إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(((تعلم الاعراب)))

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (((تعلم الاعراب)))


    بسم الله الرحمن الرحيم
    تعلم الإعراب
    الدرس الأول


    س1 : أعرب ما فوق الخط .

    ذهب شادي إلى المدرسة راكباً سيارتهَ صباحاً .

    ننظر إلى كلمة شادي نتأمل فيها نفكر ْمنْ ذهب؟ الإجابة شادي هو الذي قام بالذهاب فهو الفاعل فيكون شادي فاعلاً مرفوعًا و علامة رفعه الضمة الظاهرة.

    ولنمعن النظر مرةً ثانيةً كيف ذهب شادي إلى المدرسة ؟ الإجابة راكباً على الفور نقول : إن كلمة راكباً بينّت حالة شادي فهي حال فأقول راكباً حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة .

    فالحال نعرفه بسؤال يبدأ بـ كيف ..................

    ولنقرأ المثال مرةً ثالثةً نجد خطاً تحت الهاء 0 الهاء ضمير والضمائر مبنية وخذ هذه الملاحظة أي ضمير يأتي بعد أي اسم يعرب مضافاً اليه .
    بالطبع إعراب الضمير الهاء في كلمة سيا رته هو ضمير مبني على الضم في محل جر بالإضافة

    و لنتأمل مرةً رابعةً في الجملة نجد كلمة صباحاً إجابة سؤال بدأ ب( متى ). متى ذهب شادي إلى المدرسة راكبًا سيارته؟ الإجابة صباحاً فهي بيّنت زمن ذهاب شادي إلى المدرسة فهي ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة .

    س2 : أعرب ما فوق الخط .

    يقرأ أحمد درسين عصراً تحت الشجرة في حديقته 0

    ج 2 : لننظر إلى كلمة يقرأ نجدها فعلاً وقد بدأ بحرف من حروف( أنيت )فهو فعل مضارع و لم يسبق بأداة نصب أن- لن-كي- حتى ........ ولم يسبق بأداة جزم ( لم – لمّا- لام الأمر – لا الناهية) .

    فهو فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه صحيح الآخر أي ليس في آخره حرف علة و حروف العلة (واي ) مثل ينسى – ينمو – يجري .

    وإذا تأملت في كلمة درسين وجدتها اسما و قد وقع عليها فعل الفاعل أحمد . بالطبع تكون مفعولاً به لأن المفعول به هو مَنْ وقع عليه فعل الفاعل فهي مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى فالمثنى ينصب ويجر وعلامة ذلك الياء و يرفع وعلامة رفعه الألف0

    و إذا أعدت النظر في كلمة تحت كانت إجابة على سؤال يبدأ بأين فتقول : أين يقرأ أحمد درسين عصرا ؟

    بالطبع الإجابة تحت فإعرابها تحت ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف .

    أما إذا قرأت المثال مرةً رابعةً لوجدت أن خطا تحت كلمة الشجرة و اعلم أن أي اسم يأتي بعد ظرف المكان يعرب مضافًا إليه بالطبع إعراب كلمة الشجرة و ضح فهي مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة 0

    ملاحظة هامة :

    قلنا ما بعد ظرف المكان يكون مضافاً إليه بشرط ألاّ يكون منوناً0

    س3 : أعرب ما فوق الخط .

    اسمعْ كلامَ المدرسين يا عبدَ الله فأنت خلوقُُ

    كلمة اسمع بلاشك تقو ل: إنها فعل, وهو فعل أمر و أقول لك: إنّ فعل الأمر كله مبني, و كلمة اسمعْ فعل أمر مبني على السكون, لأنه لم يتصل بأي ضمير وعلى الفور ستقول :أين الفاعل؟ أقول لك اقرأ المثال مرة ثانية ستكون إجابتك إن الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 0


    لتفكر في كلمة المدرسين, إنها جمع و ستقول : إنها جمع مذكر سالم, و هي كلمة معرفة بـ(ال) فهي معرفة و لكن سبقتها كلمة (كلام ), وهي نكرة و خذ هذه الملاحظة:أي اسم نكرة بعده اسم معرفة تعرب المعرفة مضافاً إليه 0
    بالطبع عرفت إعراب كلمة المدرسين و ستقول : إنها مضاف إليه مجرور و علامة جرها الياء,. لأنها جمع مذكر سالم فجمع المذكر السالم ينصب و يجر و علامة ذلك الياء و يرفع و علامة رفعه الواو 0

    و نظرةً أخيرةً في هذه الجملة تجد خطاً تحت كلمة عبد الله و قد سبقتها أداة نداء هي (يا) بالطبع ستقول : إعرابها منادى ولكن ستقف عندها لا تقف فقل منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة لأنه مضاف فالمنادى المضاف و الشبيه بالمضاف يكون منصوباً0

    الدرس الثاني

    س4 : أعرب ما فوق الخط .

    عدد الطلاب أربعةَ عشرَ طالباً .

    ج4 : بالنظر إلى كلمة عدد تلاحظ أنها اسم و الاسم في أول الجملة يعرب مبتدأ و كذا الضمير و كذا اسم الإشارة و( 12) فإن الجزء الأول يعرب إعراب المثنى و الثاني مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ...

    (عدد) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0

    و لنتأمل كلمة ( أربعةَ عشرَ ) تجدها كلمتين لكن إعرابهما مع بعض وكذا الأعداد من 11 إلى 19 ما عدا العدد 12.

    ولاحظ أن هذه الأعداد تسمى الأعداد المركبة و هي مبنية على فتح الجزأين الجزء الأول أربعةَ والثاني عشَر فيكون إعرابها أربعةَ عشرَ عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل رفع خبر .

    ولنأتِ إلى المحطة الأخيرة في الجملة نجد كلمة ( طالباً ) وجاءت بعد " مميز " لابد تعربها تمييزاً و لكن هل مجرور أو مضاف أو منصوب بلا شك تعرف إن الأعداد من (11 إلى 99 ) يكون تمييزها مفرداً منصوباً .


    بالطبع إعراب كلمة طالباً هو تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0

    س5 أعرب ما فوق الخط 0

    ذاكرَ ساري الدرسَ مذاكرةً جيدةً حبّاً في العلم 0

    معاً لنعرب كلمة ( الدرس ) وقع عليها فعل الفاعل فأنت تقول : إنها مفعول به و إعرابها مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0

    وهيّا بنّا لنفكر جيداً في كلمة (مذاكرة ) إنها مأخوذة من الفعل ذاكر وهي اسم و منصوبة بالطبع ستقول :لي إعرابها مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مبين لنوع الفعل 0

    و إذا أمعنت النظر في كلمة (جيدة ) لقلت إنها نعت و لكن تقول : كيف عرفت أنها نعت ؟

    أقول لك إنها وكلمة مذاكرة تتفقان في

    1-التنكير أي أنهما نكرتان 2- أنهما منصوبتان
    3- كلتاهما مؤنث 4- كلتاهما مفردة
    بالطبع ستقول : لي إنهما اتفقتا في أربعة أشياء :هذا هو الصحيح و إعرابها نعت منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

    و إذا نظرت مرة أخرى في كلمة ( حبّاً ) لوجدتها إجابة سؤال يبدأ ب لماذا فلو قلت : لماذا ذاكر ساري الدرس مذاكرةٌ جيدةٌ ؟ 00 كانت الإجابة حباً بالطبع إعرابها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 0

    و تقول لي : لقد عرفت شيئاً جديداً المفعول لأجله أعرفه بسؤال يبدأ ب لماذا0

    س6 أعرب ما فوق الخط .

    المسلمون يتحدون في كلِّ الأزمات و لنْ يتخلفوا يوماً ما 0

    هيا لننظر في إعراب كلمة ( يتحدون ) ستقول لي : إنها فعل مضارع و اتصلت بها واو الجماعة أقول لك : بالطبع ستقول : إنها فعل من الأفعال الخمسة والأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين يتحدان ، واو الجماعة يتحدون ، و ياء المخاطبة تتحدين وإعرابها كالآتي 00 يتحدون فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل ...

    ولنتأمل في إعراب كلمة ( كل ) لقد سبقت بحرف جر على الفور ستقول :إنها اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 0

    و المحطة الأخيرة في هذه الجملة كلمة ( يتخلفوا ) أعتقد ستقول : على الفور إنها فعل من الأفعال الخمسة ولكن بالنظر إليه مرة ثانية أجد أنه سـبق بأداة نصب و أنا أعرف نواصب الفعل المضارع " أنْ – لنْ- كي – حتى- لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية ".

    على الفور ستقول إنها : فعل مضارع منصوب و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الأفعال الخمسة تنصب و تجزم بحذف النون 0و الواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .

    س7 أعرب ما فوق الخط .

    شاهد أبوك أخاك يصلي في المسجد بجانب حميك و بعد الصلاة قال له : أهلا بذي الأخلاق الحسنة و إني راغب في نصيحتك صُن فاك عن اللغو 0

    بالنظر إلي كلمات " أبوك –أخاك – حميك – ذي- فاك "

    ألاحظ أنها أسماء خمسة وهي ترفع بالواو و تنصب بالألف و تجر بالياء و لابد من إضافتها لغير ياء المتكلم و لا تجمع ولا تثنى و لا تصغر 0

    فهيّا نعربها 000

    أبوك *** فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو و هي مضاف والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .

    أخاك *** مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف وهي مضاف والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .

    حميك *** مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء وهي مضاف والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .

    بذي *** الباء حرف جر مبني على الكسر لأن الحروف كلها مبنية

    عندنا قاعدة نحوية : كل الحروف مبنية

    ذي *** اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء 0

    الحسنة *** نعت مجرور و علامة جره الكسرة 0

    فاك *** مفعول به منصوب وعلامة نصبه الألف و هي مضاف والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر بالإضافة

    ملاحظة هامة:

    كلمة فوك لا يضاف إليها حرف الميم فإن أضيف مثل (فم ) و ( فمك )لا تعرب إعراب الأسماء الخمسة بل تعرب بالحركات 0


    الدرس الثالث

    س8 أعرب ما فوق الخط 0

    أصبح الجو بارداً فظل الكسلان ساكناً وقال : لن أخرج للعمل اليومَ فرد عليه النشيط دع الكسلَ فليس الكسلُ مفيداً فهو؛ يورث الفقر 0

    أعتقد إنك سمعت عن كان و أخواتها فهيا نتذكرها 000

    كان – أصبح – أضحى – أمسى – بات – ليس – صار – ظل – مادام – ما برح - ما انفك – مافتىء – ما زال - وهي ترفع المبتدأ و تسميه اسمها و تنصب الخبر و تسميه خبرها فهي فعل ناسخ ...

    هيّا للإعراب ...

    بارداً *** خبر أصبح منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

    الكسلان *** اسم ظل مرفوع و علامة رفعه الضمة.

    اليوم *** ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0

    الكسل *** مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

    الكسل *** اسم ليس مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

    يورث *** فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ؛لإنه لم يسبق بأداة نصب ولا أداة جزم و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

    الفقر *** مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 00و الجملة الفعلية المكونة من الفعل (يورث) والفاعل الضمير المستتر( هو ) والمفعول به (الفقر ) في محل رفع خبر0

    س9 : أعرب ما فوق الخط .

    إنك طالب تحبّ المعالي فلعل كل الطلاب مثلك لأنه لا مكان لكسول بيننا 0

    بلا شك : تعرف إن و أخواتها و هي حروف ناسخة تدخل على الجملة الأسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها و ترفع الخبر ويسمى خبرها و هي(إنّ –أنّ –ليت – لعلّ – كأنّ – لكنّ )

    هيا للإعراب 00

    طالب *** خبر إنّ مرفوع و علامة رفعه الضمة .

    كلّ *** اسم لعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

    لأنه *** الهاء ضمير مبني على الضم في محل نصب اسم إن 0

    * ملاحظة هامة جدا :

    الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال 0

    فما إعراب جملة " تحبّ المعالي " ؟


    جملة ( تحبّ المعالي ) جملة فعلية في محل رفع صفة ((نعت)) لأنها جاءت بعد نكرة 0

    س10 أعرب ما فوق الخط 0

    1- فُهِم الدرسُ بسرعة 0

    2- يُستخرَج النفطُ من باطن الأرض 0

    3- تُصان الحقوقُ .

    4- قِيل الحقُ .



    أعلم انك تعرف نائب الفاعل وفيه في جملته الفعل الماضي يضم أوله و يكسر ما قبل آخره و إذا كان الفعل معتل الوسط أجوف مثل (هان ) تصبح (هين ) و هكذا 000 و الفعل المضارع يضم أوله ويفتح ما قبل آخره مثل يُكتَب و الفعل الأجوف مثل يبيع تصبح يباع وهكذا 0000
    فهيا إلى الإعراب .

    فُهِم *** فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح 0

    النفطُ *** نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0

    الأرضِ *** مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة .

    وقلنا اسم نكرة بعده اسم معرفة تعرب المعرفة مضافاً إليه .

    تُصان *** فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0 لأنه لم يسبق بأ داة نصب أو جزم 0

    قيل *** فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لأنه لم يتصل به ضمير 0


    القواعد في النحو والإعراب

    النحو لغة واصطلاحا

    النحو في اللغة : هو القصد

    وفي الاصطلاح : هو علم يبحث فيه عن أحوال أواخر الكلم اعرابا وبناء

    فائدته : معرفة صواب الكلام من خطئه ليحترز به عن الخطأ في اللسان 0

    غايته:الاستعانة على فهم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الموصلين الى خير الدنيا والآخرة 0

    الكلام في اصطلاح النحويين

    الكلام في اصطلاح النحويين :هو اللفظ المركب المفيد فائدة يحسن السكوت عليها ،كقام زيد ،وعمرو منطلق 0

    قال في ملحة الاعراب :

    حد الكلام ما أفاد المستمع ..................نحو سعى زيد وعمرو متبع
    الكلم :هو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر ،ولو لم يحسن السكوت عليه .

    مثل :ان قام زيد :سينجح المجتهد .

    الكلمة :هي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد :كزيد ومسجد .

    أنواع الكلام

    أنواع الكلام التي يبنى منها ثلاثة : اسم ،وفعل ،وحرف دل على معنى .

    قال في ملحة الاعراب :

    ونوعه الذي عليه يبنى ...............اسم وفعل ثم حرف معنى

    الاسم

    الاسم : هو ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان مثل :رجل ،بيت ،فرس ،جبل شجرة

    الفعل

    الفعل هو ما دل معنى في نفسه واقترن بزمان :كقام ،ويقوم ، وقم .

    الحرف

    الحرف :هو ما دل على معنى في غيره ولم يقترن بزمان :كهل ،وقد ،ومن .

    علامات الاسم :

    للاسم خمس علامات : النداء ،والتنوين ، والجر ،والألف اللام ،والاسناد .

    -مثال النداء :يا زيد

    -مثال التنوين :بيت

    -مثال الجر مررت بمحمد

    -مثال الألف واللام :المسجد

    -مثال الاسناد مجتهد

    قال ابن مالك :

    بالجر والتنوين والنداء وأل ..............ومسند للاسم تميز حصل
    علامات الفعل :

    للفعل خمس علامات :قد ، والسين ، وسوف ، وتاء التأنيث الساكنة ،وتاء الفاعل ،والدلالة على الأمر اذا كان مشتقا .

    -أما (قد) فتدخل على الماضي والمضارع نحو :قد قام ،وقد يقوم .

    وأما (السين ) و(سوف) فيختصان بالمضارع نحو :سيقوم ،وسوف يقوم .

    -وأما (تاء التأنيث الساكنة ) و(تاء الفاعل ) فيختصان بالفعل الماضي نحو :قامت - وقمت ، ضربت -ضربت .

    وأما الدلالة على الأمر اذا كان مشتقا فيختصان بفعل الأمر نحو :كل -واقرأ -وتعلم .

    قال في ملحة الاعراب :

    والفعل ما يدخل قـــد الســــــين ...................عليـــ ه مثـــــــــل بــــان أو يبــــــين

    أو لحقتــــــه تـــــاء من يحدث ......................كقو لهم في ليــــــس لست أنفـــــــث

    أو كان أمرا ذا اشتقاق نحو قل....................... .ومثله ادخل وانبسط واشرب وكل

    فائدته

    -قد حرف تحقيق - والسين حرف تنفيس - وسوف حرف تسويف .

    -تاء الفاعل تكون مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة

    فالمضمومة للمتكلم - والمفتوحة للمخاطب - والمكسورة للمخاطبة

    علامات الحرف

    الحرف ليس له علامة وعلامته عدم قبول العلامة :فكل كلمة لم تقبل علامات الاسم ولا الفعل فهي حرف

    قال في ملحة الاعراب

    والحرف ما ليس له علامة.............. فقس على قولي تكــــــن علامة

    مثالــــــه حتى ولا وثمـــا ......................وهل وبل ولو ولم ولمـــــا
    فائدته

    حتى :حرف جر ويكون حرف عطف

    لا :حرف نفي وتكون حرف نهي

    بل :حرف اضراب

    لما ولم :حرفا نفي وجزم

    ثم :حرف عطف

    هل :حرف استفهام

    لو :حرف امتناع لامتناع

    أقسام الاسم

    ينقسم الاسم الى قسمين :نكرة ومعرفة

    فالنكرة هي :كل اسم لم يوضع لمعين ،كرجل وكتاب ،ومسجد

    وعلامته دخول (رب ) عليه نحو :رب رجل رأيته - ورب مسجد دخلته - ورب كتاب قرأت فيه .

    قال في ملحة الاعراب :

    والاسم ضربان فضرب نكرة ............والاخر المعرفة الشتهرة

    فكل مـــا رب عليــــه تدخـــــل............. فإنــــه منكــــر يـا رجــل

    نحو غــــلام وكتاب وطبـــــق .............كقولهم رب غلام لي أبـــق

    والمعرفة :هي كل اسم موضوع لمعين وتنقسم إلى ستة أقسام :

    الأول :أسماء الأعلام :كأحمد وسعيد وزيد .

    الثاني :المعرف بالألف واللام :كالرجل والغلام .ا

    الثالث : أسماء الضمائر :كأنا -وأنت -وأنت -وأنتما - وأنتم - وأنتن .

    الرابع أسماء الإشارة :كهذا -وهذه - وهذان -وهاتان -وهؤلاء .

    الخامس :الأسماء الموصولة :كالذي -والتي -والذين - واللتين - والذين واللاتي - والائي .

    السادس :الأسماء المضافة إلى أحد المعارف السابقة :كغلام زيد - وصاحب الدار -وصاحب الذي أكرمته - وصاحب هذا

    قال في ملحة الإعراب :

    وما عدا ذلك فهو معرفة ...........لا يمتري فيه الصحيح االمعرفة

    مثالـه الدار وزيد وأنــــا............ وذا وتلك والـــذي وذو الغــــنى

    الجملة

    هي اللفظ المركب تركيب إسناد :كخرج عمرو -وسعيد جالس .

    -ولا يشترط فيها حصول الفائدة

    قال الإمام نور الدين السالمي:

    جملتهم لفــــظ أتى مركبـــا ...........تركيب اسناد كإن زيد أبى

    وهي من الكلام مطلق أعم ...........فخالفا لمـن ترافــا زعــــــم

    فجملة الجزاء في التحقيق........... ليس كلاما لاكتسا التعليــــــق

    أقسام الجملة :

    تنقسم الجملة إلى قسمين :جملة اسمية وجملة فعلية .

    فالجملة الاسمية :هي المتألفة من جزأين أصليين هما :المبتدأ والخبر.

    مثل :العلم نافع - إن عليا مجتهد .

    والجملة الفعلية :هي المتألفة من جزأين أصليين هما الفعل والفاعل :

    مثل نجح المجتهد -ورسب الكسلان .

    قال الإمام نور الدين السالمي :

    اسمية إن بدأت باسم سوى ..........كان صريحا أو مؤولا حوى

    وإن بفعل بــــدأت تعزلـــــه ............وإن يكـــن مـؤولاكيالـــــه

    أنواع المفرد :

    -المفرد في باب الإعراب :هو الاسم الذي ليس بمثنى ولا جمع :كزيد -ورجل -ومسجد .

    -والمفرد في باب الخبر :هو الذي ليس بجملة ولا شبه جملة

    -والمفرد في باب لا النافية لل*** وفي باب المنادى :هو الذي ليس بمضاف ولا شبيها بالمضاف .

    -والمفرد في باب العلم :هو الذي ليس بمركب تركيب إسناد ولا تركيب إضافة ولا تركيب مزج .



    الأفعال

    الأفعال :ماضي -مضارع -أمر .

    الماضي :وهو ما دل على حدث مضى وانقضى .

    وعلامته - أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل :صلت هند .

    -أن يقبل تاء الفاعل مثل :صليت أنا .

    المضارع :وهو ما دل علىحدث يقبل الحال والاستقبال .

    وعلامته :-أن يقبل السين وسوف ولم مثل :سيجاهد -سوف يجاهد -لم يجاهد .

    -وهو أيضا ما كان أوله أحد الزوائد الأربع وهي :النون والهمزة والياء والتاء .

    ويجمعها قولك نأيت )، وتسمى أحرف المضارعة .

    الأمر :وهو ما دل على حدث في الاستقبال

    وعلامته :أن يقبل ياء المؤنثة المخاطبة مثل تحجبي

    قال في ملحة الإعراب :

    وإن أردت قسمة الأفعال.................. لينجلى عنك صدى الإشكال

    فهي ثلاث ما لهن رابع.................ماض وفعل الأمر والمضارع
    الإعراب

    الإعراب في اللغة :هو الإظهار والإبانة .

    وفي الاصطلاح :هو تغير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا .

    ويكون الإعراب مقدرا في مواضع منها :

    1-الاسم النقوص .

    2-الاسم المقصور .

    3-المضاف الى ياء المتكلم .

    4-الفعل المضارع المعتل الأخر .
    أنواع الإعراب :

    أنواع الإعراب : الرفع -النصب - الجر -الجزم .

    فللافعال من ذلك :الرفع والنصب والجزم ولا جر فيها .

    وللأسماء من ذلك :الرفع والنصب والجر ولا جزم فيها .

    قال في ملحة الإعراب :

    وإن ترد أن تعرف الإعرابا .........لتقتفي في نطــقك الصوابــــــــا

    فإنه با لرفــــــع ثم الجـــــر...........والنص ب والجزم جميعا يجري

    فالرفع والنصب بلا ممانع .........قددخلا في الاسم والمضـــــارع

    والجر يستأثر بالأسماء ............والجزم بـــــالفعل بــــلا امــتراء

    جمع التكسير

    جمع التكسير هو:لفظ دل على أكثر من اثنين أواثنتين مع تغير في بناء مفرده كمساجد ومدارس وأقلام وكتب ورسل ورجال .

    حكمه :أن يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .

    فال في ملحة الإعراب :

    فكل ما كســـر في الجــموع .........كالأسد والأبيات والربوع

    فهو نظير الفرد في الإعراب .......فاسمع مقالي واتبع صوابي

    جمع المؤنث السالم

    جمع المؤنث السالم :هو لفظ دل على أكثر من اثنتثين بزيادة ألف وتاء على مفرده كمسلمات وصالحات وفاطمات .

    حكمه :أن يرفع بالضمة وينصب بالكسرة ويجر بالكسرة .

    قال في ملحة الإعراب :

    وكل جمع فيه تاء زائدة ..........فارفعه بالضم كرفع حامده

    ونصبه وجره بالكسر ..........نحو كفيت المسلمات شــري

    المثنى

    المثنى هو :لفظ دل على اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده في حالة الرفع كالزيدان أو ياء ونون في حالتي النصب والجر كالزيدين .

    حكمه :يرفع بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة .

    قال في ملحة الإعراب :

    ورفع ما ثنيته بالألف .........كقولك الزيدان كانا مألفي

    ونصبه وجـــره بالياء ..........بغير إشكـال ولا مـــراء

    تقول زيد لابس بردين ........وخـالد منطــلق اليـــــدين

    وتلحق النون بما قد ثني .......من المفاريد لجبر الوهـن

    جمع المذكر السالم

    جمع المذكر السالم هو:لفظ دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون على مفرده في حالة .الرفع كالزيدون أوياء ونون في حالة النصب والجر كالزيدين .

    حكمه :يرفع بالواو نيابة عن الضمة وينصب يالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة .

    قال في ملحة الإعراب :

    وكل جمع صح فيه واحدة ..........ثم أتى بعــد التنــــاهي زائــــدة

    فرفعه بالواو والنون تبع ...........نحو شجاني الخاطبون في الجمع

    ونصبه وجــره باليـــــاء ............عند جميـــع العـــــرب العربـــاء

    تقول حي النازلين في منى ............وسل عن الزيدين هل كانوا هنا

    الأسماء السته

    مما يعرب نيابة عن الحركات الإعرابية الأسماء السته وهي :

    (أب -أخ - حم - فو - ذو - (بمعنى صاحب ) - وهن ) .

    حكمها : أن ترفع بالواو نيابة عن الضمة وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .

    شروط إعراب هذه الأسماء بالحروف أربعة شروط هي :

    1- أن تكون مضافة .

    2- أن تكون مفردة .

    3- أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم .

    4- أن تكون مكبرة ويشترط في (فم ) زوال الميم منه وفي (ذو ) أن تكون بمعنى صاحب .

    قال في ملحة الإعراب :

    وستـــــة ترفعـــها بـــالــــواو ..........في قــول كـــل عـــالم وراوي

    والنصب فيها يا أخي بالألف .........وجرها بالياء فاعرف واعترف

    وهي أخوك وأبو عمـــرانــــا ........... وذو وفـوك وحمــو عثمانـــــا

    ثم هنوك ســادس الأسمـــــاء ........... فاحفظ مقالي حفظ ذي الذكــــاء
    الأفعال الخمسة

    الأفعل الخمسة هي :كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين :كتفعلان ويفعلان أو واو الجماعة كتفعلون ويفعلون أو ياء الخاطبة كتفعلين .

    حكمها :أنها ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .

    قال ابن مالك :

    واجعل لنحو يفعلان النونــــا ......... رفعا كتدعين وتسـالونــا

    وحذفها للجزم وللنصب سمة ........ كلم تكوني لترومي مظلمة

    المنقوص

    المنقوص هو :الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة قبلها كسر .كالقاضي -والداعي .

    حكمه : أن يقدر فيه الإعراب في حالتي الرفع والجر ويظهر في حالة النصب .

    فيرفع بالضمة المقدرة على الياء ويجر بالكسرة المقدرة على الياء وينصب بالفتحة الظاهرة في آخره .

    قال في ملحة الإعراب :

    والياء في القاضي وفي المستشري .........ساكنة في رفعها والجر

    وتفتــــح اليــــاء إذا مـــا نصبـــــا .......... نحو لقيت القاضي الهذبا

    المقصور

    المقصور هو :الاسم الذي آخره ألف لازمة قبلها فتحة مثل موسى وعيسى والمستشفى .

    حكمه :أن يقدر فيه الإعراب في حالة الرفع والنصب والجر .

    فيرفع بالضمة المقدرة على الألف وينصب بالفتحة المقدرة على الألف ويجر بالكسرة المقدرة على الألف .

    قال في ملحة الإعراب :

    وليس للإعراب فيما قد قصر ....... من الأســــامي أثــر إذا ذكـر

    مثاله يحي وموسى والعصا ......... أو كحيا أو كرحى أو كحصى

    فـــهذه آخرهــــا لا يختلــــف ........على تصاريف الكلام المؤتلف

    المضاف إلى ياء المتكلم
    المضاف إلى ياء المتكلم مثل غلامي -كتابي - أخي .

    حكمه :أن يقدر فيه الإعراب في حالات الرفع والنصب والجر .

    فيرفع بالفتحة المدرة على ما قبل ياء المتكلم وينصب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ويجر بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهي الكسرة .

    الفعل المضارع المعتل الآخر

    الفعل المضارع المعتل الآخر هو :كل فعل مضارع آخره ألف أو واو أو ياء :كيرضى ويسعى ويقضي ويرمي ويدعو ويسمو .

    حكمه :يرفع بالضمة المدرة على الألف والواو والياء .

    ينصب بالفتحة المقدرة على الألف والظاهرة في الواو والياء ويجزم بحذف الألف والواو والياء .

    قال ابن مالك :

    وأي فعل آخـــر منه ألـــف ......... أو واو أو ياء فمعتلا عرف

    فالألف انو فيه غير الجزم ........ وأبدا نصب ما كيدعو يرمــي

    والرفع فيهما انو واحذف جازما ....... ثلاثهن تقص حكما لازما


    الشيخ أحمد جودة عرض ملفه الشخصي زيارة موقع الشيخ أحمد جودة المفضل البحث عن كافة المشاركات بواسطة الشيخ أحمد جودة إضافة الشيخ أحمد جودة إلى قائمة الأصدقاء







    اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله

  • #2
    رد: (((تعلم الاعراب)))

    ما شاء الله

    جزاك الله خيرا
    جليبيب النبي هو اللي بحث عنه
    وكمان هو اللي دفنه بإيده
    أصل كل همه كان رضا ربه
    مش زيّنا شهرة وسط عبيده

    تعليق


    • #3
      رد: (((تعلم الاعراب)))

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      ______________________
      جزاك الله خيرا ونفع الله بك وهدانا الله واياكم الى كل ما يحب ربنا ويرضى
      أكثروا من الصلاة على النبى ...
      اللهم صلى وسلم وبارك على محمد وعلى اله وصحبه وعلى من تبعه ونهج نهجه الى يوم الدين

      تعليق


      • #4
        رد: (((تعلم الاعراب)))

        جزاك الله خيراً ونفع بك
        ولكن طلب أخى هل وضعت لنا مختصرات ومصطلحات مثل بعض القواعد الذى ذكرتها تكون مرجع للتيسير علينا
        أذكر من تنساه ولا ينساك
        وبنعمه غذاكا وللاسلام هداكا
        ومن تعصاه دائما واذا رجعت اليه قبلك وارتضاكا

        تعليق


        • #5
          رد: (((تعلم الاعراب)))

          { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
          سورة الرعد الآية 17

          تعليق


          • #6
            رد: (((تعلم الاعراب)))

            بارك الله فيك أخي استفدت من حصر بعض القواعد
            طرق لختم القرآن في رمضان :(يقرأ):
            https://forums.way2allah.com/showthre...179#post380179

            تعليق

            يعمل...
            X