إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ارجو المساعدة !

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ارجو المساعدة !

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. انا شاب عمرى 21 سنة .. انوى ان شاء الله التقدم لخطبة فاتة من بيت يعرف الله .. و لكنهم لا يعرفوننى .. انا الحمدلله انسان احاول الالتزام و التقرب الى الله .. اريد ان اعلمهم بتلك الامور عنى ولكنى فى النفس اخاف ان قلت ذلك ان اكون من المنافقين الذين يباهون بدينهم الناس... ما جعلنى افكر فى ذلك هو انه كما تعلمون اصبح الالتزام بالدين حاليا عملة نادرة .. و كنت اعتقد انهم اذا علموا انى انسان احاول ان اطيع الله قد يثقون بى و يرضون بى لابنتهم .. فماذا افعل افادكم الله ؟
    AhMeD

  • #2
    رد: ارجو المساعدة !

    ياعم أدخل كلمنى على الإيميل ياعم ...

    أبشر يا أخى ... ذكر المحاسن فى هذا المقام مشروعة بإذن الله ...

    إتفضل يا جميل الفتوى

    هل يجوز للمرء أن يمدح نفسه ؟؟!


    الأصل أنه يلا يجوز أن يمدح المرء نفسه ،ولكن يجوز أحيانا لأجل الحاجة ومن الأدلة على ذلك :
    قال يوسف عليه السلام للملك بعد أن أخرجه من السجن ( اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )

    قال ابن كثير رحمه الله عن يوسف " : مدح نفسه ويجوز للرجل ذلك إذا جهل أمره للحاجة


    وقال ابن الجوزي رحمه الله : ان قيل كيف ساغ لسعد أن يمدح نفسه ومن شأن المؤمن ترك ذلك لثبوت النهي عنه ؟

    فالجواب أن ذلك ساغ له لما عيره الجهال بأنه لا يحسن الصلاة فاضطر إلى ذكر فضله ، والمدحة إذا خلت عن البغي والاستطالة ، وكان مقصود قائلها إظهار الحق وشكر نعمة الله لم يكره ، كما لو قال القائل اني لحافظ لكتاب الله عالم بتفسيره وبالفقه في الدين ، قاصدا إظهار الشكر أو تعريف ما عنده ليستفاد ولو لم يقل ذلك لم يعلم حاله

    ولهذا قال يوسف عليه السلام اني حفيظ عليم

    وقال علي سلوني عن كتاب الله

    وقال بن مسعود لو أعلم أحدا اعلم بكتاب الله مني لاتيته وساق في ذلك اخبارا وآثارا عن الصحابة والتابعين تؤيد ذلك


    وكذا قال العيني في شرح البخاري


    وقال ابن العربي ( أحكام القرآن 3 / 59 ) : إنما قال _ يعني قول يوسف عليه السلام ( إني حفيظ عليم ) _ ذلك عند من لا يعرفه فأراد التعريف بنفسه وصار ذلك مستثنى من قوله ( فلا تزكوا أنفسكم )


    وقال القرطبي في تفسير سورة يوسف :" ودلت الآية أيضا على أنه يجوز للإنسان أن يصف نفسه بما فيه من علم وفضل

    قال الماوردي وليس هذا على الإطلاق في عموم الصفات ولكنه مخصوص فيما اقترن بوصله أو تعلق بظاهر من مكسب وممنوع منه فيما سواه ، لما فيه من تزكية ومراءاة ولو ميزه الفاضل عنه لكان أليق بفضله فإن يوسف دعته الضرورة إليه ، لما سبق من حاله ولما يرجو من الظفر بأهله "


    وقال الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله في ( الفوائد المستنبطة من سورة يوسف ص 108 ) :

    " ومنها _ أي من الفوائد _ أنه لا بأس أن يخبر الإنسان عما في نفسه من صفات الكمال ، من علم أو عمل إذا كان في ذلك مصلحة ، ولم يقصد به العبد الرياء وسلم من الكذب


    وقد أجاز بعض الفقهاء أن يمدح المرء نفسه لمن قدم يخطبها

    وقال ابن حبان في الصحيح : 13 / 85 :

    ( ذكر البيان بأن المرء جائز له ان يمدح نفسه ببعض ما انعم الله عليه إذا أراد بذلك قصد الخير بالمستمعين له دون إعطاء النفس شهواتها منه )

    ثم خرج حديث محمد بن جبير ان أباه أخبره انه بينا هو يسير مع رسول الله مقفلة من حنين علقت الأعراب يسألون رسول الله حتى اضطروه إلى سمرة وخطف رداء رسول الله فوقف رسول الله فقال اعطوني ردائي لو كان لي عدد هذه العضاة نعما لقسمتها بينكم ثم لا تجدونى كذابا ولا جبانا


    وفي صحيح البخاري من حديث عبد الله بن زيد بن عاصم قال لما أفاء الله على رسوله يوم حنين قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم ولم يعط الأنصار شيئا فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس فخطبهم فقال يا معشر الأنصار ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي وكنتم متفرقين فألفكم الله بي وكنتم عالة فأغناكم الله بي كلما قال شيئا قالوا الله ورسوله أمن قال ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله قال كلما قال شيئا قالوا الله ورسوله أمن

    الخلاصة :

    يجوز مدح الإنسان نفسه فى هذه الحالات :


    1- تعريف الإنسان بنفسه عند من لا يعرفه كفعل يوسف عليه السلام ، وكما يفعل الخاطب .
    2- دفع التهمة عن نفسه كفعل سعد .
    3- الاقتداء به إذا كان ممن يقتدى به ، فيذكر فعلاً من أفعاله الخيرة ليقتدى به .
    وكل ذلك مقيد بتحقق المصلحة من ذلك ، وأمن مفسدة العجب والكبر ، والصدق في المدح بأن يمدح نفسه بما فيها .
    وإنما جاز مدح النفس مع أن الأصل منعه في هذه الحالات لأن المصلحة المتحققة هنا غالبة على المفسدة المظنونة .



    لا تنسونى من صالح دعائكم .
    وإن مر الزمان ولم تجدوني
    فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

    تعليق


    • #3
      رد: ارجو المساعدة !

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      اخى فى الله قد لا اكون من يستحق ان يرد على طلبك هذا ولكن ساقول ما اعرف وافوض امرى الى الله
      ساقول لك اصدق الله يصدقك انت تقول انك ملتزم او تحاول او جديد اسال الله لى ولك ان يجعلنا على طريق الحق وكل الاخوه اللهم امين
      معنى كلامى انه اذى اردت ان تقول لهم انك ملتزم فلا تقولها لكى يعطوك ابنتهم اسال الله ان يجعلها لك كمال لدينك ولكن قولها وانت ان شاء الله ستفعل بها اى اذا قلت انك ستحافظ عليها فافعل واذا قلت انك ملتزم فكن حقا ملتزم ابن اسلام على حق اى تكون زوجتك جوهرتك المصونه فاصدق الله فى كلامك ولا تدع الشيطان يدخل لك من باب الرياء حتى لا تناسب اناس مقربون الى الله كما تقول
      والله اعلم
      واسال الله ان يرزقك اياها ان كانت ستعينك على الطاعه
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

      تعليق


      • #4
        رد: ارجو المساعدة !

        اخى و منقذى دائما بفضل الله ابو حمزة .... أشكرك كثيرا على توضيحك الذى أثلج صدرى ... و أشكرك ايضا اخى مؤمن فأنت ذكرت فعلا ما أخشاه من نفسى... اسأل الله ان ينزع من قلبى و قلبكما و قلوب كل المؤمين أى ذرة من كبر .... و أن يجمعنى واياكم فى الجنة ان شاء الله .
        AhMeD

        تعليق

        يعمل...
        X