1-اخواني :
الذنوبتغطي على القلوب ، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى ، و من علم ضررالذنب استشعر الندم .
2-يا صاحب الخطايا اينالدموع الجارية ، يا اسير المعاصي إبك على الذنوب الماضية ، أسفاً لك إذا جاءكالموت و ما أنبت ، واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت ، كيف تصنع إذا نوديبالرحيل و ما تأهبت ، ألست الذي بارزت بالكبائر و ما راقبت ؟
3-أسفاً لعبد كلما كثرت اوزاره قلّ استغفاره ، و كلما قرب منالقبور قوي عنده الفتور .
4-اذكر اسم من إذا اطعتهافادك ، و إذا اتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادك
5-أيها الغافل ما عندك خبر منك ! فما تعرف من نفسك إلا انتجوع فتاكل ، و تشبع فتنام ، و تغضب فتخاصم ، فبم تميزت عن البهائم !
6-واعجباً لك ! لو رايت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش منحكمة الكاتب ، و انت ترى رقوم القدرة و لا تعرف الصانع ، فإن لم تعرفه بتلك الصنعةفتعجّب ، كيف اعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !
7-يا منقد وهى شبابه ، و امتلأ بالزلل كتابه ، أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت ! اماعلمت ان النار للعصاة خلقت ! إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها ، فتذكر أن التوبة تحجبعنها ، و الدمعة تطفيها .
8-سلوا القبور عن سكانها، و استخبروا اللحود عن قطانها ، تخبركم بخشونة المضاجع ، و تُعلمكم أن الحسرة قدملأت المواضع ، و المسافر يود لو انه راجع ، فليتعظ الغافل و ليراجع .
9-يا مُطالباً باعماله ، يا مسؤلاً عن افعاله ، يا مكتوباًعليه جميع أقواله ، يا مناقشاً على كل أحواله ، نسيانك لهذا أمر عجيب !
10-إن مواعظ القرآن تُذيب الحديد ، و للفهوم كل لحظة زجرجديد ، و للقلوب النيرة كل يوم به وعيد ، غير أن الغافل يتلوه و لا يستفيد
11-كان بشر الحافي طويل السهر يقول : أخاف أن يأتيأمر الله و أنا نائم
12-من تصور زوال المحن و بقاءالثناء هان الابتلاء عليه ، و من تفكر في زوال اللذات وبقاء العار هان تركها عنده ،و ما يُلاحظ العواقب إلا بصر ثاقب .
13-عجباًلمؤثر الفانية على الباقية ، و لبائع البحر الخضم بساقية ، و لمختار دار الكدر علىالصافية ، و لمقدم حب الأمراض على العافية .
14-قدم على محمد بن واسع ابن عم له فقال له من اين اقبلت ؟ قال : من طلب الدنيا ، فقال : هل ادركتها ؟ قال لا ، فقال : واعجباً ! انت تطلب شيئاً لم تدركه ، فكيف تدركشيئاً لم تطلبه .
15-يُجمع الناس كلهم في صعيد ، وينقسمون إلى شقي و سعيد ، فقوم قد حلّ بهم الوعيد ، و قوم قيامتهم نزهة و عيد ، وكل عامل يغترف من مشربه .
16-كم نظرة تحلو فيالعاجلة ، مرارتها لا تُـطاق في الآخرة ، يا ابن أدم قلبك قلب ضعيف ، و رأيك فيإطلاق الطرف رأي سخيف ، فكم نظرة محتقرة زلت بها الأقدام
17-ياطفل الهوى ! متى يؤنس منك رشد ، عينك مطلقة في الحرام ،و لسانك مهمل في الآثام ، و جسدك يتعب في كسب الحطام .
18-أين ندمك على ذنوبك ؟ أين حسرتك على عيوبك ؟ إلى متى تؤذيبالذنب نفسك ، و تضيع يومك تضييعك أمسك ، لا مع الصادقين لك قدم ، و لا مع التائبينلك ندم ، هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة ، و أجريت في السحر دموعاً سائلة .
19-تحب اولادك طبعاً فأحبب والديك شرعاً ، و ارعأصلاً أثمر فرعاً ، و اذكر لطفهما بك و طيب المرعى أولاً و اخيرا ، فتصدق عنهما إنكانا ميتين ، و استغفر لهما و اقض عنهما الدين
20- من لك إذا الم الألم ، و سكن الصوت و تمكن الندم ، ووقع الفوت ، و أقبل لأخذالروح ملك الموت ، و نزلت منزلاً ليس بمسكون ، فيا أسفاً لك كيف تكون ، و اهوالالقبر لا تطاق .
21-كأن القلوب ليست منا ، و كانالحديث يُعنى به غيرنا ، كم من وعيد يخرق الآذانا .. كأنما يُعنى به سوانا .. أصمّنا الإهمال بل اعمانا .
22-يا ابن آدم فرحالخطيئة اليوم قليل ، و حزنها في غد طويل ، ما دام المؤمن في نور التقوى ، فهو يبصرطريق الهدى ، فإذا أطبق ظلام الهوى عدم النور
23-انتبه الحسن ليلة فبكى ، فضج اهل الدار بالبكاء فسالوه عن حاله فقال : ذكرت ذنباًفبكيت ! يا مريض الذنوب ما لك دواء كالبكاء
24-يامن عمله بالنفاق مغشوش ، تتزين للناس كما يُزين المنقوش ، إنما يُنظر إلى الباطن لاإلى النقوش ، فإذا هممت بالمعاصي فاذكر يوم النعوش ، و كيف تُحمل إلى قبر بالجندلمفروش .
25-ألك عمل إذا وضع في الميزان زان ؟ عملكقشر لا لب ، و اللب يُثقل الكفة لا القشر
26-رحمالله أعظما ً نصبت في الطاعة و انتصبت ، جن عليها الليل فلما تمكن و ثبت ، و كلماتذكرت جهنم رهبت و هربت ، و كلما تذكرت ذنوبها ناحت عليها و ندبت .
27-يا هذا لا نوم أثقل من الغفلة ، و لا رق أملك من الشهوة ،و لا مصيبة كموت القلب ، و لا نذير أبلغ من الشيب .
28-إلى كم اعمالك كلها قباح ، اين الجد إلى كم مزاح ، كثرالفساد فأين الصلاح ، ستفارق الأرواح الأجساد إما في غدو و إما في رواح ، و سيخلوالبلى بالوجوه الصباح ، أفي هذا شك ام الأمر مزاح .
29-فليلجأ العاصي إلى حرم الإنابة ، و ليطرق بالأسحار بابالإجابة ، فما صدق صادق فرُد ، و لا اتى الباب مخلص فصُد ، و كيف يُرد من استُدعي ؟و إنما الشان في صدق التوية .
30-إخواني : الأياممطايا بيدها أزمة ركبانها ، تنزل بهم حيث شاءت ، فبينا هم على غواربها ألقــتهمفوطئتهم بمناسمها .
31-النظر النظر إلى العواقب ،فإن اللبيب لها يراقب ، أين تعب من صام الهواجر ؟ و أين لذة العاصي الفاجر ؟ فكأنلم يتعب من صابر اللذات ، و كان لم يلتذ من نال الشهوات .
32-حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثم اخرجه فقال له : كيف وجدت محبسك ؟ قال : ما مضى من نعيمك يوم إلا و مضى من بؤسي يوم ، حتى يجمعنايوم
33-جبلت القلوب على حب من أحسن إليها ،فواعجباً ممن لم ير محسناً سوى الله عز وجل كيف لا يميل بكليته إليه .
34-إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود ، إذا وصلت إليكأطرافها فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر .
35- اجتمعت كلمة إلى نظرة على خاطر قبيحو فكرة ، في كتاب يًحصي حتى الذرة ، و العصاة عن المعاصي في سكرة ، فجنو من جِنى ماجنوا ، ثمار ما قد غرسوه .
36-يا هذا ! ماء العينفي الأرض حياة الزرع ، و ماء العين على الخد حياة القلب .
37-يا طالب الجنة ! بذنب واحد أُخرج ابوك منها ، أتطمع فيدخولها بذنوب لم تتب عنها ! إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته ، و تذهب بالمعاصي أوقاته، لخليق ان تجري دائماً دموعه ، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه .
38-أعقل الناس محسن خائف ، و أحمق الناس مسئ آمن .
39-لا يطمعن البطال في منازل الأبطال ، إن لذة الراحة لاتنال بالراحة ، من زرع حصد و من جد وجد ، فالمال لا يحصل إلا بالتعب ، و العلم لايُدرك إلا بالنصب ، و اسم الجواد لا يناله بخيل ، و لقب الشجاع لا يحصل إلا بعد تعبطويل .
40-كاتبوا بالدموع فجائهم الطف جواب ،اجتمعت أحزان السر على القلب فأوقد حوله الأسف و كان الدمع صاحب الخبر فنم .
41-كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره ، و شهرهيهدم سنته ، و سنته تهدم عمره ، كيف يلهو من يقوده عمره إلى اجله ، وحياته على موته .
42-إخواني : الدنيا في إدبار ، و اهلها منها فياستكثار ، و الزارع فيها غير التقى لا يحصد إلا الندم .
43-ويحك ! أنت في القب محصور إلى ان ينفخ في الصور ، ثم راكبأو مجرور ، حزين او مسرور ، مطلق او مأسور ، فما هذا اللهو و الغرور !
44- بأيعين تراني يا من بارزني و عصاني ، بأي وجه تلقاني ، يا من نسي عظمة شاني ، خابالمحجوبون عني ، و هلك المبعدون مني .
45-يا هذازاحم باجتهادك المتقين ، و سر في سرب أهل اليقين ، هل القوم إلا رجال طرقوا بابالتوفيق ففتح لهم ، و ما نياس لك من ذلك .
46-ألارُب فرح بما يؤتى قد خرج اسمه مع الموتى ، ألا رُب معرض عن سبيل رشده ، قد آن أوانشق لحده ، ألا رُب ساع في جمع حطامه ، قد دنا تشتيت عظامه ، ألا رُب مُجد في تحصيللذاته ، قد آن خراب ذاته
47- يا مضيعاً اليوم تضييعه أمس ، تيقظ ويحك فقد قتلتالنفس ، و تنبه للسعود فإلى كم نحس ، و احفظ بقية العمر ، فقد بعت الماضي بالبخس .
48-عينك مطلقة في الحرام ، و لسانك منبسط فيالآثام ، و لأقدامك على الذنوب إقدام ، و الكل مثبت في الديوان .
49-كانوا يتقون الشرك و المعاصي ، و يجتمعون على الأمربالخير و التواصي ، و يحذرون يوم الأخذ بالأقدام و النواصي ، فاجتهد في لحاقهم ايهاالعاصي ، قبل ان تبغتك المنون .
50-أذبلوا الشفاهيطلبون الشفاء بالصيام ، و أنصبوا لما انتصبوا الأجساد يخافون المعاد بالقيام ، وحفظوا الألسنة عما لا يعني عن فضول الكلام ، و اناخوا على باب الرجا في الدجى إذاسجى الظلام ، فأنشبوا مخاليب طمعهم في العفو ، فإذا الأظافير ظافرة .
51-يا مقيمين سترحلون ، يا غافلين عن الرحيل ستظعنون ، يامستقرين ما تتركون ، أراكم متوطنين تأمنون المنون
52-وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادرالفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .
53-يا له من يوم لا كالأيام ، تيقظ فيه من غفل ونام ، و يحزن كل من فرح بالآثام ، و تيقن أن أحلى ما كان فيه أحلام ، واعجباً لضحكنفس البكاء أولى بها .
54-إن النفس إذا أُطمعتطمعت ، و إذا أُقنعت باليسير قنعت ، فإذا أردت صلاحها فاحبس لسانها عن فضول كلامها، و غُض طرفها عن محرم نظراتها ، و كُف كفها عن مؤذي شهواتها ، إن شئت ان تسعى لهافي نجاتها .
55- علامة الاستدراج : العمى عن عيوب النفس ، ما ملكها عبد إلا عز، و ما ملكت عبداً غلا ذل .
56-ميزان العدل يومالقيامة تبين فيه الذرة ، فيجزى العبد على الكلمة قالها في الخير ، و النظرة نظرهافي الشر ، فيا من زاده من الخير طفيف ، احذر ميزان عدل لا يحيف .
57- سمعسليمان بن عبدالملك صوت الرعد فانزعج ، فقال له عمر بن عبد العزيز : يا أميرالمؤمنين هذا صوت رحمته فكيف بصوت عذابه ؟
58- يا من أجدبت أرض قلبه ، متى تهبريح المواعظ فتثير سحاباً ، فيه رعود و تخويف ، و بروق و خشية ، فتقع قطرة على صخرةالقلب فيتروى و يُنبت .
59-قال بعض السلف : إذانطقت فاذكر من يسمع ، و إذا نظرت فاذكر من يرى ، و إذا عزمت فاذكر من يعلم .
60-قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه : أخبروني لوكان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ ؟ قالوا : لا ، قال ، فإنمعكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل .
61-كلامكمكتوب ، و قولك محسوب ، و انت يا هذا مطلوب ، و لك ذنوب و ما تتوب ، و شمس الحياةقد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب .
تعليق