إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-

    *-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-








    الحمد لله و الصلاة و السلام علي رسول الله صلي الله عليه و سلم اما بعد





    كل سنة و انتي طيبة يا حبيبة قلبي و يا اجمل حب في الدنيا



    علي فكرة مش عيب لما الواحد يقولها ع الملاء كده اشمعني اللي بيكتبوا في المواصلات العامة و علي المترو (العاشق الولهان في كيلو بتنجان ) هههههههه



    المهم سيبوني بقي اقولها



    كل سنة و انتي طيبة يا احلي ماما في الدنيا كلها كل سنة و انتي بصحة و سلامة و خير يا باب للجنة و رضاكي انتي و بابا من رضا ربي و سخطك انتي و بابا من سخط ربي



    و يمكن السؤال في دماغكم اشمعني دلوقتي جت التهنئة دي مع انه مش عيد الام ؟ و لا هو حتي يوم عيد ميلادها !



    لاء مش عيد الام و لا يوم عيد ميلادها لاننا مش بنحتفل بالاتنين لانهم يومين بس في السنة انما احنا بنحتفل بيهم كل يوم

    و عيد الميلاد و الاعياد اللي عند غير المسلمين مجرد اختراع مش من ديننا و لما نقلدهم فيه يبقي اتباع ليهم و تقليد ليهم و لاحتفالاتهم و ده واحدة واحدة هيخلينا نحبهم و بالتالي هنخالف عقيدتنا اللي بتأمرنا بعدم تقليدهم و الرسول عليه الصلاة و السلام قال (لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ ) (1) و كمان الرسول صلي الله عليه و سلم كان شاف الانصار لما قدم النبي صلي الله عليه و سلم المدينة بيحتفلوا بعيدين من اعياد الجاهلية فقالهم ( قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما: يوم الفطر والأضحى ) (2)



    طيب ايه مناسبة الموضوع دلوقتي ؟ المناسبة انه ربنا سبحانه و تعالي أمرنا بعبادته و بعده مباشرة بطاعة الوالدين و الاحسان ليهم ربنا سبحانه و تعالي بيقول في القرآن ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ) (3)



    طيب ليا سؤال هي عبادة ربنا بتكون في كام يوم في السنة ؟!



    أكيد الاجابة في طول السنة

    و كذلك الاحسان للوالدين المقرون بيها بالعطف بالواو بيكون طول السنة و لا إيه ؟ اكيد بيكون طول السنة

    يعني مش لازم يوم معين عشان اقول لماما كل سنة و انتي طيبة و ابوس ايديها و اجيب لها هدية هي و بابا كمان و مش محتاج يوم معين في السنة عشان اطيعهم و انفذ اوامرهم



    انما غير المسلمين و خاصة الغربيين مش بيشوفوا الوالدين غير قليل جدا فلما يعملوا ليهم يوم في السنة يوم يبقي كويس بالنسبة ليهم ده اذا كانوا باريين بيهم اصلا و محطهومش في دور المسنين او مسرقوش اموالهم يبقي احنا ليه نقلدهم ده احنا عندنا الاصل في ديننا و الاحسن و اللي كمان بناخد عليه ثواب من ربنا سبحانه و تعالي



    و تخيلوا انه ربنا سبحانه و تعالي يذكر الاحسان للوالدين في القران اربع مرات يمكن يكون رقم قليل لكن في الاربع مرات يقرنهم بعبادته و عدم الشرك بيه سبحانه و تعالي يبقي عددهم مش قليل خالص غير مرة كمان ذكر فيها كلمة الوالدين في سورة النساء ضمن طوائف الناس اللي مطلوب العدل حتي لو هنشهد ضدها معني كده انهم غاليين اوي و تعالوا نعيش مع الايات و نشوفها



    دي اية سورة النساء



    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (135)



    و دي الايات التي تأمر بالاحسان للوالدين بعد العبادة



    وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83) سورة البقرة





    وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36) سورة النساء



    قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) سورة المائدة



    وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) سورة الاسراء



    و تعالوا نعيش مع احاديث الرسول صلي الله عليه و سلم التي تحث علي بر الوالدين



    * عن أبى هريرة، عن النبى صلى الله عليه وسلم. قال "رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف" قيل: من؟ يا رسول الله! قال "من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة" 6316- صحيح مسلم





    * سَأَلْتُ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَى الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ قَالَ الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا قَالَ ثُمَّ أَى قَالَ ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ قَالَ ثُمَّ أَى قَالَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِى بِهِنَّ وَلَوْ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِى 466 كتاب مواقيت الصلاة باب 5 [ فتح البارى- البخارى - أ ]





    و شوفوا كمان ان الرسول عليه الصلاة و السلام قدم بر الوالدين عن الجهاد اذا كان الجهاد فرض كفاية و الابوين مسلمين



    * عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رَضِى اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَأْذَنَهُ فِى الْجِهَادِ فَقَالَ أَحَى وَالِدَاكَ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَفِيهِمَا فَجَاهِدْ 2327 كتاب الْجِهَادِ وَالسيَرِ باب 137 [ فتح البارى- البخارى - أ ]



    وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء التأكيد على وجوب بِرّ الوالدين والترغيب فيه، والترهيب من عقوقهما.



    وأيضاً : * ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما ) [رواه الطبراني في الكبير، وصححه العلامة الألباني].



    * و روى أهل السنن إلا الترمذي بسند صحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جئت أبايعك على الهجرة، وتركت أبويّ يبكيان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ارجع إليهما، فأضحكهما كما أبكيتهما ".



    * و روى الإمام أحمد في المسند وابن ماجة - واللفظ له - عن معاوية بن جاهمة السلمي أنه استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في الجهاد معه، فأمره أن يرجع ويَبرَ أُمَّه، ولما كرر عليه، قال صلى الله عليه وسلم: (ويحك .. الزم رجلها ….. فثمّ الجنة ).



    * وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ! من أحقُّ الناس بحسن صحابتي؟ قال: "أمّـك"، قال: ثم من؟ قال: "أمّك"، قال: ثم من؟ قال "أمّـك"، قال ثم من؟ قال: "أبوك". وهذا الحديث مقتضاه أن يكون للأم ثلاثة أمثال ما للأب من البر، وذلك لصعوبة الحمل ثم الوضع ثم الرضاع، فهذه تنفرد بها الأم وتشقى بها، ثم تشارك الأب في التربية، وجاءت الإشارة إلى هذا في قوله تعالى: {ووصيّنا الإنسان بوالديه حملته أمّه وهناً على وهنٍ وفصاله في عامين} [لقمان:14].







    و شوفوا خطورة عقوق الوالدين انها مع الكبائر



    * عَنْ أَنَسٍ رَضِى اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سُئِلَ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْكَبَائِرِ قَالَ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النَّفْسِ وَشَهَادَةُ الزُّورِ 2051 كتاب الشَّهَادَاتِ باب 10 [ فتح البارى- البخارى - أ ]





    و تعالوا نعيش مع الصحابة و سلفنا الصالح و نشوف كانوا رضوان الله عليهم بيبروا الوالدين إزاي ؟ لانهم علموا فضل الوالدين ، فعاملوهم بالبر والإحسان، وبالغوا في إكرامهم وطاعتهم، اعترافاً منهم بالجميل، وحذراً من غضب الربِّ الجليل، ومما يروى عنهم في ذلك رحمهم الله:



    * ضعي قدمك على خدي

    كان محمد بن المنكر يضع خذّه على الأرض ثم يقول لأمه: "قومي ضعي قدمك على خدّي"



    * برّ عمر بن ذر بأبيه

    لما مات عمر بن ذر قالوا لأبيه ذر: "كيف كانت عشرته معك؟

    قال: ما مشى معي قطّ في ليلٍ إلا كان أمامي، ولا مشى معي في نهار قط إلا كان ورائي، ولا ارتقى سطحاً قطُّ كنت تحته"



    * يخشى أن يأكل مع أمه

    روى عن علي بن الحسين رضي الله عنه أنه كان يخشى أن يأكل مع أمه على مائدة، فقيل له في ذلك فقال: "أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها، فأكون قد عققتُها"



    * يُطعم أمه بيده

    عن محمد بن سيرين: بلغت النخلة في عهد عثمان بن عفان ألف درهم، فعمد أسامة إلى نخلة فعقرها فأخرج جمارها-فأطعمه أمه، فقالوا له: "ما يحملك على هذا، وأنت ترى النخلة قد بلغت ألف درهم؟

    قال: إن أمي سألتنيه ولا تسألني شيئاً أقدر عليه إلا أعطيتها"



    * أبرّ هذه الأمة

    قالت عائشة رضي الله عنها: "كان رجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبرّ من كانا في هذه الأمة بأمهما: عثمان بن عفان، وحارثة بن النعمان رضي الله عنهما، فأما عثمان فإنه قال: ما قدرت أن أتأمل أمي منذ أسلمت.

    وأما حارثة، فإنه كان يفلي رأس أمه، ويطعمها بيده، ولم يستفهمها كلاماً قط تأمر به، حتى يسأل من عندها بعد أن يخرج، ما أرادت أمي؟!"



    * أيهما أفضل؟

    قال محمد بن المنكر: "بات أخي يصلي، وبتُّ أغمز قدم أمي، وما أحبُّ أن ليلتي بليلته!!"

    * إمام يطعم الدجاج

    كان حيوة بن شريح- وهو أحد أئمة المسلمين- يقعد في حلقته يعلم الناس، فتقول له أمه: "قم يا حيوة، فألق الشعير للدجاج، فيقوم ويترك المجلس ويفعل ما أمرته أمه!!"



    * اعتق رقبتين

    عن عون بن عبدالله أنه نادته أمه فأجابها، فعلا صوته، فأعتق رقبتين!!



    * تلدغني ولا تلدغها

    أراد - كهمس- قتل عقرب، فدخلت في جحرٍ، فأدخل يده خلفها فضربته، فقيل له: "كيف تُدخل يدك في الجحر؟ قال: خفتُ أن تخرج فتجيء إلى أمي فتلدغها"



    * يظل واقفاً حتى تستيقظ أمه

    استسقت أم مسعر ماءً منه بعض الليل، فذهب فجاء بقربة ماء، فوجدها قد غلبها النوم، فثبت في مكانه والشربة في يده حتى أصبح.





    * لطيفة

    قال بعض العلماء: "من وقّر أباه طال عمره، ومن وقّر أمه رأى ما يسرّه، ومن أحدَّ النظر إلى والديه عقهما"



    * أدب أبي هريرة مع أمه

    عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنه كان إذا أراد أن يخرج من بيته وقف على باب أمه

    فقـال: السلام عليك يا أمـاه ورحمة الله وبركاته

    فتقول: وعليك السلام يا ولدي ورحمة الله وبركاته

    فيقول: رحمكِ الله كما ربيتني صغيرا

    فتقول: رحمك الله كما بررتني كبيرة َ

    وإذا أراد أن يدخل صنع مثـل ذلك.

    وكان يلي حمل أمه إلى المرفق- بيت الخلاء- وينزلها عنه، وكانت مكفوفة.

    هذه أحوال السلف مع الوالدين، فكيف هي أحوالنا؟! نسأل الله ألا يمقتنا.







    و بعد الكلام الجميل ده تفتكروا انه يوم واحد في السنة للاحتفال بالوالدين كفاية دا الواحد حاسس انه لو احتفل بيهم طول السنة مش كفاية

    يبقي دلوقتي زي الشاطرين كده نتصل بيهم و نطيعهم و ننفذ كلامهم و نجيب لهم الهدايا

    و لو ماما مصممة علي هدية في عيد الام هاتلها هديتين في عيد الام بتاعنا احنا المسلمين و هو كل ايام السنة بنية انك تكون بار بيها



    و في الاخر كل سنة و انتي طيبة يا احلي ماما و ربنا يحفظك و يخليكي لينا و يبارك لك في عمرك و يرزقني اني احفظ القران عشان البسك انتي و بابا تاج الوقار يوم القيامة و كل سنة و انت طيب يا بابا و ربنا يحفظك و يبارك لنا في عمرك و يارب اكون ولد صالح يدعو ليكم . جزاكم الله خيرا يا احلي اب و يا احلي ام





    و جزاكم الله خيرا اخواني أخواتي القراء



    و رزقكم بوالديكم براً



    و زادكم علي طاعته حرصاً



    و علي نعمه حمداً و شكراً



    و علي بلائه احتساباً و صبراً





    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته











    روابط ذات صلة :















    محاضرة :قرة العينين في بر الوالدين للشيخ محمد المنجد.



    محاضرة :بر الوالدين للشيخ محمد يعقوب



    محاضرة : بر الوالدين للشيخ محمد إسماعيل.



    حلقة مرئية لداعية الشباب الشيخ هاني حلمي بعنوان (رسالة حب لكل أب و أم ) من موقع الطريق الي الله





    حلقة مرئية للداعية الشاب الشيخ محمد الصاوي بعنوان (ذكرياتي معها ) من موقع الطريق الي الله











    (1) < 6026 كتاب الاعتِصام بالكتاب باب 14 - صحيح البخارى ->

    (2) فى النسائى وابن حبان بإسناد صحيح عن أنس " قدم النبى صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما: يوم الفطر والأضحى"

    (3) (الاية 23 - سورة الاسراء)









    و هذه مجموعة تصماميم و صور عن بر الوالدين



























































    التعديل الأخير تم بواسطة مهاجر إلى ربي; الساعة 27-11-2009, 10:49 AM. سبب آخر: حذف روابط مواقع

  • #2
    رد: *-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-

    ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    أسأل الله أن يجعلنا بارين بوالدينا
    جزاك الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: *-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-

      جزاك الله خيرا اخي الحبيب
      وبارك الله فيك
      ونفع بك
      ولي عودة ان شاء الله
      و
      ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




      تعليق


      • #4
        رد: *-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-

        جزاك الله كل خير اخي الفاضل
        موضوع جميل ويستحق التقدير
        د.ناصر العمر |
        إذا اقشعرَّ جلدك ولان قلبك وأنت تسمع آيات الوعد والوعيد؟! عندئذٍ تكون متدبّراً للقرآن ومنتفعاً به، ويكون حجةً لك لا حجةً عليك !. ولكي تلمس أثر القرآن في نفسك، انظر: هل ارتفع إيمانك؟.. هل بكيت؟.. هل خشعت؟.. هل تصدقتَ؟..فكل آية لها دلالاتها وآثارها .

        تعليق


        • #5
          رد: *-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-

          جزاكم الله الجنة

          تعليق


          • #6
            رد: *-*-....*-*... كل سنة و إنتي طيبة يا ....-**-**-......*-**-

            اللهم ارزقنا بر الوالدين

            تعليق

            يعمل...
            X