أة يا مسلمون متم قرونا *** والمحاق الأعمي يلية محاق
أي شيئ في عالم الغاب *** نحن أدميون أم نعاج تساق
نحن لحم للوحش والطير *** منا الجثث الحمر والدم الدفاق
وعلي المحصنات تبكي البواكي *** يالا عرض الاسلام كيف يراق
قد هوينا لما هودت *** وأعدوا من الردي ترياق
وأقتلعنا الإيمان فسودت الدنيا *** عليا واسودت الإعماق
وإذا الجزر مات في باطن *** الأرض تمت الأغصان والأوراق
هل قال الله وقال رسول الله صلى اله عليه وآله وصحبه وسلم تشدد
هل عندما يوضح الدعاة لداعية مثلهم خطأ وقع فيه وكلنا غير معصومين يكون من وجهة نظرك تشدد
هل محاولة اللحاق بركب السلف تشدد
أختنا الكريمة نحن لا نعارض فلان ولا فلان ولا مع فلان ضد فلان بل نحن نتبع ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
عندما لا يصلي شخص فأقول له يجب عليك أخي الصلاة لأن الله جل جلال الله أمرك بهذا هل هذا تشدد
عنما نقول أتبع سنة النبي محمدا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يصبح هذا تشدد
أختاه ليس هناك دين تفصيل
أختنا الكريمه نحن نحاولين جاهدين أن نرضي الله فقط وسعينا الأول هو السعي لرضى الله وليس رضى أشخاص ومحاولة إطلاق إحكام على الناس بصفه عامة
فإذا أخطأتي حضرتك مثلا في حقي أأقول كل بيتها هكذا وكل المسلمين مثلك .....................
نحن هنا لسنا ضد أحد إلا من يتعد حدود الله ونرجو منكم تغيير تلك الصورة عن السلفيين فأنت أيضا ونحسبكم كذلك سلفيه
فهل أنتي متشدده أم أن الشده لأن واحد أخطأ وصُحح له خطأه
فنحن عبيد لرب الناس نحاول إرضاء رب الناس لا محاولة إرضاء الناس
فشرط إخلاص المحبه لله ثلاث
1) أن يسبق حب الله في قلبك كل محبة
2) أن يقهر حب الله في قلبك كل محبه
3) أن تكون كل المحاب تابعة لمحبة الله
وأهلا بك مرة أخرى في منتداكم تفيدي وتستفيدي بكل ما يرضي اللهد
وشفتي حتى ضيعتي كلمتين كتبتيهم كان ممكن تأخذي بهم حسنات هاتحتاجيهم يوم الموقف العظيم أمام رب العالمين
وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
ادعو الى سبيل ربك بالحكمه و الموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن.. والرفق ما كان في شيء الا زانه وما نزع من شيء الا شانه.. وحرمت النار على كل هين لين سهل قريب.. والمؤمن يألف ويؤلف.. وانت ممكن تشد عليا وانت بتنصحني ولاكنى لن استجيب لك ..انما استجيب لكل من يعاملني بحترام وادب ورقي وانسانيه..ولا تنسى ان رسول الله قال فليقل خيرا او ليصمت وان الله قال ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك.. ولم يكن نبي الله فيه شدة الا بحكمه..فمن منكم يستطيع ان يفعل ذلك؟؟ والله الشده ليس لها مبرر لان ليس لها نتائج ايجابيه..الشيخ الالباني غفر الله له لا يقصد ان يعمم او يقر اسلوب الشده انما يقصد ان لا يغلق السائل ذهنهه في حيز الهجوم العقيم..
حقاً ما قلتي أختاه واقول نحن لا نعمم
ولا نؤيد أحد حتى وإن أخطأ بل علينا عرض المسأله على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمه فإن وجدت فأهلا وإلا فيجب أن تصحح
وأن أعترف بخطئي إن أخطأت فنحن لسنا معصومين
وكل إبن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون
والشيخ الألباني رحمه الله وجزاه عن المسلمين خيرا إنما وضح ألا يعمم الناس وألا يحكم بالفرد على الكل
وقد قال الملك جل جلال ربي:
" نبىء عبادي أني أنا الغفور الرحيم وأن عذابي هو العذاب الأليم"
وهو الرحمن الرحيم من سبقت رحمته غضبه جل جلال ربي........................
ثم من قال أننا متشددين ؟؟
وأين تلك الشده ؟؟؟
وهل هي ليست من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟؟
أم أن ذلك أيضاً شده
هذا دين أختاه
وجزاكم ربي خيرا
وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
حياكم الله أختنا الكريمة dr_ameera .. مع احترامى وتقديرى لشخصكم إلا أن هناك اختلافا فى وجهات النظر سيتم توضيحه ..
أوافقكِ فى أن اللين والنصح بالهوادة والرفق مطلوب جدا لاسيما وأن ذلك يبرهن على سماحة ديننا حقا .. فهذا كفيل بأن يوجه ويصلح المعوج من المسلمين ويهدى ويجذب من خارج الملة ..
ولكن ليست الهوادة مستمرة الحال ودائمة الوقوع .. فهناك اوقات لا يجوز ان يرد فيها باللين .. فمثلا لو حرفت أحكام الدين واظهرت على كونها من صميم الدين فلا بد من الشدة .. ولو ارتكبت الكبائر علنا ودعى إليها واصبحت عادة وامرا طبيعيا فلا بد من الشدة .. ولو ولدت الأمة ربتها فلا بد من الشدة .. ولو انتهكت كافة حرمات الله ودنست مقدساتنا فلا بد من الشدة .. ولو أساءت الدانمارك إلى نبينا مثلا فلا بد من إشهار السيوف فى وجهها _ولن نفكر فى الشدة كمبدأ لأننا تجاوزنا معناها إجمالا وتفصيلا_ فلا يجوز أن يهان نبينا ثم نذهب لنسترضع قلوبهم آملين أن يهديهم الله إلى الإسلام ناسين متناسين أن من أهين هو أعظم من خلق فى تاريخ البشرية ...
باختصار .. اللين له وقته والشدة لها أوقاتها .. وهكذا تعلمنا من ديننا فديننا دين القرآن الذى يتلى أطراف النهار تعبدا بتلاوته وكذلك آناء الليل فى القيام .. وهو كذلك دين السيف الذى يحمى ويهاجم كل من تسول له نفسه إيذاء المسلمين والمسلمات .. ولنا فى خليفة رسول الله " صلى الله عليه وسلم" الأول القدوة الحسنة .. فأبو بكر الذى عرف واشتهر بالقلب الصافى والذى كان لا تفارقه البسمة نراه يغضب غضبا شديدا فى عام الردة الذى منعت فيه تأدية الزكاة .. وقال قولته الشهيرة : " والله لو منعونى عقال بعير كانوا يأدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه "
إذن فديننا هو .... " وادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ................ " الآية وهو كذلك ..... " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ................." الآية
ولولا إفراطنا فى الأولى وتفريطنا فى الثانية لما كان حالنا كذلك ...
وهذا هو مبتغانا ومرادنا من كلمة الاعتدال .. والاعتدال لا يتمثل إلا فىالاتباع لما كان عليه الحبيب وصحابته والسلف .
نسأل الله أن يرد المسلمين إليه ردا جميلا
أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
تعليق