السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله المتصف بصفات الكمال ، المنعوت بنعوت الجلال والجمال ، المنفرد بالإنعام والإفضال ، والعطاء والنوال ، المحسن المجمل على ممر الأيام والليالي .
أحمده حمدا لا تغير له ولا زوال .
وأشكره شكرا لا تحول له ولا انفصال .
أحمده حمدا لا تغير له ولا زوال .
وأشكره شكرا لا تحول له ولا انفصال .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ولا مثل ولا مثال ، شهادة أدخرها ليوم لا بيع فيه ولا خلال .
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، الداعي إلى أصح الأقوال ، وأسد الأفعال ، المحكم للأحكام ، والمميز بين الحرام والحلال .
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه خير صحب وخير آل ، صلاة دائمة بالغدو والآصال .
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه خير صحب وخير آل ، صلاة دائمة بالغدو والآصال .
وبعد أيها الاحبة الكرام ,,
روى الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن ابن سيرين رحمه الله قوله : " لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا : سموا لنا رجالكم ، فيُنْظَرُ إلى أهل السنة فيُؤْخذ حديثُهم ، ويُنْظَر إلى أهل البدعة فلا يؤخذ حديثهم " .
فكان قبل حدوث الفتن وتفشي الكذب يحدث من شاء بما شاء ولكن بعد الفتن لم يأخذ الناس الاحاديث إلى من اهل الثقة والورع والزهد والتقى والعدالة ، ويترك كلام اهل البدع .
ففي مقدمة الإمام مسلم عن مجاهد قال جاء بشير العدوي إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه - أي لا يستمع - ولا ينظر إليه ، فقال : " يا ابن عباس مالي لا أراك تسمع لحديثي ، أُحدثك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا تسمع ، فقال ابن عباس : " إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلاً يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابتدرته أبصارنا ، وأصغينا إليه بآذاننا ، فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف " .
ففي مقدمة الإمام مسلم عن مجاهد قال جاء بشير العدوي إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه - أي لا يستمع - ولا ينظر إليه ، فقال : " يا ابن عباس مالي لا أراك تسمع لحديثي ، أُحدثك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا تسمع ، فقال ابن عباس : " إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلاً يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابتدرته أبصارنا ، وأصغينا إليه بآذاننا ، فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف " .
فلما حدثت الفتن وانتشر الكذب حد أهل الحديث الحدود لقبول الروايات والرواة .
وكان من ذلك علم الجرح والتعديل
وكان من ائمة الجرح والتعديل على سبيل المثال الامام أبو بسطام شعبة بن الحجاج وهو اول من جرح وعدل
ثم الامام يحيي بن سعيد القطان الامام العلم المتفرد
وايضا الامام يحيي بن معين الذي قيل فيه : لم ينتفع بابن معين في الرواية لكثرة كلامه في الناس " أي بالجرح والتعديل "
ومن ائمة هذا العلم ايضا الامام الكبير ابو زرعة الرازي وايضا ابن خالته الامام ابو حاتم الرازي
فاصبح علم الجرح والتعديل للذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وتوقى الكذابين والوضاعين والمبتدعين
وكان من ذلك علم الجرح والتعديل
وكان من ائمة الجرح والتعديل على سبيل المثال الامام أبو بسطام شعبة بن الحجاج وهو اول من جرح وعدل
ثم الامام يحيي بن سعيد القطان الامام العلم المتفرد
وايضا الامام يحيي بن معين الذي قيل فيه : لم ينتفع بابن معين في الرواية لكثرة كلامه في الناس " أي بالجرح والتعديل "
ومن ائمة هذا العلم ايضا الامام الكبير ابو زرعة الرازي وايضا ابن خالته الامام ابو حاتم الرازي
فاصبح علم الجرح والتعديل للذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وتوقى الكذابين والوضاعين والمبتدعين
وبعد هذه المقدمة البسيطة
اقول بحول الله
اقول بحول الله
نرى الان جرحا وتعديلا من نوع جديد ، قائم على الاهواء بل ومن من ليس له في بابة العلم شئ
فترى هذا يجرح الشيخ فلان لمجرد شكله أو ملبسه أو مسكنه ، وترى ذاك يعدل ويوثق الشيخ فلان لان ملابسه غالية ومنسقة ولسانه فصيح .
فترى هذا يجرح الشيخ فلان لمجرد شكله أو ملبسه أو مسكنه ، وترى ذاك يعدل ويوثق الشيخ فلان لان ملابسه غالية ومنسقة ولسانه فصيح .
يا سادة إن الجرح والتعديل ليس لأي أحد
فلهذا العلم اهله
ولقد حدثنا الشيخ محمد حسان انه كان في مكتبه علمية فوجد شابا يحقق حديث
فقال له الشيخ ماذا تفعل
فقال له الشاب احقق حديثا
فقال الشيخ ما شاء الله ، أرنى الحديث ، فلما رأه قال للشيخ لا تتعب نفسك فلقد صححه الشيخ الالباني
فقال له الشاب : الالباني متساهل في التصحيح
يا الله
شاب لم يبلغ العشرين من عمره يحكم على الشيخ الالباني الذي افنى عمره في العلم وخصوصا علم الحديث وتصحيح الاحاديث وتنقيحها بالتساهل !!
فلهذا العلم اهله
ولقد حدثنا الشيخ محمد حسان انه كان في مكتبه علمية فوجد شابا يحقق حديث
فقال له الشيخ ماذا تفعل
فقال له الشاب احقق حديثا
فقال الشيخ ما شاء الله ، أرنى الحديث ، فلما رأه قال للشيخ لا تتعب نفسك فلقد صححه الشيخ الالباني
فقال له الشاب : الالباني متساهل في التصحيح
يا الله
شاب لم يبلغ العشرين من عمره يحكم على الشيخ الالباني الذي افنى عمره في العلم وخصوصا علم الحديث وتصحيح الاحاديث وتنقيحها بالتساهل !!
ليست العبرة بمعرفتك بكلمات ترددها أو بكتاب أو أكثر قرأتهم أو ما شابه لتتكلم في الشيوخ
اتقوا الله يا شابا الامة في العلماء والشيوخ .
روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الله قال : ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ،.....)
اتقوا الله يا شابا الامة في العلماء والشيوخ .
روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الله قال : ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ،.....)
تقدر على حرب الملك ؟؟!
العلماء ورثة الانبياء كما قال حبيب القلوب
وقد يكون من تقدح فيه بغير علم ولا هدى من أولياء الله ومن ورثة الانبياء الكرام .
العلماء ورثة الانبياء كما قال حبيب القلوب
وقد يكون من تقدح فيه بغير علم ولا هدى من أولياء الله ومن ورثة الانبياء الكرام .
اتجرح في ذلك الشيخ لانه لا يعجبك سكله ولا مظهره وطريقة كلامه .
لما توالى هذا الداعية لمجرد أنه فصيح اللسان أو لمجرد انه لا يلبس القمص " الجلابيب " ويلبس البدل والتي شيرتات !!
عندما يجرح الشيخ ابو اسحاق مثلا احد الدعاة ، فكلامه معتبر
فالشيخ ابو اسحاق هذا بابه ثم انه افنى عمره في العلم ويخضع له في هذا الجانب وغيره .
لكن للاسف نرى الان من يجرح في علماء السنة الكبار
وكلمة قد تفعل الافاعيل .
فاتقوا الله عباد الله
فالشيخ ابو اسحاق هذا بابه ثم انه افنى عمره في العلم ويخضع له في هذا الجانب وغيره .
لكن للاسف نرى الان من يجرح في علماء السنة الكبار
وكلمة قد تفعل الافاعيل .
فاتقوا الله عباد الله
سامحونى ، فالان نري اناس لا ناقة لهم ولا بعير في العلم ، يتطاولون على العماء والشيوخ الربانين الثقات الاثبات .
أسأل الله العظيم أن يغفر لنا زللنا وأن يرحمنا
وأن يبارك لنا في علمائنا وشيوخنا وينفعنا بعلمهم
وأن يبارك لنا في علمائنا وشيوخنا وينفعنا بعلمهم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعليق