إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كثرة النوم تميت القلوب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كثرة النوم تميت القلوب

    بسم الله و الحمد لله و الصلا ة و السلام على رسول الله أما بعد
    فضول النوم و كثرته تميت القلب و تثقل البدن و تضيع الوقت و تورث كثرة الغفلة و الكسل ، و منه المكروه جداً ، و منه الضار غير النافع للبدن ، و أنفع النوم ما كان شدة الحاجة إليه ، و نوم أول الليل أنفع من آخره ، و نوم وسط النهار أنفع من طرفيه ، وكلما قرب النوم قل نفعه وكثر ضرره و لاسيما نوم العصر و النوم أول النهار إلا السهران ، و من المكروه النوم بين صلاة الصبح و طلوع الشمس ، فإنه وقت غنيمة و للسير ذلك الوقت عند السالكين مزية عظيمة حتى لو ساروا طول ليلتهم لم يسمحوا بالقعود عن السير ذلك الوقت حتى تطلع الشمس ، فإنه أول النهار و مفتاحه ووقت نزول الأرزاق و حصول القسمة و حلول البركة منه ينشأ و ينسحب حكم جميعه على حكم تلك الحصة فينبغى أن يكون نومها كنوم الضطر .

    و بالجملة فأعدل النوم و أنفعه نوم نصف الليل الأول و سدسه الأخير و هو مقدار ثمان ساعات ، و هذا أعدل النوم عند الأطباء و ما زاد عليه أو نقص منه أثّر عندهم فى الطبيعة انحرافاً جسيماً .

    و من النوم الذى لا ينفع أيضا : النوم أول الليل عقب غروب الشمس ، و كان رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ يكرهه فهو مكروه شرعاً و طبع .

    و فى كثرة النوم ضياع العمر ، و فوت التهجد و بلادة الطبع و قساوة القلب ، و العمر أنفس الجواهر و هو رأس مال العبد فيه يتجر و النوم موت فتكثيره ينقص العمر ، ثم فضيلة التهجد لا تخفى ، و فى النوم فواتها ، و مهما غلب النوم فإن تهجد لم يجد حلاوة العبادة .

    و كما أن كثرة النوم مورثة لهذه الآفات فمدافعته و هجره مورث لآفات أخرى عظام من سوء المزاج و يبسه و انحراف النفس و جفاف الرطوبات المعينة على الفهم و العمل ، و يورث أمراضاً مختلفة لا ينتفع صاحبها بقلبه و لا ببدنه معها ، و ما قام الوجود إلا بالعدل ، فمن اعتصم به فقد أخذ بحظه من مجامع الخير و الله المستعان .
    هذا و ما كان من توفيق فمن الله وحده و ما كان من خطأ أو سهواً أو نسيان فمنى و من الشيطان و الله و رسوله منه براء و أعوذ بالله أن أذكركم به و أنساه و جزاكم الله خيراً و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
    2
    نعم
    100.00%
    2
    لا
    0.00%
    0
    لا أستطيع
    0.00%
    0

    هذا الاستطلاع منتهي

    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد عبد الغفور; الساعة 23-10-2013, 02:18 PM.
    حملية صحينى لصلاة الفجر ..شكرا

    سارع بحجز نسختك المجانية!! برنامج حقيبة المسلم

  • #2
    رد: كثرة النوم تميت القلوب

    بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد
    اللهم يا ذا المعروف الذى لا ينقطع أبدا ، و يا ذا الطول و النعم التى لا تنفذ أبدا ، و يا ذا الجود و الكرم الذى لا يبيد أبدا ، نسألك يا رحمان حنانا من لدنك تطمئن به قلوبنا ، و تطمئن به قلوبنا ، و نبتهل إليك يا ودود أن تلقى علينا مودة منك تجعلنا بها من احبابك ، و ترعانا بها بعينك التى لا تنام ، و تؤوينا بها إلى ركنك الذى لا يضام ، لا نضيع و أنت رجاؤنا.
    التعديل الأخير تم بواسطة الراجى حسن الخاتمة; الساعة 01-03-2010, 07:17 PM. سبب آخر: المشاركة غير كاملة
    حملية صحينى لصلاة الفجر ..شكرا

    سارع بحجز نسختك المجانية!! برنامج حقيبة المسلم

    تعليق


    • #3
      رد: كثرة النوم تميت القلوب

      بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد
      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكون هذا الموضوع خالصاً لوجه الكريم و أن ينتفع به جميع المسلمين و ان يرزقنا الإخلاص و القبول و السداد و التوفيق و الثبات و الصدق و أنا منتظر التعليقات و المشاركات لهذا الموضوع لتبينوا لى أوجه الخطأ فى هذا الموضوع و الله أسأل لى و لكم دوام الصحة و العافيه
      حملية صحينى لصلاة الفجر ..شكرا

      سارع بحجز نسختك المجانية!! برنامج حقيبة المسلم

      تعليق


      • #4
        رد: كثرة النوم تميت القلوب

        ماشاء الله .... ربنا يرضى عنا وعنك أخي الحبيب.... ونسألك دعوة بظهر الغيب
        أستغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه

        تعليق

        يعمل...
        X