إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُناقشة

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

    والله ردودكم كويسه
    وانا كنت ناوى اضيق على النادى واشمت بيه برده
    بس قدره كده انه جاوب عليك يا ابو بكر قبل ما اشوف رده


    يلا بقى همكتكح عايزين تزيل هذه الشبهات تمام
    واحنا معاك طبعا ^_^ دانت حبيبى

    وعشان انت بتمثل الدين الحين
    وطبعا النادى حبيبنا برده بس عايزينه هو اللى يهزم ولا ا يه *_^
    اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

    تعليق


    • #17
      رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

      النقاش احلو

      بص يا ابو بكر الشامي

      أنا هكتفهلك النادي اهو

      ورينا بقى الرد
      سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
      الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



      تعليق


      • #18
        رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

        يا جماعة أحد يجي ويساعد صاحبنا أبابكر ويدفه شويتين ..

        تعليق


        • #19
          رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا


          إختلف عند الناس تشريع الحكم في جزء يتعلق بمظهر كل رجل مسلم ألا وهو " اللحية "

          فهل اللحية سنة أم فرض ؟ وهل حليقها عاص أم لا ؟ , قبل أن أتفند في كتابة ما أريد كتابته إليك بعض من هذه الأقوال :



          عن صفية المخزومية أن رجلا حليق جاء إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله , فرده عمر , فلما سألوه لماذا رددته ؟ قال : لا أقبل شهادة من مثل بالشعر ( أي الحليق )


          بسم الله نبدأ ...

          يقول الله تعالى :
          ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة في أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) الأحزاب : 36

          قال رسول الله الصادق المصدوق ( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وقال ( أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وقال (خالفوا المجوس لإنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون شواربهم )

          وغيرها من الأحاديث التي تؤكد بأن اللحية من الأمور الملزمة لكل رجل مسلم وحلقها كما قال ابن تيمية حرام ومكروه عند الشافعي وغيرهم من الأئمة والسلف , وهي أمر فطري بحت ومن قال غير ذلك فقد خالف قول رسول الله , كما أن حلقها فيها تشبه لليهود والنصارى كما قال رسول الله في الحديث الذي يرويه الترمذي

          ( ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى فإن تسليم اليهود الإشارة بالإصبع وتسليم النصارى الإشارة بالأكف ) وزاد الطبراني ( ولا تقصوا النواصي وأحفوا الشوارب وأعفوا اللحى )

          والآن ....إلى أسئلة الجمهور من المسلمين التي تتردد على ألسنتهم سائلين الله لهم الهداية :

          س : يا أخي كيف اللحية واجبة وسنة مؤكدة وعلماء الأزهر حليقوا اللحى ؟ إشمعنا علماء الأزهر وكثير من الدعاة حليقي اللحى ؟ بصراحة أنا معاهم ..؟
          ج : وبصراحة يا أخي أنا مع رسول الله , يا أخي الكريم الرسالة التي نزلت من السماء على محمد بن عبد الله المكتوب في التوراة والإنجيل والمؤيد بجبريل نزلت في مكة المكرمة ولم تنزل في معهد الأزهر الإسلامي للبحوث الإسلامية بالقاهرة , وبالتالي لو أجمع كل من في الأرض وما فيه من مؤسسات علمية حتى أئمة الحرم المكي والنبوي على مخالفة رسول الله لرجحت كفة رسول الله .

          س : لكن يا أخي زمان ماكان في حلاقين عشان كده كانت اللحية موجودة ؟
          ج : هذا السؤال مغلوط 100 % , وإن لم يكن هناك حلاقون كما يزعم البعض , كيف لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينهى عن القزع وهو حلق بعض الشعر وترك بعضه ؟

          س : لكن الرسول كانت معاملته لا تقضي نظرته إلى اللحية أوليس كذلك ؟
          ج : بلى يا أخي , كانت من أهم سهام نظر المصطفى إلى رجولة من يقف أمامه من المسلمين الأشاوس , ففي رواية ابن جرير بن زيد بن حبيب عندما جاء رسولي كسرى من الروم وكانوا حليقي اللحى يقول جرير " فكره رسول الله النظر إليهما " وإن كنت مع المصطفى حليق اللحية , هل تحب أن ينظر لك رسول الله نظرة هيبة وإحترام أم يكره النظر إليك , يكمل ابن جرير فيقول " فكره رسول الله النظر إليهما فقال : ويلكما من أمركما بهذا ؟ قالوا : كسرى , قال : إن الله أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي " متفق عليه .

          س : يعني حليق اللحية كافر مثلا ؟
          ج : لا بالتأكيد , ولا يجوز تكفير حليق اللحية , ولكنه بلا شك عاص , وذلك لإن الرسول أمر بها فقال ( إعفوا ) ( أوفروا ) ولم يقل ( إن شئتم فاعفوا اللحى ) أو ( إن شئتم أوفروا اللحى ) .


          وأخيرا إعلم يا أخي الكريم ويا شبابنا المسلم أن قدوتنا ليست إمنم وكريغ دايفيد أو غيرهم من علوج الكفار , إنما قدوتنا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم والأنبياء السابقين , وإن كان هؤلاء النصارى بالحق يقتدون بأنبيائهم لكانوا أعفوا لحاهم , ولكن الشيطان زين لهم سوء عملهم فرأوه حسنا فضلوا إلى سواء الصراط , وبالتالي يا أخي إعلم أن الكل سيهزأ منك عند إعفائك اللحى , وكتجربة شخصية فلقد هزأ مني الكثير ولكن يا أخي الكريم الشاب المسلم كن أنت القابض على الجمر حتى ترتمي يوم القيامة في أحضان أغلى إنسان على قلوبنا صلى الله عليه وسلم , وتذكر يا أخي أن يرضى رسول الله عن شكلك خير من أن يرضى 6.5 بليون بشر عن شكلك .


          وإن قالوا لك أنك تشددت فأنشد هذه الأبيات التي أنا أنشدها :

          قالوا تشددت يا أيها الشاب *** قلت كلا ليس التشدد ديني ولا إعتقادي

          إن كان إتباع سنة محمد تشددا *** فليشهد كل العالم أني إخترت التشدد ِ

          واعلم أخي الكريم أن من سبق رسول الله من الأنبياء كانوا وفريوا اللحى

          ( فأخذ موسى بلحية هارون بعد تركه بنوا إسرائيل يعبدون العجل الذهبي ) خروج 2 : 14

          ( فسجد إبراهيم وألم لحيته ) تك 8 : 22

          ( وكان يسوع حسن الوجه ذو لحية حمراء على دواجنه ) برنابا , الفصل 19 : 23 : 11

          تعليق


          • #20
            رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

            فإن إعفاء اللحية من الفطرة ..

            و أنا يتملكني العجب حين أسمع من يقول : ( فُلان مربِّي دقنه ) ؟؟!!..

            أو من يقول ( الدقن مِكبَّرا سِنَّك ) ؟؟!!..

            فهو لم يُربِّي لحيته ، بل هي تنبت و تنمو بطبيعة الحال و فطرة البشر ..

            و طبيعة الشعر و غدد الإفراز تختلف عن طبيعة الشعر و غدد الإفراز في الأماكن التي يجب إزالة الشعر منها ..

            و مظهر الرجل الحقيقي هو مظهره بلحيته كما خلقه الله بلا تغيير !!..

            و إزالتها هو الذي يخالف الفِطرة ؛ فالعجب كل العجب فيمن يحلق لحيته و يغير ملامح وجهه الأصلية ..

            و يتنازل عن زينته و فحولته التي منحه الله تعالى إياها ..

            قالت عائشة رضي الله عنها :

            (( زينة الرجال اللحى ، و زينة النساء الذوائب )) ..

            و عليه فحلق اللحية تشويه و إزالة للـ ( جمال الرجولي ) تمامًا كما ان قص المرأه لشعرها و ضفائرها هو تشويه و إزالة للـ ( جمال الأنثوي ) ..

            تعليق


            • #21
              رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

              حكم حلق اللحى
              للشيخ/ محمد بن صالح العثيمين- رحمه الله:


              حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى وحفوا الشوارب » ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين، وحد اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية، وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى » و « أرخوا اللحى .. » « ووفروا اللحى.. » و « أوفوا اللحى.. » وهذا يدل على أنه لا يجوز أخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت. فالحلق أعظم شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.
              هل بعد ذلك نتكلم عن أصحاب اللحية ونقول كما قال الأخوة والأخوات
              سبحان ربى
              هذا حكم اللحية فى الإسلام
              حكم اللحية في الإسلام



              الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

              روى البخاري ومسلم في صحيحيهما وغيرهما عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله : " خالفوا المشركين ، وفروا اللحى وأحفوا الشوارب " ولهما عنه أيضا " أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى " ، وفي رواية " أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى " واللحية اسم للشعر النابت على الخدين والذقن ، قال ابن حجر :

              ( وفروا بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء أي اتركوها وافرة ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ) .

              ومخالفة المشركين يفسره حديث أبي هريرة رضي الله عنه : " إن أهل الشرك يعفون شواربهم ويحفون لحاهم فخالفوهم فاعفوا اللحى واحفوا الشوارب " رواه البزار بسند صحيح ، ولمسلم عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خالفوا المجوس لأنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون الشوارب " .

              قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( يحرم حلق اللحية ) وقال القرطبي : ( لا يجوز حلقها ، ولا نتفها ولا قصها ) ، وحكي ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بحديث ابن عمر " خالفوا المشركين أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى " ، وبحديث زيد بن أرقم المرفوع : " من لم يأخذ شاربه فليس منا " صححه الترمذي .

              والله تبارك وتعالى جمل الرجال باللحى ، ويروى من تسبيح الملائكة : سبحان من زين الرجال باللحى ، وقال في التمهيد : ويحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال . اهـ .

              فاللحية زينة الرجال ، ومن تمام الخلق وبها ميز الله الرجال من النساء . ومن علامات الكمال ، ونتفها في أول نباتها تشبه بالمرد ومن المنكرات الكبار وكذلك حلقها أو قصها أو إزالتها بالنورة من أشد المنكرات ، ومعصية ظاهرة ومخالفة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ووقوع فيما نهى عنه .

              قال الإمام أبو شامة : وقد حدث قوم يحلقون لحاهم وهو أشد مما نقل عن المجوس من أنهم كانوا يقصونها . وهذا في زمانه رحمه الله فكيف لو رأى كثرة من يفعله اليوم ؟؟ وما لهم هداهم الله أنى يؤفكون ؟ أمرهم الله بالتأسي برسوله صلى الله عليه وسلم فخالفوه وعصوه وتأسوا بالمجوس والكفرة ، وأمرهم بطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم " اعفوا اللحى ، أوفوا اللحى ، أرخوا اللحى ، أرجوا اللحى ، وفروا اللحى " فعصوه وعمدوا إلى لحاهم فحلقوها ، وأمرهم بحلق الشوارب فأطالوها فعكسوا القضية وعصوا الله جهارا بتشويه ما جمل الله به أشرف شيء من ابن آدم وأجمله ] أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ [ (فاطر:8) ، اللهم إنا نعوذ بك من عمى القلوب وزين الذنوب وخزي الدنيا وعذاب الآخرة . وإعفاء اللحية من ملة إبراهيم الخليل التي لا يرغب عنها إلا من سفه نفسه ، ومن سنة محمد صلى الله عليه وسلم التي تبرأ ممن رغب عنها بقوله : " فمن رغب عن سنتي فليس مني " متفق عليه .

              فالواجب على كل مسلم أن يسمع ويطيع لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم ، وأن يتبع ولا يبتدع ، وأن لا يكون من الذين قالوا سمعنا وعصينا ، إن جمال الرجولة وكمالها في إعفاء اللحية ، والهيبة والوقار هما وشاح الملتحي والمحلوق ليس له منها نصيب ..


              أيها المسلم :

              إن اللحى جمال الرجال وشعار المسلمين وحلقها شعار الكفار والمشركين ، وتوفيرها من سنن الأنبياء والمرسلين وعباد الله الصالحين وقد ميز الله بها بين الذكور والإناث وأكرم بها الرجال ، وقد نص العلماء على أن من جنى على لحية أخيه فأزالها على وجه لا يعود فعليه الدية كاملة ثم هو بعد ذلك يجني على نفسه ويذهب جمال وجهه .. وقد يكون إعفاء اللحية في هذا الوقت شاقا على كثير من الناس لمخالفته عادات المجتمع وعلى الأخص الزملاء والنظراء ، ولكن الأمر يسهل إذا قارن بين مصلحة إعفائها ومضرة حلقها ..
              ومجاملة المخلوقين في معصية الخالق استسلام للهوى والنفس الأمارة بالسوء وضعف في الإيمان والعزيمة وسوف يموت الإنسان فينفرد في قبره بعمله ولا ينفعه أحد ، فكن أخي المسلم قدوة حسنة لأبنائك وغيرهم وكن عبدا لله لا عبدا للهوى .

              وقد يظن بعض الناس أن إعفاء اللحية وحلقها من الأمور العادية التي يتبع فيها عادات المجتمع والبيئة التي يعيش الإنسان فيها وليس الأمر كذلك فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم للوجوب ونهيه للتحريم ، وصفوة القول : أن الوقوف عند حد الأمر والنهي هو وصف المسلم المؤمن الراضي بأحكام الله الراجي رحمته الخائف من عذابه ، وبالله التوفيق وصلى الله على محمد .


              أيها المسلم :

              إن توفير اللحية وحرمة حلقها من دين الله وشرعه الذي لم يشرع لخلقه سواه والعمل على غير ذلك سفه وضلالة وفسق وجهالة وغفلة عن هدي سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ، على أن هناك فوائد صحية في إعفاء اللحية فإن هذا الشعر تجري فيه مفرزات دهنية من الجسد يلين بها الجلد ويبقى مشرقا نضرا تلوح عليه حيوية الحياة وطراوتها وإشراقها ونضرتها كالأرض الخضراء ، وحلق اللحية يفوت هذه الوظائف الإفرازية على الوجه فيبدو قاحلا يابسا ..
              وفيها فائدة صحية أخرى وهي حماية لثة الأسنان من العوارض الطبيعية فهي لها وقاء منها كشعر الرأس للرأس ، والإسلام يريد أن يجعل لأتباعه كيانا خاصا وعلامة فارقة تميزهم عن سائر الناس فلا يذوبون في غيرهم اضمحلالا وتقليدا وتبعية فيكون ( إمعة ) فكيف يسوغ لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يخالف سنة نبيه وهو يتلو ويسمع الأوامر والنواهي القرآنية والنبوية وكيف يجترئ المسلم على ارتكاب ما نهي عنه وهو يقرأ ويسمع قول الله تعالى ] وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ [ (الأحزاب:36) فليس المؤمن مخيراً بين الفعل والترك ] .
              فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [ (النور: 63) وفي إعفاء اللحية طاعة لله واقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومخالفة لهدي الكفار والمشركين والمجوس ، وفي حلقها معصية لله ومخالفة لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشبه بالنساء الملعون فاعله وتشبه بأعداء الله من الكفرة والمشركين ، وقد نهينا عن مشابهتهم وأمرنا بمخالفتهم ، هذا وقد اتفق العلماء من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها عملا بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وفعله ، فكيف تطمئن نفس مسلم بمخالفة أمر الله ورسوله وهو يزعم أنه يؤمن بالله وأمره ونهيه ووعده ووعيده وثوابه وعقابه ويؤمن بالبعث بعد الموت والجزاء والحساب والجنة والنار ..
              فالعجب كل العجب ممن ينتسب إلى العلم والدين كيف يخالف سنة نبيه صلى الله عليه وسلم بحلق لحيته بلا مبالاة بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم تقليدا وتبعية لأهل الأهواء أين الإسلام وأين الإيمان وأين الحياء وأين العقول وأين الخوف والرجاء وأين المحبة لله ورسوله المقتضية للطاعة والاستسلام وأين تحقيق لا إله إلا الله محمد رسول الله بالمحبة وامتثال الأوامر واجتناب النواهي .


              أيها المسلم :

              أن التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم هو الصراط المستقيم الذي صار عليه سلفنا الصالح وتمسك به المؤمنون وإن خالفهم الأكثرون ] لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً [

              (الأحزاب:21) .
              ماذا نقول بعد ذلك

              تعليق


              • #22
                رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                بسم الله الرحمن الرحيم
                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

                أما بعد

                فبين إيديكم أضع بحث بسيط موثق بالأدلة من الكتاب والسنة وأقوال العلما المتأخرين والمتقدمين من أهل العلم
                ــــــــــ


                اللحي من نعم الله على الرجال وحلقها كفر بهذه النعمة


                قال تعالى : (( ولقد كرمنا بني آدم ))


                قال الشنقيطي رحمه الله : ( قال بعض أهل العلم : من تكريمه لبني آدم خلقه لهم على أكمل الهيئات وأحسنها ) (أضواء البيان )ج3 ص 560)



                قال النووى رحمه الله وأما إعفاء اللحية فمعناه توفيرها , وهي معني ((أوفوا)) وكان من عادة الفرس قص اللحية فنهي الشرع عن ذلك ألى أن قال فحصل خمس روايات أعفوا وأوفوا وأرخوا وأرجوا ووفروا, ومعنها كلها تركها على حالها وهذا ظاهر الحديث الذى تقتضية ألفاظه).( شرح النووى جزء الثالث ص194)


                قال النووى رحمه الله ): قال الخطابي : وغيره هو توفيرها وتركها على حالها بلا قص كره لنا كافعل الأعاجم ,قال من زي كسري قص اللحية وتوفير الشوارب ).(المجموع ج 1 ص 321)


                وذكر أهل التفسير أشياء كثيرة من وجوه هذا التكريم


                على سبيل المثال لا الحصر ومنها ماقاله محي السنة البغوي رحمه الله : ( قيل الرجال باللحي والنساء بالذوائب ) تفسير سورة الأسراء


                ومما يحكي في تعظيم اللحي وأنها من صور الجمال أن الأحنف بن قيس كان رجلاً عاقلاً حليماً يضرب به المثل في الحلم ,وكان لاتنبت له لحية وذكر شريح القاضي أنه قال : ( وددت أن لي لحية بعشرة ألاف درهم فلم يذكر حنفه ولا عورة بل ذكر كراهية عدم اللحية لأن اللحية عند العقلاء من الكمال والرجولة والزينة فلا شك أن اللحية نعمة جليلة تفضل الله بها على الرجال .
                قال تعالى:{لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة }.


                الدليل القرآني على أن أعفاء اللحية من سمت الأنبياء عليهم السلام
                ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
                قال العلامة محمد الشنقيطي رحمه الله عند تفسير قوله تعالى :{ قال يابنؤم لاتأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بيني وبين بني إسرئيل ولم ترقب قولي }.


                هذه الأية الكريمة بضميمة آية (الأنعام) إليها تدل على لزوم إعفاء اللحية فهي دليل قرآني على إعفاء اللحية وعدم حلقها .


                وهي الأمر بالاقتداء بالنبيين ومنهم هارون


                أقوال العلماء رحمهم الله في حكم حلق اللحي :ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                صرح جمهور الفقهاء بالتحريم ,ونص البعض على الكراهة , وهي حكم قد يطلق على محظور لأن المتقدمين يعبرون بالكراهة عن التحريم كما نقل ابن عبد البر ذلك في (بيان جامع العلم وفضله ) عن الأمام مالك وغيره .


                في المذهب الحنفي : في ( المختار ) ـ


                ــــــــــــــــــــــــــــ
                ويحرم على الرجل قطع لحيته وصرح في النهاية بوجوب قطع مازاد عن القبضة ,وأما الخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغاربة , ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد وأخذ كله فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم ) 1هـ من كتاب الصيام ومثل ذلك كثير في اكثر كتب الحنفية كفتح القدير وشرح الزيلعي على الكنز .



                ثانياً في المذهب المالكي : قال في( التمهيد) ـ
                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                (ويحرم حلق اللحي ,ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال )


                وقال العلامة الدسوقي في حاشيته على شرح خليل :( ويحرم لعى الرجل حلق لحيته أو شاربه ويؤدب فاعل ذلك ).
                وقال القرطبي : ( لايجوز حلق اللحية ولا نتفها ولا قصها )
                وقال الخطاب في المختصر : ( وحلق اللحية لايجوز )
                وقال الشيخ على محفوظ رحمه الله في ( الأبداع ) عند نقله لمذهب المالكية في المسألة : ( مذهبهم حرمة حلق اللحية , وكذا قصها إذا كان يحصل بها مثله .


                وفي المذهب الشافعي


                ــــــــــــــــــــ
                قال الشيخ أحمد بن القاسم العبادي في آخر فصل العقيقة من حاشيته على تحفة المحتاج بشرح المنهاج للسادة الشافعية .
                قال ابن رفعة في حاشية الكافية : إن الأمام الشافعي قد نص على في( الأم ) على تحريم حلق اللحية - وكذلك نص الزركشي والحليمي في ( شعب الإيمان ) على تحريم حلق اللحي .


                في المذهب الحنبلي
                ــــــــــــــ
                نص فقهاء المذهب الحنبلي على تحريم حلق اللحية , ومنهم من صرح بإن المعتمد حرمة حلقها كما قال السفاريني في ( غذاء الألباب ) : و( المعتمد في المذهب حرمة حلق اللحية ) 4هـ


                قال شيخ الأسلام أبو العباس أحمد ابن تيمية رحمه الله تعالى رحمة واسعة : ( ويحرم حلق لحيته )هـ1
                وقال ايضاً في (الفروع) بعد ان ذكر حديث ابن عمر (خالفوا المشركين ..) الحديث . هذه صيغة عند أصحابنا تقتضي التحريم )
                وقال صاحب شرح ( المنتهي ) ويحرم حلق اللحية )
                وممن نص على تحريمها أيضاً صاحب ( دليل الطالب ) وصاحب ( الروض المربع) وصاحب ( كشاف القناع )
                الأقوال كثيرة ولا يكفي المقال لسردها .


                في المذهب الظاهري: قال الأمام ابن حزم رحمه الله في (مراتب الإجماع ) 157ص
                ــــــــــــــــــــــ
                (وأتفقوا أن حلق جميع اللحية ُمثلة لاتجوز ) 1هـ
                وقال أيضاً في المحلي :ج 2 ص320
                وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية فإن نافع عن عبد الله ابن عمر قال قال رسو لالله خالفوا المشركين احفوا الشوارب واعفوا اللحى ).


                فتاوى بعض العلماء المعاصرين


                1- (مالايجوز فيه خلاف بين المسلمين ):( حلق اللحية حرام عند الجمهور ومكروه عند غيرهم 1هـ


                قال الشيخ احمد عبد الرحمن البنا الشهير بالساعاتي رحمه الله في تعليقه على كتابه: ((الفتح الرباني لترتيب مسند احمد بن حنبل الشيباني )
                (( وأما أزالتها بالحلق فهو حرام ,وإلى ذلك ذهبت الظاهرية والحنابلة والجمهور ))


                قال محدث الشام الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في كتابه (آداب الزفاف ) بعد ان ساق أدلة تحريم حلق اللحية )) مما لاريب فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته أن كلا من الدلة السالفة الذكر كاف لإثبات وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها فكيف بها مجتمعة )) 1هـ


                وقال الشيخ أبو بكر الجزائري في منهاج المسلم ص129
                واما اللحية فيوفرها حتي تملاء وجهه وتروية لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ((جزوا الشوارب ,وأرخوا اللحى )) .


                فتوى في أمامة الحليق للصلاة صادرة برقم 1640 وتاريخ 7\8\1397 هـ عن رئاسة إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية نصها
                رجل حليق خطيب بمسجد هل ترون أن نصلى وراءه بينوا لنا تؤجروا ؟
                وقد أجابت اللجنة بما يلى :
                حلق اللحية حرام لما رواه احمد والبخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين وفروا اللحى واحفوا الشوارب )
                ولما رواه أحمد ومسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قا ل : ( جزوا الشوراب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس ))
                والإصرار على حلقها من الكبائر فيجب نصح حالقها , والإنكار عليه . ويتأكد إذا كان في مركز قيادي ديني وعلى هذا إذا كان أماماً ولم ينتصح وجب عزله إن تيسر ذلك ولم يحدث فتنة وإلا وجبت الصلاة وراءغيره من أهل الصلاح على من تيسر له ذلك زجراً له وإنكاراً


                ــــــــــــــــــــــــــــ
                الأكراه على حلق اللحى
                ــــــــــــــــــــــــــ
                قال ابن القيم الجوزية رحمه الله تعالى : في كلامه عن العلماء
                هم في الأرض بمنزلة النجوم في السماء ,بهم يهتدي الحيران في الظلماء وحاجة الناس إليهم أعظم من حاجتهم إلى الطعام والشراب , وطاعتهم أفرض من طاعة الأمهات والأباء بنص الكتاب , قال تعالى :{ ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خيراً وأحسن تأويلا) النساء آية 59
                ـــــــــــــــــــــ


                أقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم وللمسلمين والمسلمات


                (من مجموعة كتب وبحوث في أدلة تحريم حلق اللحية)

                تعليق


                • #23
                  رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                  جزاكم الله خيراً يا أخ أبو أسامه .. لتوضيح بعض الشبهات والرد عليها بالدليل الشرع ..ونسأل الله لنا ولكم الثبات على الحق حتى نلقاه
                  ____________________

                  اللهم اجعل عملنا كله صالحاً
                  واجعله لوجهك خالصاً
                  ولا تجعل لأحد غيرك فيه شيئاً

                  تعليق


                  • #24
                    رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                    هناك ثلاثة أقسام للسنة النبوية
                    1- سنة قولية
                    2-سنة فعلية
                    3-سنة تقريرية


                    1- السنة القولية .
                    الامر عند علماء الاصول للوجوب ما لم تأتى قرينة تصرف هذا الامر من الوجوب الى الانتداب او الاستحسان . قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم ( صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب لمن شاء) "لمن شاء" القرينة التى حولت الامر من الوجوب الى الاستحسان .
                    روى البخارى ومسلم فى صحيحيهما عن عبد اللة بن عمر رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية وسلم ( خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب) هنا لم تأتى قرينة فى الحديث لتصرفة من الوجوب

                    الدليل القولى يرتقى لحد الوجوب

                    2- السنة الفعلية .
                    أطلق المصطفى صلى اللة علية وسلم لحيتة

                    3- السنة التقريرية .
                    روى أبو داود فى سننة بسندا حسن إن رجلين أو رسولين أتيا رسو اللة صلى اللة علية
                    وسلم وقد أطلقا الشوارب وحلقا اللحا فأعرض النبى عنهما حتى هما إمر سوء فقال لهم
                    النبى من أمركم بهذا قال ربنا كسرا فقبض النبى على لحيتة وقال وبهذا أمرنى ربى عز
                    جل .

                    - أجتمع العلماء من الصحابة والتابعين والائمة الاربعة وغيرهم على وجوب توفير اللحية
                    - قال شيخ الاسلام بن تيمية ( يحرم حلق اللحية)
                    - قال القرطبى ( لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قصها )
                    - قال بن حزم ( أنها فرض مستدلا بالحديث)


                    أثبت العلم الحديث أن الشعر تجرى فية مفرزات دهنية من الجسم يلين الجلد ويبقية حيوى

                    وأذكرك أخى فى اللة بإن مجاملة المخلوقات فى معصية الخالق استسلام للهوى والنفس
                    الامارة بالسوء وضعف فى الايمان والعزيمة ولن ينفعك أحد وأنت فى قبرك ألا عملك

                    تعليق


                    • #25
                      رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                      وأخيرا نقول

                      قال الفضيل بن عياض رحمه الله :-
                      (( اتبع طرق الهدى ولا يضرك قلة السالكين وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين ))

                      الاعتصام للشاطبي

                      وفقكم الله لطريق الحق والرشاد
                      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      تعليق


                      • #26
                        رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                        جزاك الله خيرا اخونا الحبيب ابو اسامه على اضافتك الجميلة الرائعه عن علماء الامة الاجلاء

                        جعل الله هذا العمل فى ميزان حسناتك

                        اللهم امين




                        *************


                        فى الصحيحين من حديث ابى هريرة رضى الله عنه : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " مابين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة ، ومنبرى على حوضى "
                        اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

                        تعليق


                        • #27
                          رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                          السلام عليكم

                          تحياتى للجميع الى الاخ ابو يحيى والاخ أبوبكر على المجهود الرائع وجزاهم الله خيراً .. وعندى اضافة بسيطة بعد اذنكم للاخ النادى الاسلامى .. وهو يقيس حكم اعفاء اللحية ( الذى هو سنة واجبة) بالسواك ( الذى هو سنة مستحبة) .. فأحاديث النبى صلى الله عليه وسلم عن السواك ورد فيها قرينة تصرف الامر من الوجوب الى الاستحباب وهو قوله ( لولا أن أشق على أمتى لامرتهم بالسواك عند كل صلاة) .. لولا أن أشق على أمتى هذه قرينة تصرف الأمر من الوجوب للاستحباب وهذا لم يحدث فى الأمر باعفاء اللحية .. هناك حوالى 70 أمر من النبى صلى الله عليه وسلم فى احاديث مختلفة باعفاء اللحية ولم يرد فى أى منها قرينة تصرف الأمر من الوجوب الى الاستحباب .. حتى لما رأى النبى رسولا كسرى وهم حليقى اللحية أشاح بوجهه وعلق على هذا الأمر وقال ولكن ربى أمرنى أن أعفوا لحيتى .. واذا كان عند الأخ النادى أى دليل من السنة أو من أقوال السلف الكرام يفيد بقرينة تجعل الأمر مستحب يرجى افادتنا بها.. لأن القاعدة العامة أن أى أمر من النبى هو واجب الا إذا وردت قرينة من قول أو فعل النبى صلى الله عليه وسلم تحيل الأمر للاستحباب وهذا معروف أنه لم يحدث فى الأمر باعفاء اللحية ..

                          نسأل الله أن يفهمنا الفهم الصحيح ويرزقنا الاتباع السليم لسيد المرسلين
                          ____________________

                          اللهم اجعل عملنا كله صالحاً
                          واجعله لوجهك خالصاً
                          ولا تجعل لأحد غيرك فيه شيئاً

                          تعليق


                          • #28
                            رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا


                            يا ناس دحنا ورانا رجااااالةةة

                            الله يسلمكم على المداخلات الطيبة أيوة كده عليكم به ^_^

                            و إن شاء الله لي رجعة تانية فهذا أول دخولي *^_^*

                            تعليق


                            • #29
                              رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                              ما شاااء الله الأخوة قاموا بالواجب
                              النادي دلوقتي هيحاور كام واحد * _ ^
                              معلش أخونا النادي الهزيمة قادمة لا محالة فالأدلة لا غبار عليها ^ _ ^
                              إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
                              أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
                              لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
                              كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

                              تعليق


                              • #30
                                رد: الإتجاه المُعاكس2:حكم اللحية بين الأخ أبي بكر أشرف الشامي و الأخ النادي الإسلامي...تابعوا المُنا

                                أفرجيكم بس عطونا وقت أرد عليكم

                                المثل يقول فرق تسد

                                و بعدين ما يصير أكثر من شخص ضدي

                                يعني مافيه أحد يريد الوقوف معي

                                وين الناس إلي بتحلق اللحية اختفوا فين ؟ ؟

                                تعليق

                                يعمل...
                                X