إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طلب من الاخوة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلب من الاخوة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخوانى فى الله أرجو إمدادى بمصادر المعلومات عن حد الردة فى الإسلام
    كمصدر التشريع أو إقامة الحد وهل يوجد مصدر آخر بخلاف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " من بدل دينه فاقتلوه " ؟
    وهل توجد آيات فى القرآن الكريم وشرحها فى التفاسير
    أو حتى كتب مشايخ وعلماء أو فتاوى
    هذا للأهمية
    وجزاكم الله كل خير

    يقول ابن القيم - رحمه الله - :
    كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة؟!!

  • #2
    رد: طلب من الاخوة

    س 1 : ما مفهوم الارتداد ؟

    ج 1 : الردة هي :

    الرجوع عن دين الإسلام إلى الكفر ،

    والردة تحصل بالقول والفعل والشك والترك .

    فالردة بالقول :

    كسب الله تعالى ، أو سب رسوله صلى الله عليه وسلم .

    والردة بالفعل :

    كالسجود للصليب أو الصنم ، أو الذبح للقبور ، أو امتهان المصحف .

    والردة بالشك :

    كالشك في صحة دين الإسلام ، أو صدق النبي صلى الله عليه وسلم .

    والردة بالترك :

    كالإعراض عن دين الإسلام ؛ لا يتعلمه ولا يعمل به ونحو ذلك .

    س 2 : عقوبة المرتد هو القتل ؛ فلماذا هذا التشدد ؟

    ج 2 : عقوبة المرتد عن دين الإسلام هي القتل ،

    قال الله تعالى : سورة البقرة الآية 217

    وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
    وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

    قال :
    من بدل دينه فاقتلوه (1) رواه البخاري في (صحيحه) ،

    ومعنى الحديث :

    من انتقل عن دين الإسلام إلى غيره ,

    واستمر على ذلك ولم يتب فإنه يقتل ،

    وثبت أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله

    إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيب الزاني ،

    والمارق من الدين التارك للجماعة

    رواه البخاري ومسلم . (2)

    ## وهذا التشديد في عقوبة المرتد

    لأمور عديدة منها :

    1 - أن هذه العقوبة زجر لمن يريد الدخول في الإسلام مصانعة أو نفاقا ،

    وباعث له على التثبت في الأمر ،

    فلا يقدم إلا على بصيرة وعلم بعواقب ذلك في الدنيا والآخرة ،

    فإن من أعلن إسلامه فقد وافق على التزامه بكل أحكام الإسلام برضاه واختياره ،

    ومن ذلك أن يعاقب بالقتل إذا ارتد عنه .

    2 - من أعلن إسلامه فقد دخل في جماعة المسلمين ،

    ومن دخل في جماعة المسلمين فهو مطالب بالولاء التام لها ونصرتها ,

    ودرء كل ما من شأنه أن يكون سببا في فتنتها أو هدمها , أو تفريق وحدتها ،

    والردة عن الإسلام خروج على جماعة المسلمين ، ونظامها الإلهي ،

    وجلب للآثار الضارة إليها ،

    والقتل من أعظم الزواجر لصرف الناس عن هذه الجريمة ومنع ارتكابها .

    3 - أن المرتد قد يرى فيه ضعفاء الإيمان من المسلمين وغيرهم من المخالفين للإسلام أنه ما ترك الإسلام إلا عن معرفة بحقيقته وتفصيلاته ،

    فلو كان حقا لما تحول عنه ،

    فيتلقون عنه حينئذ كل ما ينسبه إليه من شكوك وكذب وخرافات؛

    بقصد إطفاء نور الإسلام , وتنفير القلوب منه ،

    فقتل هذا المرتد إذا هو الواجب؛ حماية للدين الحق من تشويه الأفاكين ،
    وحفظا لإيمان المنتمين إليه ، وإماطة للأذى عن طريق الداخلين فيه .

    4 - ونقول أيضا :

    إذا كانت عقوبة القتل موجودة في قوانين البشر المعاصرة؛

    حماية للنظام من الاختلال في بعض الأحوال ,

    ومنعا للمجتمع من الانسياق في بعض الجرائم التي تفتك به ؛ كالمخدرات وغيرها ،

    فإذا وجد هذا لحماية قوانين البشر

    فدين الله الحق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ,

    والذي كله خير وسعادة وهناء في الدنيا والآخرة

    أولى وأحرى بأن يعاقب من يعتدي عليه ،

    ويطمس نوره ، ويشوه نضارته ، ويختلق الأكاذيب نحوه؛ لتسويغ ردته وانتكاسه في ضلالته .

    س 3 :

    إذا ارتد أحد عن الإسلام عقوبته القتل ،

    فلماذا الذي يسلم ليس له مثل هذه العقوبة ؟

    ج 3 : من دخل في دين الإسلام فقد أطاع الله سبحانه في تحقيق العبودية له ,

    وإخلاص الدين له الذي يجب على كل مكلف من الجن والإنس الاستجابة له ، والإيمان به ،

    وهذا هو حق الخالق على مخلوقه ،

    قال الله تعالى : وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

    سورة الذاريات الآية 56

    وقال سبحانه : إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ

    سورة آل عمران الآية 19

    وقال جل وعلا : وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ

    سورة آل عمران الآية 85

    وقال سبحانه : يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

    سورة البقرة الآية 21

    وقال عز وجل مبينا جزاء من دخل في الإسلام , وباشر الإيمان قلبه , فظهر ذلك على جوارحه بعمل الصالحات :

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا

    خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا سورة الكهف الآية 108

    وقال سبحانه :
    يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ

    سورة الأعراف الآية 35

    وقال : فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى
    سورة طه الآية 123

    وقال : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

    سورة النحل الآية 97

    والآيات في هذا المعنى كثيرة جدا ،

    فهذا هو جزاء من دخل في الإسلام

    فرضي بالله ربا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ، وبالإسلام دينا ،

    جزاؤه : الهدى والنور والحياة الطيبة في الدنيا والآخرة ، والفوز بنعيم الجنة ورضوان الله , والنجاة من النار .

    ## أما من عكس الأمر وارتد عن الحق المنزل من السماء

    فقد عصى الله ، وخالف أمره ،

    فاستحق بذلك عقوبة الدنيا بالقتل , وعقوبة الآخرة في الخلود في عذاب النار , كما حكم بذلك الله جل وعلا في قوله :

    وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ .

    سورة البقرة الآية 217

    وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

    تعليق


    • #4
      رد: طلب من الاخوة

      حياكَ الله أخي و أهلا بك...

      بالنسبة للطلب فقد قرأتْ عن الشيخ هداه الله للحق والذي نرى له فتاوى غريبة بين الفينة و الأُخرى... قد قالَ عن المسألة التي تسأل عنها و أظنك تسأل بسببه...

      وجدت هنا رابط لكتاب حول الرد على هذه الشبهة... و هي بالباب الثالث من الكتاب... وفقك الله...
      http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=90691

      تعليق


      • #5
        رد: طلب من الاخوة

        هُنا أخي بعض الروابط التي تحوي مواضيع بسيطة ستُفيدك إن شاء الله بالبحث لو لم يتيسر لك الكتاب...

        بعض أحكام الردة و المرتديـــن

        جمهور العلماء في قتل المرتد... سواءاً المُحارب أو غيرالمُحارب بمهلة ثلاثة أيام أو بدونها...


        أحاديث و أحكام حول الردة


        هنا بعض أقوال العلماء المعاصرين ضد العلماء القدامى مشايخهم...

        و لا حول و لا قوة إلا بالله...

        http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-112712.html

        و لو ما زلتَ تحتاج شيئا أخ فإن شاء الله الكل بالخدمة...َ

        تعليق


        • #6
          رد: طلب من الاخوة

          اسأل الله ان يفيدك ما قدمه الاخوه
          جزاهم الله جميعا خيرا

          تعليق


          • #7
            رد: طلب من الاخوة

            بارك الله فيكم اخواني الاحباب علي الاهتمااام

            يقول ابن القيم - رحمه الله - :
            كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة؟!!

            تعليق


            • #8
              رد: طلب من الاخوة

              جزاك الله خيراً أخى الفاضل

              وبارك الله فيكم
              الموضوع يحتاج للكثير من البحث و الإجتهاد فيه
              وربما عدم ذكر عقوبة المرتد " القتل " فى آيات القرآن الكريم _ كذكر عقوبة القتل والزنا _ بالإضافة لما ذكر فى بعض الآيات الآخرى هو ما يحتاج لفهم وربط
              وبالتأكيد حديث رسول الله مصدر للتشرع وهو حديث صحيح " وما ينطق عن الهوى "
              ولكن مامعنى هذه الآيات ؟

              ‏{‏لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ‏}‏ ‏[‏سورة البقرة‏:‏ آية 256‏]‏
              ‏{‏وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ‏}‏ ‏ [‏سورة يونس‏:‏ آية 99‏]‏

              ﴿وَقُلِ الْحَقّ مِن رّبّكُمْ فَمَن شَآءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَآءَ فَلْيَكْفُرْ إِنّا أَعْتَدْنَا لِلظّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ بِمَآءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوجُوهَ بِئْسَ الشّرَابُ وَسَآءَتْ مُرْتَفَقاً﴾ (الكهف 29).

              ﴿فَمَنْ حَآجّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَآءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وأَنْفُسَكُمْ ثُمّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ﴾ (آل عمران 61).
              ﴿وَقِيلِهِ يَرَبّ إِنّ هَـَؤُلاَءِ قَوْمٌ لاّ يُؤْمِنُونَ. فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ﴾ (الزخرف 88، 89)..

              ﴿يَأَيّهَا الرّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ الّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الّذِينَ قَالُوَاْ آمَنّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ﴾ (المائدة 41).

              ﴿وَلاَ يَحْزُنكَ الّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنّهُمْ لَن يَضُرّواْ اللّهَ شَيْئاً يُرِيدُ اللّهُ أَلاّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظّاً فِي الاَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ. إِنّ الّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرّواْ اللّهَ شَيْئاً وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ (آل عمران 176، 177).
              " مع ملاحظة عدم ذكر عقوبة القتل للمرتد وكان أمر الله للنبى ليس بقتل المرتد ولكن بعدم الحزن وتوعد الله لهم فى الآخرة "



              ﴿فَذَكّرْ إِنّمَآ أَنتَ مُذَكّرٌ. لّسْتَ عَلَيْهِم بِمُسَيْطِرٍ. إِلاّ مَن تَوَلّىَ وَكَفَرَ. فَيْعَذّبُهُ اللّهُ الْعَذَابَ الأكْبَرَ. إِنّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ. ثُمّ إِنّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ﴾ (الغاشية 21: 26).

              وأشكرك مرة آخرى أخى الكريم ونسأل الله تعالى
              أن يرنا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرنا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
              دمت بخير

              يقول ابن القيم - رحمه الله - :
              كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة؟!!

              تعليق

              يعمل...
              X