرون ) الطور /35-37 . وكان جبير يومئذ مشركاً قال : ( كاد قلبي أن يطير ، وذلك أول ما وقر الإيمان في قلبي ) رواه البخاري في عدة مواضع .

                  ولنضرب مثلاً يوضح ذلك :

                  فإنه لو حدثك شخص عن قصر مشيد، أحاطت به الحدائق، وجرت بينها الأنهار، وملئ بالفُرُش والأَسِرّة، وزُيِّن بأنواع الزينة من مقوماته ومكملاته ، وقال لك : إن هذا القصر وما فيه من كمال قد أوجد نفسه ، أو وجد هكذا صدفة بدون موجد، لبادرت إلى إنكار ذلك وتكذيبه ، وعددت حديثه سفهاً من القول ، أفيجوز بعد ذلك أن يكون هذا الكون الواسع بأرضه ، وسمائه ، وأفلاكه ، البديعُ الباهرُ ، المحكَم المتقَنُ قد أوجد نفسه ، أو وجد صدفة بدون موجد ؟!

                  وقد فهم هذا الدليل العقلي أعرابي يعيش في البادية ، وعَبَّر عنها بأسلوبه ، فلما سُئِل : بم عرفت ربك ؟ فقال : البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، وبحار ذات أمواج ، ألا تدل على السميع البصير ؟!!

                  23 minutes ago ·


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж الإيمان بربوبيته تعالى

                  أي: بأنه وحده الرب لا شريك له ولا معين.

                  والرب : هو من له الخلق ، والملك ، والتدبير ، فلا خالق إلا الله ، ولا مالك إلا الله، ولا مدبر للأمور إلا الله ، قال الله تعالى : ( أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ ) الأعراف /45 . وقال تعالى : ( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ ) يونس/31 . وقال تعالى : ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ ) السجدة /5 . وقال : ( ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ ) فاطر/13 .... See More

                  وتأمل قول الله تعالى في سورة الفاتحة : ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) الفاتحة /4 . وفي قراءة متواترة ( مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) وإذا جمعت بين القراءتين ظهر معنى بديع ، فالملك أبلغ من المالك في السلطة والسيطرة ، لكن الملك أحياناً يكون ملكاً بالاسم فقط لا بالتصرف ، أي أنه لا يملك شيئاً من الأمر ، وحينئذٍ يكون ملكاً ولكنه غير مالك ، فإذا اجتمع أن الله تعالى ملكٌ ومالكٌ تم بذلك الأمر ، بالملك والتدبير .

                  19 minutes ago ·


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж الإيمان بألوهيته عز و جل

                  أي : بأنه الإله الحق لا شريك له .

                  و(الإله) بمعنى (المألوه) أي : (المعبود) حباًّ وتعظيماً ، وهذا هو معنى (لا إله إلا الله) أي : لا معبودَ حقٌّ إلا الله . قال تعالى : ( وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) البقرة /163 . وقال تعالى : ( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) آل عمران /18 .... See More

                  وكل ما اتخذ إلهاً مع الله يعبد من دونه فألوهيته باطلة ، قـال الله تعـالى : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) الحج /62 .

                  وتسميتها آلهة لا يعطيها حق الألوهية . قال الله تعالى في ( اللات والعزى ومناة ) : ( إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ) النجم/23 .

                  وقال تعالى عن يوسف عليه السلام أنه قال لصاحبي السجن : ( أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ - مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ) يوسف /40 .

                  فلا يستحق أحد أن يعبد ، ويفرد بالعبادة إلا الله عز وجل ، لا يشاركه في هذا الحق أحدٌ ، لا ملك مقرب ولا نبي مرسل ، ولهذا كانت دعوة الرسل كلهم من أولهم إلى آخرهم هي الدعوة إلى قول ( لا إله إلا الله ) قال الله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ ) الأنبياء /35 . وقال : ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) النحل/36 .

                  ولكن أبى ذلك المشركون ، واتخذوا من دون الله آلهة ، يعبدونهم مع الله سبحانه وتعالى ، ويستنصرون بهم ويستغيثون .

                  16 minutes ago ·


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж الإيمان بأسمائه وصفاته

                  أي : إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه ، أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات على الوجه اللائق به سبحانه من غير تحريف ، ولا تعطيل ، ومن غير تكييف ، ولا تمثيل . قال الله تعالى : ( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الأعراف /180 .

                  فهذه الآية دليل على إثبات الأسماء الحسنى لله تعالى . وقال تعالى : ( وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) الروم /27 . وهذه الآية دليل على إثبات صفات الكمال لله تعالى ، لأن ( المثل الأعلى ) أي : الوصف الأكمل . فالآيتان تثبتان الأسماء الحسنى والصفات العلى لله تعالى على سبيل العموم . وأما تفصيل ذلك في الكتاب والسنة فكثير .... See More

                  وهذا الباب من أبواب العلم ، أعني : أسماء الله تعالى وصفاته من أكثر الأبواب التي حصل فيها النـزاع والشقاق بين أفراد الأمة ، فقد اختلفت الأمة في أسماء الله تعالى وصفاته فرقاً شتى .

                  وموقفنا من هذا الاختلاف هو ما أمر الله به في قوله : ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) النساء /59 .

                  فنحن نرد هذا التنازع إلى كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مسترشدين في ذلك بفهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين لهذه الآيات والأحاديث ، فإنهم أعلم الأمة بمراد الله تعالى ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم . ولقد صدق عبد الله بن مسعود وهو يصف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( من كان منكم مستنا ، فليستن بمن قد مات ، فإن الحي لا يؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أبر هذه الأمة قلوبا ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ، قوم اختارهم الله لإقامة دينه ، وصحبة نبيه ، فاعرفوا لهم حقهم ، وتمسكوا بهديهم ، فإنهم كانوا على الهدى المستقيم ) .

                  وكل من حاد عن طريق السلف في هذا الباب فقد أخطأ وضل واتبع غير سبيل المؤمنين واستحق الوعيد المذكور في قوله تعالى : ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ) النساء /115 .

                  والله تعالى قد اشترط للهداية أن يكون الإيمان بمثل ما آمن به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في قوله تعالى : ( فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا ) البقرة /137 .

                  فكل من بَعُدَ وحاد عن طريق السلف فقد نقص من هدايته بمقدار بعده عن طريق السلف .

                  وعلى هذا فالواجب في هذا الباب إثبات ما أثبته الله تعالى لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات ، وإجراء نصوص الكتاب والسنة على ظاهرها ، والإيمان بها كما آمن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم ، الذين هم أفضل هذه الأمة وأعلمها .

                  ولكن يجب أن يعلم أن هناك أربعة محاذير من وقع في واحد منها لم يحقق الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته كما يجب ، ولا يصح الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته إلا بانتفاء هذه المحاذير الأربعة وهي : التحريف ، والتعطيل ، والتمثيل ، والتكييف .

                  ولذلك قلنا في معنى الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته هو ( إثبات ما أثبته الله لنفسه في كتابه ، أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات على الوجه اللائق به من غير تحريف ، ولا تعطيل ، ولا تكييف ، ولا تمثيل ) .

                  وهذا هو بيان هذه المحاذير الأربعة باختصار :

                  1- التحريف :

                  والمراد به تغيير معنى نصوص الكتاب والسنة من المعنى الحق الذي دلت عليه ، والذي هو إثبات الأسماء الحسنى والصفات العلى لله تعالى إلى معنى آخر لم يرده الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .

                  مثال ذلك :

                  تحريفهم معنى صفة اليد الثابتة لله تعالى والواردة في كثير من النصوص بأن معناها النعمة أو القدرة .

                  2- التعطيل :

                  والمراد بالتعطيل نفي الأسماء الحسنى والصفات العلى أو بعضها عن الله تعالى .

                  فكل من نفى عن الله تعالى اسماً من أسمائه أو صفة من صفاته مما ثبت في الكتاب أو السنة فإنه لم يؤمن بأسماء الله تعالى وصفاته إيماناً صحيحاً .

                  3- التمثيل :

                  وهو تمثيل صفة الله تعالى بصفة المخلوق ، فيقال مثلاً : إن يد الله مثل يد المخلوق . أو إن الله تعالى يسمع مثل سمع المخلوق . أو إن الله تعالى استوى على العرش مثل استواء الإنسان على الكرسي . . . وهكذا .

                  ولا شك أن تمثيل صفات الله تعالى بصفات خلقه منكر وباطل ، قال الله تعالى : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) الشورى /11 .

                  4- التكييف :

                  وهو تحديد الكيفية والحقيقة التي عليها صفات الله تعالى ، فيحاول الإنسان تقديراً بقلبه ، أو قولاً بلسانه أن يحدد كيفية صفة الله تعالى .

                  وهذا باطل قطعاً ، ولا يمكن للبشر العلم به ، قال الله تعالى : ( وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْماً ) طـه /110 .

                  فمن استكمل هذه الأمور الأربعة فقد آمن بالله تعالى إيماناً صحيحاً .

                  نسأل الله تعالى أن يثبتنا على الإيمان يتوفانا عليه .

                  والله تعالى أعلم .

                  13 minutes ago ·


                  жЖжǺyṃẩŋ жЖж انا فى انتظار حضرتك
                  واسال الله عز وجل ان يشرح صدرك للدين




                  التعديل الأخير تم بواسطة M_S_A; الساعة 12-03-2010, 11:27 AM. سبب آخر: حذف الروابط لان ذلك مخالف لقوانين المنتدى



                  _______________

                  تعليق


                  • #10
                    رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن ( أخذ الرئ العلمى )

                    اخذ الرائ العلمى
                    و ما يتوجبه على العضو فعله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن ( أخذ الرئ العلمى )

                      بارك اللـه فيك أخي عبـد... أخلص النية يا أخـي لإنقاذه من النار... و أشفِق عليه و اصبر على أذاه... و أظهِـر له حُبـك للخير له... و أخبرنا بمُجريات الأمور معك كي نُساعد بما نقدر عليه...

                      اللهم لا إله إلا أنت اهدِ عبدك التائه إليك و ثبت قلوبنا و قلبه على دينك...

                      تعليق


                      • #12
                        رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن ( أخذ الرئ العلمى )

                        من أكبر الادله على وجود الله عز و جل وجود الروح و التى لا يستطيع انسان أن ينكرها و فى نفس الوقت لا يستطيع أن يصفها و أظن خطوات الحوار كالآتى:

                        1- بالتأكيد فى صدر كل منا قلب ينبض , ترى .....
                        من أعطى اشارة البدء لهذا القلب كى ينبض بالحياه؟ كم تشحن قلبك فى السنه كى يظل عاملا.

                        2- هناك أشخاص يموتون و قلوبهم سليمه؟ ترى هل القلب فعلا من يمد الجسم بالحياه.

                        3- اذا كان كذلك فكيف يموت لأناس آخرون قلوبهم و يبدلوها بأخرى صناعيه و يظلون أحياء؟

                        4- اذن فهناك شىء ما يبقى الجسم حيا و هذا الشىء ينزع فجأه من الجسم فيموت هذا الجسم و لا توجد قوه تستطيع رد الحياه اليه.

                        5- ترى ما هذا الشىء؟ من الذى وضعه فى الجسم؟ من الذى ينزعه؟

                        6- الاجابه = الصمت , ان هذا الشىء هو الروح و التى هى من الغيبيات على الرغم من أننا نلمس أثرها فى حياتنا و على الرغم من ذلك لا نراها و لا تدركها عقولنا؟ اذا كان هذا بالنسبه للروح التى خلقها الله أفنستطيع ادراك خالق هذه الروح و نحن لم نستطيع ادراك المخلوق؟

                        7- اذا أنكر وجود الروح فهو سفيه فكيف يحيى اذن؟ لقد آتيته بالحجه و ادعى النفى فعليه البينه.

                        قال تعالى"
                        وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا" انها تحدى لكل ملحد لا يؤمن بالغيب و ينكر ذات الله لأنه لا يراها , اذن فليدعى أنه ميت لكى ينكر هذه الحقيقه, قال تعالى " فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (87)" فليحيي نفسه اذا اذا كان صادقا فيما يقول.



                        تعليق


                        • #13
                          رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

                          اللحمد لله ربنا وفقنى واعاننى على الرد عليه
                          ادعو اليه بالهدايه



                          _______________

                          تعليق


                          • #14
                            رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

                            اللحمد لله ربنا وفقنى واعاننى على الرد عليه
                            ادعو اليه بالهدايه
                            الله أكبر... تقبل الله منك أخي و جعل ذلك بميزان حسناتك... و احرص على هدايته أخي... هو ربما ظن أن الحوار بينكما مبارزة و منافسة و لكنْ بلا شك عندما يرى تواضعك و حبك الخير له سيعلم أنه حوار إنساني مليء بالحب... أسأل الله أن يهديه إليه... تحياتي لك أخي الحبيب...

                            تعليق


                            • #15
                              رد: محتاج مساعدتكم ف اسرع وقت ممكن

                              المشاركة الأصلية بواسطة أبو بكر أشرف الشامي مشاهدة المشاركة


                              الله أكبر... تقبل الله منك أخي و جعل ذلك بميزان حسناتك... و احرص على هدايته أخي... هو ربما ظن أن الحوار بينكما مبارزة و منافسة و لكنْ بلا شك عندما يرى تواضعك و حبك الخير له سيعلم أنه حوار إنساني مليء بالحب... أسأل الله أن يهديه إليه... تحياتي لك أخي الحبيب...
                              جزاك الله كل خير هو كل مشكلته انه محتاج عالم يقنعه وانا لست من اهل العلم ولكن بفضل الله تعالى كنت اجوبه لاسالته ولكن مع الاسف برده هو يريد ان يقنع عقله اولا وليس قلبه وربنا سبحانه وتعالى يهديه الى ما يجب ويرضى
                              وتحياتى اليك وكل من ساعدنى وساهم فى الرد على هذا الانسان



                              _______________

                              تعليق

                              يعمل...
                              X