إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم إنّا نعوذ بك من العجز


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


    قال ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعْتَمِرٌ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏
    كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ ......... , متفق عليه

    قال أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنُ نُمَيْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ رَبِيعَةَ بْنِ عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْرَجِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏ قَالَ
    ‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللَّهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ ‏ ‏ ‏ . رواة مسلم‏ ‏ ‏ ‏ ‏ ‏

    قال الراغب في المفردات: "والعجز أصله التأخر عن الشيء وحصوله عند عجز الأمر أي مؤخره كما ذكر في الدبر وصار في التعارف اسما للقصور عن فعل الشيء وهو ضد القدرة".

    قال المناوي في فيض القدير: "والعجز أصله التأخر عن الشيء من العجز وهو مؤخر الشيء وللزومه الضعف والقصور عن الإتيان بالشيء استعمل في مقابلة القدرة واشتهر فيها".

    فالعجز إذن هو الضعف والقصور عن فعل الشيء. وقد يكون حقيقيا، وقد يكون وهميا.

    والعجز الحقيقي هو افتقاد القدرة حقيقة، كافتقاد آلات الإتيان بالفعل. ومثال ذلك: من افتقد اللسان عجز عن الكلام، ومن افتقد البصر عجز عن الرؤية، ومن افتقد الرجل عجز عن المشي.

    وأما العجز الوهمي، فهو حالة شعورية وعقدة نفسية تسيطر على الإنسان فتمنعه من الفعل مع وجود القدرة الحقيقية على الإتيان به. وهذا هو المراد الأساسي من نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن العجز ومن التعوذ منه؛ لأنه آفة فتاكة تفتك بالفرد والجماعة.

    وهذا العجز الوهمي هو مصيبة الأمة الإسلامية اليوم، والداء العضال الذي ألمّ بها واستشرى في كيانها. فهي أمة الرجال وأمة الأموال ومع ذلك نراها عاجزة عن تغيير حالها، وتغيير أنظمتها، وتطبيق شرع ربّها، وتحقيق نهضتها، والدفاع عن أرضها وعرضها.

    إنّ على الأمة الإسلامية، أن تستعين بربّها، وتثق في قدراتها، لتتخلّص من عقدتها وتعود من جديد أمة رائدة قائدة. قال الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا}.وحقيقة الشفاء كما قال الشيخ الطاهر بن عاشور : "زوال المرض والألم، ومجازه: زوال النقائص والضلالات وما فيه حرج على النفس".

    فبعودة الأمة الإسلامية إلى ربّها سبحانه وتعالى، تستمد منه العون والنصرة والعزة، تتمكن من التخلص من عقدة النقص وعقدة العجز، وترجع كما كانت أمة قويّة بربها ودينها، لا يعجزها شيء ولا يقف أمامها شيء.
    التعديل الأخير تم بواسطة M_S_A; الساعة 08-02-2010, 10:27 AM. سبب آخر: تعديل صيغة الحديث

  • #2
    رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

    جزاكم الله خيرا اخى الحبيب
    ونسأل الله تعالى ان يعيذنا من العجز والكسل
    امين
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

    تعليق


    • #3
      رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

      جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك

      واثابك الله الجنه

      اخى الحبيب نقل رائع

      ولكن الوم عليك فى الاتى :

      حضرتك كنت كاتب حدثنا مسدد , وحدثنا ابو بكر

      هل هم حدثوك انت ام حدثوا الناقل عنهم ؟

      فلهذا يا اخى الكريم عدلت صيغة الحديث من حدثنا لــ قال لان هذا هو الصحيح

      فأرجوا ان تنتبه الى مثل هذا

      وجزاك الله خيراً

      واشهد الله تعالى انى احبك فى الله


      { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
      سورة الرعد الآية 17

      تعليق


      • #4
        رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

        اذكر اخوتى بمقولة ( عجباً لجلد الكافر وعجز الثقة)

        ارأيتم حال الكافر والمسلم للأسف هذا هو الواقع
        فهل من مغير ٍ له ! ! ! ! !

        وجزاكم الله خيراً
        اللهمّ اجعل ما قلناهُ زاداً ليُمْنِ القُدُومِ إليك وعتاداً لحُسنِ المَصِيرِ إليك فإنّكَ بكلِ جَميلٍ كَفيلٍ وإنّك نِعمَ المَوْلَى ونِعمَ النّصِير

        تعليق


        • #5
          رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

          المشاركة الأصلية بواسطة M_S_A مشاهدة المشاركة
          جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك

          واثابك الله الجنه

          اخى الحبيب نقل رائع

          ولكن الوم عليك فى الاتى :

          حضرتك كنت كاتب حدثنا مسدد , وحدثنا ابو بكر

          هل هم حدثوك انت ام حدثوا الناقل عنهم ؟

          فلهذا يا اخى الكريم عدلت صيغة الحديث من حدثنا لــ قال لان هذا هو الصحيح

          فأرجوا ان تنتبه الى مثل هذا

          وجزاك الله خيراً

          واشهد الله تعالى انى احبك فى الله


          بارك الله بك اخي الكريم انا عندما نقلت الحديث نقلتة كما هو مروي في الكتب ولا يجوز لي التغيير

          حدثنا مسدد حدثنا معتمر قال سمعت أبي قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر).

          رواه البخاري


          http://www.islamweb.net/ver2/Archive/showHadiths2.php?BkNo=1&KNo=60&BNo=25

          تعليق


          • #6
            رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

            حياك الله وبياك اخى الحبيب
            واسأله جل وعلا ان يجعل ما كتبت فى ميزان حسناتك
            بالنسبة لما قاله اخونا الحبيب m_s_a
            فهو من باب النصح ليس الا
            ورحم الله امرئ اهدى الى عيوبى
            فنعم الناصح ونعم المنصوح
            جزاكما الله خيرا اخواى الحبيبان
            (^_^)

            تعليق


            • #7
              رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

              المشاركة الأصلية بواسطة اسحااق مشاهدة المشاركة
              بارك الله بك اخي الكريم انا عندما نقلت الحديث نقلتة كما هو مروي في الكتب ولا يجوز لي التغيير

              حدثنا مسدد حدثنا معتمر قال سمعت أبي قال سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من عذاب القبر).

              رواه البخاري
              جزاك الله خيراً على حرصك اخى الحبيب

              ولكن الحق احق ان يتبع

              وارجوا ان اكون قد اوصلت لك المعلومه بأن الروى لم يحدثك انت بل انه حدث مسدد لذلك تقول قال مسدد حدثنا معتمر

              وجزاك الله خيراً


              { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
              سورة الرعد الآية 17

              تعليق


              • #8
                رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

                جزاكم الله خيرًا ...
                قل : قال البخاري : حدثنا ثم سق بقية الإسناد ....
                بارك الله في مجهودكم
                اسعافات قبل شعبان (3)
                https://forums.way2allah.com/showthread.php?p=1060541555
                اسعافات قبل شعبان (2)
                https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=190651
                اسعافات قبل شعبان (1)
                https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=190359

                تعليق


                • #9
                  رد: ‏ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ

                  بارك الله بكم

                  تعليق

                  يعمل...
                  X