لأهل العلم السابقيي حكم جليله منها :
عن يحيى بن معين ( أربعة لا تُؤنِس منهم رشدا :حارسُ الدرب-و-منادى القاضى-و-ابن المحدث -و-رجل يكتب الحديث فى بلدة ولا يرحل فى طلب الحديث)
وعن عبد الله بن المبارك ( طلبنا العلم للدنيا فدلنا على ترك الدنيا )
وعنه ايضا ( إن أول العلم النية ثم الإستماع ثم الفهم ثم العمل ثم الحفظ ثم النشر --كاد الأدب يكون ثلثى العلم)
(من بخل بالعلم أُبتُلِىَ بثلاث 1-إما موتا يُذهب علمه 2-إما يَنسى 3-وإما يلزم السطان فيذهب علمه )
سُئل عبد الله بن المبارك :ما التواضع قال :التكبر على الأغنياء
وقالوا (لا يضر مع الإيمان معصيه كما لا ينفع مع الكفر طاعة
وأخيرا قالوا فى تفسير قول الله تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لمّا صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) السجدة24--
أخبرأن إمامة الدين إنما تُنال بالصبر واليقين
فالصبر : يدفع الشهوات والإرادات الفاسده واليقين : يدفع الشكوك والشبهات...
كتاب الزهد
عن يحيى بن معين ( أربعة لا تُؤنِس منهم رشدا :حارسُ الدرب-و-منادى القاضى-و-ابن المحدث -و-رجل يكتب الحديث فى بلدة ولا يرحل فى طلب الحديث)
وعن عبد الله بن المبارك ( طلبنا العلم للدنيا فدلنا على ترك الدنيا )
وعنه ايضا ( إن أول العلم النية ثم الإستماع ثم الفهم ثم العمل ثم الحفظ ثم النشر --كاد الأدب يكون ثلثى العلم)
(من بخل بالعلم أُبتُلِىَ بثلاث 1-إما موتا يُذهب علمه 2-إما يَنسى 3-وإما يلزم السطان فيذهب علمه )
سُئل عبد الله بن المبارك :ما التواضع قال :التكبر على الأغنياء
وقالوا (لا يضر مع الإيمان معصيه كما لا ينفع مع الكفر طاعة
وأخيرا قالوا فى تفسير قول الله تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لمّا صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون ) السجدة24--
أخبرأن إمامة الدين إنما تُنال بالصبر واليقين
فالصبر : يدفع الشهوات والإرادات الفاسده واليقين : يدفع الشكوك والشبهات...
كتاب الزهد
تعليق