بسم الله الرحمن الرحيم
قل ولا تقل
1_ تسميع النصوص. والصواب إسماع النصوصقل ولا تقل
2_ ويقولون خطأ: اعتذر الأستاذ عن الحضور اليوم. والصواب: اعتذر الأستاذ عن عدم الحضور اليوم، لأن عدم الحضور هو المعتذر عنه وليس الحضور
3_ ويقولون خطأ : لا تحق العبادة سوى لله. والصوا ب أن تقول: لا تحق العبادة لسوى الله ، لأن سوى ملازمة للإضافة، فلا يفصل بينها وبين ما أضيفت إليه من حرف جر.
4_ قل : في الوقت نفسه ولا تقل : في نفس الوقتكلمة نفس من التوكيد المعنوي تأتي بعد المؤكد، فمن الخطأ الشائع أن تقول: جاء في نفس الوقت، وإنما تقول: في الوقت نفسه.
5_ قل : جاء الناس كافة ولا تقل : جاء الكافة، أو كافة الناسكافة لا تستعمل إلا مجردة من أل والإضافة منصوبة على الحال.
قال تعالى: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّة}.
ولا يقال: جاء الكافة لأنه لا يدخلها أل، ولا تضاف. اهـ قاموس 2/197.
وجاء الناس كافة: منصوب على الحال. اهـ مصباح 536.
6_ لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ،وقل:حديقة فواحة أو فائحة ؛لأن معنى فيحاء :واسعة
7_ قل : الأكْفَاء ولا تقل : الأكِفاءالأكفاء: جمع كفء، وهو المثيل والنظير.
تقول: فلان من الأكفاء النابهين، ومثله الأكفياء.
والمصدر الكفاءة: بالفتح والمد.
أما قولهم: الأكفّاء بالتشديد فجمع كفيف، وهو الفاقد البصر، وهذا خطأ شائع، تسمعه في الإذاعة والتلفاز (الرائي) كثيرا.
ومعهد النور يخرّج الأكفّاء الأكفياء.
8_ قل : شَعاعا: بالفتح ولا تقل : شُعاعاشَعاع - بالفتح -: تفرق الدم وغيره، يقال: دم شعاع.
طارت نفسه شَعاعاً ذهبت متفرقة في كل وجهة.
قال قطري بن الفجاءة:
أقول لها وقد طارت شَعاعا من الأبطال ويحك لن تُراعيوذهبت نفسه أو قلبه شَعاعا: تفرقت هممها وآراؤها فلا تتجه لأمر جزم.
وذهبوا شَعاعا: متفرقين.
9_ قل : المَصِيف ولا تقل : المَصْيَفالمصيف: مكان الإقامة في الصيف، ج مصائف.
والمصطاف: المصيف، مكان الاصطياف، المكان الذي تصيف فيه.
قال الصمة القشيري:
بنفس تلك الأرض ما أطيب الربا وما أحسن المصطاف والمتربّعا!
وقال الأمير عبد الله الفيصل:
أين المصيف وأيام به سلفت وأين يا طير أحبابي وخلاني؟والطائف: مصيف مكة، و(أبها) مصيف جميل.
لله أيام بأبها حلوة موّت بنا كنسائم الأسحار
10_ قل : طَوال ولا تقل : طيلةقل: طَوال الدهر: مدى الدهر وطوله، وفي القاموس: الطَّوال: كسحاب: مدى الدهر.
الطيلة - بالكسر - العمر، نقول: أطال طيلتك: أي عمرك.
قال الشاعر الأندلسي ابن خفاجة يصف جبلا:
وقور على ظهر الفلاة كأنه طَوال الليالي مفْكِر في العواقب
11_ قــل : اختصاصى وجمعها اختصاصيون لا تقل : أخصائي وجمعها اخصائيون لأن ذلك مخالف للقياس الصرفى 12_قــل : مشكلات . مديرون . عصوان ( لمثنى العصاة )
لا تقل : مشاكل . مدراء . عصاتين ( لمثنى العصاه ) لأن ذلك مخالف للقياس الصرفى
13_ قـــل : أخفق فى دراسته لا تقل : فشل فى دراسته فالفشل هو الضعف قال تعالى ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) الأنفال 45
14_ قــل : لن نخضع أو لن نستكين لا تقل : لن نرضخ لأن الرضخ يعنى الكسر أو العطاء القليل قال صلى الله عليه وسلم ( أن ترضخ مما أعطاك الله )
15_ قل : ذهب عنه الضيق والكرب لا تقل : تنفس الصعداء فالمعنى هنا يعطى معنى مناقضا تمام التناقض للمقصود والمعنى هنا هو أنه كرب يصعب عليه التنفس وفى التنزيل : ( فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد فى السماء ) الأنعام 125
16_ قــل : شعائر لا تقل : طقوس فلا أصل لها فى اللغة.
17_ قــل : قصر حياته على كذا لا تقل : كرّس له حياته فلا أصل لكرّس فى لغتنا
18_ قــل : سوغ موقفه أو احتج لا تقل : برر موقفه فلا أصل لها فى اللغة
19_ قــل : وَقَفَني و رجَعَني ولا تقل : أوقفني وأرجعني قال تعالى ( وقفوهم إنهم مسئولون ) الصافات 24 وقال أيضا : ( ثم ارجع البصر كرتين ) الملك 4 وقال ( فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستئذنوك للخروج ) التوبة 83 وهما من الفعل الثلاثي ولو كانت من الرباعي لقال أوقفوهم وارجعك وأرجع البصر بهمزة القطع
20_ *لاتقل الطقس××× وقل :المناخ او الجو الطقس كلمة مولدة دينية لدى النصارى وتعني طريقة
21_ *لاتقل استبيان ××× وقل استبانه لأن مصدر الفعل (استبان ) هو استبانة مثل : استقام استقامة
22_*لاتقل جاء لوحده×× وقل جاء وحده كلمة (وحده) تأتي دائما منصوبة على الحالية وملازمة للاضافة
23_ *لاتقل فلان منبهر وقل××× فلان مبهور لأن اسم المفعول من (بهر ) مبهور
24_ *لاتقل البنك ××× وقل المصرف البنك كلمة اجنبية يقابلها بالعربية المصرف
25_لاتقل احد الشركات××× وقل احدى الشركات العدد ( واحد ) يطابق المعدود في التذكير والتأنيث
26_لاتقل ( تمعن في الأمر )××× وقل ( امعن في الأمر )
لم يسمع الفعل (تمعن) عن العرب بمعنى امعن
27_لاتقل ( اشتقت لك )××××××× وقل (اشتقت اليك )
لان الفعل (اشتاق ) يتعدى ب(الا )لاب(اللام )
28_لاتقل احتار فلان في امره×××××× وقل حار فلان في امره اوتحير لأن الفعل (احتار ) لم يسمع عن العرب
29_ لا تقولوا عالم بلا مشاكلوقولوا عالم بلا مشكلات لأن مشكلة مؤنث وجمعها - جمع مؤنث سالم - مشكلات وليس جمع تكسير مشاكل
30_ لاتقل: ما فعلته أبداً ،قل: ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.
31_ - لا تقل مارأي الدين بل قل ماحكم الدين
32_ - لا تقل قضيت حاجتي بفضل الله وبفضل فلان بل قل بفضل الله ثم بفضل فلان
33_-لاتقل:تساءل عن الأمر،وقل:سأل عن الأمر؛لأن الفعل (تساءل)يفيد الاشتراك في السؤال بين اثنين أو أكثر.
34_ - لا تقل فشلت بل قل هي تجربة تزيد من رصيدي في الحياة وكما يقال الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويك
35_ لا تقل "لو" بل قل" قدر الله وماشاء فعل"
36_- لا تقل لمن مات له قريب "البقية في حياتك" بل قل "عظم الله أجرك" او غيرها من العبارات التي وردت في السنة الصحيحة
37_ لا تقل على من مات "ذهب الى مثواه الاخير" لان المثوى الاخير هو الى النار, والعياذ بالله, او الجنة, جعلنا الله واياكم من اصحابها
38_ - لا تقل المرحوم فلان او المغفور له فلان لان هذا تأل على الله وقول على الله بغير علم بل قل فلان يرحمه الله
39_ - لا تقل اذا اردت الحلف" وحياتك" "والعيش اللي بينا" او " والنبي" ما شابه بل تحلف" بالله" ان كنت حالفا.
40_ - لا تكتب" انشاء الله" بل" ان شاء الله"
41_لاتقل: أثر عليه،وقل: أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).
42_لاتقل: بكى من شدة التأثير ،وقل: بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.
43_لاتقل: أداه حقه،وقل: أدى إليه حقه.
44_لاتقل: أكد على أقواله،وقل: أكد أقواله.
45_لاتقل: هذاالبئر عميق،وقل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.
46_لاتقل: الشعوب البٍدائية،وقل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،وذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.
47_لاتقل: هذا بَرميل من النفط،وقل: هذابِرميل من النفط؛لأن كلمة برميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.
48_لا تقل: هذا َبطيخ طيب،وقل: بِطيخ طيب بكسر الباء.
49_لاتقل: البنك التجاري،وقل: المصرف التجاري؛لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.
50_لاتقل: أنت بمثابة أبي،وقل: أنت مثل أبي ؛لأن من معاني المثابة البيت ،الملجأ،الجزاء.
51_لاتقل: حُضن الأمهات،وقل: حِضن الأمهات ،بكسر الحاء.
52_لاتقل: الخٍطة الاقتصادية،وقل: الخُطة الاقتصادية؛لأن الخٍطة هي الأرض التي يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً،أما الخُطة: الأمر المعزوم عليه.
53_لاتقل:أخطأ عن الصواب ،وقل:أخطا الصواب .
54_لاتقل:دهسته السيارة،وقل:داسته السيارة أو دعسته أو هرسته؛ لأنه لم يأت الفعل (دهس) بمعنى دعس في اللغة العربية.
55_لاتقل:اندهش فلان،وقل:دُهش فلان؛لأنه لم يرد الفعل (اندهش) في كلام العرب.
56_لاتقل:أرجوك المساعدة،وقل:أرجو المساعدة.
57_لاتقل :أرسل له كتاباً،وقل:أرسل إليه كتاباً.
58_لاتقل:لم يرق له هذا الامر(لم يعجبه)،قل:لم يرقه هذا الأمر.
59_لاتقل:زخة من المطر،وقل:دفقة أو دفعة من المطر ؛لأنه ليس من معاني الزخة :الدفعة.
60_لاتقل:بالرفاه والبنين،وقل:بالرفاهة أو الرفاهية أو الرفاء والبنين ،أما الرفاه فهو خفض العيش ولينه والأجمل أن تقول: بارك الله لكم وبارك عليكم .
61_لاتقل:فك سراحه،وقل:فُك قيده؛لأن السراح هو الطلاق أو الانطلاق.
62_لاتقل:يسري هذا الحكم ابتداءً من أول الشهر ،وقل:ينفذ هذا الحكم ابتداءً...لأنه من معاني سرى: سار ليلاً،كشف،دبّ تحت الأرض.
63_لاتقل:الشريعة السمحاء،وقل:الشريعة السمحة.
64_لاتقل:استناداً على قول فلان ،وقل:استناداًإلى قول...
65_لاتقل:كُسرت أحد أسنانه،وقل:كُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة.
66_لاتقل:سها الشيء عن بالي ،وقل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.
67_لاتقل:هذا تلميذ شاطر،وقل:هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.
68_لاتقل:هذه مستشفى حديثة ،وقل:هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر.
69_لاتقل:ضربه بالأرض ،وقل:ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب.
70_لاتقل:انطلت عليه الحيلة،وقل:جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).
71_لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض،وقل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
72_لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج ،وقل:السجادة صوف منسوج؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
73_لاتقل:تعرّفت عليه،وقل:تعرّفت إليه.
74_لاتقل:عزمه على العشاء،وقل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة.
75_لاتقل:هذا رجل معمر،وقل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان.
تعليق