السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أحب أن أتكلم معكم اليوم حول مرض التوحد ، فأنتم تعلمون مدى انتشاره وتأثيرة على الأسرة ومدى الحزن الذى يصيبهم عندما يظهر لديهم مصاب بالتوحد ( والأمر هين إن شاء الله ) .
سأحاول أن أتكلم عن التوحد بما ييسر الله لى ، معتمدا على كلام المتخصصين ، ومضيفا بعض التوضيحات إذا لزم الأمر ( فهذا من تخصصى ) ، ومن لديه أى استفسار فليتفضل والله المستعان .
سنبدأ حاليا بتعريف التوحد ، وأسبابه ، وأعراضه ، ونواصل ان شاء الله فيما بعد عن كيفية العلاج
أحب أن أتكلم معكم اليوم حول مرض التوحد ، فأنتم تعلمون مدى انتشاره وتأثيرة على الأسرة ومدى الحزن الذى يصيبهم عندما يظهر لديهم مصاب بالتوحد ( والأمر هين إن شاء الله ) .
سأحاول أن أتكلم عن التوحد بما ييسر الله لى ، معتمدا على كلام المتخصصين ، ومضيفا بعض التوضيحات إذا لزم الأمر ( فهذا من تخصصى ) ، ومن لديه أى استفسار فليتفضل والله المستعان .
سنبدأ حاليا بتعريف التوحد ، وأسبابه ، وأعراضه ، ونواصل ان شاء الله فيما بعد عن كيفية العلاج
تعريف التوحد
اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة
تطورية أو نمائية ( أى إعاقة فى تطور مهارته المختلفة أو إعاقة فى نموه )عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.
تظهر علاماته الرئيسية في :
تأخر في تطور المهارات اللفظية ( كاللغة) والغير لفظية (كالحركة والنشاط المختلف)
اضطراب السلوك
اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي ( أى عدم القدرة على الإتصال بالآخرين والوحدة )
ü لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية ( أى لايصيب جنس بشرى معين دون سائر الأجناس)
ü يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف الاناث تقريبا)
تطورية أو نمائية ( أى إعاقة فى تطور مهارته المختلفة أو إعاقة فى نموه )عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.
تظهر علاماته الرئيسية في :
تأخر في تطور المهارات اللفظية ( كاللغة) والغير لفظية (كالحركة والنشاط المختلف)
اضطراب السلوك
اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي ( أى عدم القدرة على الإتصال بالآخرين والوحدة )
ü لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية ( أى لايصيب جنس بشرى معين دون سائر الأجناس)
ü يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف الاناث تقريبا)
اسباب مرض التوحد
اسباب مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على الاطفال التوحديين اظهرت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), إما اثناء فترة الحمل أو بعدالولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد, لكن هل هي بالتحديد جينية أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض الفيروسات وعوامل أخرى,أو تفاعل عوامل الوراثة مع عوامل البيئة ( إلى الآن ، الله أعلم ).
هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد
نذكر اهمها:
1- عوامل الوراثة (جينات)
2- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص)
3- نفاذية الامعاء للكازئين والجلوتين كسبب لمرض التوحد( وهنا يظهر دورعامل الغذاء )
4 - تسمم الرصاص
5- فرضيات أخرى
هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد
نذكر اهمها:
1- عوامل الوراثة (جينات)
2- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص)
3- نفاذية الامعاء للكازئين والجلوتين كسبب لمرض التوحد( وهنا يظهر دورعامل الغذاء )
4 - تسمم الرصاص
5- فرضيات أخرى
اعراض مرض التوحد
تتفاوت شدة علامات التوحد من طفل لاخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة ,
لذالك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور
المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.
أهم هذه العلامات:
* ميول للعزلة والبقاء منفردا
* لا يميل للمعانقة
* فتور المشاعر
* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)
* الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة
* لا يبدأ الحوار ولا يكمله
* الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه
* عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته
* عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين ، حركات جسمية أو
التعامل بالاشارات )
* بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه
* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء
* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا
يزعجهم مثيرات أخرى مع انها صاخبة ومزعجة .
لذالك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور
المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.
أهم هذه العلامات:
* ميول للعزلة والبقاء منفردا
* لا يميل للمعانقة
* فتور المشاعر
* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)
* الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة
* لا يبدأ الحوار ولا يكمله
* الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه
* عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته
* عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين ، حركات جسمية أو
التعامل بالاشارات )
* بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه
* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء
* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا
يزعجهم مثيرات أخرى مع انها صاخبة ومزعجة .
أسألكم الدعاء
تعليق