إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #46
    رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

    تعليق


    • #47
      رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

      تقبل الله منا ومنكم أخي الحبيب
      وإن شاء الله لي عودة للتعليق بعد القراءة
      وجزاكم الله خيرا
      إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
      أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
      لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
      كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

      تعليق


      • #48
        رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

        و هذة كلمات منقولة من درس "كوني عابدة" للشيخ هاني حلمي
        الدرس سينقسم الى أربعة محاور :
        1- عن فضل العبادة .
        2-عن العوائق التى على طريق العبادة .
        3-عن الدوافع لتحقيق العبادة .
        4-تعبدى ربكِ من خلال هذه الأمثلة من السلف ومن واقع المُتَعبِدات المعاصرات .

        تعليق


        • #49
          رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

          المحور الأول : فضل الـــــــــــــــــعبادة.
          فى البداية أريد أن أتكلم عن فضل العبادة : لأنه فى ثنايا هذا الموضوع سيتبين لكِ أن العلاج الشافي الكافي من أمراض القلوب وآفات النفوس دائما سيكون روشتة العلاج شىء من التعبد لله -سبحانه وتعالى- فلو المعنى ترسخ بداخلك ولو شعرتي بذلك وخرجتي اليوم من درسنا هذا بأنك فعلا لابد أن تتعبدى لله فى أى مجال من المجالات وأن يكون لكِ عند رب العالمين اسم خاص فى هذا الجانب
          النبى صلى الله عليه وسلم يقول (إن العبد ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ).. (رواه البخاري ومسلم)
          سيكون إذًا لكِ اسم عند رب العالمين (أعلى) ، فلو اسمك عند رب العالمين الصوامة القوامة كما حدث ذلك مع أمنا حفصة- رضى الله عنها -عندما طلقها النبى- صلى الله عليه وسلم- (و الحديث فى المستدرك الحاكم باسناد حسن )أن جبريل راجع النبى -صلى الله عليه وسلم- فى شان أمنا حفصة وقال راجعها فإنها صوامة قوامة .
          فكان اسمها عند رب العالمين الصوامة والقوامة،
          انتِ اسمك ايه ؟
          هذا هو موضوعنا اليوم
          نريد فى هذا الدرس معرفه كيف ندخل على رب العالمين؟ من أي طريق؟ هل سيكون من طريق العلم أم من طريق العبادة؟ ومن أي باب من أبواب العبادة؟ أم تدخلين من طريق الدعوه؟
          سوف نبدأ هذه السلسلة من خلال ثلاثة أمور وهي ( كونى عابدة_ كونى متعلمة _ كونى داعية )
          لكي تعرفى أي مجال من المجالات الآتية ستنجحين فيها والتي ستكون طريقك إلى الجنة ،
          لا يوجد طريق آخر إلا الثلاثة محاور وهم ( العلم _العبادة _ الدعوة )
          بدأنا بالعبادة لأنها فى رأيي أوفق لحال المرأة المسلمة أن يكون لها حظ من العبادة .
          فالعباده يا أختاه هي طريق الجنة،
          تعرفين الحديث الذى هو فى الصحيحين حديث معاذ رضى الله عنه لما كان رَدِف النبي-صلى الله عليه وسلم- وقال له النبى صلى الله عليه وسلم يامعاذ هل تدرى حق الله على عباده وما حق العباد على الله؟ قال الله ورسوله أعلم ،قال فإن حق الله على عباده أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا وحق العباد على الله ألا يُعذب من لا يشرك به شيئا.
          فحق ربنا على عباده أن يعبدوه وفى المقابل إذا حققوا العبودية كانوا بمأمن من عذاب رب العالمين ،
          فأول معنى وأول فضل فى العبادة .
          1- أنه طريق الجنة.
          2- الأمر الثانى : أن العبادة هي طريق القرب ،
          قلنا أعظم طريق القرب إلى الله -عزوجل-
          ممكن أنتِ تقولي أدخل على الله من باب العلم ..نعم.. ( فضلا فى علم خير من فضلا فى عباده وملاك الدين الورع ) .. [ أخرجه البيهقي ، بسند صحيح ].

          صحيح العلم أعلى درجه لكن ربما يكون تهذيب النفس ابتداءا بشىء من العبادة أوفق لحالك نظرا لوجود آفات كثيرة جدا نحتاج إلى تهذيبها، فالتهذيب والتزكية قبل العلم (فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَى أَن تَزَكَّى * وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى) .. (النازعات18: 19 ).
          فالتزكية تحدث بأمور كثيرة ومن أهمها العبادة، التعبد لله -جل وعلا- ،
          الله -جل فى علاه -قال (وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا).. (القصص:77)،
          كان عون بن عبد الله يقول :ان ناسا يضعونها على غير موضعها
          نحن دائما نفهم هذه الايه :ان المرء يوسع على نفسه فى الدنيا
          قال عون بن عبد الله :ان ناسا يضعونها على غير موضعها انما هي أقبل على طاعه ربك وعبادته
          (وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا)
          ما نصيبك من الدنيا؟
          أن تُقبل على طاعة ربك وأن تعبده كما يليق به سبحانه وتعالى
          انظروا إلى هذه الآية يقول الله- عز وجل- (وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ (20).. (الأنبياء 20:19)
          هذه هي صفه العابد ،هذا هو القريب من ربه,, القريب الذى ينال القرب من رب العالمين.. كيف حاله؟
          لا يستكبر ولا يستنكف عن عباده ربه ،
          فالآية تعطيني الدافع والمانع
          الدافع :القرب أني أريد أن أكون قريبة جدا لرب العالمين
          والمانع: الكبر، لا يستكبرون ولا يستحسنون أي لا ينقطعون عن العبادة ولا يسئمون ولا يفترون ،إذًا عندما تأتين بعد فترة تقولين لقد فترت عن العباده والله كنت مركزة فى رمضان الماضي وفى وقت من الأوقات كان لدي ورد جيد وكنت أحاول لكن انقطعت عن ذلك، إذًا أنتِ لم تنالى هذا القرب من رب العالمين، لو تقربتى لن تستطيعي أن تنقطعي عن عبادة الله جل وعلا
          كان حذيفه ابن اليمان يقول :من أحب الأحوال عند رب العالمين أن يجد الله عبده عافِرا بوجهه . يعنى ملطخ وجهه بالتراب من طول السجود
          هذه يحبها ربنا عزوجل جدا ويُقرب العبد منه إذا صنعها فأنتِ أيضًا لو تريدين طريق القرب من رب العالمين سبيلك العباده (يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ)
          دخل الحسن البصرى المسجد ومعه فرقد- أحد سلفنا الصالح- فقعد إلى جنب حلقة فوجدهم يتكلمون فانصت لحديثهم ثم أقبل على فرقد وقال: يا فرقد والله ما هؤلاء إلا قوم ملُّوا العبادة ووجدوا الكلام أهون عليهم وقل ورعهم فتكلموا .
          إذًا الذي ينشغل بالعبادة وينال القرب هذا صفته هكذا ،تجده لا يلغو بكلام غير ذو فائدة(عَنْ اللَّغْو. مُعْرِضُونَ) .. (المؤمنون:3)
          حاله كذالك مشغول بالعباده لانه يتقلب ما بين ذكر ودعاء وقرءان وصلاه وصيام و و و ..... الخ ،فلأجل ذلك شغل وقته ،لذلك دائما كان حال العباد هكذا، الذين رأيتهم في حياتي فعلا متمثلين بمعنى العبادة الحق دائما يقولون: لايوجد وقت..ليس لدينا وقت؟ الآن عندنا وقت الذكر ،عندنا الآن أذكار المساء ،ورد القران ،لدي كل يوم أقل قدر أقرؤه أربعة أجزاء ،أختم كل أسبوع، لايوجد وقت، لدي طلب علم لابد أن أجتهد فيه ..........الخ،
          فالذي يقضى وقته فى اللغو وفى الغيبة والنميمة والضحك هذا لا ينال القرب من رب العالمين ،سيظل طوال عمره بعيد،وسيظل طوال الوقت يحاول يقرب وعندما يقرب ويبدأ يشعر .. يفتر مره أخرى ويظل هكذا طوال الوقت ،تأتي عليه مواسم الطاعات فيجتهد قليلا ثم بعد ذلك يرجع كعادته مره أخرى
          لا ينال القرب من رب العالمين إلا مُتعبد .
          3- الأمر الثالث من فضائل العبادة أن فيها حفظ من الفتن ومن كل سوء
          يقول الله جل وعلا عن عبده ونبيه يوسف (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ).. (يوسف:24)
          إذا اول أمر
          1- عابد
          -2- مخلص .
          حقق شرط قبول العبادة: الاخلاص
          وكان النبى صلى الله عليه وسلم والحديث فى صحيح مسلم يقول :العباده فى الهرج كالهجرة إليَّ).. (رواه مسلم) .
          فالذى يتعبد الله فى وقت الفتن مثل الوقت الذي نعيش فيه الآن، الناس منغمسين فى شهواتهم فإذا قمتى أنتِ اليوم غيرة لله تستدفعى هذا البلاء عن نفسك وعن أهلك وعن المكان الذى تعيشى فيه أصبحتي كأنك آخذة لأجور الناس هذه كلها فى وقت الغفله
          لذلك قالوا :ذاكر الله فى الغافلين(أي المتعبد في وقت الغفلة) كالذى يقاتل عن الفارين .
          انظري للثواب الغظيم الكبير عندما تتعبدى لله فى وقت الفتن ولم تنصاعى و لا ينطبق عليكِ قوله تعالى (وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ)...(التوبة:69).. (يعني الناس تفعل معاصي كبيرة ولا يهم إن كنت أتواجد في أماكن الفتن ولا أتقى الله في عيني ولا سمعي ولا شيء وهكذا)
          فالذى يذكر الله فى الغافلين كأنه يقاتل عن الفارين، فأنتِ محتاجه إلي أن تقومى بهذا الدور ،تبعدى الفتن خاصه عن نفسك وتكوني فى حفظ وفى نفس الوقت تأخذى أجور الناس هذه كلها،
          لولا عباد ركع وأطفال رضع وبهائم رطع لصب عليكم العذاب صبا .
          وكان ابن رجب يقول فى تاويل قول الله تعالى وَلَوْلاَ دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ) ..(البقرة:251)
          يقول يدخل فيها دفعه عن العصاه بأهل الطاعه ،
          أهل الطاعه يدفعوا البلاء، البلاء سينزل بسبب وجود هذه المعاصى فيأتي واحد يقوم بهذا الدور .
          فعندما نتكلم عن الفرد الكفائي..بعض العلماء يقول ان الفرد الكفائي أفضل من فرد العين وإن كان الصواب غيره ولكن يذكرون معنى جميل نريد أن نستشعره : أن الفرد الكفائي هذا مثلا أخت تقوم بدور طبيبة حتى لا تنكشف عورات المسلمات على أجانب وعلى رجال ،فهي تقوم بهذا الدور، دورها هذا لو احتسبت فيه الأجر عند رب العالمين صارت تأخذ أجور كل المسلمات اللتي كن من الممكن أن يقعن في هذه الإشكالية..قامت هذه الأخت بفرد الكفاية،
          نفس الأمر ها هنا قامت الأخت بالذكر والدعاء والعبادة فتأخذ أجور كل هؤلاء الناس لأنها هي التي استدفعت البلاء الذي كان يجب بوجود هذه المعاصي

          قالوا فى الأثر أن الله يدفع بالرجل الصالح عن أهله وولده وذريته ومن حوله .
          3- الأمر الثالث فيه حفظ من الفتن ومن كل سوء .
          4-الامر الرابع فى فضل العباده أنها تحفظ من المهلكات والعقوبات
          انظروا إلى ختام هذه الآية وسيتبين المعنى، انظروا ماذا يقول الله عز وجل؟
          (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ) .. (آل عمران:30)..يحذرك العقوبه العاجلة والآجلة يحذرك من الموبقات المهلكات (وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ)
          يارب كيف نستدفع هذا الأمر ؟كيف نكون فى أمان؟
          قال الله عز وجل (وَاللَّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ)
          هل تعرفين معنى الرأفة؟
          ربنا سبحانه وتعالى سمى نفسه الرؤوف ،
          قالوا الرأفة فى حق البشر امتلاء القلب بالرحمه امتلىء رحمه فهذا دليل على أن الله عز وجل لو تنزل عليكِ برأفة من عنده إذًا سيتنزل عليكِ بسابغ الرحمه فتكونى فى حفظ وأمان من المهلكات ومن العقوبات .

          5- الامر الخامس ذكرنا فى سياق الكلام أن من أخطر الموانع التي تجعلك لا تتعبدى لله حق عبادته ولا تقومى بحق الله سبحانه وتعالى عليكِ فى العباده هو الكبر ،
          ولو أن الله سبحانه وتعالى منَّ عليكِ بحظ ونصيب من العباده أصبختي بمأمن من هذا الأمر من داء الكبر الخطير جدا
          لذلك قالوا ما تكبر من عفر وجهه فى الارض بالتراب .
          هذا لايتكبر لأنه يحقق معنى العبوديه لله بسجوده هذا ،
          انظري إلى قول الله- سبحانه وتعالى- يقول (لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلاَ الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا) .. (النساء:172)
          على ماذا ستتكبرين؟
          إياكِ أن يكون المانع الذي منعك من العباده الحق هو الكبر،
          قال الله-عز وجل- (إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).. ( غافر:60)
          وقال عزوجل (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ ) .. (الأعراف:206)

          إذًا المانع هو الكبر ،
          أتريدين أن يحفظك الله -سبحانه وتعالى - من هذا الأمر الخطير جدا.. العباده لا سيما كثره السجود.. البذل المجهود لله .
          من الممكن أن يكون بداخلك ذرة كبر وأنتِ لا تدرين ..بطر الحق ،يعني لما أحدهم ينصحك في الله تجدي من داخلك أنكِ لا تتقبلين النصح حتى ولو جاء ناصحكِ بالأدلة ولا تنصاعي للحق فأنتِ لو تريدين التخلص من هذا الامر إذًا لابد لكِ من حظ من عباده .

          6- الامر السادس فى العباده حفظ من افات العجز والكسل
          كان وهب بن منبه يقول :من يتعبد يزداد قوه ومن يتكسل يزداد فتره .
          لو ظللتِ تسويفين وتقولين لن أفعل الآن، ولا استطيع، واتمنى ان افعل هذا الخير ولكن...إذا لن تعملين وستزدادين فتورا،
          إذًا من الأمور التى تحفظك من ذلك( التسويف) أن تأخذي قرار- ولو لمرة واحدة- فى شىء سهل عليكِ أنت من اليوم لن تعجزي في أن تستغفرى فى اليوم 1000مره لن يأخذوا معكى ربع ساعه أو تلت ساعه ،
          فنحن نضيع وقت كتير على فيما لا ينفع ولا يهم !هل سنأتي في حق الله ونحسبها: ونقول ياااه كثير جدا، قارني وقتك فيما يضيع فيما لا يهم وبين ما يكون فعلا منصب في الهدف ، لو حسبناها نسبة وتناسب سنجد وقت طويل جدا يضيع في غير طائل،وهذا ليس شعار امرأة ملتزمة أبدا(ان يكون حظها خمس صلوات تصليها فقط ودرس تحضره كل أسبوع وقليل من القرءان تقرؤه وهكذا أصبحت الملتزمة..لا)
          فشعار المؤمنه الملتزمه لابد دائما ابدا أن يتجدد ايمانها ويزيد ( ان الايمان ليبلى(من كثرة الخطايا والذنوب) فجددوا الايمان فى قلوبكم(أي نأتي بقلب جديد نضع فيه هذه المعاني حتى يصلح) ) فلازم تبقى كده شعارك دائما الايمان يزيد وينقص يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه .فان لم يكن الايمان يزيد فانه ينقص ،
          فهل ترضي بالنقصان والدنية؟!
          النقصان يا اختاه في البداية نقصان في الدرجات ثم بعد ذلك يكون دركات ،
          فالمسأله تحتاج إلى وقفه مع النفس لننظر أين نحن من المسار الصحيح .

          7- الامر السابع ان فى العباده وقايه من شر الشيطان وشركه .
          1. يقول الله جل وعلا (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً) ..(الاسراء 65:64)
          إذًا العباد القائمين لله بحق العبوديه هؤلاء فى مأمن من شرور الشيطان .

          8- الامر الثامن العباده من أعظم الاسباب التى تستنزل بها الرحمات .
          انظري إلى صفه العابد لكي تصبحي امه لله بمعنى الكلمه ،تصبحي اخت ملتزمه و المرأة الصالحه التي نبحث عنها ،يقول الله سبحانه وتعالى (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ) ..(البقرة:207)تبيع نفسها تضحى بكل شىء حتى يرضى الله عنها ،لايهم أي شيء ليس مهم الزوج ولا الاولاد ولا الدنيا ولا الاب ولاالاخ ولا الصديقة ولا يهم أي امر انا بائعه لكل شىء ولك ام يهمني فقط هو رضا ربي عنى، يا سيدى ويا مولاى ويا قره عينى(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ) فأهم أمر رضا الله عني وتكون النتيجة:( وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ) تستنزل عليكِ الرحمه عندما تأخذين هذا بهذه الهمة والإرادة .

          9- الامر التاسع ان العابد فى زماننا العامل له اجر خمسين من صحابه النبى صلى الله عليه وسلم كما فى الحديث الذى رواه الترميذى وقال حسن غريب ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : فان من ورائكم ايام الصبر (أيامنا هذه التي نعيشها)الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل اجر خمسين رجلا يعملون مثل عملكم قيل يا رسول الله اجر خمسين منا او منهم ؟ قال صلى الله عليه وسلم بل اجر خمسين منكم .
          العابد ..لاحظى ماذا قال صلى الله عليه وسلم ؟
          العامل يعنى العابد المتعبد لله له هذا الاجر العظيم اجر خمسين من الصحابه .

          10- الفضيله العاشره اعظم سبب ان ربنا سبحانه وتعالى يفتحلك باب التوبه
          ونحن نحتاج يا اختاه كل فتره أن نجدد توبتنا ومع كل اسبوع سنتحدث فيه يكون لنا واجب عملى دائما ان نجدد التوبه، نريد أن نتوب بحق وبصدق، نتوب من معانى كثيره للاسف الشديد نحن غافلين عنها، نتوب من قله حياؤنا ومن عدم استحياؤنا من الله عزوجل ونتجرء كثيرا على الله ونقع دائما فى مخالفات ومعاصى لايرضى الله عزوجل منها ،نتوب من عجزنا وكسلنا، نتوب من ذره الكبر والنفاق والعجب والرياء، نتوب الى الله عزوجل من افات خفيه وليست الذنوب ( الكلمه والنظره فقط)، هناك معانى اهم واخطر نحن نحتاج أن نجدد توبتنا منها، فمن اعظم اسباب التي تفتح لك ابواب التوبه انك تتعبدى لله سبحانه وتعالى فى باب من الابوب يقول الله جل وعلا (أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) .. (التوبة:104)

          هذه فضائل عشر خاصه ب العباده لله سبحانه وتعالى .

          تعليق


          • #50
            رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

            المحور الثاني :العوائق:
            ماهي العوائق التي من الممكن ان تشغل المرء عن سلوك هذا السبيل؟

            لعلك تقولين: أريد ان افعل ما ذكرت وأتمنى ان يكون لي حظ كبير ووفير ولكن عندي عوائق كثيرة،
            مثلا احدهم مبتلى بشدة،مبتلي بمرض ،مبتلى بالبيئة التي حوله ،شخص مبتلي ولكن لا ينتبه لكثرة النعم الأخرى عليه، فكثرة النعم جعلته في طغيان
            فهو مَلهي بهذه النعم ومشغول بها ..فهذا عائق من العوائق،
            ممكن شخص أخر يكون العائق بالنسبة له هو العجز النفسي(يريد أن يعمل ولكنه لا يقدر)

            فما الحل لهذه المشاكل؟

            فى الحليه عن مجاهد قال: يؤتى بثلاث نفر يوم القيامه بالغنى وبالمريض والعبد المملوك فيقول( اى فيقول رب العالمين) للغنى ما منعك عن عبادتى؟ يقول :اكثرتنى من المال فطغيت (يعني كان لدي مال كثير فكنت أفكر فيما سأصرفه فيما وفيما سأشتري ووو..فشغلتني)قال :فيؤتى بسليمان ابن داوود عليه السلام فى ملكه فيقال له :انت كنت اشد شغلا ام هذا فيقول بل هذا قال فان هذا لم يمنعه شغله عن عبادتى فيؤتى بالمريض فيقول ما منعك عن عبادتى فيقول يارب اشغلت على جسدى فيؤتى بايوب فى ضره فيقول له انت كنت اشد ضرا ام هذا فيقول لا بل هذا فيقول فان هذا لم يمنعه ذلك ان عبدنى ثم يؤتى بالمملوك فيقال له ما منعك عن عبادتى فيقول جعلت على اربابا يملكوننى(والمملوك في زمننا هذا مثل الموظفين والناس البسيطة الذين يقولون هناك من أعلى منا من الناس هم الذين يتحكمون في تحركاتنا فلم أستطع فعل أي شيء..ضغوط الحياة ،مشاكل الدنيا) فيؤتى بيوسف الصديق- عليه وعلى نبينا الصلاه والسلام -فى عبوديته فيقال انت اشد عبوديه ام هذا فيقول بل هذا قال فان هذا لم يشغله شىء عن عبادتى .

            فهذه الحجج التي نتحجج بها(مشغول بالفلوس أو مريض أو لا املك شيئا أو انا في شدة أو أو..)حجج واهية،فالذي يتذرع ويُكثر من المعاذير لنفسه لن يعمل أبدا

            قد يكون العائق يكون العجز النفسى او الكسل

            سنضع روشتة سريعة للعلاج:
            1- الهجى بكثره بهذا الدعاء النبوى قولى اللهم اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل والهرم واعوذ بك من عذاب القبر واعوذ بك من فتنه المحيا والممات . اكثرى من قولها .استدفعي امرك بالاستعاذة بالله ،بالتوكل على الله عز وجل
            2- اذكرى المصير والمعاد: ذكر الاخره من اعظم المنشطات التى تنشط الانسان للطاعه العباده (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ).. ( الأعراف:185) . هل لديكِ صك الامان انك ستعيشين يومين او ثلاثة او عشرة ولديك الوقت لتعملي؟ وما يدريكِ؟
            من قال لكِ انه لم يقترب الاجل بعدوَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ)
            انظري ماذا يقول الله؟ ماذا تريدين بعد هذا الكلام:( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) اليس الموت يأتى بغته ؟!
            هل انتى تذكرى الموت كل يوم ؟ وعندما تذكريه تتنشطى وتقومى للعباده؟ أم عندما تسمعين سيرة الموت تقولين الموت كريه للنفس ولاتذكرونا به،
            ونظل نعي هكذا ونموت بهبه الغفلة وهذا الحال وهذا القلب القاسي ،أتريدين ان تتنشطي؟ أتريدين ان تستدفعي عن نفسك هذا العجز والكسل؟
            اذكري المصير والمعاد.
            قال لقمان لابنه ( يابنى اذا جاء الشيطان من قِبل الكسل والسئامه فاغلبه بذكر القبر والقيامه ) .
            إذا أردتي أن تستدفعي ما انت فيه اذكري لحظة الميعاد (استمعي إلى دروس وخطب واقرئي كتب واستحضري المعاني الموجودة فيها حتى تفيقي وإلا هذا قلب مات يحتاج إلى بعث)
            3- انك لا تركنى الى تثبيط النفس: ابن عباس كان يكره أن يقول الانسان انى كسلان، اياكى ان تركنى الى تثبيط النفس .
            4- شجعى نفسك: شجعى نفسك بعبارات ايجابيه تقولى مثلا والله انا لم أُخلق لمثل ذلك ،لن أبتعد عن طريق الله عزوجل، ان شاء الله ربنا سبحانه وتعالى سيأخذ بيدي ليست ثقه فى نفسك إنما هي ثقه فى الله عزوجل فتستدفعى عن نفسك هذا الامر .

            تعليق


            • #51
              رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟


              المحور الثالث : الدوافــــــــــــــــع .

              1- انك تعرفي الله سبحانه وتعالى وتتقربى اليه : تعرفي انه كريم وبر، رحيم، ودود، سبحانه كل نعمه انتِ فيها اليوم منه سبحانه وتعالى، اصطفاكِ بنعم لا تحصيها وقابلتى هذا الاحسان بماذا ؟ وقابلتى نعمائه بماذا ؟ وقابلتى جوده وفضله بماذا؟
              (رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا) .. (مريم:65)،
              هل تعرفين مثله ،يمكن قلبك يركن إلى غيره ووقت ما يركن إلى غيره يذوق المرار لأنه يعلم أن ما يركن إليه ناقص ومليء بالآفات مهما كان الشخص (والدتك احب الناس الى قلبك زوجك الذي يقول لكِ احلى عبارات فى الدنيا )كل هؤلاء فيهم نقصان ،وهذا القلب خلقه الله سبحانه وتعالى ألا يركن الا على كمال فعندما يرى النقصان فى غيره يتمرر ويتنغص ويعرف أنه ليس له الا سيده ومولاه رب العالمين ،لا أحد ينفعك غيره ،لذلك تحدث لكِ الابتلاءات لتتعرفي على هذا المعنى ولكي تصل إليكِ هذه الرسالة، لن ينفعكِ احد غير الله
              (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا)
              هل له مثل ؟
              ليس له مثل ،فلو استشعرتي هذه المعاني وتقربتى اليه وعرفتى من هو؟ واستشعرتى هذه المعانى الايمانيه العظيمه الجميله ستجدي بداخلك همه عظيمه انك تتعبدىإليه وتصطبرى على عبادته وتقضى الوقت في قربه بمتعة ولذة لا توصف ،تأنسى به فه انيس كل وحشه ،أمان كل خائف ،ربك الذى يتنزل عليكِ بالحنان والعطف والامان ،والله لن تذوقي هذه المعاني إلا معه وحده لذلك أعظم الدوافع هي معرفه الله جل وعلا .
              2- الدافع الثانى الشــــــوق وهذا ينتج عن المعرفه
              قالوا ( من عرف ربه احبه ومن احبه اشتاق اليه )، عندما تحبيه فلن تهتمي لأمر الدنيا ولا لغيرها بل الرفيق الأعلى ،
              انظري إلى قول الله عز وجل (فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) ..)الكهف:110)،
              هل تتمني رؤيته؟ هل تتمني أن تحدثيه وتقفي بين يديه وتفضفضي له..أتتمنين ذلك؟
              ربك..حبيبك..ما موقفك من لحظه اللقاء بينك وبين الله عزوجل عندما تقفى بين يديه ويقررك على ذنوبك ،
              هل ستكونين مستحية منه وأنتِ تقفي في هذه اللحظة؟
              ياترى سيكون رصيدك عالى وكبير وسيغفر لكِ ويعفو عنكِ بأعمالك التى قدمتيها؟
              ياترى قدمتى اشياء كثيره حتى يؤخر لكِ ( يُنَبَّأُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ) .. (القيامة:13) ،
              فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ) يارب اتمنى لقاءك ولا أريد ان احجب عنك ولا أريد ان تكون العقوبة: (كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ).. (المطققين:15)
              هذا اعظم الحرمان :ان تحرمى من رؤيه الرحيم الرحمان،
              ابن القيم يعدد العقوبات التي تحدث للعبد فى كتاب الداء والدواء فذكر من جملتها : احساسه انه سيحرم فى البرزخ (فى القبر) من رؤية ربه هذه فى حد ذاتها تكون أكبر حسره وأكبر ندم عليه . فمن أراد أن يتقرب إليه ويسير إليه(فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)
              قومى تعبدى لله فى هذه اللحظه خذى العهد وخذى القرار أنكِ لابد من ان تصلحى حالك مع الله عزوجل وانك فعلا تكوني متعبدة لله وانك فعلا مشتاقة له ولا يوجد لحظة قرب أعظم من التي تتعبدي فيها لله سبحانه وتعالى.
              قال سفيان : ليس من علامات الهدى شىء أبين من حب لقاء الله فإذا أحب العبد لقاء الله فقد تناهى فى البر .
              (فمن يصل إلى هذه اللحظة فقد بلغ، لذلك الشوق من أعلى المراتب )

              تعليق


              • #52
                رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

                شرح الترغيب و الترهيب للمنذرى للشيخ أحمد حطيبة
                http://audio.islamweb.net/audio/inde...&read=1&lg=777

                تعليق


                • #53
                  رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

                  lلإنتكاس
                  أبو إسحاق الحوينى
                  http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...sson_id=15023#

                  تعليق


                  • #54
                    رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

                    جزاك الله كل خير
                    الله عليكم وعلى مشارعكم الجمدة دى

                    لا الله الا الله محمد رسول الله
                    كن أنت الشخص الذي عندما يراه الناس يقولون : " ما زالت الدنيا بخير "
                    عذراً لتقصيرى؟؟

                    بهدوووووووووووء

                    تعليق


                    • #55
                      رد: عايزين نعمل صفحة لبرامج الصيانة علشان الوندوز ميضربش بس مش بتاع الكمبيوتر؟؟

                      اين المشاركات كلوا يقرى و يجرىىىىىىىىىىىىىىىى

                      تعليق

                      يعمل...
                      X