بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أسعد الله أوقاتكم بكل الخير وجعلها فى طاعته
أسعد الله أوقاتكم بكل الخير وجعلها فى طاعته
ندخل فى الموضوع
تحترقون ...... تحترقون
عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مثلي ومثلكم كمثل رجل أوقد ناراً فجعل الجنادب والفراش يقعن فيها وهو يذبهن عنها وأنا آخذ بحجزكم عن النار ، وأنتم تفلتون من يدي )
( 218) رواه مسلم
( الجنادب ) : نحو الجراد والفراش ، هذا هو المعروف الذي يقع في النار ، و( الحجز ) : جمع حجزة ، وهي معقد الإزار والسراويل .
طيب يا ترى هاتقع فى النار دى ولا هاتكون من الفائزين
طبعا محدش يقدر يجاوب
يبقى لازم تخاف
طبعا محدش يقدر يجاوب
يبقى لازم تخاف
قولى احوالك ايه مع الصلاة
وانتى كمان قوليلى ضيعتى كام صلاه " الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة " مش للرجال بس
وانتى كمان قوليلى ضيعتى كام صلاه " الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة " مش للرجال بس
لسة بتتكاسل عنها وبتاخرها
طيب اسمع
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تحترقون تحترقون، فإذا صليتم الصبح غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم الظهر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم العصر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم المغرب غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم العشاء غسلتها، ثم تنامون فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا.
طيب اسمع
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تحترقون تحترقون، فإذا صليتم الصبح غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم الظهر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم العصر غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم المغرب غسلتها، ثم تحترقون تحترقون، فإذا صليتم العشاء غسلتها، ثم تنامون فلا يكتب عليكم حتى تستيقظوا.
عارف ان اول حاجة هتتحاسب عليها الصلاة
مش مصدق طيب اسمع
مش مصدق طيب اسمع
سنن أبي داود عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة ، قال : يقول ربنا – عز وجل – لملائكته: انظروا في صلاة عبدي ، أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة ، وإن كان انتقص منها شيئاً ، قال : انظروا ، هل لعبدي من تطوع ، فإن كان له تطوع ، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ، ثم تؤخذ الأعمال بعد ذلك "
فيا اخي الكريم لاتتهاون في الصلاة
فعن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة )
فهي الذي تفرق المسلم عن الكافر فحافظ عليها
فعن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة )
فهي الذي تفرق المسلم عن الكافر فحافظ عليها
قال سيدنا أبو بكر رضي الله عنه : إني بليت بأربع ما سلطوا إلا لجلب مشقتي وعنائي إبليس والدنيا ونفسي والهوى كيف الخلاص وكلهم أعدائي
يااااااه دا مين اللى بيقول كدة ابوبكر " الصديــــــــق " فما بالك انت
كيف تعيش هنيئاً ولك كل هؤلاء الاعداء
كيف تعيش هنيئاً ولك كل هؤلاء الاعداء
هانتكلم عنهم عدو تلوا الاخر
1- ابليس الذى يقول
"ربِّ بما اغويتني لأزيننّ لهم في الارض و لأغوينّهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين"
ابليس اللى بيزين ليك العمل السيىء
هاتقول مش بعمل حاجة غلط
طيب على اى اساس حكمت انة مش غلط
شوف الله سبحانة وتعالى بيقول ايه
"أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ "
1- ابليس الذى يقول
"ربِّ بما اغويتني لأزيننّ لهم في الارض و لأغوينّهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين"
ابليس اللى بيزين ليك العمل السيىء
هاتقول مش بعمل حاجة غلط
طيب على اى اساس حكمت انة مش غلط
شوف الله سبحانة وتعالى بيقول ايه
"أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ "
دا ابليس العدو الاول
ومحتاج موضوع لوحدة للكلام عنه
ومحتاج موضوع لوحدة للكلام عنه
التانى ليس اقل خطورة من الاول وهى النفس
النفس انواع منها اللوامه التى تلوم صاحبها على عدم فعل الخير وتلومة عن فعل الشر
فهل لك هذة النفس
فهل لك هذة النفس
جاوب بصراحة
يقول الله تعالى
"وما أُبرىء نفسي إن النفس لأمارةٌ بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم"
يقول احد الصالحين
نفسك ان لم تحدثها بالطاعة حدثتك بالمعصية
نفسك ان لم تحدثها بالطاعة حدثتك بالمعصية
عدو لدود بس ممكن انت بخوفك من الله تتحول الى نفس لوامه تأمرك بالخير
وإذا خلوت بريبة في ظلمة ****والنفس داعية إلى الطغيان
فاستحي من نظر الإله وقل لها**** إن الذي خلق الظلام يرانى
فاستحي من نظر الإله وقل لها**** إن الذي خلق الظلام يرانى
قال سيدنا على بن ابى طالب كرم الله وجهة
النفس تجزع أن تكون فقيرة ***والفقر خير من غنـاً يطغيها
وغنى النفوس هو الكفاف *** فإن أبت فجميع ما فى الارض لا يكفيها
النفس تجزع أن تكون فقيرة ***والفقر خير من غنـاً يطغيها
وغنى النفوس هو الكفاف *** فإن أبت فجميع ما فى الارض لا يكفيها
العدو الثالث هو الدنيا
ما تريد من الدنيا
مال - علم - النساء والمتع
انت عايش ليه ومخلوق فى الدنيا ليه
ما تريد من الدنيا
مال - علم - النساء والمتع
انت عايش ليه ومخلوق فى الدنيا ليه
ربك بيقول
"وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون"
"وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون"
عرفت انت وظيفتك ايه فى الدنيا
ان تكون عبداً لله ...... وياريت تبقى عبد لله لان العبودية لله دى من المراتب العالية جداً
افتكر كدة فى اول سورة الاسراء حينما قال الله عن نبيه الكريم "سبحان الذى أسرى بعبدهِ ليلاً " قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم اسرى بعبده ولم يقل اسرى بنبيه او رسوله فهذا دليل على ان العبودية لله درجة عالية
ان تكون عبداً لله ...... وياريت تبقى عبد لله لان العبودية لله دى من المراتب العالية جداً
افتكر كدة فى اول سورة الاسراء حينما قال الله عن نبيه الكريم "سبحان الذى أسرى بعبدهِ ليلاً " قال عن الرسول صلى الله عليه وسلم اسرى بعبده ولم يقل اسرى بنبيه او رسوله فهذا دليل على ان العبودية لله درجة عالية
اخذتك الدنيا بما فيها من متاع
قال تعالى
"وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون "
قال تعالى
"وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون "
كمان قال احد الشعراء
ليس من مات فاستراح بميت انما الميت ميت الاحياء
انما الميت من يعيش كئيباً كاسفا باله قليل الرجاء
ليس من مات فاستراح بميت انما الميت ميت الاحياء
انما الميت من يعيش كئيباً كاسفا باله قليل الرجاء
انت فاكر انك كدة عايش لالالالا الدنيا ليست بدار بقاء
كن فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل
كن فى الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل
واعمل ليوم ان مغادر فيه فاليوم عمل بلا حساب وغداً الحساب على هذا العمل
اتدرون لماذا لا تريدون الاخرة
لانكم عمرتم دنياكم وخربتم اخرتكم
فانتم تكرهون ان تنتقلوا من العمار الى الخراب
اتدرون لماذا لا تريدون الاخرة
لانكم عمرتم دنياكم وخربتم اخرتكم
فانتم تكرهون ان تنتقلوا من العمار الى الخراب
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها**** الا التى كان قبل الموت بانيها
فان بناها بخير طاب مسكنة**** وان بناها بشر خاب بانيها
فان بناها بخير طاب مسكنة**** وان بناها بشر خاب بانيها
سيدنا نوح وهو بيموت جاء له جبريل وقال له "يا أطول الأنبياء عمرا كيف وجدت الدنيا ؟؟"
قال "كدار لها بابان دخلت من أحدها فخرجت من الاخر" بعث سيدنا نوح وله أربعمائة وثمانون سنة وإنه عاش بعد الطوفان ثلاثمائة وخمسين سنة ودعى قومة 950 سنه فيكون قد عاش على هذا ألف سنة وسبعمائة وثمانين سنة ...
وبيقول كانة دخل بيت له بابين دخل من الاول فخرج من الاخر
لاحظوا التعبير فخرجت ولم يقل وخرجت
لان التعبير بالفاء هنا يفيد التعقيب مع عدم التراخى
اما الواو تفيد التعقيب مع التراخى
يا سبحان الله
وبيقول كانة دخل بيت له بابين دخل من الاول فخرج من الاخر
لاحظوا التعبير فخرجت ولم يقل وخرجت
لان التعبير بالفاء هنا يفيد التعقيب مع عدم التراخى
اما الواو تفيد التعقيب مع التراخى
يا سبحان الله
ان مطعم ابن ادم قد ضرب مثلاً للدنيا وان قزحة وملحه فانظر الى ما يصير
فانه لا يستطيع ان ياكل الا ما يسد جوعة فقط ويصير باقى الطعام فضلات
فانه لا يستطيع ان ياكل الا ما يسد جوعة فقط ويصير باقى الطعام فضلات
وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بالسوق والناس كنفتية، فمر بجدي أسك ميتٍ ، فتناولهُ ، فأخذ بأذُنهِ، ثم قال:" أيكم يجبٌ أن يكون هذا لهُ بدرهمٍ؟" فقالوا ما نُحب أنه لنا بشيء وما نصنع به؟
ثم قال": أتحبون أنهُ لكم؟" قالوا: والله لو كان حيا كان عيباً؛ أنه أسكٌ فكيف وهو ميت؟ فقال: فو الله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم" رواه مسلم
العدو الرابع
الهوى
عدو يهلك صاحبة
يقول تعالى
( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ )
الهوى
عدو يهلك صاحبة
يقول تعالى
( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ )
قال الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره :
اختلف أهل التأويل في تأويل قوله ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) فقال بعضهم: معنى ذلك: أفرأيت من اتخذ دينه بهواه, فلا يهوى شيئا إلا ركبه, لأنه لا يؤمن بالله, ولا يحرِّم ما حَرَّمَ, ولا يحلل ما حَللَ, إنما دينه ما هويته نفسه يعمل به.
* ذكر من قال ذلك:
عن ابن عباس, في قوله ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) قال: ذلك الكافر اتخذ دينه بغير هدى من الله ولا برهان.
* ذكر من قال ذلك:
عن ابن عباس, في قوله ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) قال: ذلك الكافر اتخذ دينه بغير هدى من الله ولا برهان.
عن قتادة, في قوله ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ ) قال: لا يهوي شيئا إلا ركبه لا يخاف الله.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: أفرأيت من اتخذ معبوده ما هويت عبادته نفسه من شيء.
ان ما تحب نفسك وتعلق به قلبك يسمى هوى وتصير عبدا لهذا الهوى
سواء النت - النساء - المنتدى- المحادثات اى شىء يخطر على بالك لان نفسك تعلقت به
وتعلق النفس بغير الله حرام
سواء النت - النساء - المنتدى- المحادثات اى شىء يخطر على بالك لان نفسك تعلقت به
وتعلق النفس بغير الله حرام
اشغل وقتك ولا تدع نفسك تحدثك تجنب حديث النفس حتى تقوى على اجبارها على حديث الطاعه
وصيه عملية عشان نترجم الكلام اللى فات دا كلة
نعمل ايه
ابدأ بنفسك
او بمعنى ادق انقذ نفسك فالموت يأتى فجأة
المسئلة كلها تبدأ من عندك نفسى نفسى
عارف ليه
ربك بيقول
"وكلكم آتيه يوم القيامة فرداً"
ولا صاحب ولا زوج ولا اولاد ولا اب ولا ام ولا اى حد هاينفعكم وبعد ما تبدا بنفسك
قال تعالى :"يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ . وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ . وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ . لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ "
نعمل ايه
ابدأ بنفسك
او بمعنى ادق انقذ نفسك فالموت يأتى فجأة
المسئلة كلها تبدأ من عندك نفسى نفسى
عارف ليه
ربك بيقول
"وكلكم آتيه يوم القيامة فرداً"
ولا صاحب ولا زوج ولا اولاد ولا اب ولا ام ولا اى حد هاينفعكم وبعد ما تبدا بنفسك
قال تعالى :"يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ . وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ . وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ . لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ "
لا تنسى من هم فى رقبتك
اتقى الله تنفع نفس .... نفس وبس لا طبعا نفسك واولادك
قال تعالى :"وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديداً"
وقال ايضا فى سورة الكهف
"و أما الجدارُ فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لها وكان أبوهما صالحاً"
فصلاحك لا يفيدك فقط بل هو حفظ ورعاية لاولادك
قال صلى الله علية وسلم:" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"
اتقى الله تنفع نفس .... نفس وبس لا طبعا نفسك واولادك
قال تعالى :"وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديداً"
وقال ايضا فى سورة الكهف
"و أما الجدارُ فكان لغلامين يتيمين فى المدينة وكان تحته كنز لها وكان أبوهما صالحاً"
فصلاحك لا يفيدك فقط بل هو حفظ ورعاية لاولادك
قال صلى الله علية وسلم:" كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"
اعمل اللى هاقولك علية الان
1- احذف جميع الاغانى اللى على الكمبيوتر
2- احذف جميع ايميلات البنات وانتى كمان احذفى جميع ايميلات البنين
3- قم فتوضأ وصلى ركعتين والكلام للنساء برده
4- استبدل اصحابك باصحاب اخيار عارف ليه لان المرء يحشر مع من احب وحتى لاتقول
:"يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً.لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً"
:"يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً.لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً"
5- احذف جميع ارقام البنات من على الموبايل وجميع ارقام اصدقاء السوء وانتى كمان تعملى كدة
6- اشحن قلبك بسماع القرآن وحضور دروس العلم وسماع الخطب وكل ما تحس انك ضعفت او نفسك سولت ليك شىء قوم صلى ركعتين واسمع خطب كتير
الالتزام ليس الغاية وانما هو البداية مش مجرد انك التزمت يبقى خلاص لا لا لا لا لازم تكمل وترتقى وتزداد حبك ويقينا فى الله
الايمان درجات وكل على قدر ايمانه فالايمان يزيد وينقص وماتنساش انك فى سباق قال تعالى " وفى ذلك فليتنافس المتنافسون " ولازم بسرعة " وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " ولازم دلوقتى لانك لا تدرى متى تقبض روحك
"وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت"
الايمان درجات وكل على قدر ايمانه فالايمان يزيد وينقص وماتنساش انك فى سباق قال تعالى " وفى ذلك فليتنافس المتنافسون " ولازم بسرعة " وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " ولازم دلوقتى لانك لا تدرى متى تقبض روحك
"وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت"
ربنا بيقول
"ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق)
"ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق)
عايز منكم بعد قراءة الموضوع زى ما قولت قوموا حالا وصلوا ركعتين وجددوا النية والتوبة
وحملوا الشرايط دى وحاولوا تسمعوها اليوم
وحملوا الشرايط دى وحاولوا تسمعوها اليوم
"فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ"
"وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْأِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ"
خالص تحياتى وتقديرى
د.مســــلم
د.مســــلم
تعليق