إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علاج ضيق الصدر من القرآن الكريم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علاج ضيق الصدر من القرآن الكريم

    ((دواء "ضيق الصدر" من القرآن))




    وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ"98" وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99) "سوره الحجر"


    العلاج الأول:

    فَسَبّح بحمد رَبِّكَ...سبحان الله , والحمد لله , ولا اله إلا الله , والله اكبر.


    * قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "من قال سبحان الله وبحمده 100 مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"

    *وفى الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم"

    ·عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرأ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان غراسها سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر )) رواه الترمذي .

    يا كل مبتلى بضيق الصدر أكثِر من التسبيح والتحميد سترى إن شاء الله فرجه وترى سروراً والأمر ليس فقد بترديد اللسان ولكن بمعايشه الذكر حيث أن الذكر له مراتب..

    مراتب الذكر:

    - ذكر اللسان .

    - ذكر القلب ..

    - ذكر القلب واللسان .


    وأعلى مراتب هذا الذكر هو ذكر القلب واللسان.

    ولكن إذا ذكرت بلسانك فقط فأنت في مرتبة من مراتب الذكر أيضا فأشغِل لسانك بالحق حتى لا يشغلَك بالباطل.....

    فمما قاله ابن عطاء الله السكندرى ( رحمه الله ) فى الحكم
    ( لا تترك الذكر لعدم حضورك مع الله فيه - لأن غفلتك عن وجود ذكره أشد من غفلتك فى وجود ذكره ، فعسى أن يرفعك من ذكر مع وجود غفلة إلى ذكر مع وجود يقظه - ومن ذكر مع وجود يقظة إلى ذكر مع وجود حضور - ومن ذكر مع وجود حضور إلى ذكر مع وجود غيبة عما سوى المذكور - وما ذلك على الله بعزيز ) .. أ.هـ


    العلاج الثانى:

    ا لصلاة) أكثِر من السجود)

    فاقرب ما يكون العبد لربه وهو في هذا الذُل من لحظات السجود ...

    "كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ" (19) سوره العلق.

    وكأن القرب من الله يكون بالسجود فاسجُد لتكون قريبا.

    - وعن ربيعة بن كعب قال : "كنت أبيت مع النبي صلى الله عليه وسلم آتيه بوضوئه وحاجته , فقال : سلني , فقلت : أسألك مرافقتك في الجنة , فقال : أو غير ذلك ؟ فقلت : هو ذاك , فقال : أعني على نفسك بكثرة السجود"...... رواه أحمد ومسلم والنسائي وأبو داود ..



    العلاج الثالث:

    "وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ"-99

    واستمِرَّ في عبادة ربك مدة حياتك حتى يأتيك اليقين, وهو الموت

    وامتثَل رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ربه, فلم يزل دائبًا في عبادة الله


    بارك الله لى ولكم

    _______________________
    منقول بتصرف
    _______________________


  • #2
    رد: علاج ضيق الصدر من القرآن الكريم

    تعليق


    • #3
      رد: علاج ضيق الصدر من القرآن الكريم

      المشاركة الأصلية بواسطة alkoomy مشاهدة المشاركة


      فمما قاله ابن عطاء الله السكندرى ( رحمه الله ) فى الحكم

      ورد إلى موقع (إسلام اليوم) السؤال التالي:
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد:
      كل عام وأنتم بخير ، شيخنا الفاضل: ما رأيكم في كتاب
      (الحِكَم العطائية) ؟ وهل هو صحيح بأنه لو صحَّت الصلاة بغير القرآن لصحت بهذه الحكم؟.

      الجواب من الدكتور: علي بن بخيت الزهراني.
      الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتَّبع هداه وبعد:

      فـ (الحِكَم العطائية) كتيب لتاج الدين أحمد بن محمد بن عطاء الله الإسكندري المتوفى في القاهرة سنة (709) هـ، من كبار المتصوِّفة في عصره، وكان ممن قام على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وتسبب مع جماعة من الصوفية في حبسه ظلماً بمصر سنة (707) هـ، حيث ادعى عليه أشياء لم يثبت منها شيء (البداية والنهاية 14/47).

      وأما الكتاب فهو مؤلف في توحيد الصوفية، وبيان أحوالهم ومسالكهم ...

      وقد احتفل به الصوفية بالشرح والتعقيب، وأشهر شروحه: شرح ابن عبَّاد النفزي الرندي، المسمى: غيث المواهب العلية في شرح الحكم العطائية.

      والكتاب في الجملة يدور على عقائد المتصوفة الفاسدة، وفيه كلام يكاد يصرِّح فيه مؤلفه بما تظافر المتصوفة على تسميتها بالحقيقة، وهي عقيدة وحدة الوجود التي ترى أن كل موجود هو الله، ولا وجود لسواه على الحقيقة، وفيها من الكفر ما هو أكفر من عقائد اليهود والنصارى، كما صرح بذلك علماء أهل السنة والجماعة..

      ومن ذلك قوله :" ما حجبك عن الله وجود موجود، ولكن حجبك عنه توهم موجود معه".

      وقال شارحه ابن عباد :" تقدم أن لا موجود سوى الله تعالى على التحقيق، وأن وجود ما سواه إنما هو وهم مجرد".

      وقوله:" سبحان من ستر سر الخصوصية بظهور البشرية..".

      قال شارحه ابن عباد:" سر الخصوصية هو: حقيقة المعرفة التي اختص بها أهل ولاية الله - تعالى- بحيث لا يبقى معها وجود لغير ولا كون، فمن لطيف حكمة الله تعالى أن ستر ذلك بما أظهره من البشرية التي من لوازمها وجود الغير والكون ، ولولا هذا الستر لكان سر الله مبتذلاً غير مضمون".

      وفيه - عدا ما تقدم - عبارات هي محل نظر كقوله:" طلبك منه (أي من الله) اتهام له .."

      يقوله شارحه:" فطلبه من الله تهمة له؛ إذ لو وثق في إيصال منافعه إليه من غير سؤال لما طلب منه شيئاً..".
      فسؤال العبد لله ربه ودعاؤه له مذموم عند هؤلاء الصوفية ؛لأنه بزعمهم صادر عن عدم ثقة بالله ، مع أن أنبياء الله ورسله -صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين- قد سألوا ربهم وطلبوا منه أموراً، والكتاب العزيز مليء بذلك..

      وكذلك بعض العبارات التي حملها الشارح على ذم التمتع بالطيبات من الرزق الحلال، وترك الزواج والنسل، والتشنيع على من يأخذ بالأسباب، وغير ذلك مما لا شك أنه على خلاف سنة سيد الخلق -صلى الله عليه وسلم-.

      ومع ذلك فالكتاب لا يخلو من حكم نافعة ووصايا جامعة،

      - قلت(جفت الأقلام) وهذا من الانصاف -
      ولكن يفسد ذلك أمران:
      الأول : اشتماله على عبارات باطلة، وكلمات موهمة..
      الثاني: إفساد النافع منه من قبل من تولى شرحه من المتصوفة بإغراقه في لجج خرافات الصوفية، وأحوالهم غير الشرعية..

      وأما شرح البوطي فلم أطلع عليه، والبوطي كما هو معروف من أشد المتصوفة في هذا العصر تعصباً على الدعوة السلفية، وأكثرهم تمجيداً للصوفية ودعوة لها..

      والعبارة المذكورة عبارة منكرة لا يحل التكلم بها، ولا يقولها إلا جاهل ، أو أحد من غلاة المتصوفة، وبمثل هذه الكلمة الجائرة التي يفوح منها رائحة الغلو والفساد فضلت هذه الحكم والعبارات على سنة سيد الأنبياء والمرسلين..

      فلم يقل أحد مثل ذلك عن حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- الذي أوتي جوامع الكلم، أيقال ذلك عن كلام غيره من البشر.. سبحانك هذا بهتان عظيم.

      التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 18-11-2009, 12:15 AM.
      قال أحد الحكماء :
      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

      تعليق


      • #4
        رد: علاج ضيق الصدر من القرآن الكريم

        جزاكم الله خيرا

        تعليق

        يعمل...
        X