إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مؤشر الايمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مؤشر الايمان

    صلاة الفجر
    لما افترض اللة عزو جل على عبادة الفرائض ما كان من رحمتة سبحانة وعدلة الا ان يفترض عليهم ما يطيقون ويستطيعون فقد قال سبحانة وتعالى (لا يكلف اللة نفسا الا وسعها)
    فان رزقت الاسلام والايمان فى قلبك واستشعرت لذة الايمان ومحبة ان تاتمر باوامر اللة وتنتهى بنواهية فيكون رد الكريم سبحانة وتعالى ان يجعل هذاالذى هو واجب عليك اتيانة وويحرم عليك تركة تقرب الية فسبحان الكريم قال فى حديثة القدسى(وما تقرب عبدى الى بشئ احب الى مما افترضتة علية وما يزال يتقرب الى بالنوافل حتى احبة)
    ومع رحمتة وعفوة وكرمة فهناك من يهين نفسة ويلقى بها فى المهالك فى اول ما يحاسب علية العبد يوم القيامة الا وهى الصلاة فقد قال صلى الله علية وسلم (اول ما يحاسب علية العبد يوم القيامة الصلاة فان صلحت صلح سائر عملة وان فسدت فسد سائر عملة) فهى يسيرة على من يسرها الله علية ولكنة سبحانة جعل فيها اختبار ليفرق بين المؤمن والمنافق وهذ الاختبار لا يجتازة الا من وقر الايمان فى قلبة وثبتت محبة الله عزو جل بين جوانحة هذا الاختبار هو (صلاة الفجر)
    الدرجة النهائية: هو ان يتعلق قلبك بها وتواظب عليها فى جماعة
    والفشل والرسوب: هو انتهاء صلاة الجماعة وانت ليس بين الصفوف فى اى بيت من بيوت الله
    ولاهمية هذا الاختبار كان النبى صلى الله علية وسلم يستخدمة للفصل بين المؤمن والمنافق
    اخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم أمر رجلاً فيصلي بالناس، ثم انطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار"
    ولكم أن تتخيلوا عظم المشكلة، وضخامة الجريمة التي تدفع رسول الله صلى الله عليه وسلم - مع رحمته وشفقته على أمته - لأن يهم بتحريق بيوت هؤلاء..ولكني ـ والله ـ أرى أنه من رحمته وشفقته قال هذه الكلمات.. لأنه يريد أن يستنقذ أمته من نار الآخرة بتخويفهم بنار الدنيا.. وشتان بين نار الآخرة ونار الدنيا..
    …وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شك في إيمان رجل بحث عنه في صلاة الفجر فإن لم يجده تأكد عنده الشك الذي في قلبه..
    …اخرج الامام أحمد والنسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح ثم قال:
    "أشهد فلان الصلاة ؟" قالوا لا، قال: ففلان، فقالوا: لا.. فقال: "إن هاتين الصلاتين (الصبح والعشاء) من أثقل الصلاة على المنافقين، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبواً"
    وعند ابن أبي شيبة بسندٍ صحيح عن ابن عمر (رضي الله عنهما ) قال:" كنا إذا فقدنا الرجل في صلاة الفجر والعشاء أساءنا به الظن "
    فها هو النبى صلى الله علية وسلم يفضل ويحب ان يرى الكسيح يحبو الى المسجد ليدرك صلاة الفجر
    وأريدك أن تتخيل رجلاً كسيحاً لا يقوى على السير، وليس هناك من يعنيه على الحركة، ومع ذلك فهو يصر أن يأتي المسجد يزحف على الأرض ليدرك الخير الذي في صلاة الفجر في جماعة.. فإذا أدركنا هذه الصلاة ثم نظرنا إلى الأصحاء الذين يتخلفون عن صلاة الفجر في المسجد أدركنا عظم المصيبة
    وهناك من يظن ان وقت صلاة الفجر الى ما قبل الظهر وهو ظن خاطئ فان مواقيت الصلاة أيها المؤمنون أمور توقيفية.. بمعنى أنه ليس فيها اجتهاد من البشر.. لقد حددت بدقة في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.. ولم تترك مجالاً لسوء فهم..
    اخرج مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"وقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس"..
    واشد مراحل الاختبار هو لحظة استيقاظك من النوم واليك صورتان تخيل لنفسك منهما ما تحب :-
    1- أخرج الإمام أحمد بسندٍ حسن أن النبي ( قال:" عَجِبَ ربُّنا عزَّ وجلَّ من رجلٌ ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحِبه إلي صلاته ، فيقول ربنا أيا ملائكتي انظروا إلي عبدي ثار عن فراشه ووِطائه ومن بين حِبه وأهله إلي صلاته رغبةً فيما عندي وشفقة مما عندي ".
    هذا رجل يباهى بة اللة الملائكة
    2- عن ام ايمن ان رسول الله صلى الله علية وسلم قال(لا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا فإن من ترك صلاة مكتوبة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله)صححة الالبانىعن احمد والبيهقى
    فان تعمدت الا تقوم فى ميعاد الفجر وقد وتم ظبط المنبة على ميعاد العمل وليس ميعاد الفجر اليس هذا تعمد لترك الصلاة؟
    هكذا فالذي يضع المنبه على الساعة السابعة أو السابعة والنصف ـ أي بعد الشروق ـ يترك الصلاة متعمداً !! وعليه أن يتحمل التبعات القاسية
    وهذة صورة اضافية لك ايضا:-
    اخرج الشيخان عنأَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ؛ يَضْرِبُ عَلَى كُلِّ عُقْدَةٍ، عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ، فَإِن اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ الله انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلاَّ أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ
    الامر ليس سهلا ولا يسيرا فان من فضل النوم وكذب نداء الملك (الصلاة خير من النوم) فهو ممن ينطبق عليهم هذة الرؤيا لان الجزاء من جنس العمل واسمع لهذا الحديث بقلبك
    اخرج البخاري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رؤيا ـ ورؤيا الأنبياء حق ـ وفي هذه الرؤيا يصور رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفاً من عذاب المذنبين من المسلمين..وقد يكون هذا العذاب في القبر، وقد يكون في النار، وقد يكون في الاثنين معاً..
    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :. "إنه أتاني الليلة آتيان (جبريل وميكائيل) وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي: انطلق وإني انطلقت معهما، وإنا أتينا على رجل مضطجع، وإذا آخر قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه (أي يشدخ)، فيتدهده الحجر (يتدحرج)، فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى..
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: قلت لهما: سبحان الله!!.. ما هذا؟! قالا: انطلق.. انطلق..
    ومر على مشاهد أخرى كثيرة ليس المجال أن نذكرها الآن، ثم بدءا يفسران له ما رآه.. ففسرا له موقف هذا الرجل بأن قالا له:
    "أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر، فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة"..
    ولعل الجميع يعلم أن النوم هو المانع الرئيسي من صلاة الفجر، والرجل يضربه في رأسه لأنها محل العقل، وأشرف ما في الإنسان، والسبب في النوم. .أيها المؤمنون والمؤمنات.. الأمر جد وليس فيه هزل..
    اما من قام لصلاة الفجر
    1-كتب من الذاكرين الشاكرين وذلك انة من اول ان يستيقظ المؤمن وهو يعلم سنة النبى فى الاستيقاظ على الذكر المشروع
    الترمذي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ: الحَمْدُ للهِ الَّذِي عَافَانِي فِي جَسَدِي وَرَدَّ عَلَيَّ رُوحِي، وَأَذِنَ لِي بِذِكْرِهِ"او(الحمد لله الذى احيانا بعد ما اماتنا والية النشور)
    2-ان توضا فتحت لة ابواب الجنة ان يقول بعد الوضوء ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وثمرتها : إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) رواه مسلم
    3-ان صلى ركعتين بعد الوضوء غفر لة ذنبة : قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم
    4-يرتفع قدرة ان خرج من بيتة متوضأ: قال رسول الله صلى الله علية وسلم ( من تطهر في بيته ، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه ، والأخرى ترفع درجة ) رواه مسلم .
    5- كان لة نوراذامشى الى المسجد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة"
    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من مشى في ظلمة الليل إلى المساجد لقي الله عز وجل بنور يوم القيامة) صحيح ابن حبان
    أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي ( قال:" من غدا إلي المسجد أو راح أعدَّ اللهُ له في الجنةِ نُزلاً كلما غدا أو راح "
    وايضا انت ذاهب فى زيارة الى الله هذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم ( من توضأ فأ حسن الوضوء ثم أتى المسجد فهو زائر الله وحق على المزور أن يكرم الزائر )
    6 - دخلت المسجد الملائكة تدعوا لك من اول دخولك المسجد الى ان تخرج منة ومما يدل على فضل الصلاة مع الجماعة بأن من جلس
    في انتظارها فهو في الصلاة وان الملائكة تستغفر له وتدعو له بالرحمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يزال العبد في صلاة
    ماكان في مصلاه ينتظر الصلاة وتقول الملائكة : اللهم اغفر له اللهم ارحمه حتى ينصرف أو يحدث ) صحيح
    7-لك مثل الدنيا ان صليت نافلة الفجر وهى اكثر صلاة نافلة خصها رسول الله صلى الله علية وسلم بتعظيم الاجر بصورة لافتة للنظر قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام مسلم عن عائشة رضي الله عنها:"ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها"
    8- أنت في حفظ الله !!وعدك رسول الله صلى الله عليه وسلم أنك إذا صليت الصبح فإنك ستكون في حفظ الله عز وجل سائر اليوم
    روى الإمام مسلم عن جندب بن سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله"
    9-كقيام الليل كلة اخرج مسلم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى اله عليه وسلم:"من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله"هل تستطيع أن تصلي الليل بكامله ؟!
    10-دخول الجنة وعد صريح بالجنة!!..اخرج البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "من صلى البردين دخل الجنة ".. والبردان هي الصبح والعصر..فهذا وعد من الرحمن سبحانه وتعالى أوحى به إلى رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم أن يدخل الجنة أولئك الذين يحافظون على صلاتي الصبح والعصر..
    11-شهود الملائكة لصلاة الفجرعند البخاري من حديث أبي هريرة أن رسول الله ( قال:" يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يَعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ( وهو أعلم بهم) كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون " ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ (إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا) زاد ابن خزيمة في صحيحة:" إن الملائكة تقول : اللهم أغفر له يوم الدين
    فانظر رعاك الله إلي الفارق الهائل بين أن تقول ملائكة الرحمن لله عزَّ وجلَّ وجدنا فلاناً يصلي صلاة الفجر في جماعة ، وبين أن يقولوا وجدنا فلاناً نائماً غافلاً عن صلاة الفجر." كم حُرم هذا المسكين من خير ومن دعاء الملائكة له "
    12-رؤية الله عز و جل عند البخارى ومسلم عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه يقول :.كنا جلوساً عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر، قال: "إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته ثم قال: "فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا".
    فيا خيبة من نام ولم تشهد له الملائكة عند ربه


  • #2
    رد: مؤشر الايمان

    جزاك الله خيرا
    انها ماساه حيث يفرط الكثير من المسلمين
    حتى وصل هذا الامر الى من يظن فيهم الصلاح
    اللهم يا مقلب القلوب
    ثبت قلوبنا على دينك
    ...............
    اللهم ارزقنا الأخلاص

    تعليق

    يعمل...
    X