إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرقيب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرقيب

    الرقيب



    ورد هذا الاسم في القرآن ثلاث مرات في سورة المائدةفي قوله تعالى مخاطبا عيسى عليه السلام يوم القيامة في مشهد عظيم وموقفجسيم((وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْلَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ((
    فمن هم الناجون في ذلك اليوم.
    اسمعوا رعاكم الله
    لن ينجوا إلا اهل الصدق والإخلاص((قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواعَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم (119) للهِ مُلْكُ السَّمَوَتِ وَالاَْرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْء قَدِيرٌ((

    وجاء ذكر الرقيب في قوله تعالى في آية من سورة النساء(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رقِيباً(
    قال ابن جرير في قوله (إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رقِيباً ً)يعني ان الله لم يزل عليكم رقيباًحفيظاً محصاًً عليكم أعمالكم ومتفقداً احوالكم.
    وجاء ذكر الرقيب في سورة الأحزاب في قوله جلّ في علاه(وكان الله على كل شئ رقيبا(
    قال الزجاج:
    الرقيب هو الحافظ الذي لا يغيب عن ما يحفظه(مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(
    وقال الحليمي:-
    الرقيب هو الذي لا يغفل عن ما خلق
    وفي نونية ابن القيم:
    هو الرقيب على الخواطر واللواحظ***كيف بالأفعال والأركان
    قال السعدي:-
    الرقيب:المطلع على ما أكنته الصدور القائم على كل نفس بما كسبت
    الذي حفظ المخلوقات وأجراها على أحسن نضام وأكمل تدبير فهو سبحانه رقيب على الأشياء بعلمه الذي وسع كل شئ.
    )رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا(
    وهو رقيب على الأشياء ببصره الذي لا تأخذه سنة ولا نوم
    وهو رقيب على الأشياء بسمعه المدرك لكل حركة وكلام.
    فأين أثر هذا في حياتنا؟
    إنه يسمع ويرى ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.
    أين أثر هذا في تصرفاتنا, في معاملاتنا, في عباداتنا.
    جاءفي السير بعد معركة بدر وبعد أن عادت قريش تجر أذيال الهزيمة وبعد أن تلقتالدرس من معسكر الإيمان قعد صفوان ابن أمية وعمير ابن وهب في الحجر فأخذايتذاكران أصحاب القليب وكان صفوان ابن أمية قد قُتل أبوة وأخوه يوم بدرفقال عمير لصفوان لولا صبية صغار لا أحد يرعاهم بعدي وديون ركبتني لذهبتإلى المدينة وقتلت محمداً
    فقال صفوان:
    دينك عليّ وأنا أرعى صغارك على أن تقتل محمداً
    فاتفقا
    ولا ثالث معهما إلا الله.
    الله الذي يعلم السر وأخفى.
    ولما ذهب أخبره النبي صلى الله عليه وسلم بسبب قدومه فأسلم عُمير رضي الله عنه...
    الله أكبر ولا إله إلا الله0تدبر في قوله جل ّفي علاه((يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَايَعْمَلُونَ مُحِيطًا((
    اين أثر هذه الآيات في حياتنا!
    بل أين أثرقوله جل ّفي علاه((وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ((
    إذا ماخلوت الدهر يوماً***فلا تقل خلوت ولكن قل عليّ رقيب
    ولا تحسبن الله يغفل ساعة***ولا ان مايخفى عليه يغيب
    ألم ترى أن اليوم أسرع ذاهبٍ***وأن غداً للناظرين قريب
    قال ابن كثير:-
    إن عميراً هذا بعد أن هداه الله للإسلام استأذن الرسول صلى الله عليه وسلم في العودة إلى مكة ليكون داعيةً إلى الإسلام.
    فقال:-يا رسول الله إني كنت جاهداً على إخفاء نور الله شديد الأذى لمن كان على دين الله وأنا أحب أن تأذن لي فأقدم مكة فأدعوهم إلى الله وإلى رسوله وإلى الإسلام لعل الله أن يهديهم وإلا آذيتهم في دينهم كما كنت أوذي أصحابك فيدينهم.
    فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم.
    فلحق بمكة وكان صفوان يتوقع وصوله بين آونة وأُخرى فكان يسأل عنه الركبان حتى قدم راكبٌ قبل عمير فأخبر صفوان عن إسلامه فغضب غضباً شديداً وحلف أن لا يكلمه ابداً ولاينفعه ابداً
    قال ابن إسحاق:-
    فلما قدم عمير مكة وكان شجاعا مهيبا جاهر اهل مكة بإسلامه ولم يجرؤا على التعرض له.
    واخذ يدعوا إلى الإسلام.
    اسألك بالله من أين اتت هذه الشجاعه.
    لما دخل موسى وهارون على فرعون((قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى(45) قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى(46(((
    فأخذ صفوان يدعوا إلى الإسلام ويؤذي من خالفه اذا شديداً فأسلم على يديه خلق كثير.
    لكن قل لي وقولي لي:- كيف ألم عمير!
    اسلم يوم استشعر عظمة الله ورقابة الله وإحاطة الله بكل شئ
    فهلاّاستشعرنا ذلك واستشعرنا قوله تعالى((وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَيَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ(59(((
    ))لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء((
    ومن اسمائه جلّ في علاه:-
    الحفيظ:وهوالذي حفظ خلقه وأحاط علمه بما أوجده وحفظ أولياؤه من وقوعهم في الذنوبوالهلكات ولطف بهم في الحركات والسكنات وأحصى على العباد أعمالهم وجزاؤهم
    هل تعرف معنى(احفظ الله يحفظك(
    معناها:
    احفظ حدود الله وحقوقه وأوامره ونواهيه
    وحفظ ذلك هو الوقوف عند أوامره بلإمتثال وعند نواهيه بلإجتناب وعند حدوده فلا نتجاوزها
    المعنى: فعل الواجبات جميعا وترك المحرمات جميعا.
    وقدمدح الله عباده الذين يحفظون حدوده فقال في معرض بيانه لصفات المؤمنين الذين اشترى منهم أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة فقال منصفاتهم((لتَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ((
    نعم بشرهم إذا حفظوا أوامره وحدوده حفظهم في دينهم ودنياهم وفي أولاهم وأخراهم.
    ومن أعظم ما يجب على العباد حفظه من حقوق الله هو التوحيد.
    وهو أن يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئاً.
    ومنأجل حفظه أرسل الله الرسل وأنزل الكتب وكان الله وكان الله رقيبا علىالجميع ليعلم أن قد بلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم وأحصى كل شئ عدداً.
    فمنحفظ توحيده في الدنيا حفظه الله تعالى من عذابه يوم القيامة وسلّمه وأمنّهوكان له عند الله عهداً أن يدخله الجنة ويجيره من النار وإن عُذب بسببذنوبه إن لم يتب منها فإنه ايظاً محفوظ بتوحيده من الخلود في النار معالكفار الذين ضيعوا هذا الحق العظيم .
    ومن أعظم ماأمر الله بحفظه من الواجبات الصلاة الصلاة وما أدراك ما الصلاة .
    قال سبحانه(حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ)
    وقال(وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ)
    فمن حافظ على الصلوات وحفظ أركانها حفظه الله من نقمه وعذابه وكانت له نجاة يوم القيامة

    قال ابن القيم رحمه الله(والصلاة مجلبة للرزق,حافظة للصحة, دافعة للأذى,مطردة للأدواء’مقوية للقلب , مبيضة للوجه, مفرحة للنفس,مذهبة للكسل,منشطةللجوارح,ممدة للقوة, شارحة للصدر, مغذية للروح,منورة للقلب,حافظةللنعمة,جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان,مقربة من الرحمن.
    وللصلاة تأثير عجيب في حفظ صحة البدن والقلب قواهما ودفع المواد الرديئة عنهما وماابتلى رجلان
    بعاهة أو داء أو محنة أو بلية ألا كان المصلي منهما أقل وعاقبته اسلم.
    وللصلاةتأثير عجيب في دفع شرور الدنيا لاسيما اذا أُعطيت حقها من التكميل ظاهراًوباطناً0فما استدفعت شرور الدنيا والآخرة ولا استجلبت مصالحها بمثل الصلاة
    وسر ذلك:
    أن الصلاة صلة بالله عز وجل وعلى قدر صلة العبد بربه عز وجل تفتح عليه من الخيرات أبوابها وتقطع عنه من الشرور أسبابها.
    ومن حفظ الله للمصلين ان صلاتهم تنهاهم عن الفحشاء والمنكر.
    امامن ضيعها فقد توعده الله بالهلاك والشر العظيم قال سبحانه(فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً(
    فكيف هي صلاتنا
    هل حفظناها
    هل راقبنا الله فيها
    هل تدبرنا قوله تعالى((‏الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين((





    وصلى الله على نبينا محمد
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو بكر أشرف الشامي; الساعة 08-07-2009, 12:54 PM. سبب آخر: تعديل آيات وأحاديث

  • #2
    رد: الرقيب

    *=== مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ===*

    { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

    أخــي ستنـيـر الـدمـاء الـظــلام ... وتـزرعــه رحــمــة وســــلام
    فيا سحب غطّـي شعـاع الهـلال ... سيـشـرق بـعـدك بـــدر الـتـمـام

    تعليق


    • #3
      رد: الرقيب

      مشكور اخى الكريم وحياك الله وجزاك احسن الجزاء على هذا الطرح الروعة وشرحك الوافى لاسم من اسماء الله تعالى وهو اسم الرقيب----وبارك الله فيك ودمت بحفظ الرحمن
      \\لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين\\

      تعليق

      يعمل...
      X