إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لا نتدبر كتاب الله؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لا نتدبر كتاب الله؟؟

    فوائد التدبر لكتاب الله


    أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً النساء: ٨٢ -
    ودَبَّرَ الأَمْرَ وتَدَبَّره: نظر في عاقبته، واسْتَدْبَرَه: رأَى في عاقبته ما لم ير في صدره؛ وعَرَفَ الأَمْرَ تَدَبُّراً أَي بأَخَرَةٍ؛ قال جرير: ولا تَتَّقُونَ الشَّرَّ حتى يُصِيبَكُمْ، ولا تَعْرِفُونَ الأَمرَ إِلا تَدَبُّرَا

    والتَّدْبِيرُ في الأَمر: أَن تنظر إِلى ما تَؤُول إِليه عاقبته، والتَّدَبُّر: التفكر فيه.
    ويقال: إِن فلاناً لو استقبل من أَمره ما استدبره لَهُدِيَ لِوِجْهَةِ أَمْرِه أَي لو علم في بَدْءِ أَمره ما علمه في آخره لاسْتَرْشَدَ لأَمره.
    والتَّدْبِيرُ: أَن يَتَدَبَّرَ الرجلُ أَمره ويُدَبِّرَه أَي ينظر في عواقبه.(1)
    معنى تدبر القرآن :
    هو الوقوف على كل آية والتفكر في معاني القرآن وأسراره ومعرفة أساء الله وصفاته مع كل تلاوة للذكر الحكيم

    ويشمل التدبر عدة أشياء منها:

    1- التفكر فيما يقرأ المقرىء ولايأتي ذلك إلا اذا فهمنا معنى الآيات والكلمات المختلفة والمتشابهة
    2-التفكر في قصص الامم السابقة وأخبارالمؤمنين والكافرين ..
    3-لا يقتصر التدبر على هذا ولكن ينبغي ان نتدبر ماذكر الله عن اليوم الآخر ومافيه من الحساب يوم العرض وأهوال القيامة كذلك نتدبر ما بعد الموت وما يكون بعد الموت من النعيم أو العذاب وأسأل الله السلامه
    4-كذلك التدبر يشمل التفكر في الاحكام الشرعية قال تعالى {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ }ص 29 ويتضح من هذه اآيه الكريمة ان من أهداف نزول القرآن تدبر الآيات والتفكر في مدلولاتها وماورد فيها
    5- معرفة المعجزات التي جاءت على أيدي الانبياء عليهم السلام وتدبرها وأخذ العبر من الوقائع والأحداث والآمثال الوردة في القرآن الكريم والإعجاز القرآني وأن توقع أثراً في النفس المؤمنة عند تلاوة الآيات أو ذكرها وتؤدي الى تقوية الايمان وزيادة اليقين ..
    6- التفكر في مصير من أعرض ومن أطاع والثواب والعقاب كل حسب عمله فإذا مررنا على آية فيها ذكر النعيم سألنا الله الجنة وعند ذكر العذاب والنار نستعيذ منها .


    يقول تعالى آمرًا عباده بتدبر القرآن، وناهيا لهم عن الإعراض عنه(2)، وعن تفهم معانيه المحكمة وألفاظه البليغة، ومخبرًا لهم أنه لا اختلاف فيه ولا اضطراب، ولا تضادّ ولا تعارض؛ لأنه تنزيل من حكيم حميد، فهو حق من حق؛ ولهذا قال تعالى: أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ [أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا] [محمد: 24]
    ثم قال: ( وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ )
    أي: لو كان مفتعلا مختلقا، كما يقوله من يقوله من جهلة المشركين والمنافقين في بواطنهم ( لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ) أي: اضطرابا وتضادًّا كثيرًا.
    أي: وهذا سالم من الاختلاف، فهو من عند الله. كما قال تعالى مخبرا عن الراسخين في العلم (3) حيث قالوا: آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا [آل عمران:7]
    أي: محكمة ومتشابهة حق؛ فلهذا ردوا المتشابه إلى المحكم فاهتدوا، والذين في قلوبهم زيغ ردوا المحكم إلى المتشابه فغووا؛ ولهذا مدح تعالى الراسخين وذم الزائغين.
    قال الإمام أحمد: حدثنا أنس بن عياض، حدثنا أبو حازم عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: لقد جلست أنا وأخي مجلسا ما أحب أن لي به حُمر النَّعم، أقبلت أنا وأخي وإذا مشيخة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم على باب من أبوابه، فكرهنا أن نفرق بينهم، فجلسنا حَجْرَة، إذ ذكروا آية من القرآن، فتماروا فيها حتى ارتفعت أصواتهم، فخرج رسولُ الله صلى الله عليه وسلم مُغْضَبًا حتى احمر وجهه، يرميهم بالتراب، ويقول: "مهلا يا قوم، بهذا أهلكت الأمم من قبلكم باختلافهم على أنبيائهم، وضربهم الكتب بعضها ببعض، إن القرآن لم ينزل يكذب بعضه بعضا، بل يصدّق بعضه بعضا، فما عرفتم منه فاعملوا به، وما جهلتم منه فردوه إلى عالمِه"(4).
    وهكذا رواه أيضا عن أبي معاوية، عن داود بن أبي هند، عن عَمْرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: خرج رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، والناس يتكلمون في القدر، فكأنما يُفْقَأ في وجهه حب الرُّمان من الغضب، فقال لهم: "ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض؟ بهذا هلك من كان قبلكم". قال: فما غبطت نفسي بمجلس فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أشهده ما غبطت نفسي بذلك المجلس، أني لم أشهده.(5)
    وقال أحمد: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا حماد بن زيد، عن أبي عمْران الجَوْني قال: كتب إلي عبد الله بن رَبَاح، يحدث عن عبد الله بن عمرو قال: هَجَّرتُ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فإنا لجلوس إذ اختلف اثنان في آية، فارتفعت أصواتهما فقال: "إنما هلكت الأمم قبلكم باختلافهم في الكتاب" (6)
    وقوله: ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ) إنكار على من يبادر إلى الأمور قبل تحققها، فيخبر بها ويفشيها وينشرها، وقد لا يكون لها صحة.
    وقد قال مسلم في "مقدمة صحيحه" حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن حفص، حدثنا شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كفى بالمرء كذبا أن يُحدِّث بكل ما سمع" (7)
    وفي الصحيحين عن المغيرة بن شعبة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن قيل وقال أي: الذي يكثر من الحديث عما يقول الناس من غير تَثبُّت، ولا تَدبُّر، ولا تبَيُّن.(8)
    وفي سنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بئس مَطِيَّة الرجل زَعَمُوا عليه".(9)
    يأمر تعالى بتدبر كتابه، وهو التأمل في معانيه، وتحديق الفكر فيه، وفي مبادئه وعواقبه، ولوازم،ذلك فإن تدبر كتاب الله مفتاح للعلوم والمعارف، وبه يستنتج كل خير وتستخرج منه جميع العلوم، وبه يزداد الإيمان في القلب وترسخ شجرته. فإنه يعرِّف بالرب المعبود، وما له من صفات الكمال; وما ينزه عنه من سمات النقص، ويعرِّف الطريق الموصلة إليه وصفة أهلها، وما لهم عند القدوم عليه، ويعرِّف العدو الذي هو العدو على الحقيقة، والطريق الموصلة إلى العذاب، وصفة أهلها، وما لهم عند وجود أسباب العقاب. (10)
    وكلما ازداد العبد تأملا فيه ازداد علما وعملا وبصيرة، لذلك أمر الله بذلك وحث عليه وأخبر أنه [هو] المقصود بإنزال القرآن، كما قال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ص:29
    وقوله تعالى: أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ؛ يعني الطبع على القلب ، وهذا استعارة لإغلاق القلب عن معرفة الإسلام والقرآن.(11)
    ومن فوائد التدبر لكتاب الله: أنه بذلك يصل العبد إلى درجة اليقين والعلم بأنه كلام الله، لأنه يراه يصدق بعضه بعضا، ويوافق بعضه بعضا. فترى الحكم والقصة والإخبارات تعاد في القرآن في عدة مواضع، كلها متوافقة متصادقة، لا ينقض بعضها بعضا، فبذلك يعلم كمال القرآن وأنه من عند من أحاط علمه بجميع الأمور، فلذلك قال تعالى: ( وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا ) أي: فلما كان من عند الله لم يكن فيه اختلاف أصلا.
    وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلا قَلِيلا
    النساء:83
    هذا تأديب من الله لعباده عن فعلهم هذا غير اللائق. وأنه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر من الأمور المهمة والمصالح العامة ما يتعلق بالأمن وسرور المؤمنين، أو بالخوف الذي فيه مصيبة عليهم أن يتثبتوا ولا يستعجلوا بإشاعة ذلك الخبر، بل يردونه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم، أهلِ الرأي والعلم والنصح والعقل والرزانة، الذين يعرفون الأمور ويعرفون المصالح وضدها. فإن رأوا في إذاعته مصلحة ونشاطا للمؤمنين وسرورا لهم وتحرزا من أعدائهم فعلوا ذلك. وإن رأوا أنه ليس فيه مصلحة أو فيه مصلحة ولكن مضرته تزيد على مصلحته، لم يذيعوه،
    ولهذا قال: ( لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ) أي: يستخرجونه بفكرهم وآرائهم السديدة وعلومهم الرشيدة.
    وفي هذا دليل لقاعدة أدبية وهي أنه إذا حصل بحث في أمر من الأمور ينبغي أن يولَّى مَنْ هو أهل لذلك ويجعل إلى أهله، ولا يتقدم بين أيديهم، فإنه أقرب إلى الصواب وأحرى للسلامة من الخطأ. وفيه النهي عن العجلة والتسرع لنشر الأمور من حين سماعها، والأمر بالتأمل قبل الكلام والنظر فيه، هل هو مصلحة، فيُقْدِم عليه الإنسان؟ أم لافيحجم عنه؟
    ثم قال تعالى: ( وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ ) أي: في توفيقكم وتأديبكم، وتعليمكم ما لم تكونوا تعلمون، ( لاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلا قَلِيلا ) لأن الإنسان بطبعه ظالم جاهل، فلا تأمره نفسه إلا بالشر. فإذا لجأ إلى ربه واعتصم به واجتهد في ذلك، لطف به ربه ووفقه لكل خير، وعصمه من الشيطان الرجيم.
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين )(12)




    ومن فوائد تدبر القرآن :

    - هداية الخلق الى الصواب واستحضار القلب عند التلاوة..

    - خشية الله سبحانه وتعالى والتضرع اليه .

    - حصول البركة عند القراءة كما قال تعالى أنه كتاب مبارك ومن تعلمه وتدبره يحصل على هذه البركة ..

    - ان التلاوة بتدبروتمعن تزيل مافي النفس من اوهام وهموم ووساوس بعدم انشغل القلب بها ..

    - ان التدبر يجلب للقارىء الخشوع فلا يكون همه انهاء السورة او الجزء بل ان يتفكر فيما يقرأ من أيات ..



    ومما يعين على التدبر إطالة التلاوة وخاصة في قيام الليل والنافلة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل القراءة في صلاة الليل ولايمر على آية فيها رحمة الا وقف وسأل الله ولايمر على آية فيها ذكر العذاب إل وقف واستعاذ بالله مما يدل ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بتدبر وطمأنينة واستحضار قلب ..


    وقال تعالى في حال المكذبين : ( أفلا يتبرون القرآن ام على قلوب أقفالها )فالمرء اذا أعرض عن القرآن يصبح قلبه قاسياُ صلباً لايوثر فيه وعد ووعيد او زجر أو موعظة وفي النهاية يغلق فلا يصل إلى الهدى والرشاد اذا لم يتدبر القرآن قال ابن القيم يرحمه الله :


    تدبر القرآن ان رمت الهدى

    فالعلم تحت تدبر القرآن




    (1) : ابن منظور، لسان العرب


    (2) : تفسير ابن كثير،دار الجيل – بيروت ،ط1،1988م، 4/182

    (3) : المصدر السابق: 2/365

    (4) : (المسند:2/181)


    (5) : ورواه ابن ماجه من حديث داود بن أبي هند، به نحوه.(المسند:2/178،وسنن ابن ماجه:85)

    (6) : ورواه مسلم والنسائي، من حديث حماد بن زيد، به. (المسند:2/192،ومسلم:2666)

    (7) : رواه أبو داود في كتاب "الأدب" من سننه، عن محمد بن الحسين بن إشكاب، عن علي بن حفص، عن شعبة مسندًا (مسلم:5،وسنن ابي داود:4992)

    (8) : (البخاري:1477،مسلم:593)

    (9) : (سنن ابي داود:4972 من حديث أبي مسعود الأنصاري)

    (10) : تفسير السعدي: 1/190

    (11) : التفسير الكبير تفسير القرآن الكريم،أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، تحقيق: هشام البدراني، الطبعة الأولى، دار الكتاب الثقافي ، إربد- الأردن، 2008م.6/40


    (12) : رواه مسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو السائب المصرى; الساعة 04-02-2010, 11:20 PM. سبب آخر: حذف الروابط
    http://www.way2allah.com/forums/showthread.php?t=13551

  • #2
    رد: لماذا لا نتدبر كتاب الله؟؟

    bark allh fik

    تعليق


    • #3
      رد: لماذا لا نتدبر كتاب الله؟؟

      صدقت والله اخى الحبيب
      وكما قال احد السلف كانوا يتعلمون العشر ايات
      من رسول الله صلى الله عليه وسلم
      فلا يتجاوزن العشر ايات حتى يعلمون ما فيه عمل
      فيعملوا بما فيهم
      جزاك الله خيرا اخى الحبيب
      ونفع بك الاسلام والمسلمين

      تعليق

      يعمل...
      X